أبيات قيس في ليلى

أبيات قيس في ليلى

هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت

هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت

وأهوى لنفسي أن تهب جنوب

فويلي على العذال ما يتركونني

بِغمِّي، أما في العَاذِلِين لبِيبُ

يقولون لو عزيت قلبك لا رعوى

فَقلْتُ وَهَلْ لِلعَاشقِينَ قُلُوبُ

دعاني الهوى والشوق لما ترنمت

هَتُوفُ الضُّحَى بَيْنَ الْغُصُونِ طرُوبُ

تُجَاوِبُ وُرْقاً إذْ أصَخْنَ لِصَوْتِهَا

فَكُلٌّ لِكُلٍّ مُسْعِدٌ وَمُجيبُ

فقلت حمام الأيك مالك باكياً

أَفارَقْتَ إلْفاً أَمْ جَفاكَ حَبِيبُ

تذكرني ليلى على بعد دارها

وليلى قتول للرجال خلوب

وقد رابني أن الصبا لا تجيبني

وقد كان يدعوني الصبا فأجيب

سَبَى القلْبَ إلاَّ أنَّ فيهِ تَجلُّداً

غزال بأعلى الماتحين ربيب

فكلم غزال الماتحين فإنه

بِدَائِي وإنْ لَمْ يَشْفِنِي لَطَبِيبُ

فدومي على عهد فلست بزائل

عن العهد منكم ما أقام عسيب

إليك عني هائم وصبٌّ

إليكَ عَنِّيَ إنِّي هائِمٌ وَصِبٌ

أمَا تَرَى الْجِسْمَ قد أودَى به الْعَطَبُ

لِلّه قلبِيَ ماذا قد أُتِيحَ له

حر الصبابة والأوجاع والوصب

ضاقت علي بلاد الله ما رحبت

ياللرجال فهل في الأرض مضطرب

البين يؤلمني والشوق يجرحني

والدار نازحة والشمل منشعب

كيف السَّبيلُ إلى ليلى وقد حُجِبَتْ

عَهْدي بها زَمَناً ما دُونَهَا حُجُبُ

تذكرت ليلى والسنين الخواليا

تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا

وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا

وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ

بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا

بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي

بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا

فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً

بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا

فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت

بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا

فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى

وَلَيتَ الغَضى ماشى الرِكابَ لَيالِيا

فَيا لَيلَ كَم مِن حاجَةٍ لي مُهِمَّةٍ

إِذا جِئتُكُم بِاللَيلِ لَم أَدرِ ماهِيا

خَليلَيَّ إِن لا تَبكِيانِيَ أَلتَمِس

خَليلاً إِذا أَنزَفتُ دَمعي بَكى لِيا

فَما أُشرِفُ الأَيفاعَ إِلّا صَبابَةً

وَلا أُنشِدُ الأَشعارَ إِلّا تَداوِيا

وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما

يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لا تَلاقِيا

لَحى اللَهُ أَقواماً يَقولونَ إِنَّنا

وَجَدنا طَوالَ الدَهرِ لِلحُبِّ شافِيا

