مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر النزعة العقلية للعصر العباسي

تجلّت النزعة العباسية في عدد من المظاهر نذكر منها الآتي:

النزعة العقلية في العلوم

تجلَّت النزعة العقلية التي سادت العصر العباسي بتطور العلوم المختلفة وما يتعلَّق بها، ومن هذه التطورات ما يأتي:

  • شيوع عملية التدوين الورقي.
  • إنشاء المكتبات ودور الحكمة في أنحاء الدولة.
  • انتعاش مجالات الطب والصيدلة، فقد ظهر علماء مشهورون في هذا العصر من أمثال أبي بكر الرازي، وابن سينا، وأبو القاسم الزهراوي، كما انتعشت ترجمة الكتب المتعلقة بمجالات الطب فقد أمر الخليفة أبو جعفر المنصور، جورجيش بن بختيشوع النسطوري بترجمة هذه الكتب عن الفارسية
  • اهتمَّ الخلفاء اهتمامًا كبيرًا بحركة الترجمة فأنفقوا عليها مبالغ طائلة.

النزعة العقلية في الحياة الحضارية

تجلّت النزعة العقلية في الحياة الحضارية في جوانب كثيرة، منها ما يأتي:

  • اهتمام الخلفاء العباسيين الكبير بالفنون المعمارية وابتكار الجديد منها، مع الأخذ عن فنون المعمار في الهند وتركيا وبلاد فارس.
  • امتداد الفنون المعمارية إلى المساجد، حيث صارت المساجد تحفة فنية معمارية في هذا العصر، ومن ذلك مسجد الجامع في سامراء ومئذنته الحلزونية الشهيرة.
  • ظهور النقوش المختلفة على جدران القصور العباسية، والزخارف والنحت على الخشب وغيرها من الفنون.

النزعة العقلية في الأدب

عرف الأدب كذلك تأثيراً لهذه النزعة العقلية، حيث شهد الشعر تحديداً تجديداً في الشكل والموضوعات، فظهر تمرد على الشكل القديم للقصيدة العربية بما فيها من مقدمة طللية، كما ظهرت أغراض شعرية جديدة مبتكرة مثل الشعر التعليمي وشعر الزهد والتصوف ورثاء المدن والحيوانات، وشاعت قصيدة الخمرة، كما تحول بعض الشعر إلى شعر فلسفي أو شعر حكمة، حيث تعدُّ قصائد أبي العتاهية وأبي العلاء المعري خير مثال على هذا.

كذلك انتعش النثر ودخلته موضوعات جديدة مثل الكتابة العلمية والتدوين التاريخي، وإلى جانب هذا كله ازداد الاهتمام بعمليات التدوين وتصنيع الورق وما إلى ذلك من الأمور المتعلقة بالكتابة.

النزعة العقلية في الحياة الاجتماعية

ساهم الاطلاع على الثقافات الأخرى في تغير الحياة الاجتماعية، فأخذ العرب عن غيرهم أشياء مختلفة وتأثروا بعادات الفرس والأتراك والهنود في المأكل والمشرب والملبس، كما دخل الاحتفال بأعيادهم ضمن العادات العربية، وكذلك ظهر اهتمام باللغات الأخرى وهذا بشكل ما ساهم في شيوع اللحن في اللغة العربية لكن رغم هذا ظل العرب قادرين على الاحتفاظ بالاهتمام الأصيل باللغة العربية الفصحى.

النزعة العقلية في العصر العباسي

تُعدُّ النزعة العقلية اتجاهاً فكريَّاً يهدف إلى تفسير العالم وظواهره والإنسان وأفعاله على أساس عقليٍّ، وقد ظهرت هذه النزعة وانتشرت في العصر العباسي لأسبابٍ كثيرة، كان في مقدمتها اتساع رقعة الترجمة والاختلاط بالشعوب الأخرى من الفرس والهند واليونان، والأخذ من علومهم وفلسفتهم، أدَّى كلُّ هذا وأسبابٌ أخرى ترافقت معه إلى ظهور النزعة العقلية في العصر العباسي وشيوعها.

