وسائل وتقنيات التعليم

وسائل وتقنيات التعليم

تعريف وسائل وتقنيات التعليم

يرتبط مفهوم وسائل التعليم مع مفهوم تقنيات التعليم بشكلٍ كبير، ولا يُمكن الفَصل بينهما؛ حيث إنَّ تقنيات التعليم ظهرت؛ نتيجةً لتطوُّر مفهوم وسائل التعليم التي تُمثِّل بدورها جزءاً من نظام مُتكامِل، بحيث يضمُّ هذا الجزء مجموعة من المُكوِّنات تتخصَّص كلٌّ منها بتحقيق هدف مُحدَّد، وبناءً على ذلك يُمكن تعريف وسائل التعليم على أنَّها: الطُّرُق، والأدوات، والأجهزة التي يُمكن من خلالها تقويم، وتطبيق، وتخطيط المواقف التعليميّة، ونَقْل المعرفة إلى الطلّاب؛ بهدف الوصول إلى الأهداف التعليميّة، كما أنَّها تُمثِّل المُمارسات الفكريّة ، والعمليّة التي يُمكن من خلالها تطوير العمليّة التعليميّة، وتحسينها، بالإضافة إلى تحسين أداء المُعلِّم، ومُساعدة الطالب على تنمية قُدراته، وزيادة مستوى فهمه، وإدراكه، وتوفير الجُهد، والوقت عليه.

أمّا مفهوم تقنيات التعليم، فإنَّه يتَّسِع ليشمل مفهوم وسائل التعليم، وزيادة؛ حيث يُمكن تعريفها على أنَّها: تنظيم مُتكامِل يشمل مجموعة من الموادّ، والأجهزة، والأدوات، والمواقف التعليميّة التي يلجأ إليها المُعلِّم؛ لتوضيح فكرة ما، أو تغيير مفهوم غامض، أو شَرْح موضوع واجهت الطلبة صعوبةٌ في فَهْمه؛ ليُساهم في الوصول إلى حالة أفضل في عمليّة التعليم ، والتعلُّم، كما أنَّها تهدف إلى رفع مستوى المناهج، وتحسين طُرُق التعليم ، وأساليبه، بالإضافة إلى تحسين ظروف المُعلِّم ، وتطوير قُدراته، والوصول إلى مستوىً عالٍ من الإدراك، والفَهْم عند المُتعلِّم.

أهمّ وسائل وتقنيات التعليم

تتعدَّد وسائل، وتقنيات التعليم، ومن أهمّها:

  • الرحلات التعليميّة: وتتمثَّل بنقل الطلبة بشكلٍ جماعيّ، وبصورة مُنظَّمة من الحالة التعليميّة، والتقليديّة إلى أرض الواقع، ومُشاهدة الحقائق التي يدرسونها في المنهج الدراسيّ؛ لرُؤيتها على طبيعتها الحقيقيّة، وبذلك يكون الهدف من الرحلة التعليميّة هو الإفادة، وتحقيق الدراسة العلميّة للبيئة، وليس الترفيه، والترويح، والسمر فقط، وتكمُن أهمّية الرحلة التعليميّة في تقوية إدراك الطالب، وتعزيز ثقته بنفسه، وتنمية شخصيّته، وخَلْق حالة من الشُّعور بالمسؤوليّة عنده، وتُوجَد العديد من الأماكن التي تُعتبَر مقصداً للرحلات التعليميّة، مثل: المصانع ، والمزارع، والمتاحف، والمناجم، والأماكن الأثريّة، ومراكز التدريب المهنيّ، وغيرها من الأماكن.
  • المعارض التعليميّة: وتتمثَّل في عرض الصور، والنماذج، والشرائح، والأفلام، وغيرها من الوسائل التي يُمكن من خلالها توصيل فكرة ما، أو معلومة مُعيَّنة إلى المُشاهد، وتتنوَّع هذه المعارض؛ تبعاً للهدف من العرض، ومنها:
    • معرض الصفِّ الدراسيّ: وهو معرض يُعدِّه طلبة صفٍّ مُعيَّن بإشراف مُعلِّمهم؛ حيث يجمع الطلبة ما سيتمُّ عرضه داخل حجرة الدراسة، ويأتي طلّاب الصفوف الأخرى؛ لزيارته، والاطّلاع على مُقتنياته.
    • المعرض المدرسيّ: ويضمُّ بعض معروضات الصفوف ، بالإضافة إلى ما يتمّ عرضه من قِبل أعضاء جمعيّة النشاط التربويّ في المدرسة.
    • المعرض العامّ بالمنطقة التعليميّة: ويضمُّ ما تمّ اختياره من المعارض المدرسيّة المختلفة، ويتمّ الاختيار بواسطة لجنة مُتخصِّصة، وتكون هذه المعارض عادةً في إحدى القاعات الخاصَّة بالمنطقة التعليميّة.
    • المعرض العامّ على مستوى الدولة: ويضمُّ بعض ما تمّ عرضه في مختلف المناطق التعليميّة.
  • اللوحات التعليميّة، أو التوضيحيّة: وهي اللوحات التي تُستخدَم في شرح المادّة الدراسيّة أمام الطالب، وتوضيحها، وهي على عِدَّة أنواع، ومن أهمّها:
    • لوحة الطباشير، أو السبُّورة: وهي الوسيلة التعليميّة الأقدم، والأكثر انتشاراً، حيث يُوجَد منها اللوح الثابت المَطليّ باللون الأسود، أو الأخضر الغامق، ثمّ تطوَّرت في الكثير من المدارس ، فأصبحت تتمثَّل بلوح خشبيّ أبيض اللون مُغطَّى بطبقة مصقولة تُسمَّى (الفورميكا)، ويُمكن الكتابة عليها باستخدام الألوان الزيتيّة، وتتميَّز هذه الألواح بقلَّة تكاليفها، وسُهولة استعمالها، ومرونتها؛ بحيث يُمكن استخدامها لمختلف الموادّ الدراسيّة.
    • اللوحة الوبريّة: وتتمثَّل بلوح خشبيّ من نوع الأبلكاش، أو لوح كرتونيّ سميك، ومُغطَّى بطبقة من قماش الفانيلا ذات وجهَين وَبَريَّين، بحيث يتمّ إلصاق الرسومات التوضيحيّة، أو الصور، أو الأشكال، أو الأحرف، أو أيِّ مادّة سطحيّة ذات وزن خفيف، وعرضها عليها.
    • لوحة الجُيوب: وهي تُشبه اللوحة الوبريّة، إلّا أنَّ الاختلاف هو أنَّ الموادّ لا يتمّ إلصاقها باللوح، بل وضعها في أماكن خاصَّة على شكل جُيوب في اللوح نفسه، وهي تُتيح مرونة، وسُهولة أكبر في الاستخدام.
    • اللوحة المغناطيسيّة.
    • اللوحة الكهربائيّة.
    • لوحة المعلومات، أو اللوحة الإخباريّة.
  • المُجسَّمات: وتتمثَّل بأشكال ذات أبعاد ثُلاثيّة، قد تُعبِّر عن شكل حيوان، أو نبات، أو عُضوٍ بشريّ، أو غيرها من الأشكال، وتُستخدَم المُجسَّمات في العمليّة التعليميّة؛ بسبب عدم المقدرة على جَلْب ما يُمثِّله المُجسَّم إلى الفصل المدرسيّ، مثل: الكائنات الحيَّة، والأجسام المادِّية الكبيرة نسبيّاً، كما يتمّ استخدام هذه المُجسَّمات في تجسيد الأشياء، والكائنات التي انقرضت، ولم يَعُد لها وجود.
  • العيِّنات: وتتمثَّل بالموادّ، والأشياء ذات الطابع الحقيقيّ كما هي في الطبيعة، مثل: المعادن، والخشب، والصخور، والسوائل، والقماش، والنباتات.
  • الرسوم: وهي تتمثَّل برسوم توضيحيّة، مثل: الخرائط ، والرسوم البيانيّة، والرسوم التخطيطيّة المُبسَّطة، ويلجأ المُعلِّم إلى استخدام الرسوم؛ لصعوبة الحصول على صورة حقيقيّة، أو نموذج حيٍّ للشيء المُراد شرحه.
  • الصُّور: وتُستخدَم؛ لتوضيح موضوع ما، ومن الجدير بالذكر أنَّه يجب على المُعلِّم أن يُحسن استخدامها؛ حتى تُحقِّق الهدف من العمليّة التعليميّة ، وذلك بأن تتناسب مع مستوى الطلبة، وقُدراتهم، وأن تكون واضحة، وذات معلومات دقيقة.
  • جهاز عرض البيانات (بروجكتور): وهو جهاز تقنيّ يحتوي على مِجهر، وضوء، ويسمح بعرض الصُّور الشفَّافة المصنوعة من الزُّجاج، أو البلاستيك؛ بحيث يُمكن للطالب رؤية ما لم يتمكَّن المُعلِّم من إحضاره إلى الصفِّ المدرسيّ، مثل: الأجسام الصغيرة، أو الأماكن، أو خلايا الدم، أو غيرها من الموادّ.
  • الفيديو، والتلفاز، والأفلام، والحاسوب: وتُستخدَم في العمليّة التعليميّة؛ بهدف زيادة تركيز الطلبة على المادّة التعليميّة، وتحفيزهم، وتعزيز قُدراتهم، ويتمّ من خلالها عرض الأفلام الوثائقيّة ، والشروحات المُصوَّرة، وتوضيح ما تتمّ دراسته بالإشارات السمعيّة، والبصريّة.

