هل يصلى على الشهيد

هل يصلى على الشهيد

الشهيد

الشهيد لغةً: الحاضر، وقيل: الشهيد هو الذي لا يغيب عن علمه شيء، والشهيد اسمٌ من أسماء الله تعالى ، وقال ابن سِيده: الشاهد العالم الذي يُبيّن ما عَلِمه، ويأتي الشهيد بمعنى المقتول في سبيل الله تعالى، ويُجمع على شهداء، وقال ابن الأنباري: سُمّي الشهيد بذلك؛ لأن الله -تعالى- وملائكته يشهدون له بالجنة، وقيل: سُمّوا بذلك لأنهم ممّن يشهدون يوم القيامة مع النبي -صلى الله عليه وسلم- على الأمم السابقة، قال الله تعالى: (لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)، وأمَّا شرعاً فقد عرّفه الفقهاء الشافعية فقالوا: هو من مات من المسلمين في جهاد الكفار، وكان موته بسببٍ من أسباب قتالهم، وذلك قبل انتهاء الحرب؛ كأن يقوم كافرٌ بقتله، أو أصابه سلاح مسلم خطأً، أو رجع عليه سلاحه فقتله، أو سقط في بئرٍ أو حُفرةٍ، أو رفسته دابّته فمات، أو كان موته بسبب مسلم من أهل البغي استعان به أهل الحرب على قتال المسلمين.

حكم الصلاة على الشهيد

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن شهيد المعركة لا يُغسّل؛ لما رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه أمر بشهداء أُحد أن يُدفنوا بثيابهم، ولم يُصلّي عليهم، وقال الحسن البصري وسعيد بن المسيَّب: يُغسّل كل مسلمٍ مات؛ لأن كل ميِّتٍ تصيبه الجنابة، واختلف الفقهاء في حكم الصلاة على الشهيد، وبيان اختلافهم على النحو الآتي:

  • الحنفية: ذهب الحنفية إلى وجوب الصلاة على الميّت، وذلك لأن الصلاة على الميّت تكون لإظهار كرامته، ولهذا اختصّ بها المسلمين دون الكفار، والشهيد أولى بالكرامة.
  • المالكية: ذهب المالكية إلى أن شهيد المعركة لا يُغسّل ، ولا يُكفّن، ولا يُحنّط، ولا يُصلّى عليه، وإنما يُدفن في ثيابه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: زمِّلوهم بكُلُومِهِم فإنهم يُبعثون يوم القيامة اللون لون دم، والريح ريح مسك.
  • الشافعية: ذهب الشافعية إلى تحريم غسل الميّت والصلاة عليه؛ لأنه حيٌّ بنص القرآن الكريم، وقال الإمام الشافعي رحمه الله: جاءت الأحاديث من وجوهٍ متواترة أنه لم يُصلَّ عليهم.
  • الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى القول بتحريم غسل شهيد المعركة الذي قُتل بأيدي الكفار، ولا يُصلّى عليه أيضاً، ويدخل في ذلك المقتول ظلماً، ومن قتله الكفار في غير الحرب.

أقسام الشهداء

ينقسم الشهيد إلى ثلاثة أقسام، وبيان كل قسمٍ على النحو الآتي:

  • شهيد الدنيا والآخرة : وهو المجاهد الذي يُقتل في سبيل الله -تعالى- مقبلاً غير مدبر، ولم يكن مراده متاعاً من متاع الدنيا، ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَالَ الرَّجُلُ: يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، والرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلذِّكْرِ، والرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ، فمَن في سَبيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: مَن قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هي العُلْيَا فَهو في سَبيلِ اللَّهِ).
  • شهيد الدنيا: وهو من قُتل في الجهاد، ولكن كان قتاله رياءً ، أو حتى ينال غرضاً من أغراض الدنيا، ولم يكن في سبيل الله تعالى، فيُعامل في الدنيا معاملة الشهداء، فلا يُغسّل، ولا يُصلّى عليه، وأمَّا في الآخرة فإنه يُحاسب على سوء نيَّته، وقصده، وخبث طويّته.
  • شهيد الآخرة: هو من يأخذ يوم القيامة أجر الشهداء، ولكن لا تجري عليه في الدنيا أحكام الشهيد من عدم الغُسل والصلاة، بل يُغسّل، ويُصلّى عليه، ومنهم؛ المقتول ظلماً من غير قتالٍ، ومن مات بسبب مرضٍ في بطنه، أو بسبب الطاعون، أو من مات غرقاً، كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الشُّهَداءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، والْمَبْطُونُ، والْغَرِقُ، وصاحِبُ الهَدْمِ، والشَّهِيدُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ).

