أقوال أحلام مستغانمي

أقوال أحلام مستغانمي
  • على مدى عمرٍ خنت الشعر .. كنت دائمة الإنشغال عنه بكتابة ما يفوقه شاعرية .. حرصت أن تكون الحياة هي قصيدتي الأجمل .. لا تبحثوا في هذه النصوص عن أشعاري .. ما هذه المجموعة سوى مراكب ورقية لإمرأة محمولة على أمواج اللهفة ، ما ترك لها الحب من يد سوى للتجديف بقلم.
  • أنا لم أفعل شيئاً يا عزيزتي سوى القراءة . . ثروة الآخرين تعدّ بالأوراق النقديّة ، وثروتي بعناوين الكتب .. أنا رجل ثريّ كما ترين .. قرأت كلّ ما وقعت عليه يدي .. تماماً كما نهبوا كلّ ما وقعت عليه يدهم.
  • كل يوم حين أستيقظ أقول : سأنساك اليوم أيضاً .. كل يوم منذ أيام لم يحدث أن نسيت أن أنساك.
  • هناك جثث لا تستحق الدفن في قلوبنا .. فللحب بعد الموت رائحة كريهة أيضاً.
  • شرفاء الزمن الجميل ذهبت بهم الحرب , وقذف البحر بما أعتاد أن يرمي به للشواطئ عندما تضع الحروب أوزارها.
  • مذ أدركت أن طغاة الحب كطغاة الشعوب , جبابرة على النساء وصغاراً أمام من يفوقهم جبروتاً .. وأن سيدك أيضاً له سيدة وطاغيتك له من يخشاه .. صغر السادة في أعينها وغدت سيدة نفسها .. لا تخاف غير الله ولا تنبهر سوى بأصغر كائناته.
  • من لا يستحي من ملاقاة الله مذنباً سيذنب بحقك دون شعور بالذنب.
  • أصعب الألم أن يكون آخر الحلول جرح من تحب.
  • المرأة التي لا تطلب شيئاً هي المرأة التي تستحق كل شيء .. لكن لا تجعلها تنتظر طويلاً.
  • لعلي إمرأة عربية تحزن حين يجب أن تفرح لأنها ما إعتادت السعادة.
  • يسألونك هل تصلي ؟ لا يسألونك هل تخاف الله .
  • على مدى عمر من الكتابة كم إستودعتني النساء من أسرار وكم تجمعت لدي قصص عن الحب وكم إمتلأت دفاتري بأفكار ومقولات في الحب يصعب حشرها جميعها في أعمالي الروائية .. كانت نيتي الأولى جمعها في كتاب واحد لكنها غدت أكبر من أن يضمها كتاب وحين رحت أفكر في تقسيمها حسب المواضيع غدت مقسمة حسب مراحل الحب أي حسب فصوله الأربعة : فصل اللقاء والدهشة , فصل الغيرة واللهفة , فصل لوعة الفراق , فصل روعة النسيان.
  • إذا لم يكن للأدب في حياتنا دور المرشد العاطفي من يتولاه إذن ؟ ومن يعدّنا لتلك المغامرة الوجدانية الكبرى التي ستهز كياننا عندما لا نكون مهيئين لها .. وستواصل إرتجاجاتها التأثير في أقدارنا وخياراتنا حتى بعد أن ينتهي الحب ويتوقف زلزاله.
  • ماذا لو أعلنا الحب كارثة طبيعية بمرتبة إعصار أو زلزال أو حرائق موسمية .. لو جربنا الإستعداد لدمار الفراق بتقوية عضلة قلبنا الذي صنعت سذاجته وهشاشته الأغاني العاطفية والأفلام المصرية التي تربينا عليها.
  • أيتها العاشقات الساذجات الطيبات الغبيات .. ضعن هذا القول نصب أعينكن : ويلٌ لخل لم ير في خلّه عدوّاً .. ليشهد الادب أنني بلغت.
  • أيها الرجال سنصلي لله طويلاً كي يملأ بفصيلتكم مجدداً هذا العالم وأن يساعدنا على نسيان الآخرين.
  • الإنسان يواصل بناء الأبراج معتقداً كلّما قزّمته أنه يزداد بطولها عظمة وأنه ينسب إليها لا للتراب ويبالغ في تزيين قصوره بالذهب وإذا بمعدنه يصدأ بينما يلمع كل شيء من حوله .. من أين له هذا الغرور ؟ والحجارة التي رفع بها أبراجه من خلق الله ؟ ليتواضع قليلاً ما دام عاجزاً عن خلق أصغر زهرة برية تنبت عند أقدام قصره فبمعجزتها عليه أن يقيس حجمه.
  • لا أثق في رجل لا يبكي.
  • ما حاجة الأثرياء للوسامة .. إنهم يبدون دائماً أجمل ممّا هم .. إنهم جميلون بقدر ما يملكون.
  • حين يخذلنا الحب والأصدقاء، نعود لممارسة أشياء كنا نمارسها من قبل , كالنوم مبكراً، وهجر هواتفنا لمدة طويلة، نعود كالغرباء لا يهمنا أحد.
  • لا تقرعي الجرس الآن، لا تفتحي أبوابك للرجال، لا تقولي أين العشاق من عيني ؟ فثمة طفل بريء غادر لأجلك وسيعود لأجلك , طفلاً دوماً لأجلك .. لأجلك.
  • في الحرب ليس الذين يموتون هم التعساء دائماً . . إن الأتعس هم أولئك الذين يتركونهم خلفهم .. ثكالى , يتامى , ومعطوبي أحلام.
  • عندما تتقن فن الطبخ .. أنت حتماً تعرف كيف تعد مائدة حياتك وكيف تطهو رغباتك .. متعتك تبدأ بالإعداد للمتعة .. من إحضار لوازم أطباقك ومد مائدة انتظارك.
  • بقدر إيمانك يسهل خروجك من محن القلب وفوزك بنعمة النسيان .. لأن الإيمان يضعك في مكانة فوقية يصغر أمامها ظلم البشر.
