وفاة سعد بن ابي وقاص ووصيته

وفاة سعد بن ابي وقاص ووصيته

سعد بن أبي وقاص

هو سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف، يلتقي مع أمّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في النسب، فجده أهيب بن عبد مناف، وهو عمّ آمنة بنت وهب أم النبي عليه الصلاة والسلام، وأمّه حمنة بنت سفيان بن أميّة؛ بنت عم أبي سفيان بن حرب بن أمية، وُلد سعد في مكة المكرمة قبل الهجرة بثلاثٍ وعشرين سنة، وكان يعمل في شبابه في بري السهام وصناعة القسي، ولما بلغ السابعة عشر من عمره أسلم على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فكان من أوائل الناس إسلاماً، وقد خلّد التاريخ موقفاً عظيماً لسعد رضي الله عنه؛ فبعد إسلامه امتنعت أمّه حمنة عن الطعام، وهدّدته ليرتدّ عن الإسلام ، فحُفظت له كلماتٌ في ذاكرة المسلمين، تُسطّر بماء الذهب، كلماتٌ تدلّ على قوّة إيمانه وثباته، حيث قال: (تعلمين والله يا أمّاه، لو كانت لك مئة نفسٍ فخرجت نفساً نفساً، ما تركت ديني هذا لشيء؛ فإن شئت فكلي، وإن شئت لا تأكلي)، ثمّ أقسمت ألّا تأكل ولا تشرب، ولا تكلّمه حتى يرجع عن دينه، فأنزل الله -تعالى- آيات تُتلى، حيث قال: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)، وبعد هذا الموقف العظيم أكمل سعد -رضي الله عنه- مشوار الجهاد والتضحية في سبيل الله، فكان أول من رمى بسهمٍ في سبيل الله، وواحداً من أمهر فرسان المسلمين، فاستحقّ بذلك فداء الرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- له بأبويه يوم أحد، حيث قال: (ارمِ سعدُ فداكَ أبي وأمِّي)، ودعا له بسداد الرمية، وإجابة الدعوة، فكان سعد -رضي الله عنه- مُجاب الدعاء، وشهد مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من المعارك، منها: غزوة بواط التي كان يحمل لواءها، وبدر، وأحد، وكان من شهود صلح الحديبية ، وأحد الستة أصحاب الشورى، واستمرّ جهاده بعد وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقاد معركة القادسية التي حصلت في أصعب مراحل فتح بلاد فارس والعراق، والتي شكّل النصر فيها على الفرس الضربة التى قضت عليهم وأسقطت دولتهم.

وفاة سعد بن أبي وقاص ووصيّته

وفاة سعد بن أبي وقاص

توفي سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- في منطقة العقيق، التي تبعد سبعة أميالٍ عن المدينة المنورة ، وكان ذلك في خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، في العام الخامس والخمسين للهجرة ، ودُفن في البقيع.

وصايا سعد بن أبي وقاص

كان الصحابي سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- من العشرة المبشرين بالجنة ، وصاحب مكانةٍ رفيعةٍ عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقد قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (أقبلَ سعدٌ فقالَ النبي صلَّى اللَّه عليه وسلم هذا خالي فليُرِني امرؤٌ خالَهُ)، وقد نُقل عنه أنّه أوصى بعدّة وصايا، منها:

  • وصية سعد بن أبي وقاص لابنه: حيث قال فيها: (يا بني إيّاك والكبر، وليكن فيما تستعين به على تركه: علمك بالذي منه كنت، والذي إليه تصير، وكيف الكبر من النطفة التي منها خُلقت، والرحم التي منها قُذفت، والغذاء الذي به غذيت)، وأوصاه بوصيةٍ أخرى عند الموت ، فقال: (يا بني إنّك لن تلق أحداً هو أنصح لك مني: فإذا أردت أن تصلّي فأحسن الوضوء، ثمّ صلّي صلاةً لا ترى أنّك تصلي بعدها، وإياك والطمع فإنّه فقرٌ حاضر، وعليك بالإياس فإنّه الغنى، وإيّاك وما يُعتذر إليه من العمل، وأعمل ما بدا لك).
  • وصية سعد بن أبي وقاص عند الموت: عندما حضرت سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- المنية، أوصى بأن يُكفّن بجُبةٍ من صوف، وقال: (لقيت المشركين فيها يوم بدر، وإنّما خبأتها لهذا اليوم)، ولما بدأ بالاحتضار كان رأسه في حجر ابنه مصعب، فبكى، فرفع سعد -رضي الله عنه- رأسه وقال: (يا بني ما يبكيك؟) فقال ابنه: (لمكانك وما أرى بك) فقال: (لا تبكِ، فإنّ الله لا يُعذبني أبداً، وإنّي من أهل الجنة).