صفة الشهيد الذي لا يُغسل ولا يُصلى عليه

ذهب الفقهاء إلى عدم تغسيل من قتله المشركون في الحرب، أو وُجد ميتاً في ميدان المعركة وعليه أثر الجروح والدماء، واختلفوا في غير ذلك، واختلافهم على النحو الآتي:

  • المالكية والشافعية: ذهب الفقهاء من المالكية والشافعية إلى عدم تغسيل كل مسلمٍ مات بسبب قتال الكفار حال قيام الحرب، سواءٌ قتله الكفار، أو أصابه سلاح مسلم خطأً، أو عاد عليه سلاح فقتله، أو سقط عن دابّته، أو رَمَحته دابّةٌ فمات، أو وجد قتيلاً بعد المعركة، ولم يُعلم سبب موته، سواءٌ وجدت عليه آثار الدماء أم لا، ولا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة، والحرِّ والعبد، والصبيِّ والبالغ.
  • الحنفية: قال الفقهاء من الحنفية: يُغسّل كل مسلمٍ قُتل بالحديد ظلماً وهو طاهرٌ بالغ، فإن كان جنباً، أو كان صبياً، أو وجب في قتله القصاص، فإنه يُغسّل، وأمَّا من وجد قتيلاً في مكان المعركة، فإن ظهر فيه أثرٌ للجروح أو الدم في موضعٍ غير معتاد فلا يُغسّل، كأن يخرج الدم من عينه، وإن كان خروج الدم من موضعٍ يخرج منه عادةً بغير آفةٍ في الغالب؛ كالأنف، أو الدُّبر، أو الذَّكر فإنه يُغسّل، والأصل في غسل الشهيد أن كل من صار مقتولاً في قتال أهل الحرب، أو البغاة، أو قطّاع الطريق، وأصبح قتله مضافاً إلى العدوِّ كان شهيداً لا يُغسّل، سواءٌ قتله العدوّ مباشرةً، أو تسبّب في مقتله، و لا يكون شهيداً كل من صار مقتولاً بمعنىً غير مضافٍ إلى العدو، كأن يرمي مسلمٌ العدو فيُصيب مسلماً آخر فيقتله؛ فإنه يُغسل.
  • الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أن الشهيد لا يُغسّل، سواءٌ كان مكلّفاً، أو غير مكلّفٍ، إلا إن كان المقتول قد أصابته جنابة، أو كانت امرأةً حائضاً، أو نُفساء قد طهرت من حيضها أو نفاسها، ووجب عليها الغسل، وأمَّا إن سقط عن دابّته، أو وُجد ميتاً ولا أثر للجروح والدماء عليه، أو سقط من شاهقٍ في الحرب، أو رفسته دابةٌ فمات منها، أو عاد عليه سهمه، فالصحيح من مذهب الحنابلة أنه يُغسّل، بشرط ألا يكون ذلك من فعل العدو، وأمَّا من قُتل مظلوماً بأي سلاحٍ كان، كالذي قتله اللصوص؛ فإنه يُلحق بشهيد المعركة في أصحّ الروايتين عن الإمام أحمد .
مزيد من المشاركات
شرح حديث إنما الأعمال بالنيات

شرح حديث إنما الأعمال بالنيات

شرح حديث إنّما الأعمال بالنيات شرح قول النّبي: (إنّما الأعمال بالنيات) إنّ المراد من قول النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنّما الأعمال بالنّيات)؛ أي أنّ الأعمال واقعة وحاصلة بالنّوايا، وكلّ أعمال البرّ لا بدّ لها من نيّة تسبق هذا العمل، ويعدّ هذا الحديث الشّريف من الأحاديث الجامعة، وقد ابتدأ به غالبية العلماء كتبهم؛ ليؤكّدوا على مضمونه من ضرورة الإخلاص في كلّ عمل يقوم به المسلم، والابتعاد عن الشّهرة والرّياء، وهو من رواية الصّحابي الجليل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وفيما يأتي شرحه: إنّما:
ما هو سبب عدم انتظام دقات القلب

ما هو سبب عدم انتظام دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب عند حدوث نبضات كهربائية غير طبيعية في القلب فإنّ الدقات الطبيعية الناتجة لا تنتظم، وهذا ما يقلق الكثير من المصابين. هذا النبض أما أن يكون خفيفاً أو يسرعة شديدة، وأن عدم انتظام ضربات القلب غير مألوف ومن الممكن أن يسبب الإصابة بجلطة دموية، أو حدوث سكتة قلبية لدى الشخص الذي يعاني من ذلك. عدم الانتظام هذا يكون أكثر خطورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصور أو أمراض قلبية، وهناك عدة أعراض يعاني منها المصاب بعدم انتظام دقات القلب، منها: شعور الشخص المصاب بدوخة ودور، وصعوبة في
كيف يعمل الصراف الالي

