أقوال وحكم عن طلب العلم

أقوال وحكم عن طلب العلم

عبارات جميلة عن طلب العلم

  • اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد.
  • العلم يؤتى ولا يأتي.
  • العلم أعلى من المال منزلة؛ لأنه حافظُ والمال محفوظٌ.
  • كل شيء يرخص إذا كثر إلا العلم، فإنه إذا كثر غلا وارتفع ثمنه.
  • العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر.
  • اطلب من العلوم علماً ينفعك، ثم يرفعك.
  • العلم يجدي ويبقى للفتى أبداً، والمال يفنى وإن أجدى إلى حين.
  • حيثما تكون الجهالة نعيماً فمن الحماقة أن تكون حكيماً.
  • كم من كثير العلمِ والوفاءِ، قد صانه العَقلُ عن الرِّيَاءِ.
  • ومن طلب العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المُحال.
  • إذا لم تكن كتاباً تفيد غيرك فكن قارئاً تفيد نفسك.
  • ومن طلب العلوم بغير كد، سيدركها إذا شاب الغراب.
  • كل شيء يرخص إذا كثر إلا العلم ، فإنه إذا كثر غلا.
  • يرزق الله العلم السعداء ويحرمه الأشقياء.
  • تعلم ما استطعت تكن أميراً، ولا تك جاهلاً تبقى أسيراً.
  • لا تربية مع جهالة المرأة وعزلها عن العلم والعبادة.
  • إن نصف العلم يقود إلى الكفر، أما العلم كله فيقود حتماً إلى الإيمان.
  • آفة العلم الفهم، وكذا آفة البشر.
  • العلم لا يصنع الحقيقة إنه يكتشفها فقط.
  • إن الشفقة في أيامنا هذه يحظرها العلم.
  • الفن هو معرفة الخاص، والفلسفة والعلم معرفة العام.

اقتباسات رائعة عن طلب العلم

  • كم من كثير العلمِ والوفاءِ، قد صانه العَقلُ عن الرِّيَاءِ.
  • ومن طلب العلا من غير كدّ أضاع العمر في طلب المحال.
  • العلم يرفع بيتاً لا عماد له، والجهل يهدم بيت العز والشرف.
  • لا بد أن العلم قد نبع من الإحساس بأن هناك خطأ ما.
  • العلم لا وطن له، أما الفن فله وطن، وكل وطن له فن.
  • العلم تَوَصَّلَ لعلاج معظم الشرور، ولكنه فشل في علاج أسوأ هذه الشرور؛ ألا وهو اللامبالاة تجاه النفس البشرية.
  • العلم ما نَفَع، ليس العلم ما حُفِظ.
  • العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.
  • العلم إن لم ينفعك لم يضرك.
  • العلم من دون ضمير هلاك للروح.
  • الأخلاق أولاً، ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
  • من عمل على غير علم، كان ما يفسد أكثر مما يصلح.
  • في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى، وجمالُ العلمِ إصلاحُ العملْ.
  • لا تصحب إلّا أحد الرجلين: رجل تتعلَّم منه شيئاً في أمر دينِكَ فينفعكَ، أو رجل تُعَلِّمهُ شيئاً في أمر دينِهِ فَيَقْبَلُ مِنْكَ، وأما الثالث: فَاهْرُبْ مِنهُ.
  • إنَّ لهذا العلمِ ثَمناً، قيل: وما هو؟ قال: أنْ تَضَعهُ فيمنْ يُحْسِنُ حَمْلهُ ولا يُضَيِّعَهُ.
  • مَا أخذَ اللهُ على أهلِ الجهلِ أن يَتَعلّموا، حتّى أخذَ على أهلِ العِلْمِ أنْ يُعَلِّموا.

