نشأة الموسيقى وتطورها

نشأة الموسيقى وتطورها

نشأة الموسيقى وتطورها

عرف البشر الموسيقى منذ وجودهم على الأرض عن طريق الأصوات الطبيعية كضرب الحجارة ببعضها البعض مثلًا، ثم تطورت لاحقًا مع كثرة الاكتشافات التي طورها الإنسان وصولًا إلى الأدوات الموسيقية الخاصة لعزف الموسيقى، وفي هذا المقال سنقف على أهم المحطات الزمنية في تاريخ الموسيقى الغربية والعربية.

تطور الموسيقى العربية

الموسيقى هي مجموعة من الأصوات المتناغمة التي تشكل معًا مقطوعة واحدة عن طريق تفاعل الإيقاعات وبأوزان محددة،

وقد مرت الموسيقى العربية بالكثير من الطفرات حتى وصلت لما هي عليه الآن، وفيما يلي سنذكر الشكل الذي كانت عليه الموسيقى منذ العصر الجاهلي حتى يومنا هذا:

العصر الجاهلي

لدى العرب أذن موسيقية مميزة، حيث كانوا ينظمون الشعر بإيقاعات البحور الغنائية دون أن يعرفوها علميًا، وقد كان يحدث هذا بفطرتهم، فنظموا الشعر وأهازيج التنقل والرحلات، والآلات الموسيقية التي عرفت في ذلك الوقت كانت الطبول، وكانوا يستخدمونها في حروبهم دائمًا، إلا أن المعلومات التي وصلتنا عن الموسيقى في تلك الحقبة لا تزال بسيطة وبدائية.

العصر العباسي

كان من أزهى عصور الموسيقى وتحديدًا في عهد الواثق بالله، الذي أبدى اهتمامًا كبيرًا بالموسيقى والموسيقيين، وكان هو بنفسه موسيقيًا مميزًا وصاحب صوت حسن، وتم تأليف العديد من الكتب التي تتحدث عن الموسيقى في عصره، من كتاب الأغاني للأصفهاني وكتاب الموسيقى الكبير للفارابي.

العصر الأندلسي

من أكثر العصور العربية التي ازدهرت بها الموسيقى، وعرفت ألوانًا جديدة على العرب، وقد نتج هذا من الاندماج الكبير الذي كان في الأندلس بين العرب وغيرهم من الجنسيات والثقافات التي أغنت الموسيقى، فألفت الموشحات واستخدمت الآلات الموسيقية الجديدة كليًا على العرب، كالقيثارة مثلًا، وأصبحت الأندلس في تلك الفترة الدولة المصنعة والمصدرة للآلات الموسيقية.

العصر الحديث

تأثر العرب في العصر الحديث بالموسيقى الغربية كثيرًا، وأدخلوا على الموسيقى العربية ألوانًا جديدة، ومن أكثر الموسيقيين تأثرًا بالغرب محمد عبدالوهاب وعمر خيرت وسيد درويش وغيرهم كذلك، بل وأدخل بعضهم الكلمات الأعجمية إلى الأغاني، بالإضافة لاستخدام الآلات الموسيقية الغربية.

تطور الموسيقى الغربية

لا شك أن فترة ازدهار الأندلس كانت سببًا في انتعاش الموسيقى الغربية في ذلك الوقت، فمن الأندلس تم تصدير الآلات الموسيقية التي طورت لاحقًا بشكل كبير في أوروبا، أما مراحل تطور الموسيقى الغربية فهي:

العصور الوسطى

أي الفترة ما بين الحضارة اليونانية والنهضة الأوروبية، ولعدم اختراع الآلات الموسيقية في ذلك الوقت، فقد اعتمدت الموسيقى فقط على الأصوات البشرية، بالإضافة لتحكم الكنيسة في كل أصناف الحياة في ذلك الوقت.

عصر النهضة

بدأت بهذا العصر تباشير الحضارة بالتفتح، حيث شهد تطورًا واضحًا في كل المجالات العلمية والفنية وغيرها، وظهرت أسماء لامعة في الفنون عامة، ومن أكثر الآلات الموسيقية التي اشتهرت في تلك الحقبة الهاربسيكورد، والتي تم تطويرها لاحقًا لتصبح البيانو بالشكل الذي هو عليه الآن، ونتيجة استمرار سيطرة الكنيسة اتسم الغناء في ذلك الوقت بطابع ديني.

