أجمل أشعار العرب في الحكمة

أجمل أشعار العرب في الحكمة

أجمل أشعار الإمام الشافعي في الحكمة

يقول الإمام الشافعي :

دعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ

وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي

فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ

وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً

وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَ الوَفاءُ

وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا

وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ

تَسَتَّر بِ السَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ

يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ

وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً

فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعداء بَلاءُ

وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ

فَما في النارِ لِلظَمآنِ ماءُ

وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي

وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ

وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ

وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ

إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ قَنوعٍ

فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا سَواءُ

وَمَن نَزَلَت بِساحَتِهِ المَنايا

فَلا أَرضٌ تَقيهِ وَلا سَماءُ

وَأَرضُ اللَهِ واسِعَةٌ وَلَكِن

إِذا نَزَلَ القَضا ضاقَ الفَضاءُ

دَعِ الأَيّامَ تَغدِرُ كُلَّ حِينٍ

فَما يُغني عَنِ المَوتِ الدَواءُ

ويقول أيضاُ:

لا يُدرِكُ الحِكمَةَ مَن عُمرُهُ

يَكدَحُ في مَصلَحَةِ الأَهلِ

وَلا يَنالُ العِلمَ إِلّا فَتىً

خالٍ مِنَ الأَفكارِ وَالشُغلِ

لَو أَنَّ لُقمانَ الحَكيمَ الَّذي

سارَت بِهِ الرُكبانُ بِالفَضلِ

بُلي بِفَقرٍ وَعِيالٍ لَما

فَرَّقَ بَينَ التِبنِ وَالبَقلِ

قصائد جميلة للشاعر أبي العتاهية في الحكمة

يقول الشاعر أبو العتاهية :

قَد سَمِعنا الوَعظَ لَو يَنفَعُنا

وَقَرَأنا جُلَّ آياتِ الكُتُب

كُلُّ نَفسٍ سَتُوَفّى سَعيَها

وَلَها ميقاتُ يَومٍ قَد وَجَب

جَفَّتِ الأَقلامُ مِن قَبلُ بِما

خَتَمَ اللَهُ عَلَينا وَكَتَب

كَم رَأَينا مِن مُلوكٍ سادَةٍ

رَجَعَ الدَهرُ عَلَيهِم فَاِنقَلَب

وَعَبيدٍ خُوِّلوا ساداتِهِم

فَاِستَقَرَّ المُلكُ فيهِم وَرَسَب

لا تَقولَنَّ لِشَيءٍ قَد مَضى

لَيتَهُ لَم يَكُ بِالأَمسِ ذَهَب

وَاِسعَ لِليَومِ وَدَع هَمَّ غَدٍ

كُلُّ يَومٍ لَكَ فيهِ مُصطَرَب

يَهرُبُ المَرءُ مِنَ المَوتِ وَهَل

يَنفَعُ المَرءَ مِنَ المَوتِ الهَرَب

كُلُّ نَفسٍ سَتُقاسي مَرَّةً

كُرَبَ المَوتِ فَلِلمَوتِ كُرَب

أَيُّها الناسِ ما حَلَّ بِكُم

عَجَباً مِن سَهوِكُم كُلَّ العَجَب

أَسَقامٌ ثُمَّ مَوتٌ نازِلٌ

ثُمَّ قَبرٌ وَنُشورٌ وَجَلَب

وَحِسابٌ وَكِتابٌ حافِظٌ

وَمَوازينُ وَنارٌ تَلتَهِب

وَصِراطٌ مَن يَزُل عَن حَدِّهِ

فَإِلى خِزيٍ طَويلٍ وَنَصَب

حَسبِيَ اللَهُ إِلَهاً واحِداً

لا لَعَمرُ اللَهِ ما ذا بِلَعِب

يا طالِبَ الحِكمَةِ مِن أَهلِها

يقول الشاعر:

يا طالِبَ الحِكمَةِ مِن أَهلِها

النورُ يَجلو لَونَ ظَلمائِهِ

وَلأَصلُ يَسقي أَبَداً فَرعَهُ

وَتُثمِرُ الأَكمامُ مِن مائِهِ

مَن حَسَدَ الناسَ عَلى مالِهِم

تَحَمَّلَ الهَمَّ بِأَعبائِهِ

وَالدَهرُ رَوّاغٌ بِأَبنائِهِ

يَغُرُّهُم مِنهُ بِحَلوائِهِ

يُلحِقُ آباءً بِأَبنائِهِم

وَيُلحِقُ الإِبنَ بِآبائِهِ

وَالفِعلُ مَنسوبٌ إِلى أَهلِهِ

كَل شَيءِ تَدعوهُ بِأَسمائِهِ

قصيدة لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا

يقول الشاعر المتنبي :

لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا

وَعادَتُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا

وَأَن يُكذِبَ الإِرجافَ عَنهُ بِضِدِّهِ

وَيُمسي بِما تَنوي أَعاديهِ أَسعَدا

وَرُبَّ مُريدٍ ضَرَّهُ ضَرَّ نَفسَهُ

وَهادٍ إِلَيهِ الجَيشَ أَهدى وَما هَدى

وَمُستَكبِرٍ لَم يَعرِفِ اللَهَ ساعَةً

رَأى سَيفَهُ في كَفِّهِ فَتَشَهَّدا

هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً

عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا

فَإِنّي رَأَيتُ البَحرَ يَعثُرُ بِالفَتى

وَهَذا الَّذي يَأتي الفَتى مُتَعَمِّدا

تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ

تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّدا

وَتُحيِي لَهُ المالَ الصَوارِمُ وَالقَنا

وَيَقتُلُ ما يُحيِي التَبَسُّمُ وَالجَدا

ذَكيٌّ تَظَنّيهِ طَليعَةُ عَينِهِ

يَرى قَلبُهُ في يَومِهِ ما تَرى غَدا

وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ

فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا

لِذَلِكَ سَمّى اِبنُ الدُمُستُقِ يَومَهُ

مَماتاً وَسَمّاهُ الدُمُستُقُ مَولِدا

سَرَيتَ إِلى جَيحانَ مِن أَرضِ آمِدٍ

ثَلاثاً لَقَد أَدناكَ رَكضٌ وَأَبعَدا

فَوَلّى وَأَعطاكَ اِبنَهُ وَجُيوشَهُ

جَميعاً وَلَم يُعطِ الجَميعَ لِيُحمَدا

عَرَضتَ لَهُ دونَ الحَياةِ وَطَرفِهِ

وَأَبصَرَ سَيفَ اللَهِ مِنكَ مُجَرَّدا

وَما طَلَبَت زُرقُ الأَسِنَّةِ غَيرَهُ

وَلَكِنَّ قُسطَنطينَ كانَ لَهُ الفِدا

فَأَصبَحَ يَجتابُ المُسوحَ مَخافَةً

وَقَد كانَ يَجتابُ الدِلاصَ المُسَرَّدا

وَيَمشي بِهِ العُكّازُ في الدَيرِ تائِباً

وَما كانَ يَرضى مَشيَ أَشقَرَ أَجرَدا

وَما تابَ حَتّى غادَرَ الكَرُّ وَجهَهُ

جَريحاً وَخَلّى جَفنَهُ النَقعُ أَرمَدا

فَلَو كانَ يُنجي مِن عَليٍّ تَرَهُّبٌ

تَرَهَّبَتِ الأَملاكُ مَثنى وَمَوحِدا

وَكُلُّ اِمرِئٍ في الشَرقِ وَالغَربِ بَعدَها

يُعِدُّ لَهُ ثَوباً مِنَ الشَعرِ أَسوَدا

هَنيئاً لَكَ العيدُ الَّذي أَنتَ عيدُهُ

وَعيدٌ لِمَن سَمّى وَضَحّى وَعَيَّدا

وَلا زالَتِ الأَعيادُ لُبسَكَ بَعدَهُ

تُسَلِّمُ مَخروقاً وَتُعطى مُجَدَّدا

فَذا اليَومُ في الأَيّامِ مِثلُكَ في الوَرى

كَما كُنتَ فيهِم أَوحَداً كانَ أَوحَدَ

هُوَ الجَدُّ حَتّى تَفضُلَ العَينُ أُختَها

وَحَتّى يَصيرَ اليَومُ لِليَومِ سَيِّدا

فَيا عَجَباً مِن دائِلٍ أَنتَ سَيفُهُ

أَما يَتَوَقّى شَفرَتَي ما تَقَلَّدا

وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ

تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا

رَأَيتُكَ مَحضَ الحِلمِ في مَحضِ قُدرَةٍ

وَلَو شِئتَ كانَ الحِلمُ مِنكَ المُهَنَّدا

وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ

وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا

إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ

وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا

وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا

مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى

وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً

كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا

يَدِقُّ عَلى الأَفكارِ ما أَنتَ فاعِلٌ

فَيُترَكُ ما يَخفى وَيُؤخَذُ ما بَدا

أَزِل حَسَدَ الحُسّادِ عَنّي بِكَبتِهِم

فَأَنتَ الَّذي صَيَّرتَهُم لِيَ حُسَّدا

إِذا شَدَّ زَندي حُسنُ رَأيِكَ فيهِمِ

ضَرَبتُ بِسَيفٍ يَقطَعُ الهامَ مُغمَدا

وَما أَنا إِلّا سَمهَرِيٌّ حَمَلتَهُ

فَزَيَّنَ مَعروضاً وَراعَ مُسَدَّدا

وَما الدَهرُ إِلّا مِن رُواةِ قَلائِدي

إِذا قُلتُ شِعراً أَصبَحَ الدَهرُ مُنشِداً

فَسارَ بِهِ مَن لا يَسيرُ مُشَمِّرا

وَغَنّى بِهِ مَن لا يُغَنّي مُغَرِّدا

أَجِزني إِذا أُنشِدتَ شِعراً فَإِنَّما

بِشِعري أَتاكَ المادِحونَ مُرَدَّدا

وَدَع كُلَّ صَوتٍ غَيرَ صَوتي فَإِنَّني

أَنا الصائِحُ المَحكِيُّ وَالآخَرُ الصَدى

تَرَكتُ السُرى خَلفي لِمَن قَلَّ مالُهُ

وَأَنعَلتُ أَفراسي بِنُعماكَ عَسجَدا

وَقَيَّدتُ نَفسي في ذَراكَ مَحَبَّةً

وَمَن وَجَدَ الإِحسانَ قَيداً تَقَيَّدا

إِذا سَأَلَ الإِنسانُ أَيّامَهُ الغِنى

وَكُنتَ عَلى بُعدٍ جَعَلنَكَ مَوعِدا
4الآداب
مزيد من المشاركات
أهم مؤلفات ابن رشد

أهم مؤلفات ابن رشد

أهم مؤلفات العالم ابن رشد للعالم ابن رشد العديد من المؤلفات التي تركزت في 4 مجالات، وهي؛ شروح ومصنفات فلسفية وعملية، وشروح ومصنفات طبية، وكتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية، ومن أهم هذه المؤلفات ما يأتي: تلخيص السفسطة (مذهب فلسفي) كتاب تلخيص السفسطة يشير فيه إلى وجود السفسطة في الألفاظ، والجمل، والمعاني، ويصنّف فيه المخاطبات إلى أربعة أجناس إلا وهي كالآتي: البرهانية. الجدلية. الخطابية. السفسطائية. فصل المقال لابن رشد طرح في مؤلفه هذا قضية العلاقة بين الدين والمجتمع في التاريخ العربي الإسلامي
أكبر الغابات في العالم

أكبر الغابات في العالم

أكبر الغابات في العالم غابات الأمازون المطيرة تبلغ غابات الأمازون 6 ملايين كم، وعليه فهي تُشكّل نحو 40% من المساحة الإجمالية للبرازيل، وهي غابات استوائية مطيرة تمتدّ على طول حوض تصريف نهر الأمازون وروافده في شمال أمريكا الجنوبية، وتحدّها من الشمال مرتفعات غيانا، ومن الجنوب الهضبة الوسطى البرازيلية، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب جبال الأنديز. غابات الكونغو المطيرة تُعتبر غابات الكونغو إحدى أهم المناطق البرية على الأرض، حيث تُعد ثاني أكبر الغابات في العالم بمساحة تزيد عن 2 مليون كم، وتمتدّ
أسباب سلس البول عند النساء

أسباب سلس البول عند النساء

أسباب سلس البول التوتري يظهر سلس البول التوتري (بالإنجليزية: Stress incontinence) في حال أدت بعض الأفعال مثل: الضحك، أو السعال، أو غيرها إلى تسرُّب البول غير المُتعمَّد، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من السلس البولي شائع لدى النساء، ومن أهم أسبابه التغيرات الفيزيائية الناتجة عن الحمل، أو الولادة، أو الدورة الشهرية ويمكن بيان ذلك على النحو الآتي: الدورة الشهرية يزداد السلس البولي التوتري ظهوراً في الأسبوع السابق للحيض، بسبب نقص مستوى هرمون الإستروجين ، مما يؤدي إلى ضعف العضلات حول الإحليل
عبارات عن التجاهل في الحب

