عيد الفطر في لبنان

عيد الفطر في لبنان

عيد الفطر في لبنان

عيد الفطر أحد الأعياد الدينيّة التي يحتفل بها المسلمون في شتّى بقاع الأرض، ويحلّ عليهم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك؛ فتظهر عليهم مظاهر الفرح والسرور والشكر لله على تمكينهم من صيامه وقيامه، ولا تختلف مظاهرالاحتفال بالأعياد عند الشعب اللبنانيّ عن غيره من الشعوب الإسلاميّة؛ فكلّ من صام شهر رمضان وقام لياليه خاصّة ليلة القدر، يفرح لتأدية هذه العبادات؛ لما فيها من أجرٍ كبيرٍ يقرّب العبد من خالقه.

مظاهر العيد في لبنان

الاستعداد للعيد

لا تختلف مظاهر العيد في لبنان عن غيرها من البلدان العربيّة والإسلاميّة، فمن المعروف أنّ إعلان انتهاء شهر رمضان يُحدَّد بناءً على رؤية هلال الشهر الجديد، حيث تراقبه لجنةٌ مختصّةٌ، فتعلن أنّ هذا اليوم هو آخر أيّام شهر رمضان، وتبدأ الأسر بالاستعداد ليوم العيد، وتوكَل لكلّ فرد من أفراد الأسرة واجباتٌ ومهامّ ليقوم بها؛ فربّة الأسرة تباشر بإعداد أنواعٍ من الحلويّات الشعبيّة والكعك، أمّا الأطفال فيجهّزون ملابسهم الجديدة لارتدائها صبيحة يوم العيد، ويحمد ربّ الأسرة الله أن أمدّ بعمره لصيام شهر رمضان وقيامه، راجياً من الله أن يعيده عليه في العام القادم.

وتكون ظاهر العيد في لبنان حاضرةً على الدوام؛ إذ يزيّن بعض الشباب والأسر البيوتَ والشوارع بالأعلام وأشرطة الزينة، كما يزين القائمون على المساجد المساجدَ بالبخور والإنارة الملوّنة، وتكون الشوارع مزدحمةً بالمتسوّقين.

صبيحة يوم العيد

يذهب الناس إلى المساجد صبيحة يوم العيد؛ لتأدية صلاة العيد، والبعض يصلّي صلاة الفجر وينتظر في المسجد إلى حين صلاة العيد، ومن الطبيعيّ رؤية الوالد وهو يصطحب أبناءه إلى المسجد، والكل فرحون بهذا اليوم، فيستمع المصلّون إلى خطبة إمام المسجد التي يحثّ فيها الناس على التصالح، والتعاون، والتزاور بين الجيران والأقارب، بعدها يخرج الجميع من المسجد، ويلقون السلام والتحيّة بكلّ ودٍّ على بعضهم، مهنّئين أنفسهم بالعيد.

يوم العيد

بعد العودة من المسجد تجلس الأسرة على مائدة الإفطار، وغالباً ما تكون وجبة الإفطار خفيفةً؛ لأنّه سيتبعها تناول الكثير من الحلويات والمعمول والكعك أثناء الزيارات للجيران والأقارب، بعد تناوله يبادر ربّ الأسرة وعائلته بزيارة جيرانهم وأقاربهم القريبين منهم، ومن ثمّ يزورون أخواتهم وعماتهم وإخوانهم مقدّمين الهدايا؛ إذ تُعدّ زيارة الأرحام واجباً دينياً، كما تكثر في هذا اليوم المصالحات بين المتخاصمين، فتعمّ حالة الرضا والفرح والتسامح بين الناس، ومن المألوف في لبنان أن تخرج العائلة إلى المتنزهات أو الغابات؛ تلبيةً لرغبات الأطفال بالمرح واللعب.

مزيد من المشاركات
المواد التي تخرج من البركان

المواد التي تخرج من البركان

المواد التي تخرج من البركان لا يقتصر انفجار البراكين على خروج الحمم البركانية وحسب، وإنما تخرج العديد من المواد الأخرى، بالإضافة إلى حدوث مجموعة من الظواهر التي ترتبط بانفجار البراكين، مثل؛ الانهيارات الثلجية، وأمواج تسونامي ، والتدفقات الطينية، والتي ينتج عنها آثار ثانوية، مثل؛ تلف الممتلكات، وفقدان المحاصيل، والتغيرات في الطقس والمناخ، وفيما يأتي المواد التي تخرج من البركان: الحمم البركانية وهي الصخور التي تتعرض لدرجات حرارة عالية في مركز البركان على أعماق تتراوح ما بين 70 إلى 200 كم تحت سطح
سمك موسى

سمك موسى

سمك موسى يُعتبر سمك موسى (بالإنجليزيّة: Plaice، والاسم العلمي:Pleuronectes platessa)، أحد أنواع الأسماك التي تتبع لعائلة الأسماك المفلطحة (الاسم العلمي: Pleuronectiformes)، حيث تضمّ هذه العائلة أكثر من 500 نوع تنتشر بصورة أكثر شيوعاً في كل من المحيطين الهادئ والأطلسي. وعادة ما تُستخدم هذه الأسماك كمصدر للطّعام أو لأغراض الزينة، ويعود سبب تسميتها لتميّزها بشكلها المفلطح الذي يساعدها على التكيّف للحياة في قاع المحيطات، فتكون يرقات الأسماك متطابقة ثنائياً، ثُمّ يبدأ تحوّل الجسم إلى الصورة
خواطر وكلمات