أهمّية استخدام التقنيات المُعاصرة في التعليم

تكمُن أهمّية استخدام التقنيات في العمليّة التعليميّة في النقاط الآتية:

  • تحسين نوعيّة التعليم، من خلال مُكافحة الأمِّية، ومُراعاة الفروق الفرديّة ، وحلِّ مشكلة ازدحام الفصول الدراسيّة.
  • توفير فُرصة للخبرات الحسِّية، والواقعيّة.
  • إثارة اهتمام الطلبة.
  • إيجاد تعلُّم أعمق، وأكبر أَثَراً.
  • تحفيز النشاط الذاتيّ عند الطلبة.
  • تكوين الجوِّ النفسيّ، والتربويّ في البيئة المدرسيّة .
  • تَخطِّي الحدود الزمانيّة، والمكانيّة.
مزيد من المشاركات
ما هو الهايلايتر في المكياج

ما هو الهايلايتر في المكياج

الهايلايتر يُعَدّ الهايلايتر أو أداة الإضاءة من أدوات المكياج التي تُستخدَم لمنح التوهج للبشرة، ولتعزيز ألوان المكياج، إضافة إلى إبراز بعض معالم الوجه، من خلال وضعه على مناطق مُعينة منه، بمقدار قليل، لكنّه كفيل لإضاءة الوجه بشكلٍ جميل وجذّاب. أنواع الهايلايتر نذكر تالياً أنواع الهايلايتر: الهايلايتر الكريمي: يُستعمَل لإبراز معالم الوجه، مثل: الجانب السفلي من عظام الحواجب، والزوايا الداخلية للعينين، ويُوضَع على الوجه دون استعمال الفرشاة. الهايلايتر البودرة: يُستعمَل في الخطوات الأخيرة من
خاتمة بحث عن التكافل الاجتماعي

خاتمة بحث عن التكافل الاجتماعي

خاتمة بحث عن أهمية التكافل الاجتماعي في الختام، لا بدّ من معرفة أهمية التكافل الاجتماعي بالنسبة للفرد و المجتمع ، وأثر هذا التكافل على الجميع، فالتكافل الاجتماعي ذو مفهوم واسع، وتطبيقه سهل ومتاح للجميع، لكن يجب أن يعي الناس الطريقة الصحيحة في هذا التكافل كي يلامس حاجات المجتمع الأساسية، ويتم منح مستحقي التكافل ما يكفي حاجتهم. كما أنّ أهمية التكافل الاجتماعي تأتي من كونه يجعل المحتاجين في اكتفاء ويسد رمقهم ويساعدهم ويعينهم على الحياة، فالتكافل الاجتماعي حياة بالنسبة للمجتمعات، كما يمنع تكدس
حكمة ومثل

حكمة ومثل

كُتبت عبر الأزمان الكثير من الحكم والأمثال التي تحمل بين أحرفها درساً، أو عظةً، أو عبرةً معيّنة، وذلك بسبب ما تحملهُ من معاني وتأثيرات على متلقّيها. جمعنا لكم خلال هذا المقال أجمل الحكم والأمثال التي تعبّر عن الواقع. حكمة ومثل قليل الحق يدفع كثير الباطل. من هزّ بيت جاره سقط بيته. لا يستطيع أحد ركوب ظهرك، إلّا إذا كنت مُنحنياً. نظر زين العابدين -رحمه الله- إلى سائل يبكي فقال: لو أنّ الدّنيا كانت في يد هذا ثمّ سقطت منه ما كان ينبغي أن يبكي عليها. اليأس انتحار القلب. سنعمل معاً لدعم الشجاعة حيث
علاج تشققات الجلد

