نشأة الخط العربي

نشأة الخط العربي

الخط العربي

بعد نزول القرآن تم توحيد الخط العربي وأصبح يتمتع بحس فني، وتوسعت الكتابة بالخط العربي بشكل خاص في البلدان التي كان فيها حضور كبير للمسلمين، وفيما بعد بدأت الحروف تكتسب أشكالًا جميلة عند العديد من الكتّاب البارزين.

نشأة الخط العربي

ويمكن تقسيم التوسع في الكتابة العربية والتطور الذي شهده الخط العربي حسب العصور على النحو الآتي: 
  • عصر ما قبل الإسلام: كانت الكتابة تتم بأبجدية موجودة في أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية ، وهذه الكتابة يمنية الأصل تعد أصل الكتابة العربية بخطّ المسند.
  • العصر الإسلامي: اهتم الإسلام بالخط العربي، خاصةً بعد نزول القرآن الكريم، فقد ظهرت الحاجة إلى كتابته، وتم البدء باتّباع أسلوب فني في الكتابة العربية.
  • العصر الأموي: في هذه الفترة تطوّر الخط العربي كثيرًا، وظهرت في هذه الفترة مهنة الخطاطين الذين بدؤوا في تزيين القصور والمساجد.
  • العصر العباسي: في هذا العصر كان العرب على اتصال بالفن والثقافة والفلسفة عند الشعوب الأخرى، كما ظهرت الحاجة إلى ترجمة النصوص إلى اللغة العربية، مما أدى إلى تنوّع أنواع الخط العربي، لذا كان العصر العباسي يمثل العصر الذهبي للخطّ العربي، وفيه بلغ هذا الفن ذروته.
  • العصر الأندلسي: في هذا العصر كانت اللغة العربية لغة الثقافة وإنتاج المعرفة، وأصبح استخدام الكتابة اليدوية حاضرًا في الكتب واللوحات والإنشاءات في مختلف المجالات، كما استخدم الخط الكوفي الأندلسي في المساجد والكنائس والمعابد.
  • العصر الفاطمي: كان للفاطميين دور أساسي في تطور الخط العربي في مصر، إذ تم استخدامه في تزيين العديد من الأماكن، مثل: المساجد، والواجهات، وقلاع الملوك والخلفاء، وظهر ما يسمى الخط الفاطمي أو الكوفي.
  • العصر العثماني: خصص العثمانيون أنماطًا من الخط العربي للقرآن الكريم، وظهر ما يسمى الخطّ الديواني.
  • العصر الفارسي: نشر العرب فن الخط في بلاد فارس من خلال تعليم القرآن الكريم والدين، وساهموا في جعل اللغة العربية اللغة والكتابة الرسمية، كما ابتكر الفرس خط النستعليق، وهو مزيج من أساليب النسخ والتعليق، وغالبًا ما يستخدم في الأعمال الأدبية والشعرية.

أنواع الخط العربي

فيما يلي أهم وأشهر أنواع الخط العربي:

  • الخط الكوفي: يعد من أقدم أنواع الخط العربي، ويُشار إلى أنه استُعمل في نسخ القرآن الكريم لخمسة قرون.
  • خط الرقعة: يستعمل خط الرقعة النوع من الخط العربي في الكتابات اليومية، وهو من أسهل أنواع الخط العربي، واسمه مشتق من رقعة، والتي تعنى قطعة من القماش، والسبب في تسمية هذا الخط بهذا الاسم أنه كان يكتب في كثير من الأحيان على قطع صغيرة من القماش أو الورق.
  • خط النسخ: استعمل هذا الخط في الأصل لنسخ القرآن الكريم، ولكنه أصبح فيما بعد خطًا للطباعة، ويعدّ نوعًا جميلًا من الخطوط العربية، وقد تم نسخ العديد من المخطوطات العربية فيه، ولخط النسخ شعبية كبيرة في عالم الأعمال العربي؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنه خط مقروء وواضح، بالإضافة إلى التناسب بين حروفه.
  • الخط الفارسي: ظهر هذا النوع من الخط العربي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري، وهو من الخطوط العربية الجميلة، ويمتاز بالوضوح والسهولة وعدم التعقيد.
  • خط الإجازة: يسمى هذا النوع من الخط العربي أيضًا بالخط الريحاني، ويسمى خط التوقيع كذلك؛ لأنه يُستخدم لتوقيع الشهادات والتراخيص المكتوبة.
  • الخط الديواني: يعد هذا الخط من أنواع الخطوط العربية التي اخترعها العثمانيون، وأول من حدّد موازينها ووضع قواعدها هو الخطاط إبراهيم منيف، وكان الخط الديواني معروفًا رسميًا بعد غزو السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية، ويتميز أيضًا بأنه زخرفي وذو أسلوب مميز.
  • خط الطغراء: وهو نوع من الخط العربي، وقد كُتِب على النقود الإسلامية والأوامر الملكية.
  • الخط المغربي: ظهر هذا النوع من الخط العربي في بلاد الأندلس والمغرب، إذ انتشر استعمال الخط المغربي في كتابة القرآن.
13تعليم
مزيد من المشاركات
معنى اسم آريانا

معنى اسم آريانا

معنى اسم آريانا آريانا هو اسم علم مؤنث ، من أصول لاتينية يونانية، ومعناه باليونانية الفتاة العفيفة الطاهرة ذات الأصول المقدسة، أما في العبرية فيعني السيمفونية الجميلة أو اللحن الجميل، بينما يعني بالإنجليزية؛ الفضة، ويكتب باللغة الإنجليزية بهذا الشكل (Ariana). ويعد اسم آريانا من الأسماء المنتشرة في الغرب أكثر من انتشاره في الدول العربية ودول الخليج، كما أنه من الأسماء المميزة سواء من حيث طريقة نطقه، أو المعنى الذي يدل عليه، لذا قد يرغب محبو الأسماء الغريبة والجديدة التسمية به. صفات شخصية حاملة
ثلاثة لا ترد دعوتهم

ثلاثة لا ترد دعوتهم

الثلاثة الذين لا تُردّ دعوتهم جاء في بعض الأحاديث عددٌ من الأصناف التي لا يردُّ الله -تعالى- دعوتهم، وهذه الأحاديث فيها ضعف، كحديث: (ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائمُ حتى يُفطِرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ، يرفعها اللهُ فوقَ الغمامِ ويُفتَحُ لها أبوابُ السماءِ، ويقولُ الربُّ: وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعد حِينٍ)؛ وعدم ردِّ دعوتهم؛ دليلٌ على سُرعة استجابة الله -تعالى- لِدُعائهم إمّا لصلاحهم أو لتضرّعهم، وأمّا الحديث الآخر الذي قال عنه العُلماء بأنّه معلول فهو: (ثلاثُ دعواتٍ مُستجاباتٌ لا
أحكام التجويد كاملة

أحكام التجويد كاملة

أحكام الاستعاذة والبسملة الاستعاذة معنى الاستعاذة: الاعتصام بالله واللجوء إليه، وقد قال الله -عزَّ وجلّ- في كتابه العزيز: ( فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ )، وقد أمر الله بالاستعاذة عند قراءة القرآن، وهي أدب من آداب التلاوة يُستحبّ البدء بها، ويأتي موقعها قبل الشروع بالقراءة، فيُفتتح بها قراءة القرآن بقول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". البسملة معنى البسملة قول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، وهذا اللفظ -أي البسملة- هو اختصار لها، وهي مشروعة للفصل بين السور،
حكم إخراج الفقير لزكاة الفطر

