وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام

وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام

الوعي البيئيّ

البيئة هي المحيط الذي يعيش فيه الإنسان، ومنها يحصل على الطعام، والشراب، والهواء، والكساء، وفيها يتفاعل مع الكائنات والمكوّنات، والإنسان دائماً يستخدم معارفه ومهاراته التي أودعها الله فيه للبحث في هذه البيئة عن حاجاته ومتطلّباته، والبيئة متوازنةٌ كما خلقها الله، وتستطيع تأمين الإنسان بما يلزمه لاستمراريّة حياته بالإضافة للكائنات الأخرى، ولكنّ تصرّفات الإنسان غير المنضبطة مع البيئة أفقدتها توازنها، وأحدثت عديداً من المشاكل، لذلك يلزم تحقيق وعيٍ بيئيٍّ من قِبل المسؤولين عن البيئة بالإضافة إلى أبناء المجتمع ؛ ليعملوا سويّاً على إيجاد حلٍّ لهذه المشاكل، ومن الخطوات المتّبعة لتحقيق وعيٍ بيئيّ ٍما يأتي:

  • تربيته الإنسان على احترام البيئة، وتوجيهه للتعامل معها من منطلقٍ إيمانيٍّ ، وتعزيز هذا الجانب عنده.
  • توجيه الإنسان للعلاقة الإيجابية بينه وبين البيئة، وما فيها من كائناتٍ ومكوّناتٍ، بحيث يصبح لديه انتماءٌ صادقٌ في نفسه لها.
  • العمل على توفير معلوماتٍ بيئيّةٍ صحيحةٍ مبسّطةٍ وسهلةٍ للأفراد والمجتمعات، والعمل على نشرها بطرقٍ ووسائل تربويّةٍ وإعلاميّةٍ وإرشاديّةٍ.
  • ربط العلوم البيئيّة بتعاليم الدّين الإسلاميّ ؛ ليتحقّق النفع من تعلّمها واستخدامها.

وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام

أمر الإسلام بالإضافة إلى جميع الأديان السّماويّة الإنسان بالمحافظة على البيئة؛ وذلك لأنّ الحفاظ عليها يصبّ في مصلحة الفرد خاصّةً والمجتمع عامّةً، فخلق الله تعالى الكون، وجعل له نظاماً دقيقاً بديعاً، فقال: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ) فأوجد الله الجبال؛ لتحافظ على توازن الأرض، وخلق النباتات بأنواعٍ وأعدادٍ؛ لتسدّ احتياجات الكائنات الحيّة، وأوجد الله كلّ شيءٍ؛ ليحدث توازناً في الكون ، والكون كلّه مسخّرٌ للإنسان فلذلك من واجب الإنسان الحفاظ عليه، وعلى نظامه الذي خلقه الله عليه؛ لأن أيّ خللٍ فيه يحدث اضطراباً وعدم توازنٍ يؤثّر على الإنسان وعلى الكائنات الأخرى، ولقد اهتمّ الإسلام بكلّ النواحي البيئيّة، فمن الناحية الزراعيّة لم تغفل السنّة عن الدعوات لحماية البيئة من آثار الظواهر الطبيعية التي تهدّدها؛ كالانجراف، والتصحّر ، والجفاف؛ فأوصى الرسول -عليه الصلاة والسّلام- بغرس الأشجار، وجعل أجرها كأجر الصدقة، وحثّ الإسلام الإنسان على الزراعة حتّى لو قامت القيامة، وأمره بإحياء الأرض المِوات، وجعل أجراً لمن يقوم بذلك فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن أحيا أرضاً ميتةً فله بها أجرٌ وما أكَلتِ العافيةُ فله بها أجرٌ)، كما أمر الإسلام بالمحافظة على أماكن التنزّه، ونهى الناس أن يقضوا حاجتهم في طريق الناس، أو في ظلال الأشجار، وحثّ على تنظيف أفنية وساحات البيوت؛ لأنّ الله نظيفٌ طيّبٌ يحبّ الطيّب والنظافة، ولقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمحافظة على نظافة الشوارع والطرقات، وأمر بإزالة الأذى والقاذورات عنها، ووعد من يفعل ذلك بالثّواب والأجر من الله؛ فإماطة الأذى عن الطريق صدقةٌ، وحثّ الرسول الكريم أيضاً على حماية البيئة وما فيها ومن شواهد ذلك؛ وصيّته لجيشه في غزوة مؤتة حين أمرهم بألّا يحرقوا النّخل، ولا يقلعوا الأشجار، ولا يهدموا البيوت، وذلك كان في وقت حربٍ، فالحال في الأوقات والأوضاع العاديّة يكون أولى، وأمر الإسلام بالرفق والحفاظ على الحيوانات، وتوعّد بعقاب من يعذّبهم أو يتسبّب بأذى لهم، وحثّ على المحافظة على المياه ومصادر الشرب؛ فقد نهى الرسول -عليه السّلام- من أن يبول الإنسان في ماءٍ دائمٍ؛ أي الذي لا يجري، كما نهى الإسلام عن الإسراف في الأكل والشرب وفي كلّ شيءٍ، ولكنّ عبث الإنسان وطمعه ورغبة بعض الدول بالاستحواذ على المياه مثلاً أو تعطيل النظام المائيّ لدولٍ أخرى كلّ ذلك خلق حالةً من عدم التوازن، فبعض الدول تفتقر إلى الماء النظيف، كما نهى الإسلام أيضاً عن الفساد وإهلاك الحرث والنسل، ولكنّ الحروب البيولوجيّة والكيميائيّة والنووية التي أخذت تظهر في العالم كلّها تسبّب الدمار والهلاك.