وَعَهدي بِلَيلى وَهيَ ذاتُ مُؤَصِّدٍ

تَرُدُّ عَلَينا بِالعَشِيِّ المَواشِيا

فَشَبَّ بَنو لَيلى وَشَبَّ بَنو اِبنِها

وَأَعلاقُ لَيلى في فُؤادي كَما هِيا

إِذا ما جَلَسنا مَجلِساً نَستَلِذُّهُ

تَواشَوا بِنا حَتّى أَمَلَّ مَكانِيا

سَقى اللَهُ جاراتٍ لِلَيلى تَباعَدَت

بِهِنَّ النَوى حَيثُ اِحتَلَلنَ المَطالِيا

وَلَم يُنسِني لَيلى اِفتِقارٌ وَلا غِنىً

وَلا تَوبَةٌ حَتّى اِحتَضَنتُ السَوارِيا

وَلا نِسوَةٌ صَبِّغنَ كَبداءَ جَلعَداً

لِتُشبِهَ لَيلى ثُمَّ عَرَّضنَها لِيا

خَليلَيَّ لا وَاللَهِ لا أَملِكُ الَّذي

قَضى اللَهُ في لَيلى وَلا ما قَضى لِيا

قَضاها لِغَيري وَاِبتَلاني بِحُبِّها

فَهَلّا بِشَيءٍ غَيرِ لَيلى اِبتَلانِيا

وَخَبَّرتُماني أَنَّ تَيماءَ مَنزِلٌ

لِلَيلى إِذا ما الصَيفُ أَلقى المَراسِيا

فَهَذي شُهورُ الصَيفِ عَنّا قَدِ اِنقَضَت

فَما لِلنَوى تَرمي بِلَيلى المَرامِيا

فَلَو أَنَّ واشٍ بِاليَمامَةِ دارُهُ

وَداري بِأَعلى حَضرَمَوتَ اِهتَدى لِيا

وَماذا لَهُم لا أَحسَنَ اللَهُ حالُهُم

مِنَ الحَظِّ في تَصريمِ لَيلى حَبالِيا

وَقَد كُنتُ أَعلو حُبَّ لَيلى فَلَم يَزَل

بِيَ النَقضُ وَالإِبرامُ حَتّى عَلانِيا

فَيا رَبِّ سَوّي الحُبَّ بَيني وَبَينَها

يَكونُ كَفافاً لا عَلَيَّ وَلا لِيا

فَما طَلَعَ النَجمُ الَّذي يُهتَدى بِهِ

وَلا الصُبحُ إِلّا هَيَّجا ذِكرَها لِيا

وَلا سِرتُ ميلاً مِن دِمَشقَ وَلا بَدا

سُهَيلٌ لِأَهلِ الشامِ إِلّا بَدا لِيا

وَلا سُمِّيَت عِندي لَها مِن سَمِيَّةٍ

مِنَ الناسِ إِلّا بَلَّ دَمعي رِدائِيا

وَلا هَبَّتِ الريحُ الجُنوبُ لِأَرضِها

مِنَ اللَيلِ إِلّا بِتُّ لِلريحِ حانِيا

فَإِن تَمنَعوا لَيلى وَتَحموا بِلادَها

عَلَيَّ فَلَن تَحموا عَلَيَّ القَوافِيا

فَأَشهَدُ عِندَ اللَهِ أَنّي أُحِبُّها

فَهَذا لَها عِندي فَما عِندَها لِيا

قَضى اللَهُ بِالمَعروفِ مِنها لِغَيرِنا

وَبِالشَوقِ مِنّي وَالغَرامِ قَضى لَيا

وَإِنَّ الَّذي أَمَّلتُ يا أُمَّ مالِكٍ

أَشابَ فُوَيدي وَاِستَهامَ فُؤادَيا

أَعُدُّ اللَيالي لَيلَةً بَعدَ لَيلَةٍ

وَقَد عِشتُ دَهراً لا أَعُدُّ اللَيالِيا

وَأَخرُجُ مِن بَينِ البُيوتِ لَعَلَّني

أُحَدِّثُ عَنكِ النَفسَ بِاللَيلِ خالِيا

أَراني إِذا صَلَّيتُ يَمَّمتُ نَحوَها

بِوَجهي وَإِن كانَ المُصَلّى وَرائِيا

وَما بِيَ إِشراكٌ وَلَكِنَّ حُبَّها

وَعُظمَ الجَوى أَعيا الطَبيبَ المُداوِيا

أُحِبُّ مِنَ الأَسماءِ ما وافَقَ اِسمَها

أَوَ اِشبَهَهُ أَو كانَ مِنهُ مُدانِيا

خَليلَيَّ لَيلى أَكبَرُ الحاجِ وَالمُنى

فَمَن لي بِلَيلى أَو فَمَن ذا لَها بِيا

لَعَمري لَقَد أَبكَيتِني يا حَمامَةَ ال

عَقيقِ وَأَبكَيتِ العُيونَ البَواكِيا

