أقوال مأثورة عن الدنيا

أقوال مأثورة عن الدنيا

وهنا إليكم في مقالي هذا أقوال مأثورة عن الدنيا أتمنى أن تعجبكم.

أقوال مأثورة عن الدنيا

  • يا الله ما أتعس أحلامنا في الدنيا مقارنة بما نملكه اليوم.
  • إن سعة المعرفة ذريعة إلى سعة الثروة، وإن الخبرة بالدنيا أقصر طريق لخدمة الدين.
  • إن شأن الناس في الدنيا غريب؛ يلهون والقدر جاد، وينسون وكل ذرة في أجسامهم محسوبة عليهم.
  • إن هذا التجاوز لحدود الله يشقى أصحابه في الدنيا كما يشقيهم في الآخرة.
  • لله في دنيا الناس نفحات لا يظفر بخيرها إلا الأصفياء السمحاء.
  • القطارات لا تتوقف إلا إذا توقفت الدنيا عن الدوران.
  • دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء، ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء.
  • قضاة الدهر قدْ ضَلُّوا، فقد باتت خسارتهمْ فباعوا الدين بالدنيا فما رَبِحَتْ تجارتُهمْ.
  • إن الزمان إذا سلك طريقاً سرياً في داخلنا يكون أكبر ممحاة في الدنيا.
  • ليس من اللازم أن ترضى عن الدنيا كلها فلا يوجد رض كامل إلا في الجنة.
  • وإذا كنتم تريدون الحق الثابت فابحثوا عنه في غير هذه الدنيا أو عند غير الإنسان.
  • لا تحزن إذا أرهقتك الهموم، وضاقت بك الدنيا بما رحبت، فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه.
  • يبدو أننا لا نرى الكثير مما حولنا في الدنيا لأننا لا نتأملها.
  • الارتفاع فوق مطامع الدنيا يحتاج إلى جناحي نسر، لا إلى جناحي فراشة.
  • إن الدنيا شيء واحد في الواقع؛ ولكن هذا الشيء الواحد هو في كل خيالٍ دنياً وحدها.
  • لا يعتب الإنسان على الدنيا وأحكامها ولكن ليجتهد أن يحكم نفسه.
  • الدنيا هي الخيال والله هو الضمان الوحيد في رحلة الدنيا والآخرة.
  • ثم إن الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها فالموت ليس نهاية القص ولكن بدايتها.
  • كل شيء باق.. لا شيء يضيع في هذه الدنيا.. وإنما هو يتحول ويتبعثر ويتشتت.
  • كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة، برغم ما يبدو في الظاهر من بعض الفوارق.
  • لا أحد في هذه الدنيا يعرف شيئاً لا أحد في الدنيا يملك شيئاً.
  • لا شيء في الدنيا أكبر من الإرادة.
  • مقاييس الدنيا تخطئ أحياناً، وهي تتغير دائماً وفي جميع الأحوال.
  • وما هي حقيقة الدنيا.. فقاعة تلمع بألوان الطيف الجميلة البراقة.. ثم فجأة تصبح لا شيء.
  • لا شيء يأخذ بالجسم والروح نحو الهلاك سوى الهمّ، ولا همَّ في الدنيا سوى ارتِكابِ الذّنب.
  • كل رواية في الدنيا تحوي جانبا من الطب النفسي.
  • نحن نسير في الدنيا كالمخدرين، لكن مشهدا معيناً قد يرسخ في النفس لا يغادرها.
  • إما أن الذاكرة خداعة كاذبة تختلق ما لا أصل له.. وإما أن الدنيا تتغير بقوة لا ترحم الذكريات.
  • إن الذي تقبل عليه الدنيا لا يزور أحدا أدبرت عنه، فلماذا جاء.
  • إن كل عذاب نصاب به في هذه الدنيا حق وعدل لأننا نتفانى في حبها على حين أنها لا تستحق إلا المقت.
  • تخففوا من غلواء الطموح الدنيوي وارضوا من الدنيا بما تجود به، أما الشوق للحقيقة فلا ترسموا له حدًا.
  • حب الدنيا آية من آيات الشكر، ودليل ولع بكل جميل، وعلامة من علامات الصبر.
  • لم يبق إلا القليل، والدنيا تتكرر في صورة غريبة للعين الكليلة المظللة بحاجب أبيض منجرد الشعر.
  • لا تكابر فنهاية الدنيا.. مقابر.
  • الدنيا لا تمنحنا إلا ما نسرق منها.
  • الوحيدون في هذه الدنيا الذين يتحملون ثقل الحياة.. هم الذين يواجهونها بمزيد من الغباء واللامبالاة.
  • أليست الدنيا جميلة وتستحق أن تعاش بعمق.
  • ضيقة هي الدنيا، ضيقة مراكبنا للبحر وحده سنقول كم كنا غرباء في أعراس المدينة.
  • لا يوجد في الدنيا أهم من الإحساس بأن هناك في زاوية ما من الكرة الأرضية من يحبنا.
  • هكذا هي الدنيا للأسف لا تسألنا عن رأينا عندما تنوي ارتكاب الحماقات الكبرى التي لا تداوى.
  • إن ربح العمر ساعات السرور.. وأحكم الناس في هذه الدنيا رجل استطاع ألا يحزن، فجعل كل عمره ربحاً.
  • الشخص الذي يعرف كيف يقدم المعروف وكيف يتقبله يكون دائماً صديقاً أفضل من ثروات الدنيا كلها.
  • إننا نعيش في الدنيا مرة واحدة فقط.. فلماذا لا تكون أروع حياة ممكنة.
  • أجمل ما في الدنيا لذة الضعف بين يدي الخالق وأجمل ما في الآخرة لذة النظر إلى وجهه الكريم.
  • أصدقاؤنا مثل البيت الهادئ الدافئ الذي نهرب إليه من ضجيج الدنيا ومشاكله.
  • نحن في الدنيا كسفينة تخوض محيطاً من الزمن لا يعرف أحد كم مساحته ولا أين ستنتهي رحلته.
  • خير مكان في الدنيا سرج سابح وخير جليس في كل مكان كتاب.
  • ولكن ابن عبدالله لم يتقدم إلى الزواج؛ لأنه أصبح يحس أن سجدة في محراب الكون أفضل من الدنيا وما فيها.
  • ومهما ضاقت الدنيا ومهما صغرت، فإن فيها شقاً ينفذ منه النور ويحمل الهواء.
  • تبغي احتراق الروح في دنيا فمي والأمنيات سحائب تبكي ويغريها دمي.
  • اللهم إني أؤمن بوجودك وبصدق نبيك، وأن لي عقلا أمرتني أن أحكمه في أمور هذه الدنيا وهذا أنا أفعل.
  • لا تغتروا بالدنيا فإنها خائنة غدارة لا تزيد المعتز بها إلا ذلا وقلاً.
  • جاء العقل ليضبط النفس، وجاء الوحي ليضبط العقل، واختلال هذا النظام اختلال الدين والدنيا.
  • الدنيا كالماء المالح الذي لا يزداد شاربه شرباً إلا ازداد عطشاً.
  • والدنيا عكس المدرسة، تختبرنا ثم تعلمنا الدروس.
  • الدنيا لا تمنحك ما تشتهي حتى الموت ينأى وقت الاشتهاء.
  • ليس في الدنيا عمل لا يدخل فيه الإسلام، ويبين فيه حكم الله.
  • إن كل امرئ في الواقع يلون الدنيا بلون ما في نفسه، ويقيس الأمور حسب المقاييس التي نشأ عليها.
  • نرى الدنيا سوداء من كثرة ما حملته قلوبنا من أوجاع.
  • إلا أن الدنيا بقاؤها قليل وعزيزها ذليل وشبابها يهرم وحيها يموت فالمغرور من اغتر بها.
  • لوددت أن أخرج من الدنيا كفافاً لا لي ولا عليَّ.
  • لو أن الناس كلما استصعبوا أمرا تركوه ما قام للناس دنيا ولا دين.
  • لا تسلني يا رفيقي كيف تاهَ الدربُ.. مِنَّا نحن في الدنيا حيارى إنْ رضينا.. أم أَبَيْنَا.
  • ما أثقل الدنيا.. وكل الناس تحيا.. بالكلام.
  • حين تقبل الدنيا دون حدود لا بد أن تدبر العقيدة ولو بقدر محدود.
  • لا خيرَ في الدنيا إذا أنت لم تزر.. حبياً ولم يَطرب إليك حبيبُ.
  • ومن عجائب الدنيا أن بعض من يمتلك قدمين يهوى الزحف وبعض من فقد قدميه لا يكف عن السعي للوقوف.
  • لا خيار لنا في أخ الظهر وأخ البطن، أما أخو الدنيا فنحن الذي نختاره.
مزيد من المشاركات
استخدامات البلازميد

