هل الموسيقى حرام

هل الموسيقى حرام

هل الموسيقى حرام

يختلف الحكم الشرعيّ للموسيقى بحسب مصادرها من الآلات الموسيقيَّة؛ فهناك من الآلات الموسيقية ما هو مُحرَّمٌ في ذاته بحسب المشهور في المذاهب الأربعة من الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، حيث يَحرُم بحسب هذه المذاهب استعمال الآلات الموسيقيَّة المُطربة؛ مثل الآلات المُشتملة على الأوتار، والنّايات، والمزامير، والعُود، والطنبور، والرباب، لذا فإنَّ كل ما يصدر عن هذه الآلات من أنواع الموسيقى يأخذ حُكم الآلة نفسه، ألا وهو التَّحريم، واستدلّ العلماء على تحريم الموسيقى بعدة أدلة، ومن الآلات الموسيقيَّة ما هو مُباح؛ مثل الطُّبول التي لا تستخدم باللَّهو؛ مثل طبول الغزو أو القافلة، وهذا بحسب قول بعض فقهاء الحنفيَّة والمالكيَّة والشافعيَّة، ومن الآلات المُوسيقيّة ما هو مندوب؛ مثل ضرب الدَّف خاصَّة في النِّكاح بهدف إعلانه، كما يُباح في غيره من مناسبات الفرح.

ومن العلماء من قال إنَّ الحكم الأصليّ للمعازف والموسيقى الحُرمة، وأنَّها كلُّها مُحرَّمة، ويُستثنى من ذلك التَّحريم ما ورد دليلٌ بإباحته مثل الدَّف ، وقد قال هذا جماعةٌ من العلماء مثل: الإمام القُرطبي، وأبو الطَّيب الطَّبري، وابن الصَّلاح، وابن رجب الحنبلي، وابن حجر الهيثمي، ودليلهم في ذلك حديث النَّبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- الوراد في صحيح البخاري: (لَيَكونَنَّ مِن أُمَّتي أقْوامٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ والحَرِيرَ، والخَمْرَ والمَعازِفَ)، واستدلوا على تحريم الموسيقى عامَّةً بقول الرَّسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث "يَستحلُّون"، أي أنَّ حُكمها الأصليّ هو الحرُمة؛ لأنَّها لو كانت حلالاً فكيف لهم استحلالها وهي أصلاً مُحلَّلة، بالإضافة إلى اقتران المُوسيقى والمَعازف بالحديث الشريف بأمورٌ مُحرَّمة، وهي الخمر والحرير والحِرُّ -الزِّنا-، وهي كلُّها مُحرَّمات بالنَّص والإجماع، فدلَّ اقتران الموسيقى معها على اتِّحاد حُكمها جميعاً ألا وهو التَّحريم.

واستدلّ العلماء القائلين بالتَّحريم العام للموسيقى بقول الله -سبحانه وتعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ)، وقالوا إنَّ المقصود بلهو الحديث هو المَلاهي. وذهب الفقهاء إلى تحريم الاستماع إلى المعازف المُحرَّمة، وتحريم الجُلوس في المجالس التي تكون فيها، بل وقال بعض الفُقهاء مثل ابن القيم إنَّ مُستمع المَعازف المحرَّمة فَاسق .

وخالف الظَّاهرية الجمهور ولم يَقولوا بتحريم الآلات الموسيقيَّة وما يَصدر عنها من موسيقى؛ وسبب قولهم بعدم التَّحريم أنَّه لم يَصحَ عندهم حديث في تَحريمها. كما أنَّ الشيخ محمد الغزالي قال بإباحة الموسيقى، ودليله في ذلك أنَّ الأصل في الأشياء الإباحة، وأنَّه لم يرد حديثٌ صحيحٌ في تحريم الموسيقى لذا تبقى على الإباحة، وأنَّ الرَّسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- مدح يوماً صوت أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- مُشبِّهاً إياه بالمزمار من شدَّة حُسنه وجماله، ولو كان المزمار حراما وسيّئاً لما شبَّهه به، وأضاف الغزالي أنَّ الحديث الوارد في تحريم الموسيقى حديثٌ ضعيفٌ ، وأنَّ الوعيد الذي تضمَّنه لم يكن للموسيقى بل لما يُرافقها من أمورٌ مُحرَّمة.

تعريف الموسيقى

لفظ المُوسيقى هو لفظٌ يونانيٌّ، ويتمُّ إطلاق هذا اللّفظ على كلِّ الفنون المُتعلِّقة بالعزف على الآلات الموسيقيّة المُطربة. ويَبحث علم المُوسيقى في أصول النَّغم وكيفيَّة تأليف الألحان، ويُنسب الشَّخص الذي يقوم بالعزف على الآلات الموسيقيّة إلى كلمة الموسيقى ويُطلق عليه: مُوسيقار. وتُعرَّف الموسيقى بالاصطلاح على أنَّها العلم الذي يُعرف منه أحوال النَّغم والإيقاعات، ويُستفاد منه معرفة الكيفيَّة التي تُؤلَّف بها الألحان، والكيفيَّة التي يتمُّ من خلالها إيجاد الآلات الموسيقيَّة. كما تُعرّف المعازف على أنَّها: الآلات والملاهي والملاعب التي يُضرب بها، ويُعرَّف العزف على أنَّه: اللَّعب بالآلات الموسيقيَّة مثل العود، والطنبور وغيرهما من الآلات الموسيقية.

