نشأة علم التجويد

نشأة علم التجويد

نشأة علم التجويد

إنّ أول من استعمل هذا اللفظ في معنى قريبٍ من معانيه؛ هو الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ، الذي كان يرشد المسلمين بقوله: "جوّدوا القرآن وزيّنوه بأحسن الأصوات"، وكان يتقن تلاوة وتجويد القرآن الكريم لا سميا وأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يبكي عندما يسمع ابن مسعود يرتل القرآن ويجوّده، من هنا يظهر أن علم التجويد بدأ ينشأ تلبية لنداء عبد الله ابن مسعود -رضي الله عنه- ومحاولة لوضع أصول وضوابط وقواعد التلاوة تتبعا لأثره؛ الأمر الذي جعل كل مصنّف للتجويد يحتوي على قواعد التلاوة.

وبداية التجويد العمليّة ونشأته مرتبطةٌ بنزول القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في قوله -تعالى-: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، هذه الآيات تلاها جبريل على النبي -صلى الله عليه وسلم- مجوَّدةً، فحفظها النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على تلك الطريقة التي سمعها بها ووعاها وأدّاها كما تلقاها، ويلزم من ذلك أنّ جبريل -عليه السلام- كان يتلو القرآن على النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على مُكثٍ وتمهُّلٍ، ويحتمل أنّه قام بإيضاح حروفه وحركاته، وإعطاء كلّ حرفٍ منه حقَّه ومستحقه في النطق والصفات وغيرها.

تعريف علم التجويد

التجويد لغةً مصدرٌ من جود تجويدًا، وهو التحسين، إذا أتى بالتلاوة مجوَّدة الألفاظ، خاليةً من الاعتداء على النطق بها، ونعني به: بلوغ الغاية في إتقانه وفي تحسينه، والتجويد اصطلاحًا: هو إعطاء الحروف حقّها من الصفات اللازمة والعرضيّة، ومستحقّها مع بلوغ الغاية والنهاية في إتقانها وتحسينها وخلوها من خلل الزيادة والنقص، ويمكن تعريف علم التجويد بأنّه: علم يضبط قواعد وأحكام طريقة النطق بالكلمات والألفاظ القرآنية على الكيفية التي أنزل بها على الرسول -صلى الله عليه وسلم-. [1]

موضوع علم التجويد

ويبحث علم التجويد في ألفاظ و كلمات القرآن الكريم من حيث النطق بها، والعناية باللسان وصيانته من عيوب النطق.

فائدة علم التجويد

حماية وصيانة اللسان من الخطأ واللحن في القرآن الكريم.

واضع علم التجويد

من جانب الرواية والتطبيق، هو: رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأمّا من الجانب العلمي النظري ووضع القواعد فقيل: هو أبو الأسود الدؤلي ، وقيل: أبو عبيد القاسم بن سلام، وقيل: الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقيلت أسماءٌ أخرى لغيرهم من الأئمة.

مصادره

تُأخذ أدلته وبراهينه من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة المتواترة عن علماء القراءات المتصلة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ويدلّ على ذلك ما رواه يعلى بن مملك: أنّه سأل أم سلمة -رضي الله عنها- عن قراءة النبي -صلى الله عليه وسلم- فأجابته: ما لكم وصلاته؛ ثمّ تصف تلاوته، فإذا هي تصف تلاوةً مفسَّرةً متقنةً؛ كأنّه يقرأ كلَّ حرفٍ على حدة.

حكمه الشرعي

وأما عن حكم تعلّم التجويد نظريًّا؛ فتعلمه فرض كفايةٍ ، ولو تعلّمه طائفةٌ من المسلمين سقط الإثم عن الباقين، أمّا العمل به وتطبيقه؛ ففرض عينٍ على كلّ مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ يقرأ القرآن أو شيئًا منه، ويتأكّد الأمر في الصلاة وغيرها؛ بأمر الله -تعالى-، والأمر يفيد الوجوب، والوجوب هو ما يُثاب فاعله ويعاقب تاركه.

فضل علم التجويد

ويستمدّ فضله من فضل ما اتّصل وتعلق به؛ فهو من أشرف العلوم الشرعيّة مكانةً ومنزلةً؛ لاتصاله بأشرف كتابٍ نزل من عند الله -تعالى-.

