أقوال في الحق والباطل

أقوال في الحق والباطل

أقوال عن الحق

  • إن الناس إن لم يجمعهم الحق، شعَّبهم الباطل.
  • إن صوت الحق يهتف في كل مكان ليهتدي الحائرين.
  • الأمل الكبير يتحقق دائمًا؛ عندما يتشبث أصحاب المبادئ بالحق والصبر والكفاح.
  • معظم الناس يحبون الحق بأقوالهم ويكرهونه بأعمالهم.
  • لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه.
  • شريك المبطلين في باطلهم من يساعدهم بجهله على الباطل، ولا يكلف نفسه عناء المعرفة والبحث عن الحق.
  • ليس عليك أن يقتنع الناس برأيك، ولكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق.
  • أقسى اختيار يواجهه الإنسان هو أن يختار بين أمرين كلاهما حق وعدل .
  • الجماعة هي أن تكون على حق ولو كنت وحدك.
  • لو أنفق الإنسان ماله كله في الحق لم يكن مبذراً، ولو أنفق مداً في غير حق كان مبذراً.
  • إن من الإنصاف أن تقبل ما لدى خصمك من الحق والصواب.
  • أن نكون على حق لا يعني أن نكون قاتلين لحقوق الغير .
  • في الحق إننا نتحدث إلى أنفسنا فقط، غير أننا نرفع صوتنا أحياناً حتى يسمعنا الآخرون.
  • الحق يُعرف فى كل حال ولا يُنطق به إلا فى بعض الأحوال.
  • الحق يحتاج لرجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه.
  • الأديب الحق هو الذي يجعلك تدرك عمقاً جديداً، كلما أعدت قراءة الكتاب.
  • لا يكفي إحقاق الحق بالعدل، وإنما يجب أن يكون ذلك على مرأى من الناس.
  • وإن شرف العلوم على قدر شرف المعلوم، ولا شيء أشرف من الحق وطلبه.
  • لا يكون المرء صاحب حق ما لم يدافع عنه.
  • لا تعرف الحق بالرجال بل اعرف الحق تعرف أهله.
  • الحق كالزيت يطفو دائماً من فوق.

أقوال عن الباطل

  • الباطل لا يصير حقاً بمرور الزمن.
  • حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق.
  • كنت أحسب الباطل مركباً معقداً، والحق بسيطاً واضحاً، أما الآن فقد بدأت أرتاب، وأتساءل لماذا ترى الناس أقرب ما يكونون إلى اعتناق الباطل.
  • لا تترك الحق، لأنك متى تركت الحق، فإنك لا تتركه إلا إلى الباطل.
  • أفضّل أن أرى الناس يشكّون في الحقيقة على أن أراهم يقبلون بالباطل.
  • إذا ظهر الباطل على الحق، كان الفساد في الأرض، وقليل الباطل وكثيره هلكة، وإن لزوم الحق نجاة.
  • الحق مزعج للذين اعتادوا ترويج الباطل حتى صدقوه.
  • ليس هناك شيء أقوى من الحق ولكن الشريعة في يد ظالم تجعل الباطل أقوى منه.
  • أميتوا الباطل بالسكوت عنه ولا تثرثروا فينبته الشامتون .
  • الحق لا يشبه الباطل وإنما يموه بالباطل عند من لا فهم له.
  • التمرد والتحريض على الباطل يجعلان المستضعفين يشعرون بأنهم أقوياء.
  • ما بُني على باطل فهو باطل.

قصيدة أما آن أن يزهق الباطل

يقول ابن القيسراني:

أما آن أن يزهق الباطل

وأن ينجز العدة الماطل

إلى كم يغب ملوك الضلال

سيف بأعناقها كافل

فلا تحفلن بصول الذئاب

وقد زأر الأسد الباسل

كذا ما انثنت قط صم الرماح

أو يتثنى القنا الذابل

هو السيف إلا تكن حاملا

لبزته بزك الحامل

وهل يمنع الدين إلا فتى

يصول انتقاما فيستاصل

أبا جعفر أشرقت دولة

أضاء لها بدرك الكامل

فإما نصبت لرفع اسمها

فإنكما الفعل والفاعل

بك انقاد جامحها المصعبي وأخصب جانبها الماحل

ليهنك ما أفرج النصر عنه

وما ناله الملك العادل

فتوح الفتوحات نظم القناة

أعلى أنابيبها العامل

فقل للحقاق الطريق الطريق

فقد دلف المقرم البازل

وجاهد في الله حق الجهاد

محتسب بالعلى قافل

بجيش إذا أم ورد الثغور

يروى به الأسل الناهل

إذا شمر البأس عن ساقه

مضى وهو في نقعه رافل

فيا نعمة شمل الشاكرين

فضلك إفضالها الشامل

تمخض عزم لها منجب

فيا سعد ما وضعت حامل

غداة ولا رمح دون الطعان

إلا وعقربه شائل

ولا نصل إلا له بارق

دماء الطلى تحته وابل

وقد قلدوا السيف تحصينهم

ولكنه الناصر الخاذل

وهل يمنع السور من طالع

يشايعه القدر النازل

شققتم إليها بحار الحديد

ملتطما موجه الهاطل

وخضتم غمار الردى بالردى

وعن نفسه يدفع القاتل

فإن يك فتح الرها لجة

فساحلها القدس والساحل

فهل علمت علم تلك الديار

أن المقيم بها راحل

أرى القمص يأمل فوت الرماح

ولا بد أن يضرب السابل

يقوي معاقله جاهدا

وهل عاقل بعدها عاقل

وكيف بضبط بواقي الجهات

لمن فات حسبته الحاصل

برأيك في الحرب أم لفظك

استفاد إصابته النابل

وعن حد عزمك في المشكلات

قضى فمضى الصارم القاصل

نشرت الفضائل بعد الخمول

ألا ربما نبه الخامل

وحطت البلاد على نأيها

كأنك في كلها نازل

أتعفو الممالك من حافظ

وصدرك من حفظها آهل

ولم لا تحيط بآفاقها

وفي يدك الصامت القائل

إذا ما علا الخمس في حومة

ففارس بهمتها راجل

يفيض على الطرس سحر البيان

كأن بنانته بابل

متى ترك الحمد والمرهفات

فأحمدها القاطع الواصل

بسابقة العلم فت الأنام

وهل يدرك العالم الجاهل

إذا خطب الأكرمون الثناء

فأكرم أصهارك الفاضل

أعز الكفاة وتاج العراق

من كفه بالندى حافل

تأمل مطالع هذا الكلام

وإلا فكوكبه آفل

أرى القوم تلقح آمالهم

وحالي من دونه حائل

فهل لي على البعد من قربة

يديل بها فضلك الدائل

فإن الغمام بعيد المنال

وفي كل فج له نائل

وأنت الزمان وأنت الأمان

من كل ما يفرق الذاهل

وأنت الحلي على المكرمات

فلا وصفت أنها عاطل.

قصيدة يَا نَاصِرَ الْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ

يقول محمود سامي البارودي:

يَا نَاصِرَ الْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ!

خذْ لي بحقي منْ يديْ ماصلي

جَارَ عَلَى ضَعْفِي بِسُلْطَانِهِ

وَمَا رَثَى لِلْمَدْمَعِ الْهَاطِلِ

أجرجني عما حوتهُ يدي

مِنْ كَسْبِيَ الْحُرِّ بِلا نَاطِلِ

مِنْ غَيْرِ مَا ذَنْبٍ، سِوَى مَنْطِقٍ

ذي رونقٍ ، كالصارمِ القاطلِ

أتلو بهِ الحقَّ ، وأرمي بهِ

نَحْرَ الْعِدَا فِي الرَّهَجِ السَّاطِلِ

فإنْ أكنْ جردتُ منْ ثروتي

فَفَضْلُ رَبِّي حَلْيَة ُ الْعَاطِلِ.
4أقوال
مزيد من المشاركات
شعر عن مولود جديد

شعر عن مولود جديد

مولود جديد من النِعم التي ينعمها الله عزّ وجلّ على الزوجين أن يرزقهما بالأطفال وهم زينة هذه الحياة؛ لذلك عندما يرزق الإنسان بمولود جديد تُعتبر من أجمل المناسبات في حياة الأبوين وأقاربهم، ويقومون بالاحتفال به، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعراً جميلاً عن مولود جديد. شعر عن مولود جديد قال المثل درب الوفاء درب ملحوق وزود الفرح يا أحمد فعرسك شغلني ويا هاجسي ماني بمرتاح وأروق يا لين أبارك للكميتي وأهني سديد رأي فحكمته صاحب الذوق وافي ذهين ومكتسيه التأنيّ فيه الكرم يعطي ولا يرد مخلوق مدهال ضيف إن جاه
معلومات ثقافية دينية

معلومات ثقافية دينية

حاجة المسلم للعلم الشرعي يحتاج المسلم بين حينٍ وآخرٍ، أن يجدّد المعلومات الثقافية الدينية الخاصّة به، ويستذكرها، حتى لا يمضي في حياته، تُنسيه مشاغل الدنيا عمّا هو أهم منها، وأعظم وأدوم؛ وهو العلم الشرعي، وهو المحرّك للأفعال الحسنة، التي تُوصل إلى النجاة في الآخرة، والفرح، والهناء الدائمين، وحتى لا يُطيل المسلم الانقطاع عن أمور دينه كثيراً؛ عليه أن يخصّص وقتاً محدداً في الأسبوع، أو الشهر، بحسب ما يراه مناسباً، يتذاكر فيه شيئاً من أمور دينه؛ كبعض الأحكام الشرعية، التي يحتاجها في حياته اليومية،
فضل الأضحية للمرأة