علّة تحريم الموسيقى لمن قال بذلك

قال العديد من العلماء إنَّ الله -عز وجل- حرَّم كلَّ ما يُفضي إلى الإفساد، والموسيقى من الأمور التي تُفسد القلب والعمل، ولو كان في الاستماع إلى الموسيقى خيرٌ للعباد سواءً في أمور حياتهم أو إصلاح قلوبهم لكان النَّبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- دلَّنا عليها وحثَّنا على الاستماع لها؛ إذ لم يُوجد خيرٌ للمسلم سواءً في دينه أو دنياه إلا وقد حثَّ الإسلام عليه. وقد حُرِّمت الموسيقى لما لها من آثارٍ على قلب الإنسان وعقله؛ حيث نصَّ العديد من العلماء على أنَّ الموسيقى تُنبت النِّفاق في القلب كما قال الإمام أحمد -رحمه الله-. ولا أدلَّ على الحكمة من تحريم الموسيقى على النَّظر في حال العديد من المشتغلين فيها؛ وما تَحويه مجالسهم من لهوٍ وفسوقٍ وانشغال طويلٍ بغير طاعة الله -تعالى-، بل الانشغال بالموسيقى عن الطَّاعات، والعبادات ، وتدبُّر القرآن الكريم وتلاوته.

وقال بعض الفقهاء بأنَّ العلَّة من تحريم المعازف والآلات الموسيقيَّة لم تكن لذات هذه الآلات الموسيقيّة بل لسببٍ آخرٍ مقارنٍ لها؛ حيث قال ابن عابدين: إنَّ آلة الموسيقى مُحرَّمةٌ لا لذاتها وإنَّما بسبب قصد اللّهو المُقترن معها؛ سواءً كان ذلك ممَّن يسمع هذه الآلات الموسيقيّة أو ممَّن يَعزف عليها ويشتغل بها، وقال: إنَّ حكمها يأخذ الحِلَّ تارَّة والحُرمة تارَّة ويكون ذلك بناءً على القصد منها، إذ إنَّ الأمور بمقاصدها. وقال الحصكفي: إنَّ علَّة التَّحريم تكمن في استخدام الآلات الموسيقيَّة وما يصدر عنها من أصوات بهدف التَّفاخر، أمَّا إن كان استخدام هذه الآلات الموسيقيّة للتَّنبيه فلا تحرّم، ويكون ذلك جائزاً، مثل استخدام طُبول المُسحِّرين لإيقاظ النَّائمين وتنبيههم للسُّحور.

مزيد من المشاركات
عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف الزهري القُرشي، ولد في السّنة الثالثة والأربعين قبل الهجرة، في عام خمسمائة وواحدٍ وثمانين ميلادية، وتعود أصوله لقبيلة قريش من أشرافِ العرب، وأمّه هي الشفاء بنت عوف، وهو من العَشرة المُبشّرين بالجنّة . حياة عبد الرحمن بن عوف نشأ الصحابي عبد الرحمن بن عوف في مكة المكرمة، وهو يَصغر الرّسول - صلى الله علي وسلم - بعشر سنوات، ويُعّد من الصحابة السابقين الأولين في الإسلام. أعلن إسلامه قبل مجيء الرّسول - صلى الله عليه وسلم - دار الأرقم بن أبي
كيف خرج ادم من الجنة

كيف خرج ادم من الجنة

كيفية خروج آدم من الجنة خلق الله -سبحانه وتعالى- سيدنا آدم -عليه السلام- وأسكنه الجنة، وبعد ذلك حدثت عدم أمور أدت إلى خروج سيدنا آدم من الجنة؛ حيث قام إبليس بإغوائه وحثه على مخالفة كلامه الله -عز وجل- بالأكل من الشجرة المنهي عن الأكل منها، وقد تم ذلك على مراحل عدة بيانها على النحو الآتي: وسوسة إبليس لآدم بدأ إبليس بإغواء آدم -عليه السلام- بسلاحه الأقدم ألا وهو الوسوسة؛ فبعد أن خلق الله -تبارك وتعالى- آدم وحواء وأسكنهما الجنة، أخبرهما بإمكانية بالتمتع بنعيم الجنة كاملاً ما عدا شجرة واحدة يحرم
ما هي أسباب الحرب العالمية الثانية