حكم وأقوال مأثورة عن العلم

  • أول العلم الصمت، والثاني حسن الاستماع، والثالث حفظه، والرابع العمل به، والخامس نشره.
  • نصف العلم أخطر من الجهل.
  • إذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة.
  • المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضاءل يوماً بعد يوم.
  • المدينة العظمى هي التي يسود فيها العلم، والحرية، والإخاء، والوفاء.
  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك، ونعم العلماء.
  • قد يضع العلم حدوداً للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال.
  • الجاهل يؤكد، والعالم يشك، والعاقل يتروى.
  • كلما زادت معرفتنا زاد جهلنا.
  • لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
  • الرياضيات علم خطير: إنه يكشف عن المغالطات، والأخطاء الحسابية.
  • وسائل الثقافة هي الفكر، واللغة، والكتابة.
  • من يخشَ السؤال يخجل من التعلم.
  • بماذا ينتفع الضرير إذا علم أن الشمع يكلف غالياً.
  • التلميذ إنسان يتعلم، والمجاز إنسان ينسى.
  • ما نتعلمه في المهد يبقى حتى اللحد.
  • العلم ملجأ العالم، والغابة ملجأ النمر.
  • إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
  • من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم.
  • كلما كبرت السنبلة انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع.
  • قد يضع العلم حدوداً للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال.
  • العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
  • العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونه قالباً جامداً للمعرفة.

أبيات شعرية عن العلم وطلبه

  • قال الشاعر الأبرش:

تَعَلَّمْ فليسَ المرءُ يُولَدُ عَالماً

ولَيسَ أَخو علمٍ كَمَنْ هُو جَاهِلُ

وإنَّ كبيرَ القومِ لَا عِلْمَ عندهُ

صَغيرٌ إِذَا التَفَّتْ عَلَيهِ المحَافِلُ
  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

ما الفَخرُ إلّا لأهلِ العِلْمِ إنّهم

على الهُدَى لمن اسْتَهدى أدِلَّاءُ

وَوَزْنُ كُلِّ امرئٍ مَا كَانَ يُحْسِنُه

والجَاهِلُون لأهلِ العِلْمِ أعداءُ
  • قال الإمام الشافعي :

العِلْمُ صيدٌ والكِتَابةُ قيدُهُ

قَيّدْ صُيُودَكَ بالحِبَالِ الوَاثِقَهْ

فَمِنَ الحماقَةِ أنْ تَصِيدَ غَزَالةً

وتَفُكَّها بَين الخَلائِقِ طَالِقَهْ
  • قال الشاعر أمين الجندي:

وَمَا مِنْ كَاتِبٍ إِلّا سَيَفْنَىٰ

وَيَبْقَى الدَّهْرَ مَا كَتَبَتْ يَدَاهُ

فَلَا تَكْتُبْ بِكَفِّكَ غَيْرَ شَيْءٍ

يَسُرُّكَ فِي القِيَامَةِ أَنْ تَرَاهُ
  • قال أبو الأسود الدُّؤلي:

يا أيها الرَّجُلُ المعلِّمُ غيرهُ

هَلّا لِنفسكَ كانَ ذا التعليمُ

تصفُ الدَّواءَ لذيِ السَّقامِ وذي الضنا

كيما يصحَ بهِ وأنتَ سقيمُ

ابدأ بنفسكَ فانْهَهَا عنْ غيّها

فإذا انتهتْ عنهُ فأنتَ حكيمُ

فهناك يُقبلُ ما وَعَظتَ ويُقتدى

بالعلمِ منكَ ويَنفعُ التعليمُ
  • قال الشاعر حافظ إِبراهيم:

لا تحسبنَّ العلمَ ينفعُ وحدَه

ما لم يُتوَّج ربُّه بِخَلاقِ

والعلمُ إِن لم تكتنفهُ شَمائلٌ

تُعْليهِ كان مَطِيةَ الإِخفاقِ

كَم عالمٍ مدَّ العلومَ حبائلاً

لوقيعةٍ وقطيعةٍ وفراقِ

وفقيهِ قومٍ ظل يرصُدُ فقهَهُ

لمكيدةٍ أو مُسْتَحِلِّ طلاقِ

وطبيبِ قومٍ قد أحلَّ لطبّهِ

ما لا تُحلُّ شريعةُ الخلاقِ

وأديبِ قومٍ تستحقُّ يمينهُ

قطعَ الأناملِ أو لَظى الإِحراقِ
  • قال الشافعي:

رأيتُ العلمَ صَاحبهُ كريمٌ

ولو وَلَدَتهُ آباءٌ لئامُ

وليسَ يزال يرفعُه إلى أن

يعظِّم أمرَه القومُ الكرامُ

ويَتَّبِعُونهُ في كلّ حالٍ

كَرَاعِ الضَّأنِ تَتْبَعُهُ السّوامُ

فلولا العلمُ ما سَعِدت رِجَالٌ

ولَا عُرِفَ الحَلالُ ولَا الحَرَامُ
  • قال الشاعر أحمد شوقي:

تركُ النفوسِ بلا علمٍ ولا أدبٍ

تركُ المريضِ بلا طبٍّ ولا آسِ
3أقوال
مزيد من المشاركات
الشعر الأندلسي في وصف الطبيعة

الشعر الأندلسي في وصف الطبيعة

الشعر الأاندلسي في وصف الطبيعة لقد استوحت طبيعة الأندلس الخلابة الناظرة العديد من الشعوب عبر مُختلف العصر والأزمان، وقد قدموا إلى الأندلس من كلّ صوب وأسسوا فيها الحضارات ذاع صيتها في جميع أقطار العالم، وقد جد العديد ممّن سكنوا الأندلس من الجلاسقة والقرطاجيون والرومان والفندال والقوط والكلت والبسك والقط وأخر من سكنها هم العرب، وإنّ أرض الأندلس هي بلاد طيبة جيدة الهواء. اتصفت الطبيعة في الأندلس بأنّها ذات تربة مُعتدلة المناخ وبأنّها روضة كبيرة تجري فيها الأنهار وجداول المياه وعرفت عن طبيعة
كيف نحب القرآن

كيف نحب القرآن

كيف نحبّ القرآن هُناك العديد من الوسائل التي يُمكن للعبد من خلالها الوصول إلى مَحبّة القُرآن الكريم، وخاصّةً أنّ ذلك دليلٌ على مَحبّة الله -تعالى- للعبد، كما أنّ مَحبّة القُرآن علامة على مَحبّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كما قال سهل بن عبدالله، ومن هذه الوسائل ما يأتي: التوكُّل على الله -تعالى-، مع التوجُّه إليه بالدُّعاء، وطلب العَون منه أن يُحبّبَ القُرآن إليه، ويجتهد في تحرّي أوقات الإجابة، وتكرار ذلك في اليوم ثلاث مرّات أو أكثر، وأن يكون طلب ذلك بإخلاص ، وإلحاح. الإكثار من القراءة عن
أسهل طريقة لتصغير الأنف

أسهل طريقة لتصغير الأنف

الأنف يعد صغر الأنف إحدى علامات الجمال في الوجه، ويهتم كثيرون بالحفاظ على حجم الأنف صغيراً، أو تصغيره إن كان كبيراً باللجوء للعمليات التجميلية أو خدع المكياج، ولكن يُفضل اللجوء إلى الوصفات الطبيعية، أو التمارين الرياضية، وهذا ما سنذكره في هذا المقال. أسهل الطرق لتصغير الأنف وصفة الزنجبيل الزنجبيل له قدرة على حرق الدهون في الأنف، ويستخدم من خلال وضع ربع كوب من مسحوق الزنجبيل، وملعقتين كبيرتين من الماء في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثمّ تطبيقه على الأنف، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقلّ،
مدينة يثرب قبل الإسلام

