أجمل أشعار الغزل

أجمل أشعار الغزل

شعر المتنبي عن الغزل

لعَيْنَيْكِ ما يَلقَى الفُؤادُ وَمَا لَقي
و للحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي
وَما كنتُ ممّنْ يَدْخُلُ العِشْقُ قلبَه
وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ
وَبينَ الرّضَى وَالسُّخطِ وَالقُرْبِ وَالنَّوَى
مَجَالٌ لِدَمْعِ المُقْلَةِ المُتَرَقرِقِ
وَ أحلى الهَوَى ما شكّ في الوَصْلِ رَبُّهُ
وَفي الهجرِ فهوَ الدّهرَ يَرْجو وَيَتّقي
وَغضبَى من الإدلالِ سكرَى من الصّبى
شَفَعْتُ إلَيها مِنْ شَبَابي برَيِّقِ
وَأشنَبَ مَعْسُولِ الثّنِيّاتِ وَاضِحٍ
سَتَرْتُ فَمي عَنهُ فَقَبّلَ مَفْرِقي
وَأجيادِ غِزْلانٍ كجيدِكِ زُرْنَني
فَلَم أتَبين عاطلًا مِن مطَوقِ
وَما كلّ مَن يهوَى يَعِفّ إذا خَلا
عَفَافي وَيُرْضي الحبّ وَالخَيلُ تلتقي
سَقى الله أيّامَ الصّبَى ما يَسُرّهَا
وَيَفْعَلُ فِعْلَ البَابِليّ المُعَتَّقِ
إذا ما لَبِسْتَ الدّهْرَ مُستَمتِعًا بِهِ
تَخَرّقْتَ وَالمَلْبُوسُ لم يَتَخَرّقِ
وَلم أرَ كالألحَاظِ يَوْمَ رَحِيلِهِم
بَعثنَ بكلّ القتل من كلّ مُشفِقِ
أدَرْنَ عُيُونًا حائِراتٍ كأنّهَا
مُرَكَّبَةٌ أحْداقُهَا فَوْقَ زِئْبِقِ
عَشِيّة يَعْدُونَا عَنِ النّظَرِ البُكَا
وَعن لذّةِ التوديعِ خوْفُ التّفَرّقِ
نُوَدّعُهُمْ وَالبَيْنُ فينَا كأنّهُ
قَنَا ابنِ أبي الهَيْجاءِ في قلبِ فَيلَقِ
قَوَاضٍ مَوَاضٍ نَسجُ داوُدَ عندَها
إذا وَقَعَتْ فيهِ كنَسْجِ الخدَرْنَقِ
هَوَادٍ لأمْلاكِ الجُيُوشِ كأنّهَا
تَخَيَّرُ أرْوَاحَ الكُمَاةِ وتَنْتَقي
تَقُدّ عَلَيْهِمْ كلَّ دِرْعٍ وَجَوْشنٍ
وَتَفري إليهِمْ كلَّ سورٍ وَخَندَقِ
يُغِيرُ بهَا بَينَ اللُّقَانِ وَوَاسِطٍ
وَيَرْكُزُهَا بَينَ الفُراتِ وَجِلّقِ
وَيَرْجِعُهَا حُمْرًا كأنّ صَحيحَهَا
يُبَكّي دَمًا مِنْ رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ
فَلا تُبْلِغَاهُ ما أقُولُ فإنّهُ
شُجاعٌ متى يُذكَرْ لهُ الطّعنُ يَشْتَقِ
ضَرُوبٌ بأطرافِ السّيُوفِ بَنانُهُ
لَعُوبٌ بأطْرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ
كسَائِلِهِ مَنْ يَسألُ الغَيثَ قَطرَةً
كعاذِلِهِ مَنْ قالَ للفَلَكِ ارْفُقِ
لقد جُدْتَ حتى جُدْتَ في كلّ مِلّةٍ
وحتى أتاكَ الحَمدُ من كلّ مَنطِقِ
رَأى مَلِكُ الرّومِ ارْتياحَكَ للنّدَى
فَقامَ مَقَامَ المُجْتَدي المُتَمَلِّقِ
وخَلّى الرّماحَ السّمْهَرِيّةَ صاغِرًا
لأدرَبَ منهُ بالطّعانِ وَأحْذَقِ
وكاتَبَ مِن أرْضٍ بَعيدٍ مَرامُهَا
قريبٍ على خَيلٍ حَوَالَيكَ سُبّقِ
وَقد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسُولُهُ
فَمَا سارَ إلّا فوقَ هامٍ مُفَلَّقِ
فَلَمّا دَنَا أخْفَى عَلَيْهِ مَكانَهُ
شُعَاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَألّقِ
وَأقبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى
إلى البَحرِ يَسعى أم إلى البَدرِ يرتَقي
ولَمْ يَثنِكَ الأعداءُ عَن مُهَجاتِهمْ
بمِثْلِ خُضُوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ
وَكُنْتَ إذا كاتَبتَهُ قبلَ هذِهِ
كَتَبتَ إليْهِ في قَذالِ الدّمُسْتُقِ
فإن تُعطِهِ مِنكَ الأمانَ فَسائِل
وَإنْ تُعْطِهِ حَدّ الحُسامِ فأخلِقِ
وَهَل تَرَكَ البِيضُ الصّوارِمُ منهُمُ
حَبِيسًا لِفَادٍ أوْ رَقيقًا لمُعْتِقِ
لَقد وَرَدوا وِرْدَ القَطَا شَفَرَاتِهَا
وَمَرّوا عَلَيْها رَزدَقاً بعدَ رَزدَقِ
بَلَغْتُ بسَيْفِ الدّوْلَةِ النّورِ رُتْبَةً
أنَرتُ بها مَا بَينَ غَربٍ وَمَشرِقِ
إذا شاءَ أنْ يَلْهُو بلِحيَةِ أحْمَقٍ
أراهُ غُبَاري ثمّ قالَ لَهُ الحَقِ
وَما كمَدُ الحُسّادِ شيءٌ قَصَدْتُهُ
وَلكِنّهُ مَن يَزحَمِ البَحرَ يَغرَقِ
وَيَمْتَحِنُ النّاسَ الأميرُ برَأيِهِ
وَيُغضِي على عِلْمٍ بكُلّ مُمَخْرِقِ
وَإطراقُ طَرْفِ العَينِ لَيسَ بنافعٍ
إذا كانَ طَرْفُ القلبِ ليسَ بمطرِقِ
فيا أيّها المَطلوبُ جاوِرْهُ تَمْتَنِعْ
وَيا أيّهَا المَحْرُومُ يَممهُ تُرْزَقِ
وَيا أجبنَ الفُرْسانِ صاحِبْهُ تجترىءْ
ويا أشجَعَ الشجعانِ فارِقهُ تَفرَقِ
إذا سَعَتِ الأعْداءُ في كَيْدِ مجْدِهِ
سعى جَدُّهُ في كيدهم سعيَ مُحْنَقِ
وَما ينصُرُ الفضْلُ المُبينُ على العدَى
إذا لم يكُنْ فضلَ السّعيدِ الموفقِ

