أنواع الخبر في الجملة الاسمية

أنواع الخبر في الجملة الاسمية

الخبر

يُعرف الخبر على أنه الكلام الذي يتمم معنى المبتدأ وفائدته، وحكمه كحكم المبتدأ وهو الرفع، كما يمكن القول إن الخبر هو الاسم المرفوع الواقع بعد المبتدأ، والذي يكوّن معه جملة ذات معنى مفيد، ويُطلق على الجملة المكونة من المبتدأ والخبر معًا اسم الجملة الاسمية ، ومن الجدير بالذكر أن الخبر يتبع المبتدأ في كل شيء، فيتبعه في الإفراد والتثنية والجمع، فإذا كان المبتدأ مفردًا يكون الخبر مفردًا، وإذا كان المبتدأ مثنى يكون الخبر مثنى، وإذا كان المبتدأ جمعًا لا بد أن يكون الخبر جمعًا، كما أنه يتبعه في التأنيث والتذكير، فإذا كان المبتدأ مؤنثًا يكون الخبر مؤنثًا، وإن كان مذكرًا يكون الخبر مذكرًا.

أنواع الخبر في الجملة الاسمية

يأتي الخبر في الجملة على الاسمية على عدة أنواع، فهناك الخبر المفرد، والخبر الذي يكون على شكل جملة سواء اسمية أو فعلية، والخبر الذي يأتي على شكل شبه جملة مكونة من الجار والمجرور أو شبه جملة ظرفية، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع:

الخبر المفرد

الخبر المفرد هو الخبر الذي لا يكون جملة ولا شبه جملة، وأبرز ما يتميز به هذا النوع من الخبر هو اتباعه للمبتدأ في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع، وفيما يأتي بعض الأمثلة على ذلك:

  • التذكير: الطالبُ مجتهدٌ، الطالبانِ مجتهدانِ، الطلابُ مجتهدونَ.
  • التأنيث: الطالبةُ مجتهدةٌ، الطالبتانِ مجتهدتانِ، الطالباتُ مجتهداتٌ.

الخبر الجملة

يأتي الخبر أحيانًا على شكل جملة، وقد تكون هذه الجملة إما جملة اسمية، أو جملة فعلية، وفيما يأتي توضيح لكل منهما:

  • الخبر جملة اسمية: يأتي الخبر على شكل جملة اسمية ومثال ذلك: الشمس نورها ساطع، إذ يُلاحظ هنا أن الكلمة التي جاءت بعد المبتدأ هي اسم، ولكن لا يمكن القول إن هذا الاسم هو الخبر لأن هذه الكلمة وحدها لم تكمل المعنى الذي جاء به المبتدأ، وإذ نظرنا إلى الجملة الكاملة التي جاءت بعد المبتدأ وجدنا أنها تتكون من اسمين مرفوعين ويتم المعنى بهما، بالتالي فإن هذه الجملة (نورها ساطع) هي الخبر، ومن الجدير بالذكر أن الخبر عندما يجيء جملة اسمية فهو يتضمن ضميرًا يدل على المبتدأ كما هو موضح في المثال السابق.
  • الخبر جملة فعلية: قد يأتي الخبر أيضًا على شكل جملة فعلية ، فإذا نظرنا إلى الجملة التالية: الرياضة تقوي العضلات، وجدنا أنه جاء بعد المبتدأ جملة فعلية، وإذا ما قمنا بحذف هذه الجملة فإن المعنى لا يتم بالمبتدأ وحده، لذلك فإن هذه الجملة (تُقوي العضلات) هي الخبر، ونلاحظ أيضًا وجود ضمير في الجملة الفعلية يعود على المبتدأ.

الخبر شبه الجملة

يكون الخبر على شكل شبه جملة، وشبه الجملة تنقسم إلى قسمين فيما يأتي توضيحهما:

  • شبه الجملة من الجار والمجرور: إذ يتكون الخبر في هذه الحالة من حرف جر واسم مجرور يتبعه، ولا يتم المعنى من الجملة كاملة إلا بهما، ومثال ذلك: النجاة في الصدق، فالخبر هنا شبه جملة من الجار والمجرور وهو (في الصدق).
  • شبه الجملة من ظرف الزمان أو المكان: فإذا تأملنا هذا المثال: الساعة فوق الطاولة، وجدنا أن الخبر مكون من ظرف مكان واسم بعده يكون مضافًا إليه، ولا يكتمل معنى الجملة إلا بهما، إذا فالخبر هو شبه الجملة (فوق الطاولة).

