أقوال وحكم عن يوم العلم

أقوال وحكم عن يوم العلم

حكم عن يوم العلم

  • العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
  • أول العلم الصمت ، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس النشر.
  • من يخش السؤال يخجل من التعلم.
  • مهما كان العلم مؤلماً، فلن يكون أشد ألماً من الجهل.
  • العلم ملجأ العالم، والغابة ملجأ النمر.
  • نحن نتعلم لكي نعمل.
  • ومن طلب العلوم بغير كد سيدركها إذا شاب الغراب.
  • العلم أكبر من أن يحاط به، فخذوا من كل شيء أحسنه.
  • الهدف الدائم للعلم التجريبي هو الصدق وليس اليقين، فليس هناك علم تجريبي يقيني ولن يكون.
  • ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه.
  • الفن هو معرفة الخاص والفلسفة، والعلم معرفة العام.
  • لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
  • قد يضع العلم حدوداً للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال.
  • العلم لا ينمو من خلال الأجوبة المسكتة وإنما من خلال الأجوبة التي تثير مزيداً من الأسئلة.
  • لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.
  • إن العالِم يطلب العلم من المهد إلى اللحد ويموت جاهلاً.
  • كل شيء يرخص إذا كثر إلا العلم، فإنه إذا كثر غلا.
  • نصف العلم أخطر من الجهل.
  • التلميذ إنسان يتعلم، والمجاز إنسان ينسى.
  • كلما كبرت السنبلة انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع.
  • وإن الجراءة هي علم الجاهل حين يكون له علم، وجهل العالم حين يكون للعالم جهل.
  • وسائل الثقافة هي الفكر، واللغة، والكتابة.
  • الهدف النهائي للحياة هو الفعل وليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً.
  • المعرفة كنز يتبع صاحبه أينما ذهب.

أجمل العبارات في يوم العلم

  • العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونه قالباً جامداً للمعرفة.
  • وأمانة العلم كما تعرف ثقيلة جداً لا ينهض بها إلا الأقوياء، وقليل من هم كذلك.
  • النجاح لا يحتاج إلى كثير من العلم، ولكنه يحتاج إلى الحكمة.
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • يضيع العلم بين اثنين، الحياء والكبر.
  • الاختبار والعلم يصقلان العبقرية ولكن لا يقومان مقامها.
  • العلم لا يصنع الحقيقة إنه يكتشفها فقط.
  • من قال أنا عالم فهو جاهل.
  • رأس مالك علمك، وعدوك جهلك.
  • من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح.
  • لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر.
  • نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل إلى نقطة العلم.
  • الجهل خير من علم لا ينقذك من نفسك.

قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة الأمم

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ

سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ

وَلِلْفَتَى مُهْلَةٌ فِي الدَّهْرِ إِنْ ذَهَبَتْ

أَوْقَاتُهَا عَبَثَاً لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ

لَوْلا مُدَاوَلَةُ الأَفْكَارِ مَا ظَهَرَتْ

خَزَائِنُ الأَرْضِ بَيْنَ السَّهْلِ وَالْعَلَمِ

كَمْ أُمَّةٍ دَرَسَتْ أَشْبَاحُهَا وَسَرَتْ

أَرْوَاحُهَا بَيْنَنَا فِي عَالَمِ الْكَلِمِ

فَانْظُرْ إِلَى الْهَرَمَيْنِ الْمَاثِلَيْنِ تَجِدْ

غَرَائِباً لا تَرَاهَا النَّفْسُ فِي الْحُلُمِ

صَرْحَانِ مَا دَارَتِ الأَفْلاكُ مُنْذُ جَرَتْ

عَلَى نَظِيرِهِمَا فِي الشَّكْلِ وَالْعِظَمِ

تَضَمَّنَا حِكَماً بَادَتْ مَصَادِرُهَا

لَكِنَّهَا بَقِيَتْ نَقْشاً عَلَى رَضَمِ

قَوْمٌ طَوَتْهُمْ يَدُ الأَيَّامِ فَانْقَرَضُوا

وَذِكْرُهُمْ لَمْ يَزَلْ حَيّاً عَلَى الْقِدَمِ

فَكَمْ بِهَا صُوَر كَادَتْ تُخَاطِبُنَا

جَهْراً بِغَيْرِ لِسَانٍ نَاطِقٍ وَفَمِ

تَتْلُو لِهِرْمِسَ آيَاتٍ تَدُلُّ عَلَى

فَضْلٍ عَمِيمٍ وَمَجْدٍ بَاذِخِ الْقَدَمِ

آيَاتِ فَخْرٍ تَجَلَّى نُورُهَا فَغَدَتْ

مَذْكُورَةً بِلِسَانِ الْعُرْبِ وَالْعَجَمِ

وَلاحَ بَيْنَهُمَا بَلْهِيبُ مُتَّجِهاً

لِلشَّرْقِ يَلْحَظُ مَجْرَى النِّيلِ مِنْ أَمَمِ

كَأَنَّهُ رَابِضٌ لِلْوَثْبِ مُنْتَظِرٌ

فَرِيسَةً فَهْوَ يَرْعَاهَا وَلَمْ يَنَمِ

رَمْزٌ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعُلُومَ إِذَا

عَمَّتْ بِمِصْرَ نَزَتْ مِنْ وَهْدَةِ الْعَدَمِ

فَاسْتَيْقِظُوا يَا بَني الأَوْطَانِ وَانْتَصِبُوا

لِلْعِلْمِ فَهْوَ مَدَارُ الْعَدْلِ فِي الأُمَمِ

وَلا تَظُنُّوا نَمَاءَ الْمَالِ وَانْتَسِبُوا

فَالْعِلْمُ أَفْضَلُ مَا يَحْوِيهِ ذُو نَسَمِ

فَرُبَّ ذِي ثَرْوَةٍ بِالْجَهْلِ مُحْتَقَرٍ

وَرُبَّ ذِي خَلَّةٍ بِالْعِلْمِ مُحْتَرَمِ

شِيدُوا الْمَدَارِسَ فَهْيَ الْغَرْسُ إِنْ بَسَقَتْ

أَفْنَانُهُ أَثْمَرَتْ غَضّاً مِنَ الْنِّعَمِ

مَغْنَى عُلُومٍ تَرَى الأَبْنَاءَ عَاكِفَةً

عَلَى الدُّرُوسِ بِهِ كَالطَّيْرِ فِي الْحَرَمِ

مِنْ كُلِّ كَهْلِ الْحِجَا فِي سِنِّ عَاشِرَةٍ

يَكَادُ مَنْطِقُهُ يَنْهَلُّ بِالْحِكَمِ

كَأَنَّهَا فَلَكٌ لاحَتْ بِهِ شُهُبٌ

تُغْنِي بِرَوْنَقِهَا عَنْ أَنْجُمِ الظُّلَمِ

يَجْنُونَ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ زَهْرَةً عَبِقَتْ

بِنَفْحَةٍ تَبْعَثُ الأَرْوَاحَ فِي الرِّمَمِ

فَكَمْ تَرَى بَيْنَهُمْ مِنْ شَاعِرٍ لَسِنٍ

أَوْ كَاتِبٍ فَطِنٍ أَوْ حَاسِبٍ فَهِمِ

وَنَابِغٍ نَالَ مِنْ عِلْمِ الْحُقُوقِ بِهَا

مَزِيَّةً أَلْبَسَتْهُ خِلْعَةَ الْحَكَمِ

وَلُجِّ هَنْدَسَةٍ تَجْرِي بِحِكْمَتِهِ

جَدَاوِلُ الْمَاءِ فِي هَالٍ مِنَ الأَكَمِ

بَلْ كَمْ خَطِيبٍ شَفَى نَفْسَاً بِمَوْعِظَةٍ

وَكَمْ طَبِيبٍ شَفَى جِسْمَاً مِنَ السَّقَمِ

مُؤَدَّبُونَ بِآدَابِ الْمُلُوكِ فَلا

تَلْقَى بِهِمْ غَيْرَ عَالِي الْقَدْرِ مُحْتَشِمِ

قَوْمٌ بِهِمْ تَصْلُحُ الدُّنْيَا إِذَا فَسَدَتْ

وَيَفْرُقُ الْعَدْلُ بَيْنَ الذِّئْبِ وَالْغَنَمِ

وَكَيْفَ يَثْبُتُ رُكْنُ الْعَدْلِ فِي بَلَدٍ

لَمْ يَنْتَصِبْ بَيْنَهَا لِلْعِلْمِ مِنْ عَلَمِ

مَا صَوَّرَ اللَّهُ لِلأَبْدَانِ أَفْئِدَةً

إِلَّا لِيَرْفَعَ أَهْلَ الْجِدِّ وَالْفَهَمِ

وَأَسْعَدُ النَّاسِ مَنْ أَفْضَى إِلَى أَمَدٍ

فِي الْفَضْلِ وَامْتَازَ بِالْعَالِي مِنَ الشِّيَمِ

لَوْلا الْفَضِيلَةُ لَمْ يَخْلُدْ لِذِي أَدَبٍ

ذِكْرٌ عَلَى الدَّهْرِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْعَدَمِ

فَلْيَنْظُرِ الْمَرْءُ فِيمَا قَدَّمَتْ يَدُهُ

قَبْلَ الْمَعَادِ فَإِنَّ الْعُمْرَ لَمْ يَدُمِ

قصيدة من وحي العلم

نسيم الجحا أوحى إلى مسمع النهى

بدائع لم تلهج بأمثالها اللها

تنازع معناها الجميل ولفظه

قلائد در ما تحلت بها المها

شدوت ولي من مبلغ العلم ومضة

سواي يراها غاية ما أجلها

وما أنا ممن همه من حياته

رضا باطل مهما عتا وتألها

طبيعة نفس يا رعى الله طبعه

يراها محب الصدق للصدق منتهى

لها في جبين الدهر أنصع غرة

يحف بها نور تألق وازدهى

شواردها مفتونة بأليفه

وما ألفت إلا الأديب المفوها

بها يرتوي غصن القريض نضارة

ويرقى بها قلب هوى فتدلها

سلام على قلب الخليل ونسمة

تعطر من أنفاسه ما تأوها

وإن مسها من كاشح ما يضيره

سما لفظها عن ثلبه وتنزها

سمت في رحاب النيرين وكونت

لها من شعاع العلم ما حير النهى

فلله در العلم كيف ارتقت به

عقول أناس كن بالأمس بلّها

غذاها نمير العلم من فيض نوره

جلت عن محياها المتوج بالبها

تخيرت من ليلاي أسمى عقوده

فرائد در ما تشظى ولا وهي

هدية قلب للذي طالما شد

وغنى بشعري حادياً ومنوها
7حكم
مزيد من المشاركات
طريقة تنظيف جدران المطبخ من الدهون

طريقة تنظيف جدران المطبخ من الدهون

ظهور البقع الدهنية على جدران المطبخ يمكن أن تتسبب الأوساخ والبقع الدهنية داخل المطبخ في إفساد الطلاء أو ورق الجدران ، ممّا يُفسد المنظر الجمالي للمطبخ، ولهذا يعتبر الطهي أحد مسببات البقع الدهنية خصوصاً عند قيام ربة المنزل بقلي الأطعمة؛ لأنّ الدهون تتراكم في كلّ مكان في المطبخ ، إلّا أنّه من الممكن التخلص من تلك البقع عن طريق استخدام طرق بسيطة بأدوات متوفرة في المنزل. طرق تنظيف جدران المطبخ من الدهون توجد العديد من الطرق التي تساعد ربة المنزل على التخلص من بقع الدهون على جدران المطبخ، ويكون ذلك
ما هي أعراض لحمية الرحم

ما هي أعراض لحمية الرحم

الرحم إنّ الرحم (بالإنجليزية: Uterus) عضو تناسلي موجود عند الإناث يقع ما بين المثانة (بالإنجليزية: Bladder) والمستقيم (بالإنجليزية: Rectum)، وشكله يشبه شكل حبة الكمثرى المقلوبة. ويتكون من عدة أجزاء، هي القاع، وهو الجزء المنحني العلوي من الرحم والذي يتصل بقنوات فالوب (بالإنجليزية: Fallopian tubes)، والجسم، وهو الجزء الرئيسي من الرحم، والبرزخ، والعنق الذي يتصل بالمهبل. كما يُقسم إلى ثلاث طبقات، الطبقة الداخلية تُدعى بطانة الرحم (بالإنجليزية: Endometrium) والتي تعمل على إنتاج إفرازات تحافظ على
طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي

طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي

طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي تختلف طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي حسب نوع الفيروس، ويمكن بيانها بشيءٍ من التفصيل كما يلي: طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي أ ينتقل فيروس الكبد الوبائي أ بشكل رئيسي عن طريق براز الشخص المصاب، ولا ينتقل من خلال السعال أو العطاس، ومن الجدير بالذكر أنَّ التعرُّض لكمِّية بسيطة جدّاً من البراز قد تؤدي إلى انتقال العدوى، وفي ما يأتي بيان لبعض طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي أ بين الأفراد: تناول الأطعمة التي تم تحضيرها من قِبَل أحد الأشخاص المصابين بالفيروس بعد استخدامه
ما هي مميزات المناخ الصحراوي