خَليلَيَّ ما أَرجو مِنَ العَيشِ بَعدَما

أَرى حاجَتي تُشرى وَلا تُشتَرى لِيا

وَتُجرِمُ لَيلى ثُمَّ تَزعُمُ أَنَّني

سَلوتُ وَلا يَخفى عَلى الناسِ ما بِيا

فَلَم أَرَ مِثلَينا خَليلَي صَبابَةٍ

أَشَدَّ عَلى رَغمِ الأَعادي تَصافِيا

خَليلانِ لا نَرجو اللِقاءَ وَلا نَرى

خَليلَينِ إِلّا يَرجُوانِ تَلاقِيا

وَإِنّي لَأَستَحيِيكِ أَن تَعرِضِ المُنى

بِوَصلِكِ أَو أَن تَعرِضي في المُنى لِيا

يَقولُ أُناسٌ عَلَّ مَجنونَ عامِرٍ

يَرومُ سُلوّاً قُلتُ أَنّى لِما بِيا

بِيَ اليَأسُ أَو داءُ الهُيامِ أَصابَني

فَإِيّاكَ عَنّي لا يَكُن بِكَ ما بِيا

أيا هجر ليلى قد بلغتَ بيَ المدى

أيَا هَجَرْ ليْلى قَدْ بَلغْتَ بِيَ المَدَى

وَزِدْتَ عَلَى ما لَمْ يَكُنْ بَلَغَ الهَجْرُ

عَجِبْتُ لِسْعَي الدَّهْرِ بَيْنِي وَبَيْنَها

فَلَمَّا انْقَضَى مَا بَيْننا سَكَنَ الدَّهْرُ

فَيَا حُبَّها زِدْنِي جَوى ً كُلَّ لَيْلَة ٍ

ويا سلوة الأيام موعدك الحشر

تكاد يدي تندى إذا ما لمستها

وينبت في أطرافها الورق النضر

وَوَجْهٍ لَهُ دِيبَاجَة ٌ قُرشِيَّة ٌ

به تكشف البلوى ويستنزل القطر

ويهتز من تحت الثياب قوامها

كَما اهتزَّ غصنُ البانِ والفننُ النَّضْرُ

فيا حبَّذا الأحياءُ ما دمتِ فيهمِ

ويا حبذا الأموات إن ضمك القبر

وإني لتعروني لذكراك نفضة

كمَا انْتَفضَ الْعُصْفُرُ بلَّلَهُ الْقَطْرُ

عسى إن حججنا واعتمرناوحرمت

زِيارَة ُ لَيْلَى أنْ يَكُونَ لَنَا الأَجْرُ

فما هو إلا أن أراه افجاءة

فَأُبْهَتُ لاَ عُرْفٌ لَدَيَّ وَلاَ نكْرُ

فلو أن ما بي بالحصا فلق الحصا

وبالصخرة الصماء لانصدع الصخر

ولو أن ما بي بالوحش لما رعت

وَلاَ سَاغَهَا المَاءُ النَّمِيرُ وَلا الزَّهْرُ

ولو أن ما بي بالبحار لما جرى

بِأمْوَاجِهَا بَحْرٌ إذا زَخَر الْبَحْرُ

أحبك حبًّا لو تحبّين مثله

أُحِبُّك حبّاً لو تحبِّين مثلَه

أصابك منْ وَجْدٍ عليَّ جنونُ

وَصِرتُ بِقَلبٍ عاشَ أَمّا نَهارُهُ

فَحُزنٌ وَأَمّا لَيلُهُ فَأَنينُ

ألا أيها القلب اللجوج المعذل

ألا أيُّها القَلْبُ اللَّجوجُ المُعَذَّلُ

أفق عن طلاب البيض إن كنت تعقل

أَفِق قَد أَفاقَ الوامِقونَ وَإِنَّما

تَماديكَ في لَيلى ضَلالٌ مُضَلِّلُ

سَلا كُلُّ ذي وُدٍّ عَنِ الحُبِّ وَاِرعَوى

وَأَنتَ بِلَيلى مُستَهامٌ مُوَكَّلُ

فَقالَ فُؤادي ما اِجتَرَرتُ مَلامَةَ

إِلَيكَ وَلَكِن أَنتَ بِاللَومِ تَعجَلُ

فَعَينَكَ لُمها إِنَّ عَينَكَ حَمَّلَت

فُؤادَكَ ما يَعيا بِهِ المُتَحَمِّلُ

لَحا اللَهُ مَن باعَ الخَليلَ بِغَيرِهِ

فَقُلتُ نَعَم حاشاكَ إِن كُنتَ تَفعَلُ

وَقُلتُ لَها بِاللَهِ يا لَيلَ إِنَّني

أَبَرُّ وَأَوفى بِالعُهودُ وَأَوصَلُ

هَبي أَنَّني أَذنَبتُ ذَنباً عَلِمتِهِ

وَلا ذَنبَ لي يا لَيلَ فَالصَفحُ أَجمَلُ