تدريبات على أنواع الخبر

فيما يأتي مجموعة من التدريبات على أنواع الخبر ولكل نوع على حدة:

تدريبات على الخبر المفرد

الجملة الإعراب
الطالبُ نشيطٌ الطالبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. نشيطٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
السماء صافيةٌ السماءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر على آخره. صافيةٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.

تدريبات على الخبر الجملة

الجملة الإعراب
خالدٌ صديقُه كريمٌ خالدٌ: مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره. صديقُه: مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. كريمٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره، والجملة الاسمية (صديقه كريم) في محل رفع خبر المبتدأ الأول (خالد).
زيدٌ يُطيع والديه. زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. يُطيع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والديه: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والجملة الفعلية من (يطيع والديه) في محل رفع خبر المبتدأ (زيدٌ).

تدريبات على الخبر شبه الجملة

الجملة الإعراب
الساعة فوق الطاولة. الساعة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. فوق: ظرف مكان مبني على الفتح، وهو مضاف. الطاولة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة الظرفية (فوق الطاولة) في محل رفع خبر المبتدأ (الساعة).
المال في المحفظة. المال: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. في: حرف جر. المحفظة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور (في المحفظة) في محل رفع خبر المبتدأ (المال).
11تعليم
مزيد من المشاركات
من فوائد الذكر

من فوائد الذكر

رضا الله تعالى إنّ أقصى ما يسعى إليه العبد أن ينال رضا الله -تعالى- في الدُّنيا والاخرة، وهذا أمرٌ مقدور عليه إذا واظب المسلم على ذكر الله -تعالى- بقلبه وبلسانه، فالذكر أسهل الطاعات في الأداء، وأقلها جُهداً لمن أراد المداومة عليها. والمسلم الذاكر لله -تعالى- هو المستفيد الفائدة العظمى من ذلك؛ حيث إن الذكر طاعةٌ وعبادةٌ يُؤديها المسلم وثمرتها هي رضا الله -تعالى- عنه في الدُّنيا والآخرة، وينال العبد بذكره لله محبة الله -تعالى- ويستشعر قُربه. ذكر الله للعبد  إنّ من أعظم ما يُكرم الله -تعالى- به
اجمل كلام الغزل

اجمل كلام الغزل

أجمل كلام غزل لا تتجهّم، فأنت لا تعلم من سيقع في حبّ ابتسامتك. قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً، ومع ذلك لا يستطيع أن يُعبّر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله. ضِحكتك حكايه مختصره لجمال الكون. حبيبتي.. كنت أسمع قبل أن أحبك بأن الحب عذاب ولوعة وحرمان، فكنت أخافه وبعد أن أحببتك تمنيت لو يجمع عذاب المحبين ويصبح من نصيبي بشرط أن تكوني بجانبي. أمسيك بريح الورد وألوانه.. وأحبك بقلب أنت عنوانه.. وأغليك بروح لك ولهانه. أحبك حٌب ما حبّك أحد قبلي مِثله. قالوا القمر قلت عالي.. قالوا الذهب قلت
ماسك ينظف البشرة الدهنية

ماسك ينظف البشرة الدهنية

ماسك الليمون والزبادي يعدّ عصير الليمون مضاد طبيعي لعدوى البشرة، ويعمل الليمون على زيادة انتاج الكولاجين للبشرة، أما الزبادي يساعد على استعادة الأس الهيدروجيني للبشرة، ويمتلك الزبادي إنزيمات تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة بظهور المشاكل الجلدية، وعند مزج عصير الليمون مع الزباي نحصل على مزيج فعال لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية، والتخلص من ندب البثور، وتفتيح لون البشرة، وذلك من خلال ما يلي: المكوّنات: ملعقة واحدة من اللبن. بعض من قطرات عصير الليمون الطازج. طريقة التحضير: يمزج اللبن الزبادي
أقوال وحكم رائعة

