وصف موقع أثري في تونس

وصف موقع أثري في تونس

مدرج الجم

يعتبر مدرج الجم أكبر تحفة للكولوسيوم في شمال أفريقيا وهو مدرج ضخم قادر على استيعاب أكثر من 35.000 شخص، ويعود تاريخ مسرح المدرج للقرن الثالث للإمبراطورية الرومانية، ويحتوي على تمثال بُني في قلب تونس والذي يقف على أرض مستوية تدعمه أقواس معقدة، ويتميز هذا التمثال بالعمارة الرومانية المصقولة مع الطراز الكورنثي ويعتبر هذا الهيكل واضح للدعاية الرومانية، ويحتوي الهيكل من الداخل على جدار المنصة والساحة والممرات تحت الأرض، وأدرج الموقع كموقع للتراث الثقافي العالمي لليونسكو عام 1979م.

موقع قرطاج الأثري

تأسست مدينة قرطاج في القرن التاسع قبل الميلاد وتقع على خليج تونس، وتطورت هذه المدينة إلى إمبراطورية تجارية كبيرة تغطي الكثير من البحر الأبيض المتوسط وتعتبر موطناً لحضارة رائعة، وقد تم تأسيس هذه المدينة من قبل الفينيقيين وتعتبر موقعاً أثرياً واسعاً تقع على تلة ويحيط بها سهل، كما واعتبرت قرطاج مدينة حضارة البونيقية في أفريقيا وعاصمة للمقاطعة في العصر الروماني، وقد دمرت المدينة من قبل روما ثم أُعيد بنائها من قبل الرومان على أنقاض المدينة القديمة، بالإضافة إلى أن المدينة احتفظت بآثارها التاريخية بسبب أعمال الترميم والصيانة التي تمت على مر السنين والتي تتماشى مع معايير المواثيق الدولية التي لا تلحق أضراراً لصحة الآثار.

موقع دقة التاريخي

يعتبر موقع دقة (بالإنجليزية:Dougga) من الأطلال الرومانية الرائعة والتي تقع شمال تونس على مساحة 0.56 كيلومتر مربع، وتعتبر في الأصل قرية بربرية محصنة حيث كان اسم Thugga يعني المراعي، كما ويعتبر هذا الموقع بمثابة مقر الملك Numidian Masinissa في القرن الثاني قبل الميلاد، واحتلت المدينة من قبل الرومان ثم من قبل البيزنطيين ثم من قبل فندال أي المخربين من قبيلة جرمانية، كما ويعتبر هذا الموقع من ضمن مواقع اليونسكو وقد تم المحافظة عليه جيداً، ويحتوي هذا الموقع على مسرح وكابيتول، ويقع الموقع على جانب تلة تطل على الجبال وحقول الذرة.

القيروان

تأسست مدينة القيروان في عام 670 وازدهرت تحت سلالة الأغالبة في القرن التاسع، وعلى الرغم من نقل العاصمة السياسية إلى تونس في القرن الثاني عشر بقيت القيروان المدينة المقدسة الرئيسية في المغرب ككل، ومن الأمثلة على تراث المدينة المعماري المسجد الكبير الذي يحتوي على أعمدة الرخام، ومسجد الأبواب الثلاثة الذي يعود تاريخه للقرن التاسع.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل الخشاف

طريقة عمل الخشاف

الخشاف يعتبر الخشاف نوعاً من أنواع الحلويّات اللذيذة والمغذّية، كونه يعتمد في تحضيره على نقيع الفواكه المجفّفة والمضافة إليها المكسّرات المقشرة، وهي وصفة مصريّة؛ حيث اشتهرت مصر بتحضير الخشاف بكثرة ولكنّ أصلها يرجع إلى تركيا. يحتوي الخشّاف على العديد من الفوائد التي يقدّمها للجسم؛ كإمداده بالطاقة لغناه بالسعرات الحرارية، وإمداده بالمعادن والفيتامينات الهامة، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في علاج نزلات البرد، والتهابات المفاصل، والإمساك، وغيرها العديد من الفوائد، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ ونكهته
كيف أهيئ نفسي للامتحان

كيف أهيئ نفسي للامتحان

تجنب تأجيل الدراسة إلى آخر لحظة يفضل عدم تأجيل دراسة الامتحان إلى آخر يوم؛ فالدماغ لا يستطيع استيعاب وتخزين كم هائل من المعلومات في فترة زمنية قصيرة، لذلك يمكن للطالب أن يقسّم مادة الامتحان إلى عدة أجزاء يقوم بِدراستها على مدار أسبوع قبل الموعد المحدد، وتغطية أجزاء جديدة كل يوم لِضمان استكمال كافة أجزاء المادة، مع الأخذ بِعين الاعتبار مراجعة جميع محتويات المادة التي تمت دراستها في الأيام السابقة. الحد من استخدام الهواتف الذكية من الطرق الفعّالة لِضمان عدم التشتّت وزيادة مستوى التركيز خلال
صنع زيت القرنفل في البيت