مواقف سعد بن أبي وقاص

كان سعد -رضي الله عنه- رجل مواقفٍ، وصاحب همةٍ وثباتٍ، وقد ذكرت كتب التاريخ الكثير من مواقفه، ومنها:

  • الثبات يوم أحد: فقد ثبت سعد -رضي الله عنه- يوم أحد ، وأبلى بلاءً حسناً، كما أخبر أبو عثمان -رضي الله عنه- أنّه لم يبقَ حول النبي -عليه الصلاة والسلام- إلّا رجلين؛ هما: سعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهما، وكانا يقاتلان عنه أشدّ القتال.
  • اعتزال الفتنة: كان اعتزال سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- للفتنة التي حدثت بين الصحابة -رضي الله عنهم- دليلاً على ورعه وتقواه، فعندما جاء إليه بعض الصحابة -رضي الله عنهم- يسألونه القتال معهم، فأخبرهم أنّه لن يقاتل معهم حتى يعطوه سيفاً له عينان ولسان يقول هذا مؤمن وهذا كافر، بالإضافة إلى ما رُوي عنه أنّه كان معتزلاً في إبله، فجاء ابنه عمر فلمّا رآه قال: (أعوذ بالله من شرّ هذا الراكب)، فنزل ثمّ قال: (أنزلت في أبلك وغنمك، وتركت الناس يتنازعون الملك فيما بينهم؟)، فضربه سعد -رضي الله عنه- في صدره، وقال له: (اسكت، سمعت النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: إنَّ اللهَ يحبُّ العبدَ التَّقيَّ، الغنيَّ، الخفيَّ).
مزيد من المشاركات
تلخيص الرجوع الى الطفولة

تلخيص الرجوع الى الطفولة

الطفولة :من أهم المراحل التي يمر بها الانسان ، فهي المرحلة النقية الخالية من الهموم والمشاعر السلبية ، والغيرة والحقد وغيرها ، فما أجمل من لحظات نجلس بها لوحدنا ، ونقوم بالتفكير باللحظات السابقة ، والتي تجعلنا نشعر بالدفء ، فمرحلة الطفولة كانت مريحة جدا  ، لا مسؤلية فيها ، ولا هموم ، وأي شيء كان يقهرنا كنا نجد من يقف بجانبنا ،ليخلصنا من همومنا بلعبة أو بهدية أو بحلوى وغيرها ، فهذ الأمور جعلت الامور أبسط بالنسبة للكثيرين ،فما أجمل الحياة في تلك الفترات ، وما أجمل أن نجلس بجوار المدفأة في يوم
الشخصية الانطوائية والزواج

الشخصية الانطوائية والزواج

يعرف الشخص الانطوائي على أنه شخص يفضل العيش بأفكاره الداخلية فقط، ويتجنب الاختلاط مع الآخرين، كما يستمتع بالتعامل مع شخص واحد، أو عدد محدود من الأشخاص، وقد يحتاج هذا النوع من الشخصيات إلى التعامل معه بشكل خاص لا سيما عند الارتباط به والزواج. طرق التعامل مع الشخصية الانطوائية في الزواج فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع الزوج أو الزوجة الانطوائيين: التحدث بدلًا من الشريك: من صفات الشريك الانطوائي فقدان رغبته في التحدث أو القيام بالمجاملات، لذلك يجب على الشخص إنقاذ الشريك في هذه المواقف والتحدث إلى
كيف أنظم حياتي الزوجية

كيف أنظم حياتي الزوجية

كيفية تنظيم الحياة الزوجية لا يوجد شخص مُنظم دون اجتهاد، فعلى الشخص تنظيم حياته من خلال محاولة تغيير عاداته وطريقة تخطيطه للأمور، ووضع الأهداف والسعي من أجلها، لجعل حياته مُرتّبة ومنظمة، والأمر ذاته ينطبق على الحياة الزوجيّة السعيدة، فهي تحتاج إلى تنظيم وتخطيط مُشترك من قبل الزوجين ، فالحياة قبل الزواج بمفردك، تختلف عن الحياة بوجود شريك دائم يساندك في جميع المواقف والظروف ويتشاركها معك، وهناك بعض الخطط والطرق التي تُنظم الحياة الزوجيّة، ومنها ما يأتي: وضع القوانين العائليّة الخاصّة هناك بعض
توضيح مراتب الدين للأطفال