ما هي مميزات المناخ الصحراوي

الصحراء الصحراء هي منطقة قاحلة جافة تشكلت نتيجة لعدة أسباب؛ ومنها===وقوع المنطقة في مناطق ضغط عال؛ كالصحراء الكبرى، والصحراء الاستوائية، ووقوع المنطقة في ظل الأمطار، كالصحراء الإيرانية، والتصحر الناتج عن الأنشطة البشرية، كالرعي المفرط، وإزالة الغطاء النباتي، وسنعرفكم في هذا المقال على مميزات المناخ الصحراوي. مميزات المناخ الصحراوي التفاوت في درجات الحرارة يُعتبر التفاوت في درجات الحرارة من أهم مميزات المناخ الصحراوي، ويتمثل ذلك في الأراضي الصحراوية الواقعة ضمن الصحارى القارية، كالصحراء
الاناناس لحرق الدهون

الاناناس لحرق الدهون

الأناناس لحرق الدهون يُساعد عصير الأناناس على تعزيز عملية تحليل الدهون ، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسمنة ، ومن شدة أمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفيف عسر شحميات الدم (بالإنجليزية: Dyslipidemia) وهو وجود كميّات غير طبيعية من الدهنيات في الدم، وذلك بحسب دراسة أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Food Science and Biotechnology عام 2018، ويعتقد الباحثون أنّ مُحتوى الأناناس من إنزيم البروميلين (بالإنجليزية: Bromelain) هو السبب وراء هذه الفوائد الصحيّة، ولكن ما تزال هناك حاجةٌ للمزيد من
سبب تسمية سورة النجم

سبب تسمية سورة النجم

سبب تسمية سورة النجم من الآراء التي قيلت حول تسمية سورة النجم هو ما ذكره ابن عاشور في تفسيره، إذ قال إن سورة النجم سُميّت بهذا الاسم لذكر النجم فيها، وقد ذكر الله -عز وجل- النجم في مطلع هذه السورة، قال -تعالى-: (وَالنَّجْمِ إِذا هَوى). تعريف بسورة النجم ذكر أهل العلم عدّة معلومات للتعريف بسورة النجم، ومنها ما يأتي: الرأي في كون السورة من السور المكية أم المدنية قال البعض أنّ سورة النجم من السور المكية الخالصة، وذكر في الإتقان أنها مكية عدا قوله -تعالى-: (الذين يجتنبون كبائر الإثم ...)،إلى آخر
بماذا لقب عمرو بن العاص

بماذا لقب عمرو بن العاص

عمرو بن العاص لكلّ صاحبيٍّ من أصحاب النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-العديد من المواقف والأحداث العظيمة التي جرت في مرحلةٍ ما من حياته قبل إسلامه أو بعده أو في كليهما، أمّا الصحابيّ الجليل عمرو بن العاص -رضي الله عنه- فقد كان له صولات وجولات قبل الإسلام ، وبعد إسلامه في حياة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وحتّى في عهد الخُلفاء الرّاشدين ، فمن هو عمرو بن العاص، وبماذا كان يُلقَّب؟ هذا ما ستبحث فيه المقالة بعد توفيق الله. اسم عمرو بن العاص ونسبه الصحابيّ عمرو هو (ابن العاص بْن وائل بْن هاشم بْن سَعِيد
بحث عن كليلة ودمنة

بحث عن كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة كليلة ودمنة هو كتاب تاريخي يروي العديد من القصص والخرافات الشرقية ذات الأصل الهندي، والهدف منها ليس التسلية وضياع الوقت بل هي تحتوي على حكم تمثلت بمواقف من المملكة الحيوانية، ويعود أصل كليلة ودمنة إلى القرن الثالث قبل الميلاد وكان باللغة السنسكريتية، إذ كُتب خصيصاً لثلاثة أمراء كانوا على طريق الضياع، وبأمر من الملك قام الوزير الحكيم بتألف الكتاب الذي كان يسمى قديماً بالخطابات الخمس والتي قامت فعلاً بتقويم الأمراء وتقويمهم للحكم بحكمة، ثمّ تُرجم الكتاب لاحقاً للكثير من اللغات