أسباب تطور النزعة العقلية في العصر العباسي

من أسباب تطور النزعة العقلية في العصر العباسي ما يأتي ذكره:

  • توسُّع مدارك الناس نتيجة الامتزاج والانخراط في الثقافات الأخرى.
  • الكتب الكثيرة التي تُرجمت من اليونان والهند وبلاد فارس.
  • الحوارات والمناظرات التي كانت تعقد.
  • ظهور المعتزلة ، وهم فرقة إسلامية فلسفية كانت تعتمد الآراء العقلية في محاوراتها.
  • اتساع دائرة الخلاف السياسي والديني والمذهبي وحاجة كل طرف إلى إقناع الطرف الآخر بأحقيته في الحكم والسلطة.
4تعليم
مزيد من المشاركات
شروط الحجاب في الإسلام

شروط الحجاب في الإسلام

الحجاب في الإسلام أمر الله المرأة المسلمة بتغطية بدنها باللباس المُناسب لما في ذلك من سترٍ لها، وحفظٍ لمفاتنها، وصونٍ لعفافها، ويُعرف الحجاب بأنّه ما يحجب ويُغطي، وتعرفه النساء بأنّه قطعة القماش التي يُغطى به الرأس تغطيةً كاملة، وفي مَعرِض قولنا هذا نقصد بالحديث عن الحجاب في الإسلام، وهو لباس النساء المُسلمات المُحتشم، والذي حدده الشرع وفق شروطٍ مُعينة، والتي سنذكرها في هذا المقال. شروط الحجاب في الإسلام أوضح الله في مواضع كثيرةٍ شروط لباس المرأة المسلمة، وشرحها النبي عليه الصلاة والسلام في
الفرق بين الناي والمزمار

الفرق بين الناي والمزمار

الفرق بين الناي والمزمار الناي والمزمار كلاهما من عائلة آلات النفخ ، لكنهما مختلفان بشكل كبير في بعض الأمور، ومنها الآتي: اللون يختلف لون المزمار والناي؛ بسبب اختلاف المواد المستخدمة في الصنع، فعادةً ما يكون لون المزمار أسود ومفاتيحهُ فضية اللون، بينما يكون الناي فضيّ اللون تمامًا، وقد يكون ذهبيًا، وذلك حسب نوع المعدن المستخدم. عدد المفاتيح بالنسبة إلى عدد المفاتيح في المزمار والناي عادةً ما يحتوي الناي على 16 فتحةً على الأقل، بينما يحتوي المزمار على 22 فتحةً على الأقل، ويعتمد عدد الثقوب في
إعراب سورة الزلزلة

إعراب سورة الزلزلة

سورة الزلزلة سورة الزلزلة هي سورة مدنيّة ،عدد آياتها ثمانية نزلت بعد سورة النساء، وقد نزلت في الفترة الواقعة بين صلح الحديبية وغزوة تبوك، وسُميت سورة الزلزلة بهذا الاسم لأنَّها ابتدأت بقوله تعالى: (إذا زُلزلَت الأرضُ زلزالَها)، والغرض منها هو الترغيب في طريق المؤمنين من الخير، والتحذير من طريق الكافرين في الشر. إعراب الآيات (1-4) فيما يلي إعراب الآيات من (1-4) كل آية على حدة: الآية الأولى (إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا) إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط غير جازم مبني على
ما هي فوائد الخميرة والعسل للوجه