  • لا تنحازي لشيء سوى المبادئ .. لا تجاملي أحداً سوى ضميرك .. لأنك في النهاية لا تعيشين مع سواه.
  • إن غزالاً في البيت ليس غزالاً بل دجاجة .. لقد خلقت الغزلان لتركض في البراري لا لتختبئ .. فالخوف من الموت موت قد يمتد مدى الحياة.
  • لم يعد يغريني أحد فجميعهم في البداية رائعون وفي النهاية حدث ولا حرج.
  • الأعياد دوارة عيد لك وعيد عليك .. إن الذين يحتفلون اليوم بالحب قد يأتي العيد القادم وقد افترقوا .. والذين يبكون اليوم لوعة وحدتهم قد يكونون أطفال الحب المدللين في الأعياد القادمة.
  • إن الحب سلطان فوق الشبهات لولا أنه يغار من عشاقه، لذا يظل العشاق في خطر كلما زايدوا على الحب حباً.
  • الأحلام التي تبقى أحلامًا لا تؤلمنا، نحن لا نحزن على شيءٍ تمنيناه ولم يحدث، الألم العميق هو على ما حدث مرةً واحدة، وما كنّا ندري أنه لن يتكرّر .
  • نحن عندما نصمت فإننا نجبر الآخرين على تدارك خطأهم.
  • من الأسهل علينا تقبل موت من نحب على تقبل فكرة فقدانه واكتشاف أن بإمكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها دوننا.
  • الهوس بالانتقام، يعني أن نسمح لمن نريد أن نثأر منه بمواصلة إبقائنا أشقياء به.
  • إن أجمل ما يحدث لنا لا نعثر عليه ، بل نتعثر به.
  • يقضي الإنسان سنواته الأولى في تعلّم النطق ، وتقضي الأنظمة العربيّة بقيّة عمرها في تعليمه الصمت.
  • الطريقة الصحيحة لفهم العالم هي في التمرد على موقعنا الصغير فيه والجرأة على تغيير مكاننا وتغيير وضعيتنا.
  • أحسد الأطفال الرضّع، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة عليه، قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية، وتعلِّمهم الصمت.
  • شيء مدهش أن يصل الإنسان بخيبته وفجائعه حد الرقص! إنه تميز في الهزائم أيضا، فليست كل الهزائم في متناول الجميع.
  • أحيانا أحب استسلامي. يمنحني فرصة تأمل العالم دون جهد، وكأنني لست معنية به.
  • إن كان المرء يتعلّم في الحياة من جيبه . فهو في الحبّ يتعلّم من قلبه . في المدرسة الأولى يتعلّم من خساراته ، وفي الثانية من خيباته ، من ألمه و طعناته
  • الحياة في إغداقها عليك مزيداً من الكيد لك. أوَليست الحياة أنثى، في كلّ ما تعطيك تسلبُك ما هو أغلى؟.
  • أنا أنتمي إلى جيل يعاني أزمة عمر وأنفق حياته حتى قبل أن يعيشها.
  • الحُبّ ، على الرغم من كونه امتهاناً للعبوديّة ، هو تمرين يوميّ على الحرّية ، أي على قدرتنا على الاستغناء عن الآخر ، حتى لو اقتضى الأمر بقاءنا أحياناً عاطلين عن الحبّ.
  • أيّ طبق شهيّ للبوح لا يخلو من توابل الرياء، وحده الصمت هو ذلك الشيء العاري الذي يخلو من الكذب.
  • لا أفقر من امرأة لا ذكريات لها. فأثرى النساء ليست التي تنام متوسّدة ممتلكاتها، بل من تتوسّد ذكرياتها.
  • نحن لا نكتب إهداءً سوى للغرباء، وأما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب، وليسوا في حاجة إلى توقيع في الصفحة الأولى.
  • عادةً، أضرحة الفقدان تبقى عارية، ففي تلك المقابر لا تنبت سوى أزهار الكراهية؛ ذلك أن الكراهية لا الصداقة هي ابنة الحب.
  • عندما تنتظر أحداً ، أنت لا ترى شيئا بعينه ، ولا تتأمل شيئا بالتحديد ، نظراتك مبعثرة كمزاجك ، والذي تنتظره قد يأتي من اللامكان ، ويفاجئك وسط ذهولك ، وفوضى أفكارك.. وأسئلتك.
  • إن لحظة حب تبرر عمراً كاملاً من الانتظار.
  • في غياب الشمس تعلم أن تنضج في الجليد.
  • حاولت أن تخفي عن الجميع دمارها الداخلي. كان يلزمها إعادة إعمار عاطفي، كأنّها مدينة مرّ بها هولاكو، فأهلك كلّ ما كان جميلاً فيها ، عزاؤها أنّها إستطاعت أن تنقذ من الدمار كرامتها . . وذلك الشيء الذي لم تمنحه إيّاه . . إستيقظت من أحلام منتهية الصلاحيّة ، كأنّ شيئاً ممّا حدث لم يحدث ، لقد عاشت سنتان مأخوذة بألاعيب ساحر ماكر ، كأولئك السحرة الذين يخرجون من قبّعاتهم . . حَمامًا . . وأوراقًا نقديّة ، لكن لا الحمام يمكن الإمساك به ، ولا الأوراق النقديّة صالحة للإنفاق ، لقد ترك لها ثروة الذكريات . . بينما كانت تتوقّع أن يهديها مشاريع حياة.
مزيد من المشاركات
مجالات استعمال الماء المقطر

