أقوال وحكم إسلامية

أقوال وحكم إسلامية

تعددت الحكم والأقوال والكثير من العلماء وغيرهم ما تركوها لنا لكي تنفعنا في حياتنا اليومية، وهنا إليكم في هذا المقال أقوال وحكم إسلامية.

أقوال وحكم إسلامية

  • عليك ببرّ الوالدين كليهما وبرّ ذوي القربى وبرّ الأباعد.
  • من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله.
  • ولربما ابتسم الوقور من الأذى.. وفؤاده من حرّه يتأوه.
  • يجب عليك أن تشفق على ولدك من إشفاقك عليه.
  • إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلا بيننا وبينه.
  • من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
  • أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  • من أطال الأمل أساء العمل.
  • من جرى في عنان أمله عثر بأجله.
  • كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج.
  • البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفاً وما أمسكه شرفاً.
  • من جاد ساد، ومن بخل رذل. وإن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه.
  • الرفق يمن والأناة سعادة.. فتأن في أمر تلاق نجاحا.
  • إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها.
  • من تكبر على الناس ذل.
  • عجبت لابن آدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره جيفة.
  • ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك.
  • وليس كثيراً ألف خل وصاحب.. وإن عدواً واحداً لكثير.
  • إذا تم العقل نقص الكلام.
  • بكثرة الصمت تكون الهيبة.
  • إن كان ينطق ناطقاً من فضة.. فالصمت در زانه الياقوت.
  • إن القليل من الكلام بأهله.. حسن وإن كثيره ممقوت.
  • الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.
  • حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر.
  • رأيت الدهر مختلفاً يدور.. فلا حزن يدوم ولا سرور
وقد بنت الملوك به قصوراً.. فلم تبق الملوك ولا القصور.
  • الناس لا يفصل بينهم النزاع إلّا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.
  • لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة.
  • اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.
  • اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.
  • إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
  • من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
  • القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.
  • القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
  • من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.
  • من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
  • فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأنّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
  • الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة.
  • دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.
  • بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.
  • الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.
  • من عظم وقار الله في قلبه أن يعصيه – وقّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.
  • القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.
  • ألفت عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم.
  • إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حرب؛ فاستتر منها بحجاب (قل للمؤمنين) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.
  • أبعد القلوب عن الله القلب القاسي.
  • أعظم الكرامة لزوم الاستقامة.
  • كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
  • خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية.
  • إذا قسا القلب قحطت العين.
  • المتابعة: أن يفعل مثل ما فعل، على الوجه الذي فعل، لأجل أنه فعل.
  • ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.
  • من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية.
  • تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله العون على مرضاته.. ثم رأيته في الفاتحة في (إياك نعبد وإياك نستعين).
  • الهجر الجميل: هجر بلا أذى، والصفح الجميل: صفح بلا عتاب، والصبر الجميل: صبر بلا شكوى.
  • ليكن أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر بغير منكر.
  • من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم.
  • ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر، وإنما العاقل الذي يعلم خير الخيرين، وشر الشرين.
  • الرضا.. باب الله الأعظم، وجنة الدنيا، وبستان العارفين.
  • (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).. فيها اعتراف بحقيقة الحال، وليس لأحد من العباد أن يبرئ نفسه عن هذا الوصف لا سيما في مقام مناجاته لربه.
  • السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.
  • العامة تقول: قيمة كل امرئ ما يحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب.
  • الهجر الجميل هجر بلا أذى والصفح الجميل صفح بلا عتاب والصبر الجميل صبر بلا شكوى.
  • إن العدل واجب لكل أحد على كل أحد في كل حال والظلم محرم مطلقاً لا يباح بحال.
  • من لي برؤية من قد كنت آلفهم.. وبالزمن الذي ولّى فلم يعد
لا فارق الحزن قلبي بعدهم أبداً.. حتى يفرق بين الروح والجسد.
  • أف على الدنيا وأسبابها.. فإنها للحزن مخلوقة
همومها ما تنقضي ساعةً.. عن ملك فيها وعن سوقة.
  • إذا جادت الدنيا عليك فجدبها.. على الناس طراً إنها تتقلّب
فلا الجود بفنيها إذا هي أقبلت.. ولا البخل يبقيها إذا هي تذهب.
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  • نضرة الوجه في الصدق.
  • لا تظلمنّ إذا ما كنت مقتدراً.. فالظلم مرتعه يفضي إلى الندم
تنام عينك والمظلوم منتبه.. يدعو عليك وعين اللّه لم تنم.
  • الموت خير من ركوب العار.. والعار خير من دخول النار.
  • موت الصالح راحة لنفسه، وموت الطالح راحة للناس.
  • المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.
  • لا مال لمن لا تدبير له.
  • إثنان لا يشبعان: طالب علم وطالب مال.
  • أدّ الأمانة والخيانة فاجتنب.. واعدل ولا تظلم يطيب المكسب.
  • بركة العمر حسن العمل.
  • من قصر بالعمل ابتلي بالهم.
  • دع ذكرهنّ فما لهن وفاء.. ريح الصّبا وعهودهن سواء
يكسرن قلبك ثم لا يجبرنه.. وقلوبهن مع الوفاء خلاء.
مزيد من المشاركات
كيف اخترع الجوال