عبارات عن التجاهل في الحب

تجاهل الحبيب لحبيبته أو تجاهل الحبيبة لحبيبها مشاعر يرافقها دومًا الألم والحزن، لأن الحب دون اهتمام ليس حباً على الإطلاق، والكثير منا يرغب ببعض الأحيان ببضع الكلمات أو العبارات التي تشرح ما يؤلم صدره من قهر بسبب شريكه أو الطرف الآخر في علاقة حبهم، لذلك وضعنا كلام عن التجاهل في الحب بشكل منوّع كي تستطيع إيجاد كلام مُناسب لحالات التجاهل والإهمال. عبارات عن التجاهل في الحب فيما يأتي أبرز العبارات عن التجاهل في الحب: التجاهل وعدم إظهار الاهتمام أحياناً يكون أشد طرق الاهتمام بالحبيب . أهتم بها بلا
مظاهر تدهور التنوع البيولوجي وأسبابه

مظاهر تدهور التنوع البيولوجي وأسبابه

التنوع البيولوجيّ التنوّع البيولوجيّ هو مصطلحٌ يُقصد به تنوع الكائنات الحية الموجودة على الأرض، وكذلك تنوع أشكال التفاعل فيما بينها، بدءاً من الكائنات الحية الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة وانتهاءً بالأشجار والنباتات والحيوانات الضخمة كالفيلة والحيتان، ومظاهر التنوع البيولوجيّ منتشرةٌ في كلّ مكان، في الصحارى، والمحيطات، والأنهار، والغابات، والبحيرات، وللتنوع البيولوجيّ العديد من الفوائد منها: الإمدادات الغذائيّة التي يحتاجها الإنسان، بالإضافة إلى المواد الخام التي تلزم الإنسان في بناء
أهمية تدوير النفايات

أهمية تدوير النفايات

تعريف النفايات النفايات : هي المواد التي تنتج عن ممارسة الكائنات الحية للأنشطة المختلفة في النظام البيئي الطبيعي حيث يعيد النظام استخدامها ضمن دورات طبيعية، وتمثل أيضاً بقايا المواد الناتجة عن ممارسة الإنسان لأنشطته اليومية ضمن دورة حياته، حيث تشمل هذه المواد الورق، والكرتون، وأكياس النايلون، والزجاج، والمواد المعدنية المختلفة، إضافة إلى المخلفات الغذائية والمخلفات الناتجة عن الأنشطة الصناعية والإنشائية. مشكلة النفايات ظهرت مشكلة النفايات في الآونة الأخيرة بسبب ازدياد عدد السكان وحجم النفايات
نبذة عن كتاب مفاتيح الإعراب

نبذة عن كتاب مفاتيح الإعراب

نبذة عن كتاب مفاتيح الإعراب كتاب مفاتيح الإعراب هو كتاب متخصص في تقديم وشرح الأبواب الأساسية للإعراب، والكتاب من تأليف ناصر عبد الله الهويريني،ويعدّ الكتاب موجهًا بصورة خاصة إلى الدارسين الجدد لعلم النحو، إذ يعدّ هذا الكتاب مقدمة ومدخلًا في علم النحو والإعراب، ومن الجدير بالذكر أنّ المؤلف انتهج في عرضه الطريقة البسيطة سهلة الفهم والوصول إلى القارئ والمتلقي. أبرز موضوعات كتاب مفاتيح الإعراب اشتمل كتاب مفاتيح الإعراب على العديد من الموضوعات المتعلقة بعلوم الإعراب والنحو، ومن أبرز المعلومات التي
فوائد المسك الأبيض والأسود

فوائد المسك الأبيض والأسود

المسك الأبيض والأسود اشتهرت مهنة صناعة العطور والتجارة بها منذ العصور القديمة، ومنها المسك، والعنبر، والصندل، والعود الذي يعدّ من أكثر العطور المنتشرة بين العرب، ويُستخرج المسك الأسود من الغدّة الكيسيّة الموجودة في جسد الغزال، وتعبّر هذه المادة عن دم ينمو داخل سرّة ذكر الغزال، ويمكن صناعة المسك الأسود عن طريق قتل الغزال الذكر وفصل كيس المسك وتجفيفه، ولكن مُنعت هذه الطريقة مؤخّراً بسبب استخدامها القتل العمد للحيوانات، لذلك ابتُكرت طريقة أخرى؛ وهي تقطير أوراق وسيقان إبرة الراعي بالبخار، واستخراج