تلوث البيئة

البيئة هي الموجودات المرئيّة وغير المرئيّة التي تُحيط بالإنسان، وهي خارجةٌ عن كيانه، وتتمثّل بالأوساط الجغرافيّة والمكانيّة والإحيائيّة التي يعيش فيها، وقد سبق ذكر أنّ للبيئة نظاماً وتوازناً دقيقاً، إلّا أنّها تعرّضت لاختلال هذا التوازن وتعرّضت للتلوّث بسبب الإنسان، وإنّ الشرك والمعاصي والفساد الذي يسود الأرض في الفترة الحالية سببٌ رئيسيٌّ للفساد في العالم، حيث قال الله تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، ومن أخطر أنواع التلوّث البيئيّ:

  • تلوّث الهواء: يتكوّن الهواء الذي يتنفّسه الإنسان من غازيّ؛ الأوكسجين والنتروجين، وإذا حدث تغيّرٌ في تركيبته أو اختلط بالشوائب أو الغازات الأخرى، فإنّه يعتبر ملوّثاً حينها، ويدخل الهواء الملوّث للإنسان عن طريق الجهاز التنفسيّ، أو عن طريق مسام الجلد، أو الجهاز الهضميّ، والتقدّم التكنولوجيّ سبب رئيسيٌّ لهذا التلوّث.
  • تلوّث الماء: لا يخفى مدى أهمّية الماء لحياة الإنسان والكائنات الحيّة، فلا يستطيع الإنسان العيش بدون الماء، وقد يحدث تلوّث الماء نتيجة تلّوث أجزاءٍ من الغلاف الجويّ، والتي تعمل على تلوّث جزءٍ من مياه الأمطار التي كانت تعتبر من أنقى المياه، بالإضافة إلى دخان المصانع وعوادمها التي تطرح في المسطّحات المائيّة، كلّ هذه الأمور تسبّب هذا التلوّث.
  • تلوّث الغذاء: إنّ استخدام الموادّ الكيميائيّة والمبيدات الحشريّة أثناء الزراعة، تسبّب تلوّثاً في غذاء الإنسان؛ إذ إنّها تؤثر على الحيوانات والنباتات التي يتناولها الإنسان، وتعتبر مصدراً أساسياً لغذائه.
مزيد من المشاركات
شروط التقديم للدراسات العليا في جامعة المنصورة

شروط التقديم للدراسات العليا في جامعة المنصورة

الدراسات العليا في جامعة المنصورة يلعب قطاع الدراسات العليا في جامعة المنصورة الدور الكبير في الوصول بالجامعة إلى مكانتها المرموقة، حيث يهدف إلى الاستمرار في تقدم تصنيف الجامعة بين الجامعات الدولية. شروط التقديم للدراسات العليا في جامعة المنصورة كلية التجارة شروط التقديم لدرجة دبلومات الدراسات العليا في كلية التجارة يتوجب على المتقدم لهذه الدرجة العلمية الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الكليات أو المعاهد، ولا بد من حصوله على خبرة عملية مدتها سنتان بعد الحصول على الدرجة الجامعية
تعريف الكاريكاتير السياسي

تعريف الكاريكاتير السياسي

مفهوم الكاريكاتير السياسي يُعرف الكاريكاتير السياسي أنّه رسمٌ لأشخاص حقيقيّة بشكلٍ مشوّه أو مضخّم مع المحافظة على الشبه قدر الإمكان، هدفه السخرية أو التقليد أو الهجاء لموضوع سياسي معين، ويعدّ أداة لحرية التعبير، والجدير بالذكر أنّ لفظة الكاريكاتير مشتقّة من الكلمة الإيطالية "كاريكير" (Caricare) التي تعني "يبالغ، أو يُحَمَّل ما لا يطيق". بداية ظهور الكاريكاتير السياسي تعود بداية ظهور الكاريكاتير السياسي إلى القرن السادس عشر والسابع عشر، وقد كان المقصد الأساسي منه السخرية من شخص ما أو انتقاده؛
كم عدد صمامات القلب