فَإِن شِئتِ هاتي نازِعيني خُصومَةً

وَإِن شِئتِ قَتلاً إِنَّ حُكمَكِ أَعدَلُ

نَهاري نَهارٌ طالَ حَتّى مَلِلتُهُ

وَلَيلي إِذا ما جَنَّني اللَيلُ أَطوَلُ

وَكُنتِ كَزِئبِ السَوءِ إِذ قالَ مَرَّةً

لِبَهمٍ رَعَت وَالذِئبُ غَرثانُ مُرمِلُ

أَلَستِ الَّتي مِن غَيرِ شَيءٍ شَتَمتِني

فَقالَت مَتى ذا قالَ ذا عامُ أَوَّلُ

فَقالَت وُلِدتُ العامَ بَل رُمتَ كِذبَةً

فَهاكَ فَكُلني لا يُهَنّيكَ مَأكَلُ

وَكُنتِ كَذَبّاحِ العَصافيرِ دائِباً

وَعَيناهُ مِن وَجدٍ عَلَيهِنَّ تَهمَلُ

فَلا تَنظُري لَيلى إِلى العَينِ وَاِنظُري

إِلى الكَفِّ ماذا بِالعَصافيرِ تَفعَلُ
5شعر عربي
مزيد من المشاركات
دلالة الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر

دلالة الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر

دلالة الأذان الأول والثاني لصلاة الفجر يسبق أذان الفجر الصادق أذان آخر؛ وهدفه تنبيه الصائمين من اقتراب موعد الفجر الصادق ليكُفوا أنفسهم عن الأكل والشرب، لذلك يُشاع قول الأذان الأول والأذان الثاني، وفيما يأتي بيان لدلالة الأذان الأول والأذان الثاني: الأحاديث الواردة في أذاني الفجر ثبتت عدة أحاديث صحيحة تدلُّ على أنَّه يُؤذن للفجر أذانين، وتُوضح هذه الأحاديث الصحيحة الهدف من الأذان الأول والأذان الثاني، وبيانها ما يأتي: قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-
عمل سلطة حارة

عمل سلطة حارة

السلطات تشغلُ السلطات مكانةً هامّةً في قائمة الطعام؛ لأنّها تساعد على فتح الشهيّة بطعمِها اللذيذ، فضلاً على أنّها تمدُّ الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة كالفيتامينات، والأملاح المعدنيّة التي تفقدُ أثناءَ عمليّة الطهي، كما أنّها تمنحُ الجسم كميّاتٍ كبيرة من السيللوز، الذي يعمل على تنبيه الأمعاء، ويحسّنُ عمليّة الهضم بشكل عامّ. السلطات الحارة إحدى أنواع السلطات الحريفة المذاق، والتي تقدّمُ إلى جانب المشاوي، وأطباق الأرزّ المختلفة كالمندي، والبرياني، والمأكولات البحريّة وغيرها. سلطة
أسس المنهج المحوري في عملية التعليم

أسس المنهج المحوري في عملية التعليم

أسس المنهج المحوري في التعليم أدى اختلاف النظرة إلى المحور إلى اختلاف محتوى المنهاج تبعاً للنظرة للمحور، والمحور يدور حول مشكلة من مشكلات التلاميذ وحاجاتهم المشتركة، وأسس المنهج المحوري فيما يأتي: يتجاهل المنهج المحوري الحدود التي تفصل بين المواد الدراسية، ويفضل أن تكون المعرفة وتنظيمها بلا حدود. تحديد وقت طويل نسبياً من اليوم الدراسي للبرنامج المحوري، ودراسات تقابل الاحتياجات الخاصة للدارسين. ليس هناك خضوع للفواصل بين المواد الدراسية، بل هناك رجوع للمادة العلمية التي تلزم لدراسة المجال.
أشعار عن الحب

