نشأة القانون الجنائي وتطوره

نشأة القانون الجنائي وتطوره

القانون الجنائي

يعرف القانون الجنائي على أنه مجموعة من القوانين التي تحدد الجرائم الجنائية، وينظم أيضاً القبض على الأشخاص المشتبه بهم واتهامهم ومحاكمتهم، ويحدد العقوبات وأنماط العلاج المطبقة على الجناة المدانين.

متى ومن أنشأ القانون الجنائي

أول من وضع القانون الجنائي هم السومريون منذ حوالي 4000 عام، حيث قام السومريون بنقش قوانينهم على ألواح حجرية وكانت هذه القوانين قاسية جداً على المجرمين، حيث كانت عقوبة القتل والسرقة الإعدام، والمتهمون بالشعوذة تتم معاقبتهم عن طريق الماء حيث يتم غمر المتهمين بالماء مع تثبيت مكواة حول أعناقهم إذا لم يغرق المهتم فتثبت براءته ويتم إطلاق سراحه.

تطور القانون الجنائي

إن المبادئ التي تحكم القانون الجنائي الآن هي إنتاج سنين وقرون عديدة، وقسم العلماء تطور القانون الجنائي منذ نشأته حتى الآن إلى أربع حقبات:

مرحلة الانتقام الفردي

هي أول مراحل العقاب عندما كان الناس يعيشون في قبائل متفرقة، وكل قبيلة مستقلة لوحدها ومتضامنة بشكل تام، وهناك نوعان من الانتقام الفردي:

  • الأول إذا وقع اعتداء على أحد أفراد القبيلة من أحد خارج القبيلة، فيهب جميع أفراد القبيلة للانتقام من الجاني وقبيلته والتي بدورها بالتضامن مع الجاني عن الاعتداء، وهكذا تنشب الحرب بين القبيلتين، وهذا لا يوصف على أنه نواة لقانون العقوبات ولكنه كان القوة التي تسود بين القبائل.
  • أما داخل القبيلة فلكل قبيلة نظام يمكن اعتباره المبادئ الأولى لقانون العقوبات، حيث كان رئيس القبيلة هو يمتلك سلطة القضاء بين الأفراد فكان يقوم بتطبيق ما تم التعارف عليه من وسائل التأديب والتفكير متدرجاً من الضرب البسيط إلى القتل أو الطرد من العشيرة، ظهر نظام القصاص ، وهو أخذ الجاني بمثل ما فعل على المجني عليه، ثم ظهرت الدية قبل تكون الدولة، وأصبح النظامان إجباريين عند نشوء الدولة، وظهر أيضاً نظام نفي الجاني أو التخلي عن الجاني ليعاقبه أهله.

مرحلة الانتقام للدولة

بدأت هذه المرحلة بنشوء الدولة حيث انتقل حق العقاب لها، كان الأمر مقصوراً في البداية على الجرائم التي تمس كيان الدولة ثم تدرج حتى شمل جميع الجرائم، فبذلك قامت الدولة بأخذ حق انتقام الفردي، وفي هذه المرحلة كانت أشد الجرائم خطورة التي تمس الدين حيث كان عقابها بالغاً في الشدة والقسوة لتكفير المجرم عن ذنبه.

حل محل جرائم الدين الانتقام للجماعة ممثلة بالدولة حيث كانت عقوبتها شديدة وصارمة دون فكرة إصلاح للمجرم، حيث كان المجرمون يسجنون دون تحديد وقت للمحكوميته، وكانت السجون لا تراعي القواعد الصحية، ولم يكن الناس متساوين أمام القانون في هذه الفترة حيث يختلف العقاب باختلاف مكانة المذنب الاجتماعية.

مرحلة الإنسانية

استمر قانون العقوبات على تلك الصورة البشعة حتى القرن الثامن عشر حيث ظهر كتاب ومصلحون ورفعوا حملة على النظام العقابي القائم وحاولوا تشييده من جديد على الرحمة والإنسانية، وبدأت هذه الحملة بمنتسكيو حيث انتقد في كتابه روح القوانين عن شدة وعنف العقوبات معللاً بأن الغرض من القوانين هو كبح الإجرام والتقليل منها لا الانتقام، وتبعه جان جاك روسو في كتابه العقد الاجتماعي الذي نادى بوجوب رد العقوبات إلى الحد الأدنى الذي يحقق حماية الجماعة من المجرم ومنعه من إيذاء غيره وتنازل الفرد عن حريته في الانتقام من الجاني وترك الدولة بأخذ حقه.

