وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي

وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي

وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي

ما تزال الطبيعة هي الدافع الأول الذي يُثير قرائح الشعراء العرب، وتتمثل الطبيعة في العصر الجاهلي بالصحراء وما يجري فيها من الأحداث والتغييرات، ومن أجمل المعالم الطبيعية التي وُصفت في الشعر الجاهلي ما يأتي:

الجبال

إنّ الجبال هي من أهم المظاهر التي كانت تُحيط بالشعراء في العصر الجاهلي، إذ إنّ البيئة العامة في ذلك الزمان كانت صحراويةً، وقد سخّر الكثير من الشعراء أقلامهم من أجل وصف الصحراء والرحلة فيها.

لم تكن الجبال بمنأى عن القصيدة العربية التي نسجها الشاعر واصفًا ما تراه عينه، وأتى بعض الشعراء في أحيانٍ أخرى على وصف الجبال مُقترنةً بالحوادث التي نزلت حين رؤيته الجبل أو الانتصارات التي حققّها، ومن ذلك ما قاله لبيد بن ربيعة:

دَرَسَ المَنا بِمُتالِعٍ فَأَبانِ

وَتَقادَمَت بِالحُبسِ فَالسوبانِ

فَنعافِ صارَةَ فَالقَنانِ كَأَنَّها

زُبُرٌ يُرَجِّعُها وَليدُ يَمانِ

مُتَعَوِّدٌ لَحِنٌ يُعيدُ بِكَفِّهِ

قَلَماً عَلى عُسُبٍ ذَبُلنَ وَبانِ

أَو مُسلَمٌ عَمِلَت لَهُ عُلوِيَّةٌ

رَصَنَت ظُهورَ رَواجِبٍ وَبَنانِ

لِلحَنظَلِيَّةِ أَصبَحَت آياتُها

يَبرُقنَ تَحتَ كَنَهبُلِ الغُلّانِ

السراب

وقف الشعراء أمام الصحراء وقفة الرجل الشاخص المُتأمل الذي يُريد أن يتناول في قلمه كلما تراه عينه، والسراب هو ظاهرة من مظاهر الصحراء التي عقد الشعراء ألويتهم على وصفها، وكانوا يتحدّثون عن السراب في ارتفاعه كأنّه ارتفاع النهار ثمّ يأتون بعد ذلك على وصف رحالهم، وينعتونها بأشدّ الأوصاف جزالة وقوة وهي تارة ترتفع وأخرى تنخفض في ذلك السراب القوي العظيم.

ممّن أبدع في وصف ذاك امرؤ القيس في قوله:

فَشَبَّهتَهُم في الآلِ لَمّا تَكَمَّشوا

حَدائِقَ دومِ أَو سَفيناً مُقَيَّرا

أَوِ المُكرَعاتِ مِن نَخيلِ اِبنِ يامِنٍ

دُوَينَ الصَفا اللائي يَلينَ المُشَقَّرا

سَوامِقَ جَبّارَ أَثيثٍ فُروعَهُ

وَعالَينَ قُنواناً مِنَ البُسرِ أَحمَرا

حَمَتهُ بَنو الرَبداءِ مِن آلِ يامِنٍ

بِأَسيافِهِم حَتّى أَقَرَّ وَأَوقَرا

وَأَرضى بَني الرَبداءِ وَاِعتَمَّ زَهوُهُ

وَأَكمامُهُ حَتّى إِذا ما تَهَصَّرا

البرق

البرق في الجاهلية كان مكانًا معهودًا عند الشعراء، وكانوا يأتون على ذكره في قصائدهم وهو في أصله مكان تتجمّع فيه الحجارة والرمال والطين وغالبًا ما كان ينبت في ذلك المكان نوع من البقل والشجر، والحجارة تتراوح ألوانها ما بين البياض، أو الحمرة والسواد وكانت تلك الأمكنة هي محلًا للهو والمُتعة واللقاء، لذلك فإنّ الشاعر الذي كان يحنّ إلى أيام الصبا لا بُدّ أن يذكر البرق في قصيدته.

من أشهر من أتى على ذلك طرفة بن العبد في معلقته حين قال:

لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ

تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ

وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم

يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ

كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً

خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ

عَدَوليَّةٌ أَو مِن سَفينِ اِبنِ يامِنٍ

يَجورُ بِها المَلّاحُ طَوراً وَيَهتَدي

الآبار

أجمع المؤرخون على أنّ جزيرة العرب كانت وفيرة المياه وخصبةً وكثيرة المطر وقد حفل الشعر الجاهلي بمجموعة من الأشعار التي تُوصف فيها الأمطار السيول، وقد كان الشعراء يأتون على وصف ذلك من أجل تصوير المصاعب التي يتمكنون من اجتيازها من دون دليل أو مُرشد، ومن أشهر مَن أتى على وصف ذلك تأبط شرًا حين قال:

وَشَعبٍ كَشَلِّ الثَوبِ شَكسٍ طَريقُهُ

مَجامِعُ صوحَيهِ نِطافٌ مَخاصِرُ

تَعَسَّفتُهُ بِاللَيلِ لَم يَهدِني لَهُ

دَليلٌ وَلَم يُحسِن لِيَ النَعتَ خابِرُ

لَدُن مَطلَعِ الشِعرى قَليلٍ أَنيسُهُ

كَأَنَّ الطَخا في جانِبَيهِ مَعاجِرُ

بِهِ مِن نَجاءِ الدَلوِ بيضٌ أَقَرَّها

جُبارٌ لِصُمِّ الصَخرِ فيهِ قَراقِرُ

وَمَرِّرنَ حَتّى كُنَّ لِلماءِ مُنتَهاً

وَغادَرَهُنَّ السَيلُ فيما يُغادِرُ

بِهِ نُطَفٌ زُرقٌ قَليلٌ تُرابُها

جَلا الماءُ عَن أَرجائِها فَهوَ حائِرُ

بِهِ سَمَلاتٌ مِن مِياهٍ قَديمَةٍ

مَوارِدُها ما إِن لَهُنَّ مَصادِرُ

الرياح

كانت الرياح تهبّ على شبه الجزيرة العربية من كافّة المناطق وتولّدت عندهم مُعتقدات مُختلفة بشأن الرياح، لكن أكرم الرياح عندهم كانت رياح الصبا التي تهب في بداية الربيع، وكان بعضهم إذا ما هبت تلك الرياح أطعم النّاس وسقاهم فإذا انقضت أمسك، وأمّا أكثر الرياح التي يخافونها كانت الشمالية الشرقية التي تنذر بالقحط.

يُذكر أنّ أحد الشعراء فخر بنفسه لأنّه كان يأوي الناس في الليالي التي تهب فيها الرياح الباردة، فقال:

باتَت شَآمِيَةُ الرِياحِ تَلُفُّهُم

حَتّى أَتَونا بَعدَ ما سَقَطَ النَدى

فَنَهَضتُ في البَركِ الهُجودِ وَفي يَدي

لَونُ المَهَزَّةِ ذو كعوبٍ كَالنَوى

أَحذَيتُ رُمحي عائِطاً مَمكورَةً

كَوماءَ أَطرافُ العِضاهِ لَها خَلى

فَتَطايَرَت عَنّي وَقُمتُ بِعاتِرٍ

صَدقِ المَهَزَّةِ ذي كُعوبٍ كَالنَوى

الأماكن

كانت الأماكن دائمًا سببًا في حزن الشاعر ولوعته وتذكره للمحبوبة، والمكان هو نوع من أنواع الطبيعة خاصةً في العصر الجاهلي، حيث كان للمكان ميّزته الخاصة إذ وصف الشاعر دار المحبوبة وصفاً دقيقاً وهو بهذا يُبيّن موطن حبّه وذكرياته، ومن ذلك ما قاله امرؤ القيس:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْرَاةِ لم يَعْفُ رَسْمُهَا

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ
16الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد الهيل الحبشي للشعر

فوائد الهيل الحبشي للشعر

الهيل الحبشي الهيل الحبشي هو نوع من التوابل المشهورة تأتي بشكل قرون مجففة تحتوي على بذور صغيرة ذات نكهة قوية جداً، يستخدم بشكل كبير في المطبخ الآسيوي، وفِي منطقة الشرق الأوسط، حتى أنه يطلق عليه ملك التوابل، يستخرج منه زيت صحي يعتبر مفيد جداً لصحة الشعر. يعتبر ثالث أغلى نوع من أنواع التوابل في العالم بعد الفانيليا، و الزعفران، يحتوي على العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم بشكل عام كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والكبريت، والمنغنيز، إضافة لمحتواه من الفيتامينات كالنياسين،
ما هي كفارة الزنا

ما هي كفارة الزنا

جريمة الزنا من صفات عباد الله المتّقين التي ذكرت في القرآن الكريم أنهّم يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاّ اللّمم من الذّنوب، وقد ذكر النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف عدداً من كبائر الذّنوب ومن بينها جريمة الزّنا، وقد جاءت تلك الجريمة والكبيرة إلى جانب كبائر أخرى من بينها الشّرك بالله وعقوق الوالدين والتّولي يوم الزّحف، فما هي تلك الكبيرة وما تعريفها الشّرعي ؟ وما هي عقوبة هذه الكبيرة ؟ وكيف لمرتكبها أن يكفّر عنها ؟ تعريف الزّنا شرعاً عرّف العلماء والفقهاء المسلمون الزّنا بأنه وطء
عدد أشواط كرة السلة