عصر الباروك

ظهر في هذا العصر أسماء كبيرة في عالم الموسيقى منعم باخ، وفيفالدي، وبدأ الصوت البشري بالانسحاب شيئًا فشيئًا وحلت الموسيقى محله وذلك بسبب تراجع دور الكنيسة وتحجيم سيطرتها على مؤسسات المجتمع المدني، وانتشرت ألوان الأوبرا في فرنسا وإنجلترا وإيطاليا.

الفترة الكلاسيكية

ظهر خلالها مجموعة من الموسيقيين العظماء أمثال موزارت وهايدن و بيتهوفن ، وكان الاعتماد الأكبر في هذه المرحلة على البيانو ولم يخلُ الأمر من استخدام آلات موسيقية أخرى كذلك.

القرن العشرون

اعتمدت الموسيقى بهذا العصر على التطور التكنولوجي كثيرًا، فظهرت الموسيقى الإلكترونية، ولمعت أسماء عديدة استطاعت الولوج إلى كل طبقات المجتمع ومن أشهرهم المؤلف الموسيقي ياني.

2فنون
مزيد من المشاركات
شعر بدوي عن الشوق

شعر بدوي عن الشوق

قصيدة: اشتقت لك و الغلا قرب يضيعني الشاعر محمد الصواغ "شاعر الصحراء": اشْتَقت لَك وا لغَلا قَرّب يضَيعنِي والخَاطِر اللي صَبَر مَلّ وقَضَا صَبره بعلِمَك شيء وافْهَم دام تسمَعنِي مِنْ وَاقِع التجْرُبة والوَقْت والخِبرَة لو الخَلائق عَلى حُبّك تنازعنِي يبطُون ما حَرّكوا فيني مَغَز إبرَة ما غيرك أحدن قوى قلبي وولعني وغلاك عندي وسط القلب يا كبره لو بتكلم غزير الشوق قاطعني مكسور خاطر والمكسور وش جبره يخونني الوقت و الغيبه تصارعني أكتب وحتى القلم خان ونشف حبره رجعتلك والغلا والحب رجعني يا حي هالشوف
كيف ننصر الله

كيف ننصر الله

نصر الله لمّا بعث الله -سبحانه وتعالى- نبيّه محمّداً -صلّى الله عليه وسلّم- بالرسالة، أيّده الله -تعالى- بمن ينصرونه ويؤيّدونه في دعوته، ومن ينصر دين الإسلام هو في الحقيقة ينصر الله سبحانه وتعالى، ومن ينصر الله بطريقة ما فإنّ الله سينصره على من يُعاديه، ولذلك فإنّ المؤمن يسعى إلى نصر الله -سبحانه وتعالى- ويُسخِّر لأجل ذلك جُلَّ جهده؛ عن طريق القيام بالعديد من الأمور، فكيف ينصر العبد ربّه، وما هي صور نصر الله لعباده المؤمنين؟ كيفيّة نصر الله يمكن أن ينصر العبد ربّه -عزّ وجلّ- بعدّة طرق، منها:
كيفية عمل التورتة بالكريمة

كيفية عمل التورتة بالكريمة

التورتة البيضاء مدة التحضير 25 دقيقة مدة الطبخ 15 دقيقة عدد الحصص تكفي 8 أشخاص المكوّنات خليط الكيك: كوبان وربع من الدقيق . ثلاث ملاعق صغيرة ونصف من الباكينج باودر. نصف ملعقة صغيرة من الملح. كوب ونصف من السكر. نصف كوب من الزبدة المذابة. ثلاثة أرباع كوب من الحليب. ملعقة صغيرة ونصف من الفانيلا السائلة. بياض أربع بيضات كبيرة. الصلصة البيضاء: كوب من الزبدة المذابة. أربعة أكواب من السكر الناعم. ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب . طريقة التحضير تسخين الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. تغطية قالبين مستدريرين
تعريف القياس