توضيح مراتب الدين للأطفال

ما هي مراتب الدين لو قمنا بتشبيه مراتب الدّين بالدوائر، لكانت ثلاث، ولو قمنا بتقسيمها حسب مفهومها، لكانت أوسع دائرة هي الإسلام، ثم الأوسط تكون للإيمان، ثم الأصغر والأضيق وتكون للإحسان، فدائرة الإسلام الواسعة تشمل كلّ من أظهر الإسلام، وعمل أعمال المسلمين، وإن كان في داخله أمر مختلف. أما دائرة الإيمان الوُسطى؛ فهي مراتب ودرجات؛ فالمؤمنون مختلفون في درجات إيمانهم، وأمّا دائرة الإحسان الصغرى، فهي تحتاج إلى يقين، وحسن عمل، فهي مرتبة لا يصلها إلّا المخلصين. الإسلام تعريف الإسلام يُعرف الإسلام لغة
الفرق بين دولة المماليك البحرية والبرجية

الفرق بين دولة المماليك البحرية والبرجية

الفرق بين دولة المماليك البحرية والبرجية إنّ الفرق بين دولة المماليك البحرية والبرجية يكمن فيما يأتي: نشوء دولة المماليك البحرية يُعتبر السلطان نجم الدين أيوب مؤسس المماليك البحرية، وكان ذلك بعد أن شعر بتدبير المؤامرات على الدولة وحاجته الكبيرة لجيش قوي ومنيع يُساعده في الحكم وهذا ما جعله يقوم بتأسيس هذه الجماعة، حيث أطلق عليهم البحرية؛ بسبب موقعهم القريب من جزيرة الروضة في النيل. كما تمكنوا من الوصول للحكم عن طريق استغلال الظروف الداخلية والخارجية لدولة الأيوبيين، واستطاعوا حكم مصر وبعد ذلك
كلام عن صبر

كلام عن صبر

إذا أردت الحصول على ما تريد وتحقيق كل ما تتمنى، لا بدّ مِن إتخاذ الصبر منهج وطريق وأسلوب في حياتك، فلا شيء يأتي بسهولة، لا بدّ من وجود عقبات وصعوبات فهذه طبيعة الحياة، عليك أن لا تيأس بل أن تكون متفائلاً، فهذا هو السبيل لكي تحصل على ما تريد، فبالصبر تشعر بلذة وقيمة ما تتمنى، ونظراً لأهمية الصبر في حياتنا سنورد لكم أجمل الكلام الذي يحث عليه. كلام عن الصبر إذا كان الصبر مُرًّاً فعاقِبته حلوة. التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان. اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير، وكلّ أمرٍ له وقت وتدبير. بالصبر نتفكر
طريقة عمل بوب كورن الدجاج

طريقة عمل بوب كورن الدجاج

بوب كورن الدجاج باللبن مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات قطعتان كبيرتان من فيليه الدجاج. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. كوب من اللبن الخاثر. نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودرة . نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة. نصف ملعقة صغيرة من البصل البودرة. ملعقة صغيرة من الملح. للتغطية: بيضة كبيرة. نصف كوب من الدقيق. كوب من البقسماط . طريقة التحضير تقطيع قطع فيليه الدجاج على شكل مكعبات صغيرة بحجم مناسب. وضع الزنجبيل، والبصل، والثوم البودرة، واللبن الخاثر،
معلومات عن سن المراهقة

معلومات عن سن المراهقة

تعريف المراهقة المراهقة كلمة مشتقة من الفعل اللاتيني الذي يعني تنمو، وهي الفترة الانتقالية النفسية والاجتماعية بين الطفولة والبلوغ، ويُرافق هذا الانتقال تغيرات بيولوجية مثل: التغيرات في الجسم، ونفسية مثل: تنمية وتطور النفسية، وتُعرف المراهقة أيضاً بأنّها ظاهرة ثقافية واجتماعية؛ حيث من المحتمل ألا يرتبط انتهاؤها مع انتهاء المراحل الجسدية، ويبدأ سن المراهقة في السنوات ما بين 12 و14 عاماً، وينتهي في السنوات ما بين 19 و20 عاماً. في سن المراهقة يحدث تغيير كبير في سلوك المراهقين نحو والديهم؛ إذ