استخدامات البلازميد

استخدامات البلازميد يتم استخدام البلازميدات في الهندسة الوراثية لتضخيم أو إنتاج نسخ عديدة من جينات معينة. ويتم استخدامها في تقنيات مختلفة وأبحاث الهندسة الوراثية والعلاج الجيني عن طريق نقل الجينات إلى الخلايا البكتيرية أو إلى خلايا الكائنات الحية، كالنباتات أو الحيوانات وغيرها، وذلك لتحسين مقاومتها للأمراض ومعدلات النمو. طور العلماء العديد من الاستخدامات للبلازميدات وبرامج لتسجيل تسلسل الحمض النووي للبلازميدات ليمكنهم من استخدامها في العديد من التقنيات المختلفة، فمن الممكن تحقيق الإنتاج
أشهر مؤلفات ابن حجر العسقلاني

أشهر مؤلفات ابن حجر العسقلاني

أشهر مؤلفات ابن حجر العسقلاني ألَّف الإمام ابن حجر العسقلاني الكثير من المؤلفات، وقد وصل عددها إلى أكثر من مائةٍ وخمسين مُؤَلَّفاً، ومن أشهرها: فتح الباري شرح صحيح البخاري: وهو من أعظم كتب شروح الأحاديث النبوية ، وأجمعها في شرح صحيح البخاري، أخذ في جمعه وتأليفه وتنقيحه خمساً وعشرين سنة، فجمع فيه شروح من قبله على صحيح البخاري، باسطًا فيه إيضاح الصحيح وبيان مشكلاته، مع العناية الواضحة بضبط صحيح البخاري ورواياته والتنويه على الفروق بينها. تهذيب التهذيب: يتخصص محتوى الكتاب فيما يُعرف بعلم رجال
كلام شكر وتقدير