أشعار عن الحب

أشعار عن الحب من شعر أبو القاسم الشابي أيها الحبّ أنت سرّ بلائي و همومي ، وروعتي، وعنائي ونحولي، وأدمعي، وعذابي وسقامي، ولوعتي، وشقائي أيها الحب أنت سرّ وجودي وحياتي، وعزّتي، وإبائي وشعاعي ما بين ديجور دهري وأليفي، وقرّتي، ورجائي يا سلاف الفؤاد يا سمّ نفسي في حياتي يا شدّتي يا رخائي ألهيب يثور في روضة النفس فيطغى، أم أنت نور السّماء أيّها الحبّ قد جرعت بك الحزن كؤوساً، وما اقتنصت إبتغائي فبحق الجمال، يا أيها الحبّ حنانيك بي وهوّن بلائي ليت شعري يا أيّها الحبّ ، قل لي من ظلام خلقت، أم من ضياء
ألم الضلوع الحامل

ألم الضلوع الحامل

ما هي أسباب ألم الضلوع للحامل؟ يعدّ ألم الضلوع واحدًا من الأعراض الشائعة والمتكرّرة خلال فترة الحمل، والذي قد يحدث لأسبابٍ عديدة؛ بعضها طبيعيّ ويتعلّق بتغيرات الحمل، وبعضها يرتبط بوجود حالات مرضية، وفي محاور هذا المقال ذكرٌ لمجموعة من أبرز أسباب ألم الضلوع خلال فترة الحمل. أسباب طبيعية لألم الضلوع للحامل توجد العديد من الأسباب الطبيعية التي قد تسبب ألم الضلوع خلال فترة الحمل، وفي الحقيقة، هذه الأسباب غير مقلقة، ولا تدل على وجود مشكلة صحيّة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي: وضع الجنين في الرحم قد
أفضل شعر عن الرسول

أفضل شعر عن الرسول

صلى عليك الله عز الورود وطال فيك أوام وأرقت وحدي والأنام نيام ورد الجميع ومن سناك تزودوا وطردت عن نبع السنى وأقاموا ومنعت حتّى أن أحوم ولم أكد وتقطعت نفسي عليك وحاموا قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت أبواب مدحك فالحروف عقام أدنوا فأذكر ما جنيت فأنثني خجلا تضيق بحملي الأقدام أمن الحضيض أريد لمسا للذرى جل المقام فلا يطال مقام وزري يكبلني ويخرسني الأسى فيموت في طرف اللسان كلام يممت نحوك يا حبيب الله في شوق تقض مضاجعي الآثام أرجو الوصول فليل عمري غابة أشواكها الأوزار والآلام يا من ولدت فأشرقت بربوعنا
متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز

متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز

تاريخ فتح مدينة الرياض على يد الملك عبدالعزيز تمكن الملك عبد العزيز من استعادة مدينة الرياض في عام 1901م، وبدأ بتوسيع رقعةِ دولته بضم أجزاءٍ من نجد، وقد واجه الملك عبد العزيز العديد من التحديات إبّان استعادة الرياض ، كان أولها رفض والده (عبد الرحمن آل سعود) له بالذهاب خوفًا عليه من صعوبة المعركة وكان الملك عبد العزيز حينها في الثامن والعشرين من عمره، لكنه تمكن من اقناع والده ومضى في طريقه مشكلاً أحلاف مع قبائل البادية في جنوب الجزيرة العربية ليكسب تأييدهم. ما بعد استعادة الرياض مرّت المملكة
مكونات الصابون المغربي البلدي

مكونات الصابون المغربي البلدي

مكونات الصابون المغربي الأسود الصابون الأسود صُنع لأول مرة في غرب أفريقيا، وهو أول علاج استخدِمَ في طقوس الحمام التقليدي، ويمتاز بأنّهُ مضاد للميكروبات ومُزيل للسموم، وباحتوائهِ على فيتامين E، كما أنّهُ ذو رائحة عطرية تؤثر على الحواس. ينظف الصابون الأسود البشرة بعمق، ويجعلها أكثر ليونة استعداداً للتقشير، بالإضافة إلى أنّهُ يساعد على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، ويحتوي هذا الصابون على عدد من المكوّنات وهيَ: الزيتون المغربي المسحوق. خليط من الزيوت. الملح والملح المُصنع الذي يحتوي على