فضل الأضحية للمرأة

فضل الأضحية للمرأة شرع الله -تعالى- الأضحية للتقرب إليه في أول أيام النحر ، وحتى آخر أيام التشريق ، وقد أجمع العلماء على مشروعية الأضحية، كما تعد عبادة ذات فضل عظيم وثواب جزيل، وفضل الأضحية عظيم سواء أكان ذلك للرجل أو للمرأة، ومن فضل الأضحية ما يأتي: إنّ الأضحية شعيرة ومعلم من شعائر الله تعالى وفي فعلها تعظيمًا لشعائر الله -تعالى-؛ حيث قال الله -تعالى-: (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ). إنّ فيها ادخاراً للأجر وموافقة لسنّة المسلمين، واتّباعاً لهدي
كيف أطرد الأفكار السلبية

كيف أطرد الأفكار السلبية

الأفكار السلبية تؤدي الأفكار السلبية إلى إفقاد صاحبها القدرة على مواصلة أمور حياته، لأنها تتعب العقل، وتفقد الشخص حماسه، وتزيد شعوره بالضعف، الأمر الذي يؤثر بشكلٍ سلبي على نفسيته، وعلى تصرفاته، وعلى إنجازته، وعلى كل جوانب حياته، لذلك يحاول الكثيرون التخلص من هذه الأفكار، واستبدالها بأخرى إيجابية، إلا أنهم يجهلون الطرق الصحيحة لتنفيذ ذلك، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال. كيف أطرد الأفكار السلبية استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية يجب على الفرد أن يمنع الأفكار السلبية من السيطرة عليه، وأن
عبيد بن الأبرص (شاعر جاهلي)

عبيد بن الأبرص (شاعر جاهلي)

الشاعر عبيد بن الأبرص عبيد بن الأبرص الأسدي، شاعر من أقدم شعراء الجاهلية إلا أنَّه ذائع الصيت، فهو من فحول الشعراء، حيث صنفه ابن سلام في الطبقة الرابعة منهم، وهو صاحب المعلقة المبدوءة باقفر من أهله ملحوب، كما أنَّه يتصف بالشهامة، والجود، والكرم بالرغم من أنَّه كان فقيراً. علاقة عبيد بن الأبرص بامرئ القيس يُذكر أنَّ الشاعر عبيد كان معاصراً لامرئ القيس وقد كان لهما بعض المناظرات، بالإضافة إلى أنَّه كان على صلة أيضاً بأبيه حجر آخر ملوك كندة، الذي تملك بني أسد، وحينما رفض بنو أسد دفع الإتاوة لحجر،
فوائد الاستحمام اليومي

فوائد الاستحمام اليومي

النظافة الشخصية لا تقتصرُ العناية بالنفس على المظهر الخارجيّ فحسْب، كشكل الشعر والمكياج أو البشرة والوزن، بل تشتملُ أيضاً على النظافة الشخصيّة والتي من شأنِها تقوية الجسم وجعله أكثرَ قدرة على التصدّي للأمراض المختلفة التي تسبّبُها الجراثيم مثل البكتيريا والفطريّات وغيرها، ومن أهمّ النشاطات التي تحافظُ على النظافة الشخصيّة هي الاستحمام، حيث سنوضّحُ لكم في هذا المقال فوائدَه إذا ما كانَ بشكلٍ يوميّ. فوائد الاستحمام اليومي هناك العديد من الفوائد للاستحمام اليومي، ومنها: تحسين الحالة النفسيّة
أبيات شعر جميلة وقصيرة

أبيات شعر جميلة وقصيرة

وَللموتُ خير للفتى مِن حياته لعنترة بن شداد ولَلمَوتُ خيرٌ للفتى من حياتِه إذا لم يَثِبْ للأمرِ إلاّ بقائدِ فعالجْ جسيماتِ الأمورِ، ولا تكنْ هبيتَ الفؤادِ همهُ للوسائدِ إذا الرِّيحُ جاءَت بالجَهامِ تَشُلُّهُ هذا ليلهُ شلَّ القلاصِ الطَّرائدِ وأَعقَبَ نَوءَ المِرزَمَينِ بغُبرَة وقطٍ قليلِ الماءِ بالَّليلِ باردِ كفى حاجة َ الاضيافِ حتى يريحها على الحيِّ منَّا كلُّ أروعَ ماجدِ تراهُ بتفريجِ الأمورِ ولفِّها لما نالَ منْ معروفها غيرَ زاهدِ وليسَ أخونا عند شَرٍّ يَخافُهُ ولا عندَ خيرٍ إن رَجاهُ
ما حقوق اليتيم في الإسلام

ما حقوق اليتيم في الإسلام

حقوق اليتيم في الإسلام اهتم القرآن الكريم باليتيم وبيّن أهمية رعايته وحفظ حقوقه في أوائل الآيات التي نزلت على الرسول -عليه الصلاة والسلام-، قال تعالى: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ)، ويدل النص القرآني الكريم على إنكار سلوك من يسيء إلى اليتيم وينتقص من كرامته، ورُبط ذلك بالدين؛ دلالةً على خطورة الأمر، ومن عظيم اهتمام القرآن الكريم باليتيم أن ذكره في معرض الحديث عن أركان الإيمان؛ دلالةً على أهمية البر