أجمل أقوال الشافعي

أجمل أقوال الشافعي
هو محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ،صاحب المذهب الشافعي، الذي أسس علم أصول الفقه، ومن أشهر الشعراء، جمعنا لكم في هذا المقال أجمل أقوال الإمام الشافعي.

إذا المرءُ لا يرعاك إلا تكلفاً

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

شَكوتُ إلى وَكيعٍ سوء حفظي

شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي

فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي

وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ

ونورُ الله لا يهدى لعاصي

إِذا هبَّت رِياحك فَاغتنِمها

إِذا هَبَّتْ رِياحُكَ فَاغْتَنِمْها

فَعُقْبَى كُلِّ خافِقَةٍ سُكُوْنُ

ولا تغفل عن الإحسان فيها

فلا تدري السكونُ متى يكونُ

دع الأيَّام تفعل ما تشاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحة والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترجُ السماحة ََ من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعة ً ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواءُ

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ

مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ

سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ

وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ

إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ

إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ

والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست

والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب

والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة ً

لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ

والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَى ً في أَمَاكِنِهِ

والعودُ في أرضه نوعً من الحطب

فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ

وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ

اصبر على مرّ الجفا من معلم

اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ

فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ

ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً

تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته

ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ

فكبِّر عليه أربعاً لوفاته

وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً

وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ

وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ

صَغيرٌ إذا الْتَفَّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلُ

وإنَّ صَغيرَ القَومِ إنْ كانَ عَالِماً

كَبيرٌ إذَا رُدَّتْ إليهِ المحَافِلُ

ولرُب نازلة يضيقُ لها الفتى

وَلَرُبَّ نَازِلَة ٍ يَضِيقُ لَهَا الْفَتَى

ذرعاً، وعند الله منها المخرجُ

ضاقت فلمَّا استحكمت حلقاتها

فرُجت، وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ

يُخاطبني السَّفيهُ بكلّ قبحٍ

يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ

فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا

يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً

كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا

كلما أدبني الدهر

كلما أدبني الدهر

أراني نقصَ عقلي

وإذا ما ازددت علماً

زادني علماً بجهلي

وأنطقت الدَّراهمُ بعدَ صمتٍ

وأنطقتِ الدَّراهمُ بعدَ صمتٍ

أناساً بعدما كانوا سكوتا

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍ

ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا
مزيد من المشاركات
آثار الحروق السطحية

آثار الحروق السطحية

آثار الحروق السطحيّة تتعدد الحوادث التي يتعرض لها الإنسان خلال ممارسته للنشاطات اليوميّة ومن أشهرها الحروق التي تحدث بفعل العديد من المسببات سواء كانت مباشرة، أم غير مباشرة، ومن المعروف أنّ للحروق عدة أنواع وأقسام حسب درجتها، فهنالك حروق الدرجة الأولى التي تترك آثاراً خفيفة على الجلد، وحروق الدرجة الثانية التي تكون متوسطة الحدة، بالإضافة إلى حروق الدرجة الثالثة التي تكون عميقة وممتدة لطبقات الجلد الداخليّة. لكلّ نوع من الحروق علاج خاص وفترة تحتاجها حتى يتماثل المصاب للشفاء، وفي هذا المقال
أطباق إيطاليه سهلة وبسيطة

أطباق إيطاليه سهلة وبسيطة

شوربة السجق الإيطالية مدة التحضير 10 دقائق مدة الطبخ 40 دقيقةً تكفي لـ 6 أشخاص المكونات أربعمئة وخمسون غراماً من السجق الإيطالي المقطع. فص مفروم من الثوم. خمسون ملليلتراً من مرق اللحم. كوب من كل من: صلصة الطماطم الإيطالية. الجزر المقطع إلى شرائح. خمسة وعشرون غراماً من الفاصولياء الخضراء المقطعة. حبتان صغيرتان من الكوسا مقطعة إلى مكعبات. كوبان من السبانخ المفروم فرماً خشناً. ربع ملعقة صغيرة من كل من: الفلفل الأسود. الملح. طريقة التحضير وضع السجق والثوم في قدر على حرارة متوسطة وتقليبهما حتى
تعريف المنطق الصوري

