أقوال وحكم أحمد شوقي

أقوال وحكم أحمد شوقي

أحمد شوقي

أحمد شوقي هو شاعر مصري من أعلام الأدب العربي، ويُعدّ علامةً بارزة مميزة، فقد كان شاعراً مبدعاً بالكتابة والوصف، رقيق الكلمة والمشاعر، فقد كتب في جميع الفنون المرتبطة بالشعر كالغزل والثناء والمديح والرثاء وكان متألقاً بها جميعاً، بالإضافة إلى تميزه في كتابة المسرح الشعري بطريقة فريدة، فقد أحضرنا لكم باقة من أقوال وحكم أحمد شوقي.

أقوال وحكم أحمد شوقي

  • تهرم القلوب كما تهرم الأبدان، إلّا قلوب الشعراء والشجعان .
  • لولا البخل لم يهلك فريق على الأقدار تلقاهم غاضبا، تعبت بأهله لوما وقلبي دعاة البرد قد سلموا الخطايا.
  • وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.
  • إنّ الغرور إذا تملك أمة كالزهر يخفي الموت وهو زؤام.
  • فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء.
  • ترك النفوس بلا علم ولا أدب ترك المريض بلا طب ولا سبب.
  • والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعله.
  • ربما تقتضيك الشجاعة أن تجبن ساعة.
  • رب قارض للأغراض وعرضة بين شقي المقراض.
  • من عرف نفسه بعد جهل وجدها ومن جهل نفسه بعد معرفة فقدها.
  • من ظن أنه يرضى أبدا يوشك أن لا يرضي أحداً.
  • يتقي الناس بعضهم بعضاً في الصغائر ولا يتقون الله في الكبائر.
  • ما أولع الناس بالناس يشتغل أحدهم بشؤون أخيه وفي أيسر شأنه ما يلهيه.
  • النفس أضعف ما تكون قاهرة وأقوى ما تكون مقهورة.
  • لا يزال الشعر عاطلاً حتى تزينه الحكمة ولا زالت الحكمة شاردة حتى يؤويها بيت من الشعر.
  • آفة النصح أن يكون جدالًا وأذاه أن يكون جهارًا.
  • يستأذن الموت على العاقل ويدفع الباب على الغافل.
  • عجبت من الصدر يسمع الحادث الجليل ويضيق بحديث الثقيل.
  • قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.
  • شباب قنع لا خير فيهم وبورك للشباب الطامحين.
  • الحق سهم لا ترشه بالباطل ما كان سهم المبطلين سديدا.
  • جلال الملك أياما وتمضي ولا يمضي جلال الخالدينا.
  • أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس.

أبيات شعرية لأحمد شوقي

قصيدة على قدر الهوى يأتي العتاب

قصيدة على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ للشاعر أحمد شوقي، هو شاعر مصري ولد بالقاهرة عام 1868م وتوفي عام 1932 م، وقد درس الشاعر أحمد شوقي الحقوق وبعد أن تخرج عمل عند الخديوي و بعد ذلك أرسل الخديوي الشاعر أحمد شوقي إلى فرنسا ليكمل دراسته، وقد أصدر الشاعر أحمد شوقي الشوقيات وألف العديد من المسرحيات أيضاً، وبذلك ترك للأمة والأدب العربي تراثاً خالداً.

على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ

ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ

ألوم معذِّبي ، فألومُ نفسي

فأُغضِبها ويرضيها العذاب

ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه

ولكنْ كيف عن روحي المتاب؟

ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى

ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب

ولو وُجد العِقابُ فعلتُ، لكن

نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب

يلوم اللائمون وما رأَوْه

وقِدْماً ضاع في الناس الصُّواب

صَحَوْتُ، فأَنكر السُّلْوان قلبي

عليّ، وراجع الطَّرَب الشباب

كأن يد الغرامَِ زمامُ قلبي

فليس عليه دون هَوى ً حِجاب

كأَنَّ رواية َ الأَشواقِ عَوْدٌ

على بدءٍ وما كمل الكتاب

كأني والهوى أَخَوا مُدامٍ

لنا عهدٌ بها، ولنا اصطحاب

إذا ما اغتَضْتُ عن عشقٍ يعشق

أُعيدَ العهدُ، وامتد الشَّراب

قصيدة كل حي على المنية غادي

يقول الشاعر أحمد شوقي في قصيدته قصيدة كلُّ حيٍّ على المنية غادي:

كلُّ حيٍّ على المنية غادي

تتوالى الركابُ والموتُ حادي

ذهب الأوّلونَ قرناً فقرناً

لم يدمْ حاضرٌ، ولم يبقَ بادي

هل ترى منهُمُ وتَسمعُ عنهم

غيرَ باقي مآثرٍ وأيادي؟

كُرَة ُ الأَرضِ كم رَمَتْ صَوْلجَانا

وطوَتْ من ملاعبٍ وجِياد

والغبارُ الذي على صفحتيها

دورانُ الرحى على الأجساد

كلُّ قبر من جانب القفرِ يبدو

علمَ الحقِّ، أو منارَ المعاد

وزِمامُ الرِّكابِ من كلِّ فَجٍّ

ومَحَطُّ الرِّحالِ من كل وادي

تطلع الشمسُ حيث تطلع نَضْخاً

وتنحَّى كمنجل الحصّاد

تلك حمراءُ في السماءِ، وهذا

أَعوجُ النَّصْلِ مِنْ مِراس الجِلاد

ليت شعري تعمَّداً وأصرّا

أَم أَعانا جناية الميلاد

أَجَلٌ لا يَنامُ بالمِرْصاد

رقَدَرٌ رائحٌ بما شاءَ غادي

يا حماماً ترنمتْ مسعداتٍ

وبها فاقة ٌ إلى الإسعاد

ضاق عن ثكلها البكا، فتغنَّتْ

رُبَّ ثُكْلٍ سَمِعْتَه من شادي

الأناة َ الأناة َ، كلُّ أليفٍ

سابقُ الإلف، أو ملاقي انفراد

هل رجعتنَّ في الحياة لفهمٍ؟

إن فهمَ الأُمورِ نِصفُ السَّداد

سَقمٌ من سلامة ٍ، وعزاءٌ

من هناءٍ ، وفرقة ٌ من وداد

يجتنى َ شهدها على إبرِ النح

لِ ، ويُمشى َ لوردها في القتاد

وعلى نائمٍ وسَهْرانَ فيها

أجلٌ لا ينامُ بالمرصار

لبدٌ صاده الردى ، وأظنّ النسْ

ـرَ من سَهمِهِ على ميعاد

ساقة َ النعشِ بالرئيس ، رويداً

موكبُ الموتِ موضعُ الإتئاد

كلُّ أَعوادِ منبر وسريرٍ

باطلٌ غيرَ هذه الأَعواد

تستريح المطِيُّ يوماً، وهذي

تنقلُ العالمين من عهد عادِ

لا وراءَ الجيادِ زيدتْ جلالاً

منذ كانت ولا على الأَجياد

أَسأَلتم حَقِيبة َ الموتِ: ماذا

تحتها من ذخيرة ٍ وعتاد

إنّ في طيِّها إمامَ صفوفٍ

وحواريَّ نية ٍ واعتقاد

لو تركتم لها الزِّمامَ لجاءَت

وحدَها بالشهيد دارَ الرشاد

انظروا ، هل ترونَ في الجمع مصراً

حاسراً قد تجلتْ بسواد

تاجُ أحرارها غلاماً وكهلاً

راعَها أَن تراه في الأَصفاد

وسدوه الترابَ نضوَ سفارٍ

في سبيلِ الحقوقِ نِضْوَ سُهاد

واركزوه إلى القيامة رمحاً

كان للحَشْدِ، والنَّدَى ، والطِّراد

وأَقرُّوه في الصفائح عَضْباً

لم يدنْ بالقرار في الأغماد

نازحَ الدارِ ، أقصرَ اليومَ بينٌ

وانتهتْ محنة ٌ ، وكفتْ عوادي

وكفى الموتُ ما تخاف وترجو

وشَفَى من أصادقٍ وأَعادي

من دنا أو نأى فإنّ المنايا

غاية ُ القربِ أو قصارى البعاد

سرْ معَ العمرِ حيثُ شئتَ تؤوبا

وافقد العمر لا تؤبْ من رقاد

ذلك الحقُّ لا الذي زعموه

في قديمٍ من الحديث مُعاد

وجرى لفظُه على ألسُنِ النا

سِ ، ومعناه في صدور الصِّعاد

يتحلَّى به القويُّ ولكنْ

كتحلِّي القتالِ باسم الجهاد

هل ترى كالترابِ أَحسنَ عدلاً

وقياماً على حقوق العباد

نزل الأقوياءُ فيه على الضَّعْ

فى ، وحلَّ الملوكُ بالزُّهَّاد

صفحاتٌ نقية ٌ كقلوب الرُّسْ

لِ ، مغسولة ٌ من الأحقاد

قُمْ إنِ اسْطَعْتَ من سريرك، وانظر

سِرَّ ذاك اللواءِ والأجناد

هل تراهم وأنتَ موفٍ

عليهم غيرَ بنيانِ ألفة ٍ واتّحاد

أُمة ٌ هُيِّئَتْ وقومٌ لخير الدّهْـ

ـرِ أَو شرِّه على استعداد

مصرُ تبكي عليك في كل خِدْرٍ

وتصوغُ الرثاءَ في كل نادي

قصيدة من أعجب الأخبار أن الأرنبا

يقول الشاعر أحمد شوقي في قصيدته قصيدة من أَعجَبِ الأَخبارِ أنّ الأَرنبا:

من أَعجَبِ الأَخبارِ أنّ الأَرنبا

لمَّا رأَى الدِّيكَ يَسُبُّ الثعْلبا

وهوَ على الجدارِ في أمانِ

يغلبُ بالمكانِ ، لا الإمكانِ

داخَلهُ الظنُّ بأَنّ الماكرا

أمسى من الضّعفِ يطيقُ الساخرا

فجاءَهُ يَلْعَنُ مثل الأَوَّلِ

عدادَ ما في الأرضِ من مغفَّلِ

فعصفَ الثعلبُ بالضعيفِ

عصفَ أخيهِ الذِّيبِ بالخروف

وقال : لي في دمكَ المسفوكِ

تسلية ٌ عن خيْبتي في الديكِ!

فالتفتَ الديكُ إلى الذبيح

وقال قولَ عارِفٍ فصيح

ما كلَّنا يَنفعُهُ لسانُهْ

في الناسِ مَن يُنطقُه مَكانُهْ!

رسائل لأحمد شوقي

الرسالة الأولى:

لا أعلم لك منصفاً إلا عملك ..

إذا أحسنته جمّلك ..

وإذا أتقنته كمّلك.

الرسالة الثانية:

سَعَتْ لكَ صورتي وأتاكَ شخصي ..

وسارَ الظِّلُّ نحوك والجهاتُ...

لأَنّ الرُّوحَ عِنْدَكَ وهْيَ أَصلٌ ..

وحيثُ الأَصلُ تَسْعَى المُلْحَقات..

الرسالة الثالثة:

هجرت البعض طوعاً لأنني رأيت قلوبهم تهوى فراقي ..

نعم أشتاق لكن وضعت كرامتي فوق اشتياقي ..

وأرغب وصلهم دوماً ولكنّ طريق الذل لا تهواه ساقي..

الرسالة الرابعة:

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه..

فقوم النفس بالأخلاق تستقيم..

والنفس من خيرها في خير عافية..

والنفس من شرها في مرتع وخم...

الرسالة الخامسة:

ليس اليتيم من انتهى من أبواه من هم الحياة وخلفاه ذليلاً..

فأصاب بالدنيا الحكيمة منها وبحسن تربية الدنيا بديلاً..

إنّ اليتيم هو الذي تلقي له أما تخلت أو أبا مشغولاً..

إن المقصر قد يحول ولن ترى لجهالة الطبع الغبي محيلاً..

9أقوال
مزيد من المشاركات
طريقة حلى بالشعيرية الباكستانية

طريقة حلى بالشعيرية الباكستانية

الشعيرية الباكسانية تتشابه الشعيرية الباكستانية مع المعكرونة في شكلها، وهي من المنتجات التي تستخدم في تحضير العديد من الوصفات الغذائية إلى جانب الأرز مثلاً، أو في الشوربات بمختلف أنواعها، كما أنّها تستخدم في إعداد الكثير من الحلويات الشهية، مثل حلى الشعيرية الباكستانية التي تعتبر من الحلويات العربية المشهورة، والتي تتميّز بسهولة تحضيرها، وبساطتها، علماً أنّه من الممكن تزيينها بالفواكه، والعديد من أنواع المكسّرات مثل الجوز، واللوز، والزبيب، والفستق الحلبي، وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على
شوقي شامخ (ممثل مصري)

شوقي شامخ (ممثل مصري)

تعريف حول شوقي شامخ شوقي شامخ ممثل مصري قدير، وفيما يأتي أهم المعلومات الشخصية عنه: اسم الشهرة شوقي شامخ الاسم الحقيقي كاملًا محمد شوقي شامخ محمد بيومي بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 25 - 7 - 1949م مكان الميلاد القاهرة - مصر مجال الشهرة التمثيل حياة شوقي شامخ الشخصية ولد شوقي شامخ في حي الحلمية ضمن منطقة الخليفة في القاهرة في 25 من شهر يوليو من عام 1949م، درس إدارة الأعمال وحصل من جامعة عين شمس على شهادة بكالوريوس تجارة شعبة إدارة الأعمال في عام 1972م، توجَّه بعد ذلك إلى العمل في وزارة التربية
أسهل طريقة مسقعة