شعر نزار قباني عن الغزل

أحبك جدًا
وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويل
وأعرف أنك ست النساء
وليس لدي بديل
وأعرف أن زمان الحنين انتهى ومات الكلام الجميل
لست النساء ماذا نقول
أحبك جدًا...
أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى وأنتِ بمنفى
وبيني وبينك ريحٌ وغيمٌ وبرقٌ ورعدٌ وثلجٌ ونار
وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ
وأعرف أن الوصول إليك
انتحار
ويسعدني أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية
ولو خيروني
لكررت حبك للمرة الثانية
يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر
أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر
أحبك جدًا
وأعرف أني أسافر في بحر عينيك دون يقين
وأترك عقلي ورائي وأركض
أركض
أركض خلف جنوني
أيا امرأة تمسك القلب بين يديها
سألتك بالله لا تتركيني
لا تتركيني
فماذا أكون أنا إذا لم تكوني أحبك جدًا
وجدًا وجدًا
وأرفض من نار حبك أن استقيلا
وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقلا
وما همني إن خرجت من الحب حيا
وما همني
إن خرجت قتيلا

شعر ابن جرير عن الغزل

لقد كتمتُ الهوى حتى تهيمني
لا أستطيعُ لهذا الحبَّ كتمانا
كادَ الهوى يومَ سلمانينَ يقتلني
وَكَادَ يَقتُلني يَومًا بِبَيدَانَا
وَكَادَ يَوْمَ لِوَى حَوّاء يَقْتُلُني
لوْ كُنتُ من زَفَرَاتِ البَينِ قرحانَا
لا بَارَكَ الله فيمَنْ كانَ يَحْسِبُكُمْ
إلّا عَلى العَهْدِ حتى كانَ مَا كانَا
من حُبكم فاعلمي للحب منزِلة
نَهْوَى أمِيرَكُمُ، لَوْ كَانَ يَهوَانَا
لا بَارَكَ الله في الدّنْيَا إذا انقطَعَت
أسبابُ دنياكِ منْ أسبابِ دنيانا
يا أمَّ عثمانَ إنَّ الحبَّ عنْ عرض
يصبى الحَليمَ ويُبكي العَينَ أحيانا
ضَنّتْ بِمَوْرِدَة ٍ كانَتْ لَنَا شَرَعًا
تَشفي صَدَى مُستَهامِ القلبِ صَديانَا
كيفَ التّلاقي وَلا بالقَيظِ مَحضَرُكُم
مِنّا قَرِيبٌ، وَلا مَبْداكِ مَبْدَانَا؟
نَهوَى ثرَى العِرْقِ إذ لم نَلقَ بَعدَكُمُ
كالعِرقِ عِرقًا وَلا السلانِ سلانا
ما أحْدَثَ الدّهْرُ ممّا تَعلَمينَ لكُمْ
للحَبْلِ صُرمًا وَلا للعَهْدِ نِسْيَانَا
أبُدّلَ اللّيلُ، لا تسرِي كَوَاكبُهُ،
أم طالَ حتى َّ حسبتُ النجمَ حيرانا
يا رُبّ عائِذَة بالغَوْرِ لَو شَهدَت
عزّتْ عليها بِدَيرِ اللُّجّ شَكوَانَا
إنّ العُيُونَ التي في طَرفِها حَوَر
قتلننا ثمَّ لم يحيينَ قتلانا
يَصرَعنَ ذا اللُّبّ حتى لا حَرَاكَ بهِ
وهنَّ أضعفُ خلقْ اللهِ أركانا
يا رُبّ غابِطِنَا، لَوْ كانَ يطلُبُكُم،
لا قَى مُباعَدَة مِنْكمْ وَحِرْمَانَا
أرَيْنَهُ المَوْتَ، حتى لا حَيَاة َ بِهِ؛
قد كنّ دِنّك قبلَ اليَومِ أديَانَا
طارَ الفؤادُ معَ الخودِ التي طرقتْ
في النومِ طيبة الأعطافِ مبدانا
مثلوجة الريقِ بعدَ النومِ واضعة
عن ذي مثان تمجُ المسكَ والبانا
قالت تعزفان القومَ قد جعلوا
دونَ الزيارة أبوابًا وخزانا
لَمّا تَبَيّنْتُ أنْ قَد حِيلَ دُونَهُمُ
ظلت عساكرُ مثلُ الموتِ تغشانا

شعر أحمد شوقي عن الغزل

لَقَد لامَني يا هِندُ في الحُبِّ لائِمٌ

مُحِبٌّ إِذا عُدَّ الصِحابُ حَبيبُ

فَما هُوَ بِالواشي عَلى مَذهَبِ الهَوى

وَلا هُوَ في شَرعِ الوِدادِ مُريبُ

وَصَفتُ لَهُ مَن أَنتِ ثُمَّ جَرى لَنا

حَديثٌ يَهُمُّ العاشِقينَ عَجيبُ

وَقُلتُ لَه صَبراً فَكُلُّ أَخي هَوى

عَلى يَدِ مَن يَهوى غَدًا سَيَتوبُ
14الآداب
مزيد من المشاركات
معنى الفراسة

معنى الفراسة

التعريف الاصطلاحي لمفهوم الفراسة التعريف الاصطلاحي للفراسة، فهو يمثل مجموعة الدلائل الحسية والشكلية التي يمكن من خلالها وصف مشاعر وانطباعات الشخص الآخر، بالاعتماد على عدد من النظريات والقواعد التي صنفت مجموعة من تعابير الوجه والأحاسيس التي تترجم صفات الشخص ومشاعره في تلك اللحظة، وطباعه العامة، وبصورة عامة، نجد أن الفراسة كعلم، قدّم طرحاً مغايراً لفهم طبيعة البشر وطبائعهم، كما كوّن رابطاً بين الظاهر من مشاعر وأشكال، مع ماهو متصل بها من صفات ذاتية وطبائع وقناعات ذاتية. نبذة عن نشأة الفراسة اجتهد
أهمية التجويد

أهمية التجويد

أهمية التجويد وفضل تعلّمه وعد الله -تعالى- بحفظ القرآن الكريم، فقال -تعالى-: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ)، فكان ذلك مدعاة لاهتمام العلماء به سواء بالتحقيق، والتأليف، أو بالقراءة، والإقراء، وممّا لا شكّ فيه أنّ الاهتمام بعلم التجويد ومعرفة أحكامه وتطبيقها من سبل العناية بالقرآن الكريم، وهناك العديد من الأمور الأخرى التي يظهر من خلالها فضل وأهمية تعلّم التجويد، ومنها ما يأتي: تعلّم التجويد وسيلة لفهم معاني القرآن الكريم والتفكّر في آياته، وذلك لقول الله -تعالى:
كيف أعود نفسي على شرب الماء