أقوال وحكم رائعة

أقوال وحكم رائعة أضع لكم هنا مجموعة من الأقوال والحكم لكل من باولو كويلو، وفولتير، وهما روائيان معروفان عالمياً. أقوال باولو كويلو باولو كويلو روائي عالمي نشرت مؤلفاته في أكثر من 150دولة، وترجمت إلى أكثر من خمسين لغة، وبيع منها أكثر من 30 مليون نسخة. إننا نحاول دوماً تفسير الأمور وفق ما نريد، لا وفق ما هي عليه. لا يستطيع الإنسان مطلقاً أن يتوقف عن الحلم. الحلم غذاء الروح كما أن الأطعمة غذاء الجسم. نرى غالباً خلال وجودنا أحلامنا تخيب، ورغباتنا تحبط، لكن يجب الاستمرار في الحلم وإلّا ماتت الروح
أقوال عن الورد

أقوال عن الورد

الورد هو اللغة الوحيدة التي تعبر عن نفسها بدون كلام وذلك لأن لكل لون ولكل نوع من أنواع الورد ترجمة لمشاعر وأحاسيس معينة، وفي مقالي هذا سوف تجد أقوال عن الورد. أقوال عن الورد الزّهور عالم ينطق بجميل الشّعور. أنا يا وردة العشّاق، ونار الحبّ والأشواق، أنا أوّل من عرف قلبك وأوّل من سمع نبضك، وأوّل شخص لك يشتاق. لطالما كان للورد أسرار، مهما تعلّمناها يبقى هنالك الكثيرمن الخفايا. الورد هو رمز الحبّ والسّعادة والفرح والجمال. هناك من يتذمّر لأنّ للورد شوكاً، و هناك من يتفاءل لأنّ فوق الشّوك وردة. إنّا
أفكار هدايا للموظفين

أفكار هدايا للموظفين

أفكار هدايا للموظفين توجد العديد من الأفكار التي تضم هدايا جميلة ولطيفة توطّد العلاقات بين الزملاء وأصدقاء العمل، وبين المدير وموظفيه أيضاً، ومنها: هدايا توضع على المكاتب من الهدايا التي يُمكن للموظفين الاستفادة منها ووضعها على مكاتبهم الخاصة سواء أكانت في العمل، أو في البيت ما يأتي: خزائن صغيرة مُنظمة للملفات: لضمان عدم فقدان الملفات وضياعها أو اختلاطها. أوراق ملاحظات لاصقة: وهي تُستخدم لتصنيف الملفات من خلال كتابة ملاحظات عليها، أو التذكير بالمهام عبر إلصاقها على المكتب أو الخزائن والدروج.
ضوابط اللباس الشرعي للرجل

ضوابط اللباس الشرعي للرجل

أولاً: تجنّب لبس الحرير أو الذهب أفتى أهل العلم بحرمة لبس الرجل للحرير أو الذهب باستقراء النصوص الشرعية، إلّا ما استثناه الشّرع بواقع الحداثة كجواز ربطات العنق التي تصنع من الحرير الصناعي، خلافًا للحرير الطبيعي وغير ذلك، فعن علي بنِ أبي طالبٍ -رضي الله عنه- قال: (إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أخذ حريرًا فجعلَه في يمينِه، وأخذ ذهبًا فجعلَه في شمالِه، ثم قال: إنَّ هذيْنِ حرامٌ على ذكورِ أمتي)، إلّا ما استثناه الشّرع بواقع الحداثة كجواز ربطات العنق التي تصنع من الحرير الصناعي،
ما الحكمه من استخلاف سيدنا آدم في الارض

ما الحكمه من استخلاف سيدنا آدم في الارض

الحكمة من استخلاف آدم في الأرض توجد العديد من الحِكم لجعل الله -تعالى- آدم -عليه السلام- خليفةً في الأرض، ومنها ما يأتي: الرحمة بالعباد؛ من خلال جعله رسولاً للبشر؛ فهم لا طاقة لهم على تلقي الأوامر والنواهي من غير واسطة. الحُكم بالعدل والحق، فقد كان آدم -عليه السلام- خليفةً يحكم بالعدل وتولى الخلافة أبناؤه من بعده، لقوله -تعالى-: (يَادَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ). استخلاف آدم عليه السلام- ليكون وزيراً بين الله -تعالى- وبين البشر، كجعل