أشهر المصنفات في علم التجويد

المصنفات والمؤلفات التي أُلفت في علم التجويد كثيرةٌ، ومن أهمها ما يأتي:

  • رائيّة أبي مزاحم الخاقاني 325هـ، وهو أوّل وأقدم من صنّف في علم التجويد، وهي أوّل ما نُظِّم في هذا العلم، في نهاية القرن الثالث الهجريّ.
  • نونيّة علم الدين السخاوي 643هـ، والمسمّاة: عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد.
  • الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة، لأبي محمد مكيّ بن أبي طالب القيسي القيرواني ثمّ القرطبي 437هـ.
  • التحديد في الإتقان والتجويد لأبي عمرو الداني 444هـ.
  • الموضح في التجويد لعبد الوهاب بن محمد القرطبي 461هـ.
  • التمهيد في معرفة التجويد لأبي العلاء الحسن بن أحمد الهمذانيّ العطار 569هـ.
  • التمهيد في علم التجويد، لإمام الحفاظ محمد بن محمد ابن محمد بن الجزريّ الشافعيّ 833هـ.
  • المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه، وتعرف بالمقدمة الجزريّة .
  • نهاية القول المفيد في علم التجويد: لمحمد مكي نصر.
  • أحكام قراءة القرآن الكريم: لمحمود خليل الحصري 1401هـ.
  • حقّ التلاوة: لحسني شيخ عثمان.
  • هداية القارئ في تجويد كلام الباري: للشيخ السيد عجمي المرصفي 1408هـ.
  • تنقيح الوسيط في علم التجويد: للدكتور محمد خالد منصور.
12إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة كتابة البحث

طريقة كتابة البحث

البحث يمكننا تعريف البحث على أنّه التعمّق في معرفة موضوع معيّن بغرض اكتشاف وعرض الحقيقة المعرفية بأسلوب مرتّب ومنظم يساعد في زيادة وإغناء معلوماتنا، كما يمكن تعريفه بأنّه طريقة أو وسيلة للاستسقاء والاستعلام بشكل دقيق ومنظم من قبل الباحث من أجل اكتشاف ومعرفة معلومات جديدة في موضوع معيّن، أو تصحيح خطأ موجود، وذلك باتباع خطوات المنهج العلمي ، وجمع المعلومات والبيانات والأدلة والبراهين من المراجع الموثوقة. مستويات البحث هذه المستويات تكون كالآتي: بحث قصير (Term Paper): يكون على مستوى الدّراسة
أنواع السلام في العالم

أنواع السلام في العالم

السلام هناك خيط وصل بين الإيمان والسلام لدرجة أنه، فالحياة التي يسعى لها المؤمن الحقيقي في العالم لا يستطيع أن يعيشها في ظروف اضطراب وأجواء سلبية، فهو أمر بغيض بالنسبة له، فالسلام إذا هو محور حياة المؤمن، والدين الإسلامي هو دين السلام والسلام قانون عالمي للعالم، فالله يحب السلام، ولا يقبل أي حالة اضطراب، وإن ميل الله للسلام هو سبب مقنع للمؤمن ليحب السلام. أنواع السلام في العالم السلام مهم وضروري جدًا لعيش حياة كريمة ويوجد للسلام عدة أنواع ومنها ما سيذكر في الآتي: السلام الفردي الداخلي: وهو
طريقة عمل دجاج بالكريمة والفطر

طريقة عمل دجاج بالكريمة والفطر

وصفات الدجاج وصفات الدجاج هي بلا شك من أشهر الوصفات المنتشرة حول العالم والتي لها طرق تحضير متعددة ومختلفة، ويعتبر لحوم الدجاج من أنواع اللحوم الصحية والتي لا تحتوي على نسب دهون عالية إذا ما تم نزع الجلد عنها، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن تجميد لحوم الدجاج بكل أمان واستخدامه وقت الحاجة، كما أن وصفات الدجاج من الوصفات المرنة، والتي من الممكن إضافة أو تغيير أي من المكونات، و من خلال مقالنا هذا سوف نقدم لكم طريقة تحضير إحدى وصفات الدجاج المشهورة؛ وهي الدجاج بالكريمة والفطر. الدجاج بالكريمة والفطر
التهاب الكبد أ