مجالات استعمال الماء المقطر

مجالات استعمال الماء المقطر يوجد هناك العديد من المجالات التي يستخدم فيها الماء المقطر، وفيما يأتي توضيحها: ماء الشرب يُعرف أن الجسم يفقد الماء بالتعرق والتبول لذا لا بد من تعويضه من خلال الشرب، وهو يساعد الجسم على القيام بواجباته على أكمل وجه، يسهل حركة المفاصل والعمليات الهضمية والتخلص من السموم ونواتج الاستقلاب التي ينبغي للجسم التخلص منها، ذلك أن تراكمها يسبب خطرًا كبيرًا عليه. يشار إلى أن عملية التقطير تفقد الماء المعادن كالصوديوم والبوتاسيوم، لذا يحذر بعض الخبراء من الاستغناء بها كليًا
آثار التغيب عن العمل

آثار التغيب عن العمل

آثار التغيب عن العمل يُعد التغيب عن العمل من الأمور التي تؤثر على سير العملية الإنتاجية في الشركات بشكلٍ عام، وفيما يلي توضيح أكثر لآثار تغيب الموظفين المتكرر عن أعمالهم لأسباب غير مبررة: التقليل من الإنتاجية يُسبب تغيّب أحد الموظفين عن العمل إلى تكليف الموظفين الآخرين بعمل إضافي في مكان العمل؛ وذلك لتغطية المهام الوظيفية التي كان يقوم بها الموظف الغائب، حيث سيؤثر ذلك بشكلٍ غير مباشر على إنتاجية الموظفين وعلى عملهم بشكلٍ كامل طيلة الدوام في ذلك اليوم. كما يجدر بالذكر أيضاً أنّ ذلك لا يقتصر على
مفهوم الازدحام في علم النفس الاجتماعي

مفهوم الازدحام في علم النفس الاجتماعي

ما المقصود بالازدحام في علم النفس الاجتماعي؟ يمكن أن يشير مفهوم الازدحام في علم النفس إلى فكرتين، فيمكن أن يعني ظاهرة يضعف فيها إدراك الهدف من قبل الأمور المشتتة للتركيز حول الهدف، مما يؤثر بصورة واضحة على الدقة البصرية أو إمكانية المرء لتحديد هدف ما أو حتى القدرة البصرية للعينين، فعلى سبيل المثال في حال كانت حروف الجملة ملاصقة ببعضها فهذا يسمى ازدحاما. ويمكن أن يشير مفهوم الازدحام إلى معنى آخر، فيقصد به التوتر النفسي الناتج في بيئات ذات كثافة سكانية عالية، بالتحديد عندما يشعر الأفراد أن
وصف مدينة حائل