مدينة يثرب قبل الإسلام

مدينة يثرب تعتبر المدينة المنورة التي كانت تسمى بيثرب قبل الإسلام من أشهر المدن الإسلامية عبر التاريخ، فهي التي هاجر إليها النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمون، وهي موطن الأنصار الذين نصروا الله ورسوله وكان لهم دور مهم ومؤثر في مسيرة الدعوة الإسلامية، كما أنّ هذه المدينة المباركة كانت العاصمة الأولى للدولة الإسلامية. تاريخ مدينة يثرب يعود تاريخ مدينة يثرب إلى الألف الخامس عشر قبل الميلاد، وورد اسم مدينة يثرب في النقوش الآشورية في القرن السادس قبل الميلاد حينما أشارت إلى مدينة في الحجاز تدعي
كيف يكون شعرك ناعم بدون سشوار

كيف يكون شعرك ناعم بدون سشوار

استخدام البلسم لتنعيم الشعر يُنصَح بغسل الشعر باستعمال البلسم فقط بشكلٍ يوميٍ، دون استعمال الشامبو؛ للحصول على شعرٍ ناعمٍ سهل التصفيف، كما يُعزّز احتفاظ الشعر بالزيوت الطبيعيّة الموجوده فيه، إضافة إلى تغذيته. المواد الكيميائيّة لتنعيم الشعر يُمكن الحصول على شعرٍ ناعمٍ باستعمال المواد الكيميائية، ورغم أنّ هذه الطريقة باهظة الثمن، وقد تُلحق آثاراً سلبيّة بالشعر، لا سيما عندما يكون الشعر صحيّاً، إلا أنها تدوم مدة طويلة تتراوح بين 4-8 أشهر، ويُنصَح باستشارة خبير تصفيف الشعر، قبل استعمال المواد
ما هي طرق التدريس

ما هي طرق التدريس

طرق التدريس المتمحورة حول الطالب تُركّز هذه الطرق على الطالب بشكل أساسي، وتمنحه بعض الاستقلالية والحرية لاختيار الموارد والأدوات والوسائل التي تُساعده على التعلم والتفكير بشكل أفضل؛ وتتسم هذه الطرق عموماً بالحيوية؛ كونها تقوم على تفاعل الطلبة وتعاونهم مع بعضهم في إنجاز المهام والأنشطة والمشاريع المطلوبة منهم، وفيما يأتي بعض الطرق التدريسية التي ترتكز على الطالب: التعليم المتمايز: يُراعي المعلم في هذه الطريقة احتياجات التعلم المتنوعة للطلبة داخل الصف، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة كلّ طالب
موضوع عن بداية العام الجديد

موضوع عن بداية العام الجديد

بداية العام الجديد يُعد بداية العام الجديد مناسبة يمكن من خلالها للشخص النظر إلى الماضي، والنظر للمستقبل والأيام المُقبلة عليه كذلك، والتفكير بالإنجازات والأمور التي يرغب بتحقيقها فيه، والقرارات والخطط التي سيسير عليها؛ لتطبيق هذه التغييرات على أرض الواقع. خطوات لاستقبال العام الجديد قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء أظهرت الاستطلاعات الحديثة التي أجرتها مراكز التغذية العامة بأن أكثر من 50٪ من الأمريكيين يتعهدون بتقدير أحبائهم، وقضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء عند بداية العام الجديد ،
كلام عن بر الوالدين

كلام عن بر الوالدين

بر الوالدين أساس رضا الله تعالى فقد وصانا الله ببر الوالدين والاستوصاء بهما خيراً لأن رضاهم من رضاه، ورضاهم اساس التوفيق والرزق في الحياة لما قدماه لنا منذ الصغر وحتى الآن ومهما قدمنا لهما فلن نوفيهما حقوقهم التي وصانا بها الله وأبسطها هي رضاهم، وفي مقالي سوف تجد كلام عن بر الوالدين. كلام عن بر الوالدين أحنّ إلى الكأس التي شربت بها.. وأهوى لمثواها التّراب وما ضمّا. إكسب طاعة إبنك بطاعة والديك، لا يغلق أمامك باب إلا ومفتاحه ببرّ والديك. قال ابن عباس رضي الله عنه: "ما من مؤمن له أبوان فيصبح