عدد أشواط كرة السلة

عدد أشواط كرة السلة يتم لعب مباريات كرة السلة من خلال شوطين اثنين، وتبلغ مدة الشوط الواحد منهما عشرين دقيقة، ويُجزأ الشوط الواحد على ما يعرف بالفترتين، تكون مدة كل فترة عشر دقائق، وبالمُجمل فإن مباراة كرة السلة تُلعب عبر أربع فترات أو أربعة أرباع تبلغ مُدة كل منها عشر دقائق، ويتم الفصل بين الفترات الأربعة بفترات استراحة تختلف تبعاً لاختلاف رقم الفترة أو الربع في المباراة؛ فتبلغ مدة الاستراحة بين الفترتين الأولى والثانية واللتان تُشكلان الشوط الأول مُدة دقيقتين فقط، وبالمثل فإن فترة الاستراحة
ما اسم باب الكعبة

ما اسم باب الكعبة

بماذا يسمى باب الكعبة؟ يطلق على باب الكعبة اسم "رتاج الكعبة"؛ أي بابها العظيم، ويطلق هذا الاسم على الكعبة عندما يضاف إلى الكعبة، أما كلمة "رتاج" وحدها دون إضافتها إلى الكعبة لا تعد اسماً من أسماء الكعبة. ما هو طول وعرض وارتفاع باب الكعبة؟ يبلغ ارتفاع باب الكعبة الشريفة من داخلها ستة أذرع وقيراطان، ومن خارجها خمسة أذرع وثلث، وعرضه من داخلها ثلاث أذرع وربع ثمن، ومن خارجها ثلاثة أذرع وربع، وعرض العتبة نصف ذراع وربع، ويبلغ ارتفاع الباب الشريف عن أرض الشاذروان ثلاثة أذرع وثلث وثمن، ومن الركن الشامي
الفرق بين التغير والتغيير

الفرق بين التغير والتغيير

تشابه المصطلحات يكثر ترديد العديد من المصطلحات المتشابهة في المبنى اللغوي إما على وسائل الإعلام، أو في الكتب، أو خلال محادثات الأشخاص، إذ يعتقد الكثير من الناس أن هذه المصطلحات تفيد المعنى نفسه، غير أن علوم اللغة العربية تقول أن تغيُّراً بسيطاً قد يطرأ على الكلمة يجعلها ذات مدلولات أخرى جديدة. في زمننا هذا، وبسبب ما يشهده العالم من انحدار على بعض المستويات، وإحساس بعض الشعوب بالاضطهاد والظلم، فقد ظهرت مصطلحات عديدة على الساحة، فصارت تردد باستمرار بغية التعبير عن الأمل في الوصول إلى وضع جديد
أهداف التنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة

تعريف أهداف التنمية المُستدامة يُمكن تعريف أهداف التنمية المُستدامة بأنّها مجموعة من الأهداف العالمية التي ترتبط بالعديد من المجالات؛ كالمناخ ، والسلام، والاقتصاد، والعدالة، والفقر، وغيرها من المفاهيم العالمية الأخرى، وقد تمّ وضع هذه الأهداف من قِبَل منظمة الأمم المتحدة ليتمّ تطبيقها من خلال ما يُعرف ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) الذي يدعم الحكومات في مختلف البلدان لتعمل على تنفيذ هذه الأهداف وتجعلها ضمن خططها الوطنية، وقد بدأ العمل على تنفيذ أهداف التنمية المُستدامة عام 2016م وستستمر
شرح تكاثر السلاحف

شرح تكاثر السلاحف

شرح تكاثر السلاحف يُمكن دراسة تكاثر السلاحف على النحو الآتي: سن البلوغ والإنجاب يختلف سن البلوغ والإنجاب لدى السلاحف لأول مرة، فبعض السلاحف تبدأ بالإنجاب لأول مرة بعد بضع سنوات من عمرها، وبعضها لا يصل إلى مرحلة النضوج الجنسي إلا بعد 50 عامًا، فسلحفاة الخريطة الكاذبة تُصبح ناضجة جنسيًا في عمر السنتين أو 3 سنوات. وتُصبح سلحفاة الطمي ناضجة جنسيًا في عمر 3-4 سنوات، بينما تنضج السلحفاة النهاشة الشائعة عندما يتراوح عمرها بين 10-12 عامًا، أما السلحفاة المكسيكية فتنضج جنسيًا في عمر 14-15 عامًا، وتحتاج
تقشير للجسم

تقشير للجسم

تقشير الجسم تقشير الجسم هو القدرة على التخلص من الطبقة الخارجية للجلد والتي تحتوي على الجلد الميت، وذلك من أجل بناء طبقة جديدة من الجلد تتميز بالنعومة تحل محل الطبقة القديمة، وبهذا تصبح البشرة أكثر إشراقاً وحيوية وصحة مما يجعلها أكثر قدرة على امتصاص الكريمات والمرطبات التي توضع على البشرة والإستفادة منها، تتعدد الطرق التي من خلالها يمكن عمل تقشير للبشرة من خلال التدليك أو الفرك بالمقشرة الذي يوضع على البشرة، تتنوع المقشرات منها مقشرات طبيعية تصنع بالمنزل ومنها مقشرات تجارية كيميائية جاهزة