كيف اخترع الجوال

الهاتف الجوال يعرف الهاتف الجوال، أو الخلوي أو النقال بأنه أداة اتصال لا سلكية تعمل عن طريق شبكة من أبراج البث التي تغطي مساحةً معينة، بحيث تترابط بواسطة الأقمار الصناعية أو خطوط ثابتة، وهو في تطوّر دائم ، حيث أصبح أكثر من مجرد وسيلة للاتصال الصوتي، فأصبح يستخدم لتصفح مواقع الإنترنت، وللتصوير، وتسجيل المواعيد، وفي هذه المقالة سوف نستعرض المراحل التي مر بها اختراع الهاتف الجوال. كيف اختُرع الجوال فكرة الهاتف الجوال بدأت فكرة الهاتف الجوال عند المهندس الأمريكي مارتن كوبر في أوائل السبعينيات،
ضغط الدم والصداع

ضغط الدم والصداع

ضغط الدم والصداع يتمثل ضغط الدم بالقوة التي يندفع بها الدم من القلب إلى الشريان الأبهرعندما تنقبض عضلة القلب، ليتمدد بعدها الشربان الأبهر ويسمح بانتقال الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بعدها تنبسط عضلة القلب لتمتلئ ثانية بالدم، وتنقبض عند دفع الدم إلى الشريان الأبهر، وهكذا تستمر العملية ما بين انقباض عضلة القلب لدفع الدم وانبساطها لتمتلئ بالدم، والمعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120ملليميتر في الزئبق للانقباض و80 للانبساط (120/80). الصداع هو ألم يحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية الموجودة في الرأس، بحيث تضغط
ابن أبي الدنيا

ابن أبي الدنيا

ابن أبي الدنيا هو عبد الله بن محمّد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغداديّ الأمويّ القرشيّ، يكنّى بأبي بكر، ويُعرف بابن أبي الدنيا، ولد في مدينة بغداد عام 208 هـ، وتعدّدت مؤلفاته، ومنها: العقل وفضله، واصطناع المعروف، والإخلاص والنيّة، وقصر الأمل، ومكائد الشيطان، وذم الكذب، والأمر بالمعروف والنهيّ عن المنكر، والزهد، واليقين، وصفة الجنّة، وتميزّ ابن أبي الدنيا بمعرفة أساليب الكلام الملائمة لطبائع النّاس المختلفة؛ فإذا أراد أضحكهم؛ وإذا أراد أبكاهم، وقد توفّي يوم الثلاثاء في الرابع عشر من جمادى الآخرة
أين تقع جبال السروات