ما هي أسباب الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية لقد حدث في العالم منذ بداية التاريخ البشري العديد من الحروب المختلفة التي غيّرت مجرى التاريخ، ولكن الحربين العالميتين الأولى والثانية تعدّان من أبشع هذه الحروب وأكثرها اتساعاً على سطح الأرض والتي تمّ استخدام العديد من الآلات والأسلحة التي ما تزال نتائجها وآثارها موجودةً على سطح الأرض إلى يومنا هذا. لقد حدثت الحرب العالمية الثانية في الأول من سبتمبر لعام 1939 واستمرّت لمدّة ستّ سنوات متتالية في أوروبا على وجه التحديد، وشاركت معظم الدول العظمى في هذه الحرب في حلفين رئيسيين
إزالة تجاعيد الوجه نهائياً

إزالة تجاعيد الوجه نهائياً

تجاعيد الوجه تُعرّف التجاعيد على أنّها طيّاتٍ أو سلسلة نتوءاتٍ بالبشرة، وتظهر عادةً عندما يتقدّم الإنسان بالعمر أو بسبب عواملٍ أخرى سيتم شرحها لاحقاً، وتتعدد المناطق التي تظهر التجاعيد فيها؛ كالوجه والرقبة واليدينّ والذراعينّ، وتبدأ تجاعيد الوجه بالظهور بناءً على أكثر تعبيرات الوجه ظهوراً، وقد وُجدت العديد من الطرق التي تعمل على التخلّص من التجاعيد سواءٌ بطرقٍ طبيعيةٍ كانت أم طبيّةٍ، والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال. أسباب ظهور تجاعيد الوجه تتعدد الأسباب المؤدية لتكوّن التجاعيد على الوجه،
وصفة لعلاج تشقق الكعبين

وصفة لعلاج تشقق الكعبين

تشقق الكعبين يعرف تشقق القدمين بأنه جفاف كعب القدمين، الذي يظهر نتيجة لتجمع البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة والتالفة، وتتصف بأنها مؤلمة وذو مظهر قيبح ومزعج، وتظهر بسبب قلة العناية بالبشرة وتعرضها للجفاف الناتج عن عدم ترطيب هذه المناطق، وإذا لم يتم علاجها تتفاقم مشكلة تشقق الكعبين، وتتسبب بالعدوى، وهناك علاجات طبيعية تتكون من مواد منزلية بسيطة تساعد على التخلص من تصدع الكعبين للحصول على بشرة صحية وناعمة، وسنتحدث عنها في هذه المقال وعن نصائح للوقاية من تشقق القدمين. وصفات لعلاج تشقق الكعبين
أفضل حكمة قصيرة

أفضل حكمة قصيرة

أفضل حكمة قصيرة الشرّ قليله كثير. الصدق عزّ والباطل ذل. الصغائر بمرور الزّمن تصير كبائر. القليل مع التدبير أبقى من كثير مع التبذير. الكتب بساتين العقلاء. الكذب عارٌ لازمٌ وذلٌ دائم. المؤمن مرآة أخيه. المُحسن حيّ وإن نُقِل إلى منازل الأموات. المنتصر لا يشعر بالتعب. الوحدة خير من جليس السوء. المباني تحكي همّة الباني. أوّل الغضب جنون وآخره ندم. بلاء الإنسان من اللسان. تذكر أنّ إهمالك لأشيائك القيّمة يعرّضها للتّلف والضّياع. تموت الأشجار وهي واقفة. جالس الفقراء تزداد شكرًا. جودة الكلام في
تمارين محلولة على الأفعال الخمسة

تمارين محلولة على الأفعال الخمسة

تعريف الأفعال الخمسة وسبب تسميتها بهذا الاسم الأفعال الخمسة هي كلّ فعل مُضارع اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وسُمّيت الأفعال الخمسة بهذا الاسم لأنّ هذه الضمائر مع الغائب والمُخاطب تُشكّل خمسة أفعال، وذلك على النحو الآتي: أنتم تدرسون. هم يدرسون. أنتما تدرسان. هما يدرسان. أنتِ تدرسين. أعرب ما تحته خط في الأمثلة الآتية العديد من الأفعال الخمسة، أعرِبها إعرابًا وافيًا: الطلاب المُجتهدون يُتابعون دروسهم باستمرار. يُتابعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
طريقة عمل لحم مفروم

طريقة عمل لحم مفروم

اللحوم الحمراء من الأغذية الأساسيّة التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق، حيث من الممكن استخدام اللحم كقطع كبيرة لشوائها أو لتحضير اليخنات، كما يمكن فرم اللحم الخالي من الدهون واستخدامه لتحضير أطباق مميّزة، وسنذكر لكم في هذا المقال عدّة وصفات جديدة لاستخدام اللحم المفروم. المعقودة باللحم المفروم (طاجين تونسي) المكونات مئتا غرام من اللحم المفروم. ضمّة بقدونس. بصلة كبيرة مفرومة. ثماني بيضات. نصف كوب من الزيت. نصف ملعقة فلفل زينة. فلفل أسود. ملح. طريقة التحضير نضع القليل من الزيت مع اللحمه