وصف مدينة حائل

مدينة حائل مدينة حائل هي مدينة عربيّة سعوديّة تقع في المملكة العربيّة السعوديّة ، وهي العاصمة الاقتصاديّة، والإداريّة، والتعليميّة لمنطقة حائل، ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة نشأت في فترة ما قَبل الميلاد، وما يدلُّ على ذلك هو وجود الآثار النبطيّة، والثموديّة، والحبشيّة، حيث سكن المدينة العديد من القبائل قَبل الإسلام، مثل: قبيلة طيء التي يُنسَب إليها الشاعر المعروف بالكرم حاتم الطائيّ ، وينتمي إليها أيضاً عنترة بن شدَّاد ، والطرمَّاح بن حكيم. وقد تميَّزت المدينة بطِيب هوائها، وجمال مناظرها؛ فقد
عمل الممبار

عمل الممبار

الممبار يعتبر الممبار واحداً من الأكلات المصريّة التي يعدها المصريون منذ القديم وحتى الآن في مختلف المواسم والأوقات، وهي عبارةٌ عن أحشاء المواشي مثل الأغنام والأبقار والخرفان وغيرها، وتكون محشوةً بالأرز المتبل بالبهارات واللحم المفروم، ويتم إعدادها في مختلف المناسبات أو في الأيام العادية، وإلى جانب طعم هذه الأكلة المميز فإنها تمد جسم الإنسان بمختلف الفوائد الصحية. ولتنظيف الممبار طريقةٌ خاصةٌ وتفاصيلُ معينةٌ، إذ بدونها من الممكن أن يصاب الإنسان بمختلف الأمراض، كما أن إعداد الممبار يتطلب وقتاً
الفرق بين المدرسة المثالية والمدرسة الواقعية

الفرق بين المدرسة المثالية والمدرسة الواقعية

مفهوم المدرسة المثالية والمدرسة الواقعية وأهم الفروقات إنّ المثالية هي رؤية الأشياء بطريقة مثالية بغض النظر عما هي عليه، عكس الواقعية التي تميل لتفسير الأشياء ورؤيتها بواقعية أيّ رؤيتها كما هي في الواقع، بمعنى أنّ المثالية تُركز على ما يُمكن أن يكون، بينما تُركز الواقعية على ما هو موجود في الواقع وفي الوقت الحالي بالفعل. تختلف المدرستان في مناقشة عدد من القضايا؛ كالإدراك، إذ تُفسر المثالية الإدراك والواقع على أنّه يتشكل من خلال أفكارنا، بينما تتعامل الواقعية مع حقيقة أنّ الواقع له وجود مطلق
كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

قراءة كتاب كل يومٍ تعتبر الكتب مصدر مهماً للمعرفة والحكمة، وبزيادة عدد الكتب التي تُقرأ تزداد المعرفة والحكمة والثقافة ، فالقراءة تثري النفس وتطورها، وتغذي العقل باستمرارٍ وتبني الشخصية والفكر السليم. تعلُّم لغة جديدة من الجيد تعلّم لغاتٍ جديدةٍ غير اللغة الأم، فتعلّم لغةٍ ما، هو تعرّفٌ على ثقافاتٍ جديدةٍ وتجربةٍ تفتح الآفاق العديدة، وهناك خياراتٍ عديدةٍ من اللغات المتوفرة؛ كالإنجليزية، والإسبانية، والتركية، واليابانية، وغيرها الكثير. تجنُّب الوقوع في المقارنات إن عملية المقارنة بين المرء
طريقة إخفاء خدوش السيارة

طريقة إخفاء خدوش السيارة

خدوش السيارات يواجه مالكو السيارات العديد من المشاكل المزعجة، كانكسار نوافذها وأبوابها، أو تعرّض طلائها للخدش، وذلك نتيجة عدّة أسباب منها: اصطدامها بالجدران، أو بسيارات أخرى، أو احتكاكها بالحائط وغيره، حيث لا بدّ من الاعتناء بها، سواء عن طريق غسلها، أم من خلال فحصها كل فترة من أجل التأكد من عدم تعرضها للخدوش، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة إخفاء خدوش السيارة. أنواع خدوش السيارة الخدوش السطحية: تعرف هذه الخدوش ببساطتها، حيث من الممكن إزالتها بكل سهولة، وعادةً ما تنتج عن تعرض السيارة لبعض