صنع زيت القرنفل في البيت

القرنفل القرنفل أو كما يعرف أيضاً باسم المسمار هو من الأشجار المعمّرة دائمة الخضرة، التي تنتمي إلى النباتات القرنفلية، وهي تتميّز بشكلها المخروطي، حيث تقطف أزهارها مرتين كل عام، وتجفّف براعمها فتتحوّل من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد التجفيف، وتستخدم كنوع من البهارات للأطعمة والقهمو، ويحتوي القرنفل على زيت اليوجينول الذي يتميّز بخاصية التخدير، كما يحتوي على عدد من المعادن منها، الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وبعض الأحماض مثل: حمض الهيدروكلوريك، وسوف نذكر في هذا المقال كيفيّة تحضير زيت
تفسير الذهب بالحلم

تفسير الذهب بالحلم

رؤيا الذهب في المنام علم الرؤى والأحلام قائم على الاجتهادات الظنية، وأمر تحققه في علم الغيب، وقد أشار المعبرون في كتبهم إلى دلالات كثيرة لرؤيا الذهب؛ فقد يرمز للحزن والهم، أو ضياع مالٍ ووظيفة، أو الميراث، أو المصاهرة، أو الأولاد، أو الأزواج، أو تغير الأحوال، وسنذكر هذه الدلالات بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: تفسير ابن سيرين ذكر ابن سيرين في الكتاب المنسوب إليه عدّة دلالات لرؤيا الذهب في المنام؛ وسنذكر بعضها فيما يأتي: قد لا يُحمد الذهب في المنام؛ وذلك للفظه، وصفار لونه؛ فقد يدل بصفاته على الحزن
الشاعر السوداني إدريس جماع

الشاعر السوداني إدريس جماع

الشاعر إدريس جماع محمد إدريس جماع شاعر سوداني، يعد من رواد التجديد في الشعر العربي ومن شعراء مدرسة الديوان التي كان من ضمنها عبد الرحمن شكري، و عباس محمود العقاد ، وإبراهيم المازني. نشأة الشاعر إدريس جماع ولد الشاعر إدريس جماع في حلفاية الملوك في الخرطوم عام 1922، وكان من سلالة ملوك العبدلاب حيث أنَّه نشأ نشأة دينية مع أسرته المحافظة، وكان والده المانجل محمد جماع بن الأمين بن الشيخ ناصر شيخ قبيلة العبدلاب. تعليم الشاعر إدريس جماع التحق الشاعر إدريس جماع في البداية بِكّتاب محمد نور إبراهيم قبل
حكم الإجهاض

حكم الإجهاض

أدلّة على خلق الإنسان قال الله -عزّ وجل-: "ولقدْ خَلَقْنَا الْإِنسانَ من سلالَةٍ مِن طِينٍ، ثُمَّ جعلْناهُ نُطفةً في قرَارٍ مَكينٍ، ثُمَّ خلقنَا النُّطْفةَ علقةً فَخلَقنَا الْعلقةَ مضغةً فخلَقنَا الْمضغةَ عظَامًا فَكسوْنا الْعظَامَ لحمًا، ثُمَّ أَنشَأْناه خلقًا آخرَ فَتبارَكَ اللَّهُ أَحسن الْخالقينَ" (المؤمنون: 12 –14) قال النبيّ _ صلّى الله عليه وسلّم _: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمّه أربعين يومًا نطفة، ثمّ يكون علقة مثل ذلك، ثم يكن مضغة مثل ذلك ، ثمّ يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر
دولة رومانيا

دولة رومانيا

دولة رومانيا تعد جمهورية رومانيا وعاصمتها بوخاريست إحدى الدول الشمالية التابعة للبلقان، حيث تحتل فيها مساحة تبلغ 238.391 كم، تحدّها من الجهة الجنوبيّة دولة بلغاريا، ومن الجهة الغربية صربيا ودولة المجر، وأكرانيا تحدها من الجهة الشمالية، والبحر الأسود من الجهة الشرقية، وقد أطلق عليها اسم رومانيا نسبة إلى كلمة رومان، والتي تعني الرجل القادم من روما. تعود أصول الحياة البشرية في رومانيا إلى ما قبل 42000 عام، وهذا يعني بحسب الآثار والدراسات التي قام بها المؤرخون، بأنّ رومانيا قد تكون أول دولة
الحديث الموقوف

الحديث الموقوف

تعريف الحديث الموقوف الحديث الموقوف نوعٌ من أنواع الحديث النبوي، ويُعرّفه العلماء بأنّه الحديث الذي يُروى عن الصحابي من قوله أو فعله، سواءً كان موصولاً أو منقطعاً، ويصحّ استعماله في غير الصحابي مقيداً؛ كالقول مثلاً: موقوفٌ على ابن شهاب الزهري. حكم العمل بالحديث الموقوف الحديث الموقوف على الصحابي نوعان: النوع الأول: ما يأخذ حكم الحديث المرفوع؛ لأنّه لا مجال للاجتهاد فيه، فلا يُتصوّر أن يكون الصحابي قاله من قِبَلِ نفسه. النوع الثاني: ما يقبل الاجتهاد من الصحابي؛ لأنّ للرأي فيه مجالٌ، وهذا النوع