أسهل طريقة مسقعة

مسقعة الباذنجان مدّة التّحضير عشرون دقيقة مدّة الطّهي ثلاثون دقيقة تكفي لـِ أربعة أشخاص المكوّنات حبتان كبيرتان من الباذنجان المقطّعة الى مكعبات والمقلية. نصف كيلوغرام من اللّحم المفروم ناعماً. بصلة متوسطه مفرومه ناعماً. فصان من الثوم المهروس. كوب ونصف من صلصلة البيتزا الجاهزة. رشة من الملح. رشة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. ربع كوب من جبن الموزاريلا المبشور. طريقة التّحضير تسخين الزّيت في مقلاة على نار متوسطة وإضافة البصل
اسم مدينة إربد قديماً

اسم مدينة إربد قديماً

اسم مدينة إربد قديماً أُطلق على مدينة إربد قديماً العديد من التسميات؛ منها: مدينة الأُقحوانة، وذلك لانتشار زهر الأقحوان فيها، كما عُرفت أيضاً باسم أرابيلا الذي أطلقه عليها الإغريق، ولكن مع ظهور الإسلام ودخول الفتوحات الإسلامية للمنطقة، تم تغيير اسمها إلى مدينة إربد، وهو مشتق من الرُّبدة بسبب لون تربة الأرض الزراعية الحمراء المصحوب بسواد الصخور البركانية المنتشرة في مُحيط المدينة، حيث يَقال "اربدَّ وجهه"؛ أي احمرّ حمرة فيها سواد عند الغضب، كما يُقال بأن الاسم الحالي هو تعديل على اسم البلدة
كيفية عمل الكيكة الباردة بالبسكويت

كيفية عمل الكيكة الباردة بالبسكويت

كيك الشوكولاتة بالبسكويت مدّة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة مدّة الطهي 200 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكونات غرامان من بسكويت الشاي المكسّر إلى قطع صغيرة. مئتا غرام من الشوكولاتة الداكنة المقطّعة. مئة وخمسون غراماً من البندق المحمّص والمقطّع. خمسة وثلاثون غراماً من الزبيب. مئة وخمسة وعشرون ملليلتراً من الحليب. علبة من الحليب المركّز المحلّى قليل الدسم. ثمان ملاعق كبيرة من الزبدة المذابة. طريقة التحضير وضع الحليب المحلّى وأربع ملاعق من الزبدة في وعاء على النار وتحريكهما باستمرار إلى أن يغلي الحليب. ترك
طريقة كتابة شيك بالعربي

طريقة كتابة شيك بالعربي

تعريف الشيك الشيك هو ورقة تجارية تتعامل بها البنوك المصرفية عند صرف الأموال المودعة لديها، وبدأ استعمال الشيك في أواخر القرن التاسع عشر في فرنسا، بهدف تسهيل إجراءات صرف الأموال بين العملاء خصوصاً التجار منهم، ومع بداية القرن العشرين ومع نشاط التعاملات التجارية انتشر استعماله بين كافّة أفراد المجتمع ثمّ شاع استخدامه في أوروبا وأمريكا ثم في كافّة أرجاء العالم. أركان ورقة الشيك ورقة الشيك هي جزء من دفتر شيكات يصدرها البنك المصرفي للعميل الذي يمتلك حساباً جارياً في هذا البنك، وتتكوّن ورقة الشيك من
الصدق والثبات

الصدق والثبات

أخلاق الإنسان في الإنسان صفات جُبل عليها، وجعلت منه كائناً استثنائيّاً لا نظير له بين خلق الله، حيث تُعتبر هذه الصفات أساس التغيُّرات الكبيرة التي حصلت على مرِّ التاريخ في كل مرحلة من مراحله، فأولئك العظماء الذين صنعوا وحوّلوا مجريات وأحداث التاريخ كانت لهم صفات عظيمة قلّ أن يجد الإنسان لها مثيلاً في باقي الناس. من أهم الصفات التي تعطي للإنسان قيمة عظيمة، وتحقق له معنى إنسانيته صفتا: الصدق، والثبات، ولكل صفة من هاتين الصفتين تطبيقات عديدة وأشكال مختلفة، وفيما يلي تفصيلهما. الصدق يعرف الصدق
تحاليل العظام

تحاليل العظام

تحاليل العظام يعرف العظم على أنه النسيج الحيّ المسؤول عن إعطاء الشكل والدّعامه للجسم، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه نخاع العظم في تخزين، وتطوُّر خلايا الدم الحمراء، كما ويعدّ العظم مخزناً للمعادن، ومسؤولاً عن حماية بعض الأعضاء داخل الجسم، ومن جانبٍ آخر، يُصاب العظم أحياناً بأنواع مُختلفة من الأمراض، والمشاكل الصحيّة، ممّا يستدعي القيام بعدد من التحاليل المُختلفة لتشخيص الأمراض، حيث نذكر بعضاً من تحاليل العظام على النحو الآتي: تحليل كثافة العظام (بالإنجليزية: Bone Density). التصوير الطبقي