أين تقع جبال السروات

موقع جبال السروات تقع جبال السروات (بالإنجليزية: Sarawat Mountains) في الجهة المقابلة للساحل الغربي في شبه الجزيرة العربية بقارة آسيا، حيث تمتد بدايةً من الحدود الأردنية شمالًا وإلى خليج عدن جنوبًا، كما أنّها تمر عبر السعودية واليمن، إذ يمثّل سراة الحجاز الجزء الشمالي منها، إذ يصل ارتفاعها حوالي 2100 م. بينما يمثّل سراة عسير الجزء الأوسط من السلسلة ، ويمثّل سراة اليمن الجزء الجنوبي، فيبلغ ارتفاع كل منهما ما يزيد عن 3300 م، ويُذكر أنّه يُمكن إيجادها على الخريطة ضمن خط العرض (21.0869 درجة أو 21
مراحل نمو النباتات

مراحل نمو النباتات

إنّ النباتات هي أهمّ مصادر الحياة على الأرض، كونها تعمل كالرئة في جسد أرضنا هذه، لما تقدّمه من غاز الأوكسيجين الذي به تكون الحياة، وتستمر. مراحل نموّ النباتات ذات الأوعية تمرّ النباتات ذوات الأوعية بعدّة مراحل في نموّها، إلاّ أنّها قد قسّمت بالطرق العلميّة إلى مرحلتين فقط وهما الأساس والمرحلة الأولى تبدأ عند اتّحاد النباتات عبر خلاياها الجنسيّة، أيّ اتحاد الخليّة الذكريّة أي النطفة، مع الخلية الأنثويّة أي الأمشاج أو الخلية البيضيّة، لينتج عن هذه العمليّة نشوء الأبواغ هذه الخلايا التي لا ترى
كيفية الاغتسال بعد الاحتلام

كيفية الاغتسال بعد الاحتلام

كيفية الغسل المجزئ من الاحتلام الاحتلام هو ما يراه الإنسان في نومه من رؤيا الجماع وما شابهه ، ويصاحب ذلك في الغالب خروج المني، ويعد الاحتلام علامةً من علامات البلوغ. ويكون الاغتسال من الاحتلام بصفتين؛ أولاهما صفة الاغتسال المجزئة؛ وتسمَّى الكيفيَّة الواجبة، وثانيهما صفة الاغتسال الكاملة؛ وتسمَّى الكيفيَّة المسنونة، أما الكيفية الواجبة؛ وهي صفة الاغتسال المجزئة، فتكون بالقيام بالفرضين الآتيين: الفرض الأوَّل يكون باستحضار النيَّة قبل البدء بالغسل، لحديث النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (إنما
أين تقع هضبة الجولان

أين تقع هضبة الجولان

الموقع الجغرافيّ لهضبة الجولان تتوسط هضبة الجولان ثلاث دول، وهي لبنان، وفلسطين، وسوريا، ويأتي موقعها بالتحديد بين: جنوب لبنان، وجنوب سوريا ، وشمال فلسطين، ويبلغ متوسط ارتفاعها ما يُقارب 1000م، بينما تصل مساحتها إلى 1.800كم، ويتراوح طولها من الجهة الشماليّة إلى الجهة الجنوبيّة إلى ما يُقارب 65كم، أمّا بالنسبة لطولها من الجهة الشرقيّة إلى الجهة الجنوبيّة فيتراوح ما بين 12 و25كم، بينما يبلغ ارتفاع الهضبة من الجهة الشماليّة 2.000م، وتنخفض إلى أنْ تصل إلى مستوى سطح البحر على طول بحيرة طبرية أو بحر
طرق المساج

طرق المساج

المساج يتعرّض الإنسان خلال حياته للعديد من الضغوطات النفسية والجسدية التي تتركه متعباً ومرهقاً، ويعد المساج في تلك الحالة الحل الأمثل لإراحة الجسم والأعصاب، ويمكن الخضوع لجلسات المساج في مراكزَ صحيةٍ وخاصةٍ بالإضافة إلى إمكانية الخضوع لها في المنازل. يتطلب ذلك من الإنسان تهيئة الظروف والأجواء والمواد لفعل ذلك، حيث يجب تخفيف الإضاءة لإضفاء أجواء الاسترخاء والهدوء بالإضافة إلى وضع المواد المعطرة الجميلة في الجو أو في الغرفة وإحضار الزيوت الطبيعية التي تستخدم في التدليك مثل زيت السمسم وزيت