حكم إخراج الفقير لزكاة الفطر

حكم إخراج الفقير زكاة الفطر أوجب الإسلام على كل مسلم زكاة الفطر؛ وهي طاعة يتقرّب بها المسلم من الله -تعالى- طالباً منه الأجر والثواب، وراجياً تطهير صيامه من الزلات والأخطاء بعد شهر رمضان ، ومن أي رفث أو لغو فيه. واشترط الشرع في وجوب زكاة الفطر شروطاً؛ من ضمنها: شرط القدرة المادية أو الاستطاعة على دفعها، ولمعرفة هل تجب زكاة الفطر على الفقير يجب معرفة حدّ اليسر الذي اعتبره الفقهاء في الوجوب؛ وذلك لأن الفقر يتراوح من شخص لآخر، فهناك فقر متوسط، وهو صاحب الدخل المحدود، وهناك فقر معدم لا دخل له.
كيفية تحليل نص في اللسانيات العامة

كيفية تحليل نص في اللسانيات العامة

كيفية تحليل نص في اللسانيات العامة تنوعت مستويات التحليل اللغوي التي تُسقِط دراساتها على المادة اللغوية؛ فمنها المستوى الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي، ولعل الطريقة المتبعة في التحليل اللساني لا بد أن تقوم على طرق واضحة ومباشرة، فكيفية التحليل تعتمد على تناول المستويات الآتية: كيفية تحليل المستوى الصوتي يقوم الدارس في تحليل هذا المستوى بتصنيف الحروف الواردة في النص إلى حروف انفجارية، وأخرى مهموسة، واهتزازية، وشديدة، ورخوة ويكون ذلك عادة بإنشاء جدول خاص يبين عدد كل نوع من الحروف المذكورة. ويتم
شرح حديث (كل مصور في النار)

شرح حديث (كل مصور في النار)

حديث (كل مصور في النار) نص الحديث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن سعيد بن أبي الحسن -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هذِه الصُّوَرَ، فأفْتِنِي فِيهَا، فَقالَ له: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا منه، ثُمَّ قالَ: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا حتَّى وَضَعَ يَدَهُ علَى رَأْسِهِ، قالَ: أُنَبِّئُكَ بما سَمِعْتُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: كُلُّ مُصَوِّرٍ في النَّارِ، يَجْعَلُ له، بكُلِّ صُورَةٍ
كيف نصلي على الميت

كيف نصلي على الميت

طريقة أداء صلاة الجنازة الصّلاة على الميّت فرض كفايةٍ على المُسلمين؛ فإذا قامت بها جماعةٌ سقطت عن البقيّة، ويوجد صفة مخصوصة للصلاة على الميت سنبينها فيما يأتي: الوضوء وتجهيز الميت واستقبال القبلة يتوضأ المصلي الذي يريد الصلاة على الميت ويقوم باستقبال القبلة، ويضع الإمام الميت بينه وبين القبلة؛ فيقف الإمام عند رأس الميت إذا كان ذكراً، ويقف عند وسط الميت إذا كانت أنثى. التكبيرة الأولى يُكبّر الإمام ومن خلفه من المصلين بالتكبيرة الأولى برفع اليدين حذو المنكبين، ووضع اليد اليمنى على اليد اليسرى
رجعت حليمة لعادتها القديمة

رجعت حليمة لعادتها القديمة

قصة المثل "رجعت حليمة لعادتها القديمة" تعود القصة لحليمة وهي زوجة حاتم الطائي المشهور بشدة كرمه ولكنها كانت شديدة البخل، على عكس زوجها، ف حاول زوجها أن يعلمها الكرم بكافة الطرق الوسائل دون جدوى، وفي يوم من الأيام رأى زوجها يدها ترتجف وهي تضع السمن في الطبخ فقال لها: "إن القدماء كانوا يقولون إن المرأة كلما زادت السمن في طنجرة الطبخ زاد الله في عمرها يومًا"، ف أعجبت حليمة بالفكرة وبدأت تزيد عدد ملاعق السمن في الطبخ، فأصبح الطعام لذيذًا حتى أن ضيوفه انتبهوا لذلك، وبذلك فقد تركت البخل واعتادت