نشر الكاتب الإيطالي سيزاري بيكاريا كتابه الجرائم والعقوبات عام 1764 الذي أحدث ضجة في جميع أوروبا، الذي تضمن أن العقاب أساسه هو مصلحة للجماعة وصيانة النظام الاجتماعي، وهو أساس الإصلاحات في قانون العقوبات. وبعد ذلك قام العديد من الكتاب بنشر كتب عن قانون العقوبات لتحقيق العدالة الاجتماعية .

المرحلة الحديثة أو العلمية

بدأت هذه المرحلة في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، بعد زيادة الإجرام منذ منتصف القرن التاسع عشر. حيث ظهرت نظرية جديدة سميت بالمدرسة الواقعية، تقوم هذه المدرسة على أساس الاهتمام بالجاني باعتباره مصدر الجريمة، ثم تأتي الأفعال المادية في المقام الثاني من الأهمية ولا يجب النظر إليها إلا باعتبارها مظهراً لخطورة الجاني.

نظراً لأن العملية الإجرامية سببها نفسي أو خارجي الذي يتعلق بظروفه البيئية والاجتماعية، لذلك أنكرت هذه المدرسة مبدأ حرية الاختيار وأخذت مبدأ الجبر كما أنكرت مبدأ المسؤولية الأخلاقية كأساس للمسؤولية الجنائية ، نادت المدرسة بوجب حماية المجتمع من الجريمة باتخاذ تدابير تتناسب مع خطورة كل مجرم، حيث هناك مجرم بطبيعته وهو يولد مجرماً وهناك مجرم بسبب ظروف خارجية دفعته لارتكاب جريمة. وأقرت المدرسة على أن الخطورة الإجرامية للشخص يمكن الكشف عنها قبل ارتكاب جريمة، وفي هذه الحالة يمكن اتخاذ تدابير مناسبة لتلافي وقوع الجريمة.

37منوعات
مزيد من المشاركات
مفهوم الألياف الضوئية (الفايبر)

مفهوم الألياف الضوئية (الفايبر)

مفهوم الألياف الضوئية تُعرف الألياف الضوئية بأنّها التقنية المستخدمة لنقل المعلومات كنبضات ضوئية عن طريق خيوط من الألياف المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، حيث يبلغ قطر الألياف الضوئية حوالي قُطر شعرة من رأس الإنسان وعندما يتم تجميعها في سلك من الألياف البصرية. حيث تكون قادرة على نقل المزيد من البيانات عبر مسافات أطول وأسرع، كما وتوفر هذه التقنية للمنازل والشركات خدمة الإنترنت عبر الألياف الضوئية والهاتف والتلفزيون. فوائد الألياف الضوئية للألياف الضوئية العديد من الفوائد والميزات ونذكر منها
معلومات عن دولة بوهيميا (المملكة البوهيمية)

معلومات عن دولة بوهيميا (المملكة البوهيمية)

أين تقع بوهيميا؟ تعدُّ مملكة بوهيميا إحدى الدول التاريخية القديمة التي انهارت في القرن العرشين، حيث كانت تقع وسط قارة أوروبا، وشكلَت فيما بعد الجزء الأكبر من دولة التشيك ، بلغت مساحتها نحو 52750 كيلو مترًا مربعًا، وعدد سكانها بلغ نحو 6 ملايين نسمة، ضمَّت مملكة بوهيميا الثلث الغربي والثلث الأوسط من جمهورية التشيك، تحيط بها كل من بولندا من الشمال الشرقي وألمانيا من الغرب والنمسا من الجنوب ومنطقة التشيك التاريخية في مورافيا من الشرق، وكانت تحيط بها أربعة سلاسل جبلية تشكل الحدود الطبيعية لها.
الفقير و البقال

الفقير و البقال

الرجل الفقير وزوجته غريبة الطباع كان يا ما كان في قديم الزمان، رجل فقير يسكن في قرية بائسة، وكان عنده زوجة حمقاء، كانت كثيرة السّباب عليه، وكان هذا الرّجل يتحاشى إحضار الضيوف إلى بيته؛ خوفًا من امرأته الحمقاء؛ لأنها كانت تسب على الضيوف - أيضًا-، حتّى ملّ الرّجل من هذه الحياة العفنة، وقرّر الهرب والرّحيل عن هذا البيت. الفقير يندهش من كرم البقال وفي الصباح الباكر خرج الرّجل من بيته، وهو يحمل صرّة صغيرة تحوي بعض ملابسه، لا يقصد جهة معينة، وإنما أراد الابتعاد عن بيته، سار، وسار، وسار دون هدى، ودون
أقوال في الاحترام