تعريف القياس

تعريف القياس القياس هو طريقةٌ لوصف الأحداث أو الأجسام أو غيرها عن طريق الأرقام، للتمكن من مقارنتها بأحداثٍ وأجسامٍ أخرى، فيعتبر علم القياس حجر أساسٍ في شتى المجالات العلمية وغيرها، وأمّا الكميات المقاسة فيتم قياسها باستخدام الأدوات المختلفة، وخاصةً في مجال العلوم ويتم تحديد كميتها المقاسة باستخدام رقمٍ ووحدةٍ لهذه الكميّة، فلا يمكننا مقارنة كميّتين إذا اختلفت الوحدات التي يتم قياسهما عن طريقهما، فلا يمكن على سبيل المثال مقارنة الكتلة مع الزمن، أو حتى في المجال نفسه فلا يمكننا مقارنة المتر
حكم وأمثال عُمانية

حكم وأمثال عُمانية

حكم وأمثال عُمانية من الحكم والأمثال العمانية ما يأتي: اللي يتطلع فوق يتعب. اللي فات مات. اللي ما يرضى بقرص يرضى بنتفة. ألي ماله أول ماله تالي. اللي يشرب مرق يحط له خواشيق. اللي يبغى الصلاة ما تفوته. الي ما يعدك ربح لا تعده رأس مال. اللي ما يصبر على روحه ما تصبر عليه الناس. اللي ما يستحي يفعل ما يشتهيز اللي ما يخاف من الله ما يخاف من الناس . اللي ما يطيح يضيع. اللي ما يعرفك ما يعرف ثمنك. اللي ما يعرف الصقر يشويه. اللي يبغى السح ما يقول أح. أروع الحكم والأمثال العُمانية من أروع الحكم والأمثال
أقسام الحديث المردود

أقسام الحديث المردود

أقسام الحديث المردود إن علم الحديث علم دقيق بذل العلماء في تصنيفه وتقسيمه جهداً كبيراً، فالسنة النبوية المصدر الثاني بعد القرآن الكريم للتشريع، لذلك كانوا العلماء حذرين في قبول الأحاديث ووضعها في مصنفاتهم، أو ردها وعدم الأخذ بها، لينقسم الحديث إلى قسمين؛ المقبول وهو الذي اجتمعت فيه ستة شروط في متن الحديث وسنده، والمردود وهو ما فقد شرطاً من هذا الشروط. وسمّي بالحديث الضعيف الذي يندرج تحته أنواع عديدة، وبحسب الشرط المفقود يقرر العلماء هل هو مردود لا نعمل به ولا نرويه، أو أن الشرط المفقود ينجبر
موقع محافظة السويس

موقع محافظة السويس

موقع محافظة السويس تعد محافظة السويس من محافظات مصر، والتي تمتد ساحل محافظة السويس على الجزء الشمالي لخليج السويس ، إذ يتحدّد موقعها فلكياً على دائرة العرض ″25.36 ′58 °29 شمال خط الاستواء، وعلى خط الطول ″34.57 ′31 °32 شرق خط غرينيتش، ويحدُّ محافظة السويس من الجنوب محافظة البحر الأحمر، في حين يحدّها من الشمال محافظتا الاسماعيليّة وشمال سيناء ، أمّا من الشرق فيحدّها محافظة جنوب سيناء، فيما يحدّها من الغرب العاصمة القاهرة ومحافظة الجيزة. أهمية موقع محافظة السويس اكتسبت محافظة السويس بفضل موقعها
تعبير بر الوالدين

تعبير بر الوالدين

رضا الله في رضا الوالدين رضا الوالدين على أبنائهم يقود إلى رضا الله -عز وجل- ، والله -عز وجل- يبارك ويرضى عن الابن البار بوالديه، كما يكون بره بوالديه سببًا في دخوله الجنة، ولا يقتصر البر على الأولاد دون البنات، أو البنات دون الأولاد، أو الصغار دون الكبار أو الكبار دون الصغار، وإنّما يتوجب عليهم جميعًا أن يبروا بوالديهم على حد سواء، ويُقدمون لهم الرعاية والخدمات اللازمة دون كلل أو ملل. بر الوالدين يحفظ المجتمع إنّ الأب والأم قدما الغالي والنفيس في سبيل تربية أبنائهم تربيةً صالحةً؛ فواجب