كيف أعود نفسي على شرب الماء

أهمية شرب الماء يعرف جميعنا أهمية شرب الماء لصحة الجسم ونضارة البشرة، وجمال الشعر ، ومعالجة الإمساك، وتحسين الهضم، وكذلك تعديل المزاج حسب ما بينته بعض الدراسات، إضافة لمعالجته للصداع، كما يشعر الشخص بالانتعاش بعد شربه للماء، والماء ينظّم درجة حراة الجسم، ويمنع صدور الرائحة الكريهة من الفم، ويشكل عاملاً مساعداً في التخلص من سموم الجسم ، فهو يساعد الكلى على أداء وظيفتها بشكل فعال وغيرها من الفوائد الكثيرة التي لا يمكن حصرها هنا. حاجة الجسم للماء من المعلوم أن الكمية التي يجب أن يشربها الإنسان في
مفهوم الاتصالات الإدارية

مفهوم الاتصالات الإدارية

الاتصالات الإدارية إنّ للاتصالات أهميّة واضحة وضرورة ملحّة في إدارة الأعمال، فإن الاتصال الفعال بصورة عامة بين الأفراد داخل المجموعة الواحدة أو بين المجموعات المختلفة يحقّق تقدّماً ونموّاً واضحاً للأفراد والمجموعات، فهو يمكّن المدير من تحليل الأمور والمعضلات بطريقة سلمية والتوصّل للنتائج الحلول الصحيحة والمناسبة، وممّا يجدر قوله أنّ أخطاء التواصل قد تؤدّي إلى نتائج مكلفة قد تذهب بمؤسّسة العمل إلى مذاهب سيّئة. مفهوم الاتصال الإداري عملية الاتصال بشكلٍ عام تعني تبادل المعلومات من أجل إحداث تغيير
أهمية القراءة والكتابة

أهمية القراءة والكتابة

القراءة والكتابة القراءة والكتابة عمليتان متكاملتان رئيسيتان في نهضة الأمم وتطورها، إذ تعتبران من أهم العمليات على الإطلاق حيث تدعمان الإنسان أينما حلَّ وارتحل، كما أنهما تعززان دوره في مجتمعه الصغير أو الكبير بشكل أكبر، والقراءة والكتابة تحملان معانٍ أعمق من تلك المعاني الراسخة في أذهان الناس، ولكن سنكتفي في تبيان مدى أهمية القراءة والكتابة تبعاً للمعاني السائدة والمنتشرة بخصوص هاتين العمليتين. وسنبدأ بعملية الكتابة كونها منطقياً تسبق القراءة؛ فالإنسان يقرأ ما يكتب. أهمية الكتابة للكتابة
أعشاب لتبييض البشرة بسرعة

أعشاب لتبييض البشرة بسرعة

تبييض البشرة يسعى الكثير من النّاس سواء كانوا رجالاً أو نساءاً إلى امتلاك بشرة بيضاء صافية، خالية من أيّ عيوب، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من قتامة لون البشرة كالتّعرض المُفرط لأشعة الشّمس، وغيرها، لِذا قد يلجأ البعض إلى شراء مُنتجات لتفتيح البشرة، ولكنّها للأسف قد تُسبّب الأذى على المدى البعيد؛ نظراً لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة، لذلك يُنصح باللجوء إلى الوصفات الطّبيعية التي تدخل في تكوينها الأعشاب لتفتيح البشرة ، لِكونها آمنة وتكاليفها أقل، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدامها
تعريف التعلم

تعريف التعلم

التعلم يشغل موضوع التعلّم تفكير عدد كبير من الناس منهم الآباء، والأُمهات، والمُثقفون، والأعضاء الفاعلون في المجتمع، وهو ملف مثير للجدل بكل ما يتعلّق بنظرياته، وماهيته، والقوانين التي تحكُمه، حيث يتسبب النظر إلى العمليات والتفاعلات التي تحدث داخل الإنسان وفي بيئته، في حدوث عدد من الأمور التي تُغيّر من سلوكيات الإنسان ونمط حياته، وعندها يُقال بأنّ الإنسان تعلّم شيئاً جديداً. تعريف التعلّم يُعرّف التعلّم باللغة بأنّه: تحصيل المعرفة بالأمور، بينما يُعرف اصطلاحاً بأنّه: نشاط يهدف إلى اكتساب
طريقة نقع البرغل

طريقة نقع البرغل

البرغل هو عبارة عن القمح المسلوق والمجروش، ويعتبر البرغل غذاءً متكاملاً من الممكن استخدامه بدل الأرز، ويتمّ تحضير البرغل بسلق حبوب القمح النظيفة ثمّ تجفيفها وبعد ذلك يتمّ تكسيرها، ويعتبر البرغل طبقاً مناسباً للذين يسعون لتخفيض أوزانهم؛ وذلك لاحتوائه على كميّةٍ كبيرة من الألياف الغذائية، وكميّات قليلة من السعرات الحرارية مقارنةً بالأرز الأبيض. هنالك العديد من الأطباق المعروفة التي تُحضّر اعتماداً على البرغل مثل الكُبّة الشامية، والتبولة، والمجدرة بالبرغل، وغيرها من الأطباق. وسوف نقدّم لكم في