التهاب الكبد أ

التهاب الكبد أ التهاب الكبد أ، أو التهاب الكبد الوبائي أ، أو التهاب الكبد الفيروسي أ، أو مرض الوباء الكبدي أ، أو مرض الكبد الوبائي أ (بالإنجليزية: Hepatitis A)‏ هو التهاب فيروسي مُعدٍ يصيب كبد الإنسان، وذلك نتيجة العدوى بفيروس التهاب الكبد أ، ومن الممكن أن يسبب حالات مرضية تتراوح شدتها بين الخفيفة والخطيرة، ومن النادر أن يتسبب التهاب الكبد أ بوفاة المصاب، ومن الجدير بالذكر أنّ التهاب الكبد أ يختلف عن الأنواع الأخرى من التهابات الكبد بأنّه أخف وطأة وأقل خطورة، فعلى عكس التهاب الكبد ب
أسباب العنف ضد الأطفال

أسباب العنف ضد الأطفال

العنف يُعرف العنف بأنّه مجموعة السلوكيات والأفعال ذات الطابع المُهيمن والقاسي، والتي يمارسها شخصٌ تجاه شخصٍ آخر أو حيوان أو شيء آخر، ويؤدي عنف الإنسان ضد أخيه الإنسان إلى إلحاق الأذى به على عدّة أصعدةٍ نفسيةٍ وجسديةٍ، وقد يُهدد في بعض الأحيان حياة الناس، وتختلف أنواعه فهناك العنف ضد المرأة، والعنف في المدارس بين الطلبة، وقد يصل الحد بالعنف إلى ارتكاب الجرائم المختلفة بسبب استخدام القوة والاستهتار، ويُعرّف العنف وفق منظمة الصحة العالمية بأنّه (الاستعمال المتعمّد للقوة البدنية أو القدرة، سواء
تاريخ عيد العمال

تاريخ عيد العمال

العمل هو القيام بمهنةٍ، أو وظيفةٍ، أو مهمةٍ ما، مقابل الحصول على مبلغٍ ماليّ خلال فترة زمنيّة متفق عليها مسبقاً، وفي العادة تكون في الأسبوع الأخير من كل شهر. للعمل أهميّة كبيرة في حياة الإنسان، فيوفّر له القدرة على توفير كافة الاحتياجات الأساسية الخاصة به، وبعائلته، ويساهم في حماية الوضع المعيشي لكل فرد يعمل في وظيفة ما، لذلك يجب أن يحرص كلّ إنسان قادر على القيام بالعمل على السعي للحصول عليه، حتى يكون فرداً فاعلاً، ومتفاعلاً في منزله، ومجتمعه. تاريخ عيد العمال يُسمّى أيضاً ( يوم العمال)، وهو
أنواع الكلاب الأليفة

أنواع الكلاب الأليفة

أنواع الكلاب الأليفة الراعي الألماني: هوَ من الكلاب الألمانية العاملة التي يرجع أصولها إلى كلاب الرعي والمزارع، وهوَ من الكلاب قوية البُنية طويلة القامة نسبيّاً، وهوَ ذو لونٍ يتراوح ما بين الأبيض أو الرمادي الباهت إلى الأسود وغالباً ما يكون رمادي وأسود. الراعي الألماني معروفٌ بذكاءه ويقظته بالإضافة لولائه، ويتم اقتنائه كمُرشدٍ للمكفوفين وكحارسٍ أيضاً، كما أنّهُ يعمل مع الشُرطة وفي الأعمال العسكريّة. لابردور: هوَ من الكلاب الرياضيّة كبيرة الحجم ذات الأصول الغامضة غير المعروفة، وهوَ قد يكون ذو
معلومات عن عالم رياضيات

معلومات عن عالم رياضيات

تعريف بالخوارزمي الخوارزمي هو محمد بن موسى الخوارزمي أحد أفضل العلماء الذين مروا على العالم في مجالات الرياضيات والجبر والحساب، ويعدُّ أحد أشهر علماء الحساب عند المسلمين، وترجع أُصوله إلى خوارزم ووجد في عصر الخليفة المأمون، حيث أحاطه المأمون برعايته وجعل له منزلةً عظيمه في بلاط قصره وأَسند إليه إدارة بيت الحكمة، ويعدُّ الخوازمي أول من أوجد كتاباً ذو تصنيف في علم الحساب، فبيَّن الأرقام الهندية ونظام عدّها، وفصّل طريقة تقسيم الميراث حسب الشرعية الإسلامية وموقع عدد الصفر في العمليات الحسابية