علاج تشققات الجلد

تشققات الجلد تُعتبر تشقّقات الجلد أمرٌ شائعٌ في عالمنا وبالأخصّ عند الإناث، وبالرّغم من أنّ هذه المشكلة لا تُمثّل خطراً حقيقيّاً على صحّة الفرد، إلا أنّها تُؤثّر في الناحية الجماليّة لمظهره، وتُعرف التشقّقات الجلديّة أيضاً بعلامات تمدّد الجلد (بالإنجليزيّة: Stretch marks) وهو نوع من أنواع النُّدب التي تظهر على شكل خطوط طويلة ورفيعة على الجلد نتيجة تمدّده بشكل كبير وسريع، وغالباً ما تظهر هذه التشققات على منطقة البطن، والصدر، والفخدين، والأرداف، والذراعين. تحدث تشققات الجلد في الطبقة الوسطى وهي
ما هي فوائد رياضة الدراجة الهوائية

ما هي فوائد رياضة الدراجة الهوائية

التحكّم في وزن الجسم يُعتبر ركوب الدرّاجات الهوائيّة من الممارسات الرياضيّة التي تُساعد على التحكّم في وزن الجسم وإنقاصه؛ وذلك لأنّها تُساهم في رفع معدّل الأيض، وبناء العضلات، وحرق الدهون المخزّنة في الجسم، وفي حال الرغبة في فقدان الوزن فيُفضّل دمج ركوب الدرجات الهوائيّة مع نظام غذائيّ صحيّ، حيث يُمكن تغيير كثافة التمرين ووقت ممارسته بما يتناسب مع الحاجة. تُشير الدراسات إلى ضرورة حرق ألفي سُعر حراريّ على الأقل بشكلٍ أسبوعيّ، فالدراجات الثابتة مثلاً تُساعد على حرق 300 سُعر حراريّ في الساعة
سمك مسكوف عراقي

سمك مسكوف عراقي

المطبخ العراقي تأثّر المَطبخ العراقي تأثّراً كبيراً بالكثير من التقاليد والعادات الإسلامية؛ حيث إنّ بغداد كانت عاصمة الدولة الإسلامية الأمر الذي أدّى إلى تأثّرها بالعديد من العادات المُحيطة بها في الدول الإسلامية، فنجد ذلك واضحاً في أطباق الطعام السائدة في ذلك العصر. من أشهر الأطباق التي انتشر سيطها في ذلك العصر طبق سمك مسكوف العراقي، ويُسمّى باللهجة العراقية سمچ مسگوف، وهو سمك مُعد على الفحم وعلى طريقة الشواء، ويمكن طهيه بأيّ نوع سمك متوسّط أو كبير الحجم لكن يُفضّل استخدام السمك البني أو
نادي الهلال (نادي كرة قدم سوداني)

نادي الهلال (نادي كرة قدم سوداني)

نادي الهلال السوداني أسس نادي الهلال السوداني في يوم 13 فبراير من عام 1930 وهو ينتمي إلى مدينة أم درمان في السودان، ويشتهر النادي باللونين الأبيض والأزرق وهو يعتبر من أقوى وأكبر الأندية السودانية حيث أنه يمتلك صحيفة ناطقة باسمه بالإضافة إلى مشاريع استثمارية عديدة. سبب تسمية النادي بهذا الاسم يعد اسم الهلال من الأسماء الدارجة للأندية العربية ولكن هنالك سبباً معيناً لتسمية هذا النادي السوداني بالتحديد بهذا الاسم، إذ يُذكر أنّ المؤسسين كانوا مجتمعين في جلسة مسائية لمناقشة أمور مختلفة تتعلق
سنن عيد الفطر

سنن عيد الفطر

سُنَن عيد الفِطْر شرع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- للمُسلمين العديد من السُّنَن التي يُستحَبّ فِعلها يوم العيد، ومنها ما يأتي: الأكل يوم العيد، وتختلف هذه السنّة بين عيد الفِطر وعيد الأضحى؛ ففي عيد الفطر تكون السُنّة في الأكل قبل الخروج إلى صلاة العيد ، ويكون الأكل من التمر بعدد فرديّ ، أمّا في عيد الأضحى فيكون الأكل بعد الصلاة؛ ليأكل المُسلم من أُضحيته إن ضحّى؛ لِما ورد عن الصحابيّ بريدة الأسلمي عن فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرجُ يومَ الفطرِ