خواطر وكلمات

خواطر وكلمات الكثير قالوا كلمات وعبارات وخواطر جميلة تعطي الشخص التفاؤل وتعدل المزاج، وفيما يلي أبرز هذه الخواطر والكلمات: ليس بالضرورة أن ننساهم.. ما دمنا لا نملك قدرة نسيانهم.. لكننا بالتأكيد نملك قدرة المحأولة على نسيانهم.. إذاً فالنحأول. التناسي.. تمثيلية غبية نمارسها على الأخرين.. كي نثبت لهم أننا الأقوى والأقدر على النسيان.. إنها تجربة بطيئة ومملة من أجل أختراع النسيان.. لكنها في معظم الأحيان.. تنجح. لا بأس.. لنتألم قليلاً عند الفراق.. أو حتى كثيراً.. ولنصرخ بصوت مرتفع.. لكن.. لماذا لا
الأساليب البلاغية في قصيدة بان الخليط

الأساليب البلاغية في قصيدة بان الخليط

الأساليب الخبرية في قصيدة بان الخليط الأسلوب الخبريّ هو الكلام الذي يحتملُ الصّدق أو الكذب، وله ثلاثة أنواع: الخبر الابتدائي: وهو الخبر الذي لا يحتوي على أي مؤكّد، والخبر الطلبي: وهو الخبر الذي يحتوي مؤكدًا واحداً، والخبر الإنكاري: وهو الخبر الذي يحتوي مؤكّدين فأكثر، وتاليًا تفصيل ذلك. الخبر الابتدائي وهو الخبر الذي يخلو من المؤكّدات مثل (إنّ، كأنّ ... إلخ) ويُقدَّم فيه الفِعل، كقول الشاعر جرير : بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا ويقول في بيتٍ آخر:
كلمات عن سوء الظن

كلمات عن سوء الظن

سوء الظن والشك بالآخرين من الأمور الغير محببة ويجب علينا دائماً حسن الظن، وهنا إليكم في هذا المقال كلمات عن سوء الظن. كلمات عن سوء الظن الابتسامة الصادقة ونظرات الوقار لا شك أنها تحوزك مكان في قلوب الآخرين. الكوابيس تمنحك لذة لا شك فيها، هي لحظة الإفاقة. ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت. الشك هو الصديق الحميم للأرواح الضعيفة. الشك في الله يعني الشك في ضمير المرء، وهذا يؤدي إلى الشك في كل شيء. الشك ليس وضعاً مستساغاً، لكن اليقين التام في البشر حماقة. الثقة والشك هما
أين يقع وادي سوف

أين يقع وادي سوف

الموقع الجغرافيّ لوادي سوف يقع وادي سوف في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من الجزائر ، وفي منتصف الصحراء الكبرى، ويُمثل وادي سوف جزءاً من الصحراء الشماليّة الشرقيّة، وينتمي إلى منطقة العرق الشرقيّ الكبير، ويحده من الجهة الشّماليّة شط ملغيغ وشط مروان، ومن الجهة الجنوبيّة العراق، ومن الجهة الشرقيّة الطالب العربيّ، بينما يحده وادي الريغ، ومنطقة العرق الشرقيّ من الجهة الغربيّة، وينتمي وادي سوف إلى ولاية الوادي، وهي إحدى الولايات الجزائريّة، وهي الولاية المنبثقة عن التقسيم الإداريّ المنعقد في عام 1984م،
اسم المعطوف والمعطوف عليه

اسم المعطوف والمعطوف عليه

مفهوم العطف العطف هو اتباع لفظ لآخر بواسطة حرف، أي الربط بين كلمتين بواسطة حرف عطف، وتركيب العطف يتضمن: المعطوف عليه، وحرف من حروف العطف والمعطوف، ثم المعنى المستفاد من هذا التركيب، فمثلاً في الجملة "ذهب محمد وعبدالله"، نعتبر (محمد) هو المعطوف عليه، و(الواو) حرف العطف، و(عبدالله) المعطوف، والمعنى المستفاد هنا هو المشاركة. المعطوف والمعطوف عليه تعريف المعطوف والمعطوف عليه فيما يأتي: المعطوف عليه الكلمة التي تسبق حرف العطف، وتعرب حسب موقعها بالجملة، مثل: ذهب عمر وجميل، في هذا المثال عمر هو
سبب نزول آية (ووصينا الإنسان بوالديه حسنا)

سبب نزول آية (ووصينا الإنسان بوالديه حسنا)

سبب نزول آية (ووصينا الإنسان بوالديه حسناً) نزلت هذه الآية في الصحابي سعد بن أبي الوقّاص -رضي الله عنه-، وأمّه حَمْنَة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف؛ فسعد بن أبي الوقّاص عندما أسلم حلفت أمّه ألّا تأكل، وألّا تشرب، وألّا تكلّمه أبداً؛ حتى يكفر عن دينه ويرجع عن الإسلام، فحاول سعد بن أبي الوقاص أن يطلب الرضا منها، إلاّ أنها رفضت ذلك. وقالت أمّه: "زعمت أنّ الله أوصاك بوالديك، فأنا أمّك وأنا آمرك أن تترك الإسلام"، فلبثت ثلاثة أيام لا تأكل ولا تشرب؛ حتى فقدت الوعي من الإجهاد والتعب، فشكى