كيف يعمل الصراف الالي

الصراف الآلي هو آلة مصرفية تقوم بالسحب والتحويل والإيداع المالي، بنظام ذو درجة أمنية عالية، مُحَقِقِاً مبادئ الأنظمة الآنية، ويرتبط بشبكة بنكية حاسوبية، بطريقة تحفظ حق أطراف العملية المصرفية . مكونات الصراف الآلي وحدات الإدخال: ويقصد بها أدوات التفاعل للزبون مع الآلة، وهي قارئ البطاقات، ولوحة المفاتيح ،مدخل إيداع الأموال ،أزرار الشاشة ،وأنظمة الحماية من كاميرات وأجهزة إنذار. وحدات الإخراج: الشاشة التفاعلية، منفذ استلام النقود، ماكينة توزيع النقود، منفذ الطابعة المصغرة . وحدات المعالجة: وهي
طرق ترتيب المطبخ

طرق ترتيب المطبخ

المطبخ يعرف المطبخ بكونه المنطقة التي تقضي فيها ربّة المنزل والأم معظم وقتها في تحضير طعام الغداء والعشاء ووجبات الإفطار السريعة وغيرها من حلويات وكيك لأفراد العائلة، ولتسهيل فعل كلّ من ذلك تحتاج ربات البيوت إلى ترتيب وتنظيم محتويات المطبخ، بحيث تكون بمتناول يد الأم ومحفوظة في أماكنها الخاصّة ممّا يساعد في الوصول إليها بسرعة عند الحاجة إلى استخدامها، وإعادتها إلى مكانها المخصّص بعد الانتهاء من استخدامها لبقاء المطبخ مرتب ومنظم كما هو. طرق ترتيب المطبخ تتوفر عدّة طرق تساعد في ترتيب المطبخ
مقولات وعبارات جميلة

مقولات وعبارات جميلة

مقولات وعبارات جميلة عن الحياة مقولات وعبارات جميلة عن الحياة فيما يأتي: أول ما تأخذه من الدنيا شهقة هواء، وآخر ما تتركه من الدنيا زفير هواء، هذا هو العدل، فإنّك تُعيد ما أخذت. لا تجعل الماضي يُعيقك، سيُلهيك عن الأمور الجميلة في الحياة. الحياة مليئة بالحجارة ، فلا تتعثر بها بل اجمعها، وابنِ بها سلمًا تصعد به نحو النجاح. أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا هو الكرامة، وأن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس. عندما تعيش مفكرًا في نفسك فقط ستعيش صغيرًا، وعندما تعيش تُفكر في نفسك
فوائد شوشة الذرة

فوائد شوشة الذرة

الذرة الذرة نبات حولي من رتبة القبئيات من الفصيلة النجيلية، وتعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز، موطنها الأصلي جنوب المكسيك وغواتيمالا، استعملها الهنود الحمر كمصدر للدقيق، ثم نشرها المستعمرون الأوروبيون في العالم القديم، كما تعد الذرة أهم محصول في الولايات المتحدة، ومن أهم الدول المنتجة له إضافة إلى الولايات المتحدة: الصين، والبرازيل، والمكسيك، والأرجنتين، والهند، وفرنسا، وإندونيسيا. تغطي ثمار الذرة شعيرات دقيقة طويلة تسمى بشوشة الذرة، أو شعر الذرة، وهي كذلك تحتوي على عناصر
40 خطوة للتخلص من الملل في المنزل

40 خطوة للتخلص من الملل في المنزل

الملل الملل هو شعور يصيب الإنسان في أوقات معينة، ويُسبّب له انزعاجاً وصعوبة في ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويحدث ذلك بسبب الروتين اليومي، حيث تشبه الأيام بعضها إلى حدّ كبير، وغالباً لا يمارس الشخص المصاب بالملل الرياضة أو القراءة، ولا يمارس أنشطة جديدة ومختلفة، ممّا يجعله يميل للكسل ولا يرغب بفعل شيء أو أيّ نشاط معين ولا يرغب بالكلام مع أحد، فيجد نفسه يعيش حياة خالية من أيّ هدف يحاول تحقيقه ويسعى خلفه، أو أنّه يعيش لهدف واحد يشغل عقله وتفكيره دون أن يفكر فيما يغير من روتين حياته اليومي مثل ممارسة
معنى اسم جنان

معنى اسم جنان

معنى اسم جنان جِنان اسم علم يُطلق على الإناث دونًا عن الذكور وتعود أصوله إلى اللغة العربية ، وجِنان هو الجمع من الاسم المفرد جنّة، وسميت الجنّة بهذا الاسم لما يوجد فيها من أشجارٍ عظيمةٍ وكثيفةٍ، وهو مُشتق من الفعل جُنَّ أي استُتر، وقد يكون جَنان بفتح الجيم وهنا يكون معناه القلب لأنّ القلب يكون مُستترًا في الصدر لا يراه أحد، والجنان هو كثرة الظلام في الليل وشدة السواد وحلكته، جنان كلّ شيء هو جوفه وداخله، ويُطلق على الأمر الذي لا يعرفه أحد جنان كما ورد في معجم المعاني للغة العربيّة، ويُكتب اسم