تعريف المنطق الصوري

ماهية المنطق الصوري إن المنطق الصوري هو النوع الأساسي في المنطق، وهو أدم الأنواع، ترجع نشأته إلى الفلسفة اليونانية، وأساس علم المنطق هو المنطق الصوري، فيعد بمثابة إرهاصات لباقي أنواع المنطق، وتشير كلمة المنطق "Logic" لغةً إلى النطق، وجذرها الفعل نطق. ويقسم النطق في اللغة العربية إلى نوعين، الأول هو النطق الذي يصرح به الإنسان إلى إنسان آخر، أما النوع الثاني فهو المنطق الداخلي الذي تخاطب الذات نفسها من خلاله، ويطلق عليه التفكير، فالمنطق هو إدراك المعاني عقليًا، وبالتالي يكون الإنسان على وعي بما
عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

عادات الشعوب في الزواج تختلف العادات والتقاليد التي يتبعها الناس في الزواج بحسب الدين الذي يؤمنون به، وحسب عادات وتقاليد البلد الذي يعيشون فيه، ففي الدين الإسلامي لا يوجد الكثير من التكلفة أو البهرجة في الزواج، فيعتمد على القبول والرضا من الطرفين ودفع العريس المهر مهما كان مقداره، ووجود الشهود، ثم يتم توثيقه لإثبات الحقوق لكلا الطرفين. العادات الغريبة في الزواج هناك عادات غريبة لبعض الشعوب في مراسم الزواج، ومنها ما يلي: الصين تتبع بعض المناطق الصينية تقاليد خاصةً عن الزواج، حيث يتم عقد الخطبة
كيف نعرف أن العسل أصلي

كيف نعرف أن العسل أصلي

العسل يُعرف العسل بأنّه سائلٌ حلوُ يصنعه النحل باستخدام رحيق الزهور، وهو يُصنف حسب اللون، ويكون سعر العسل ذو اللون الذهبي الصافي أعلى من أنواع العسل الداكنة الأخرى، ويختلف مذاق أنواع العسل المختلفة حسب أنواع الزهور التي يتم استخدام الرحيق منها، كما يتوفر العسل بشكلين الخام، والمبستر، ويتكون العسل من السكر بنسبة 70% إلى 80%، ويحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات الأحادية، والجلوكوز ، والفركتوز، كما نجحت العلوم الطبية الحديثة في العثور على استخدامات العسل بالمساهمة في علاج الجروح المزمنة ومكافحة
حلويات هندية بالحليب

حلويات هندية بالحليب

راسمالاي مدة التحضير 60 دقيقة مدة الطهي 30 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكونات ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون أو الخل. أربعة أكواب من الحليب الكامل الدسم. ثلاث ملاعق كبيرة من الماء. مكونات القطر: كوب من السكر. أربعة أكواب من الماء. مكونات حليب التقديم: نصف كوب من السكر. أربعة أكواب من الحليب. رشة من الزعفران المطحون. ثلاث ملاعق كبيرة من خليط اللوز والفستق المجروش. نصف ملعقة صغيرة من الهال المطحون. طريقة التحضير وضع الحليب داخل قدر وتركه حتى يبدأ بالغليان ثمّ إضافة الليمون المخلوط بالماء أو الخل
المسافة بين ينبع والمدينة

المسافة بين ينبع والمدينة

المدينة المنورة المدينة المنوّرة المباركة الملقّبة باسم "طيبة" من قبل المسلمين، فالمدينة المنورة هي أول عاصمة إسلامية، ومن أكثر الأماكن المقدّسة في التاريخ والمهمّة دينياً وحضارياً. تقع المدينة المنورة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وبمساحة تقدر بخمسمائة وتسعة وثمانين كيلومتر مربع، ويغلب الطابع المعماري على أجزاء المدينة، فأغلب مناطق المدينة مدنية وسكنية، وبعض أجزائها الأخرى تتكون من سهول وجبال ومنحدرات وأودية أيضاً، وتحتوي على بعض الأراضي الزراعية. المدينة المنورة عُرفت
مكونات الطوب الإسمنتي

مكونات الطوب الإسمنتي

مكوّنات الطوب الإسمنتي الطوب الإسمنتي هو أحد الوحدات الأساسيّة المستخدمة في البناء، والتي قد تحتوي على تجويف واحد أو أكثر، ويتم صبّها وتجفيفها عادةً خارج موقع العمل، حيث تتكوّن من مزيج من الإسمنت البورتلندي، نسبة منخفضة من الحصى، والماء، ونسبة مرتفعة من الرمل، ليكون الناتج النهائي كتلة إسمنتية ذات لون رمادي فاتح، بسطحٍ أملس وقوّة ضغط عالية، حيث تزن وحدة الطوب الإسمنتيّة النموذجية ما يتراوح بين (17.2-19.5كغم)، قد يستبدل الإسمنت بالرماد ليكون الناتج طوباً عازلاً للصوت والحرارة بشكل أكبر من الطوب