كم عدد صمامات القلب

القلب القلب هو عضو عضلي يساوي حجم قبضة اليد، ويقع خلف القفص الصدري، وهو العضو الذي يضخ الدم عبر شبكة من الأوعية الدموية والشرايين تشكل جميعها جهاز الدوران (بالإنجليزيّة: cardiovascular system)، ويتكون القلب من أربع حجرات (بالإنجليزيّة: chambers)؛ وهي عبارة عن أذينين وبطينين، ويقوم كل منها بدور محدد؛ إذ يستقبل الأذين الأيمن الدم من الأوردة ليضخه إلى البطين الأيمن الذي يضخه بدوره إلى الرئتين اللتين تحمّلانه بالأكسجين، ثم يتلقى الأذين الأيسر الدم الواصل من الرئتين والمحمل بالأكسجين ليضخه إلى
عيد الفطر في لبنان

عيد الفطر في لبنان

عيد الفطر في لبنان عيد الفطر أحد الأعياد الدينيّة التي يحتفل بها المسلمون في شتّى بقاع الأرض، ويحلّ عليهم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك؛ فتظهر عليهم مظاهر الفرح والسرور والشكر لله على تمكينهم من صيامه وقيامه، ولا تختلف مظاهرالاحتفال بالأعياد عند الشعب اللبنانيّ عن غيره من الشعوب الإسلاميّة؛ فكلّ من صام شهر رمضان وقام لياليه خاصّة ليلة القدر، يفرح لتأدية هذه العبادات؛ لما فيها من أجرٍ كبيرٍ يقرّب العبد من خالقه. مظاهر العيد في لبنان الاستعداد للعيد لا تختلف مظاهر العيد في لبنان عن غيرها من
كم حجم معدة الإنسان

كم حجم معدة الإنسان

حجم معدة الإنسان حجم معدة البالغين يتغيّر شكل المعدة وحجمها اعتماداً على عِدّة عوامل؛ كوضعيّة الجسم وكمية الطعام الواصل إليها، وبشكلٍ عام فإنّ حجم المعدة يُساوي تقريباً حجم قبضة اليد، ولكنّها تتمدّد ليزداد حجمها أثناء تناول الطعام؛ ليصل طول الانحناء فيها إلى 34سم، ويصل طول قطرها العرضي إلى 15سم، ويصل قطر العضلة العاصرة البوابية (بالإنجليزية: Pyloric Sphincter) التي تقع أسفل المعدة إلى 1.2سم بعد امتلائها كلياً عند الانتهاءِ من تناول الطعام، ويجدر بالذكر أن سعة المعدة تختلف باختلاف عمر الشخص؛
أحداث تاريخية

أحداث تاريخية

الحرب العالَميّة الأولى وقعَت أحداث الحرب العالَميّة الأولى بينَ عامَي 1914م، و1918م؛ وذلك بسبب اغتيال وليّ عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند، وزوجته أثناء زيارتهما لمدينة سراييفو عاصمة البوسنة على يد الصربيّ غافريلو برينسيب عام 1914م، حيث أعلنت النمسا -على إثر هذا الحدث- الحرب على صربيا، واستعانت بألمانيا؛ لمَنع روسيا من التدخُّل، وبعدَ ضَرْب النمسا لمدينة بلغراد الصربيّة أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، وانضمَّت إليها النمسا، ومع اندلاع الأحداث، انضمَّت العديد من الدُّول إلى الحرب، فتَشكَّل
عادات وتقاليد حضارة المايا

عادات وتقاليد حضارة المايا

عادات وتقاليد حضارة المايا كانت حضارة المايا (Maya Civilization) واحدة من أكثر الحضارات التي شهدت تجمعاً سكانياً كبيراً في أمريكا الوسطى، ويبدو أنها كانت من أكثر الحضارات أمنًا من غزوات شعوب المنطقة الأخرى، وهو الأمر الذي انعكس عليها فشهدت ازدهاراً وتطوراً كبيرين لم تشهده باقي التجمعات البشرية الأخرى. أما أهم العادات والتقاليد التي سادت هذه الحضارة فقد كانت على النحو الآتي: الصلاة والدين كان شعب المايا حريصًا على أداء جميع الطقوس الدينية من عبادة وصلاة وتضحية، ويبدو أن أغلب مظاهر حياتهم كانت
أبيات شعر أبو نواس

أبيات شعر أبو نواس

دع عنك لومي فإن اللوم إغراء دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سراء من كف ذات حر في زي ذي ذكر لها محبان لوطي وزناء قامت بإبريقها والليل معتكر فلاح من وجهها في البيت لألاء فأرسلت من فم الإبريق صافية كأنما أخذها بالعين إعفاء رقت عن الماء حتى ما يلائمها لطافة وجفا عن شكلها الماء فلو مزجت بها نورا لمازجها حتى تولد أنوار وأضواء دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شاؤوا لتلك أبكي ولا أبكي لمنزلة كانت تحل بها هند وأسماء