كلام شكر وتقدير

أجمل عبارات الشكر والتقدير من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. عندما أتذكر كل ما صنعت لأجلي كي أصل إلى الذي وصلت إليه في يومي هذا، فإن لساني يقف عاجزًا على قول أي شيء، فعبارات الشكر قليلة، وكلمات الثناء لا تستطيع أن تفيك حقك، فأنت كل شيء في كل الأوقات، وأنت ما ألقاه حينما أحتاج أي شيء في هذه الحياة، فكل الشكر لك على ما قدمت، ولك مني كل التحية والتقدير. إليك
كيفية فحص مرض السكري

كيفية فحص مرض السكري

مرض السكري السكري هو مرض يصيب الإنسان نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستوى هرمون الإنسولين وصعوبة تنظيم عمله، فالإنسولين هو المسؤول عن عمليّات التحويل الغذائي، وعمليّة تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، والسماح له بالدخول إلى وسط الخلايا وخارجها. عندما تصبح هناك مشكلة في مرور الجلوكوز بين الخلايا، فإنّه لا يتحول إلى طاقة، ويصبح عندها الشخص مصاباً بهذا المرض، ويعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض الخطيرة والمنتشرة بشكلٍ كبير بين الناس، حيث تتفاوت درجة خطورته بشكلٍ عام من شخصٍ لآخر حسب المرحلة
أول سورة نزلت كاملة

أول سورة نزلت كاملة

أول سورةٍ نزلت كاملةً تباينت أقوال العلماء في أوّل سورة أنُزلت كاملة، وكانت تدور آراءهم حول ثلاث سور؛ وهي العلق، والمدثّر، والفاتحة؛ وكون أكثر العلماء قالوا بأنّ سورة العلق لم تنزل كاملة كالسيوطي؛ فبقي الخلاف يدور بين سورتي المدّثر والفاتحة. وقيل أنّ الفاتحة هي أوّل سورة نُزلت كاملة؛ أي مرّة واحدة عندما فُرضت الصلاة؛ فصلّى بها المسلمون، وقد ذهب إلى ذلك الشيخ محمد رشيد رضى في تفسيره المسمّى بالمنار، لكن بداية سورة العلق كانت سابقة لها؛ فكانت بدايات سورة العلق تمهيداً للمنهج الذي نزل فيه القرآن
مفهوم الفلسفة التربوية

مفهوم الفلسفة التربوية

مفهوم الفلسفة التربوية الفلسفة التربوية هي علم يتم من خلاله الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمجال التعليم، وتهتم الفلسفة التربوية بالفرد والمجتمع لمعرفة القيم التي تنهض بالمجتمع والمعرفة الفلسفية التي تَجعل تعامل الفرد مع الآخرين أكثر رقيًا. وعمومًا تعرف الفلسفة التربوية بأنها وسيلة لتنسيق ودمج وتنظيم العملية التربوية ، فهي نشاط منتظم للفكر، كما أنها عبارة عن تكوين أساسي للمهارة التي تتعلق بقوة الفكر التربوي والطبيعة البشرية وقوة الإحساس العاطفي. الفلسفة التربوية عملية سهلة تجعل البيئة التربوية
مفهوم الحقيقة

مفهوم الحقيقة

مفهوم الحقيقة تدل كلمة الحقيقة على معانٍ عدّة، فهي تعني الصدق في حال التعارض مع الكذب، وتُعتبر هذه الكلمة واحدةً من الإشكالات الكبرى في (نظريّة المعرفة وفلسفة العلم)؛ حيث إنّه عند تأكيد الشخص حدوث أو وجود أمرٍ ما فهو بهذا يعتبر هذا الأمر حقيقة، ومن خلال هذا السياق تولي فلسفة المعرفة جلّ اهتمامها في البحث عن الحلول لعددٍ من المسائل الفلسفيّة التي تتعلق بموضوع الحقيقة. جدليّة الحقيقة عمليّة تحديد الحقيقي والزائف (غير الحقيقي) تُعتبر من أهم العراقيل التي تواجه الفلاسفة، وللحد من هذه المشكلة يتم
أدعية لحفظ الأبناء من القرآن الكريم والسنة

أدعية لحفظ الأبناء من القرآن الكريم والسنة

أدعية لحفظ الأبناء من القرآن الكريم والسنة أدعية لحفظ الأبناء من القرآن الكريم ورد في كتاب الله -عز وجل- العديد من الأدعية التي تنص على حسن التوجه إلى الله -تبارك وتعالى- لطلب حفظ الأبناء، نذكر منها: قال -تبارك وتعالى-: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا). قال -تبارك وتعالى-: (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ). قال -تبارك وتعالى-: (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ). قال