أقوال في الاحترام

أقوال وحكم في احترام الأخرين لقد اقتنعت أكثر من أي وقت مضى بحقيقة أن السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للإسلام في تلك الأيام، بل كانت البساطة والاحترام الدقيق للعهود. إن أعظم سعادة للرجل المفكّر هو أن يفهم ما يستطيع أن يفهمه، ويتقبل باحترام ما لم يستطع أن يفهمه. احترامك للناس يُكسبك محبتهم، ولا يُفقدك مهابتك. هناك أشخاص حتى عندما يكون مزاجهم سيئاً يحادثونك بأدب، هؤلاء فقط من يستحقون الاحترام. الإحْتِرَامْ لآ يَدُلّ عَلَـى الحُبْ إنّمَا يَدُلّ عَلَـى حُسْنِ التّرْبيَةْ. احْتَرِمْ حَتى لَوْ لَمْ
ابن جبير

ابن جبير

تعريفُ ابن جبير ابنُ جُبَير هو الأديبُ، والشاعرُ، والرحّالةُ الشهيرُ محمد بن أحمدَ بن جبير بن سعيد بن جبير بن محمد بن عبد مناة، يُكنَّى بأبي الحسن، ويُلقَّب بابنِ جُبَير، والأندلسيّ، والبلنسيّ، والشاطبيّ، وُلِد في مدينةِ بلنسية في العاشرِ من شهرِ ربيع الأوّل من عامِ خمسمئةٍ وأربعين للهجرة، وكرَّسَ حياتَه للترحالِ، ودراسةِ العلومِ اللغويّة، والحسابِ، والكتابةِ، والشِّعرِ، والأدبِ ، واشتُهِر بكتابِه (رحلة ابن جُبير) الذي لخَّصَ فيه الأحداثَ التي مرَّ فيها خلالَ رحلاتِه. رحلاتُ ابن جبير ارتحلَ
كيف أكون ذات شخصية قوية ومؤثرة

كيف أكون ذات شخصية قوية ومؤثرة

الشخصية تعرف الشخصية على أنّها صفات الفرد العقليّة، والنفسيّة، والاجتماعيّة مجتمعة مع بعضها البعض، والتي تنعكس على طباعه وسلوكياته، وتتنوّع بين المنفتحة، والقوية، والانطوائية، والواثقة وغيرها من الصفات الأساسية، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على الطريقة المثالية في خلق شخصية قوية ومؤثرة في الآخرين، بالإضافة إلى العلامات التي تدلّ على قوّتها. كيفيّة بناء شخصية قوية ومؤثّرة حتى يستطيع الإنسان أن يجعل من نفسه شخصية قوية ومؤثرة عليه أن يتبع الخطوات التالية: بناء علاقة قوية مع الله سبحانه وتعالى، حيث تعدّ
وصف مدينة سياحية فرنسية

وصف مدينة سياحية فرنسية

باريس تمكنت العاصمة الفرنسية باريس من الدمج بين عراقة الماضي وحداثة المستقبل لتكون بذلك واحدة من أروع المدن التي يمكن للسياح قضاء وقت لا ينسى أثناء استكشافها والتجول بشوارعها وأزقتها، ويمكن لزائر هذه المدينة ملاحظة الطابع التاريخي للبنايات الأثرية القديمة الموجودة بها جنباً إلى جنب مع البنايات الحديثة والعصرية، بالإضافة إلى إمكانية الاستمتاع بلفنون والموسيقى ذات الطابع القديم وغيرها من العروض الفنية المعاصرة. كيفية السفر إلى باريس تتضمن باريس مركز رئيسي لخطوط الطيران والسكك الحديدة في العالم،
شرح دعاء الإفطار للأطفال

شرح دعاء الإفطار للأطفال

شرح دعاء الإفطار للأطفال عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ: ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ)، و هذا حديث يُخبر فيه الصحابي الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن الدعاء الذي كان يقوله النبي -صلى الله عليه وسلم- عند إفطاره سواء في شهر رمضان أو غيره. و في الحديث إظهار فرح الصائم واستبشاره بعبادة الصيام التي جعل الله -تعالى- أجرها عظيماً، وشرح هذا الحديث على النحو الآتي: معنى قوله -صلى الله عليه