ما هي فوائد الخميرة والعسل للوجه

تغذية البشرة يُفيد قناع الخميرة والعسل في تغذية البشرة الشاحبة والتي تبدو عليها علامات الجفاف، ويكون ذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مع صفار بيضتين، وملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقة كبيرة من الكريمة مع نصف ملعقة من خل التفاح، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثمّ وضع المزيج على البشرة مع الابتعاد عن المنطقة التي تُحيط بالعيون وتركه لمدة ثلث ساعة، ثمّ دهن البشرة بطبقة رقيقة من زيت الزيتون، ثمّ غسل الوجه باستعمال اللبن والماء. معالجة البشرة المُتهدلة يُفيد قناع الخميرة والعسل في علاج
ما يقال في تهنئة عيد الفطر

ما يقال في تهنئة عيد الفطر

عيد الفطر ما العيد إلّا فرحة كبيرة تُبعَث على قلوب الناس جميعاً، وتكون الفرحة أجمل وأحلى في الصّدور بقدر التعب في رمضان بالعبادات، فيبحث الجميع في هذه المناسبة الجميلة عن الكلمات لتهنئة الأهل والأصدقاء والأحبة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة للتهنئة بعيد الفطر السعيد. كلمات تهنئة في عيد الفطر العيد فرحة لا تكتمل إلّا بوجودكم، العيد بهجة لا يحلو إلّا بقربكم. لكم ترق أحلى الكلمات وتتهادى أصدق الدعوات، ولكم يهتف الفؤاد بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد. كل عام وقلوبكم بيضاء، كل عام وأنتم بنقاء،
شعر عراقي غزل

شعر عراقي غزل

شعر عراقي غزل من قصيدة أحبّك مو لأن أنت حلو أحبك مو لأن أنت حلو، لا لأن روحي التقت كبلي ولك بيك إذا إنت تمُّر ع الأعمى يصيح الله والأخرس لَّون حاجيته يحاجيك أذب كلبي على سهمك وآنه مجروح وأكلك دير بالك أخاف أأذيك إجرَّحني ولك بس كون عالكيف لأن إنت ويَّه دمي وخاف أبديِّك إجرحني ولك بس كون ما موت حتى مِن يتهموَنك أبريّك على المراية وكفت ما شفت وجهي وشفت وجهك طلعلي وكمت أحاچيك وثبت بمرايتي وجهك مرايات وأباوع وجهها مرايتي بيك بكذلتك شِّد ركبتي وطلع الروح أريدنها بعد تتكرب عليك أنت بحضني وأكول بعيد
أين ولد محمد صلاح

أين ولد محمد صلاح

حياة محمد صلاح المبكرة في مصر وُلد لاعب كرة القدم محمد صلاح بتاريخ 15 من شهر حزيران عام 1992م في جمهوريّة مصر العربية في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربيّة، واسمه الكامل محمد صلاح حامد محروس غالي، وقد نشأ محمد صلاح في مسقط رأسه نجريح في عائلة بسيطة برفقة شقيقه الأصغر نصر الذي كان شريكه في ممارسة كرة القدم في مرحلة الطفولة، كما كان والدهما صلاح غالي واثنان من أعمامهم من مُحبِّي كرة القدم وقد سبق وشاركوا في صغرهم في نادي شباب قرية نجريج الرياضي، لكن محمد صلاح هو الوحيد الذي لم
نبذة عن رواية رادوبيس

نبذة عن رواية رادوبيس

التعريف برواية رادوبيس تعتبر رواية "رادوبيس" أحد أشهر الروايات التي ألّفها الروائي العالمي نجيب محفوظ عام (1943)، ولا شك في أن هذه الرواية قد لاقت شهرة واسعة كغيرها من روايات مؤلّفها، كما أنها تعدّ أولى روايات الثلاثية التاريخية الفرعونية التي ألّفها "نجيب محفوظ" والتي أبدع فيها وأبهر القرّاء والنقاد والدارسين، وتتكون هذه الثلاثية من: رواية "رادوبيس"، رواية "عبث الأقدار"، ورواية "كفاح طيبة". نبذة عن رواية رادوبيس ألقى "نجيب محفوظ" في رواية "رادوبيس" الضوءَ وسلّطه على الواقع المصري المعاصر في