نبذة عن كتاب المدونة

نبذة عن كتاب المدونة

نبذة عن كتاب المدونة

هو كتاب في مسائل الفقه التي كُتبت عن الإمام مالك مما سمعه منه بعض تلاميذه، جمع مضامينها أسد بن الفرات القيرواني، وهي أصل في المذهب المالكي ، تتألف من أسئلة وأجوبة بلغت عدد مسائلها نحو 6200 مسألة، مرتبة على أبواب الفقه المعروفة، وتعدُّ المدونة الكتاب المتفق عليه بين المالكية شرقاً وغرباً بعد الموطأ، تسمى بالكتاب الأم، كما وتسمى بالأسدية نسبة إلى أسد بن الفرات.

وأسد بن الفرات القيرواني رجلُ من أفريقيا رحل إلى المشرق، حيثُ لقي الإمام مالك وسمع منه، فلمَّا فرغ من سماعه قال له: زدني، فقال له: حسبك ما للناس، وكان مالك إذا سئل عن مسألة كتبها أصحابه فيصير لكل واحد سماع مثل سماع ابن القاسم، فرأى أسد أمراً وهو أن يُدوُّن ويجمع ما يرويه تلاميذُ مالك .

ورحل إلى العراق إلى محمد بن الحسن، ولازمه وكان يخصه بمجلس وحده ليلاً، ثم رجع إلى مصر ولازم ابن القاسم، وقال: أيها الناس إن كان مالك قد مات فهذا مالك، ولا زال يسأل ابن القاسم وهو يُجيبه حتى دَوّن ستين باباً وسماها الأسدية والتي أطلق عليها فيما بعد اسم المدونة.

طريقة الإمام مالك في كتاب المدونة 

ارتكز منهج الإمام مالك الفقهي في المدونة على بناء الفروع على أصولها الاستدلالية، ومن أبرز الأصول الكلية الذي استند عليه الإمام هي كما يأتي:

  • القرآن الكريم.
  • السنة النبويَّة.
  • الإجماع .
  • القياس.
  • عمل أهل المدينة.
  • آثار الصحابة.
  • مراعاة الخلاف.
  • المقاصد الشرعية.
  • سد الذرائع.

شروحات كتاب المدونة

كثرت العناية بالمدونة شرحاً وتهذيباً واختصاراً، وممَّا يُذكر من شروحها ما يأتي:

  • شرح المدونة، لمحمد بن إبراهيم بن عبدوس (ت 260هـ)
  • النوادر والزيادات، على ما في المدونة من غيرها من الأمهات، لابن أبي زيد القيرواني (ت 386هـ).
  • شرح المدونة، للقاضي عبد الوهاب بن نصر البغدادي (ت 422هـ).
  • الجامع لمسائل المدونة، لأبي بكر محمد بن عبد الله بن يونس (ت 451هـ).
  • النكت والفروق لمسائل المدونة، لعبد الحق بن محمد بن هارون السهمي (ت 466هـ).
  • شرح المدونة، لأبي الوليد الباجي (ت 474هـ).
  • التبصرة تعليق على المدونة، لأبي الحسن علي بن محمد اللخمي (ت 478هـ).
  • التعليقة على المدونة، لأبي عبد الله محمد بن علي المازري (ت 536هـ).
  • طراز المجالس شرح المدونة، لأبي علي سند بن عنان (ت 541هـ).
  • التنبيهات المستنبطة، لعياض بن موسى اليخضبي (ت 544هـ).
  • مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها، لأبي الحسن علي بن سعيد الرجراجي (ت 633هـ).

مؤلف الكتاب

الإمام مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، إمام دار الهجرة وفقيه الأمة، وأمير المؤمنين في الحديث، ولد مالك بن أنس بالمدينة المنورة سنة (93هـ) الموافق (712م)، وعاش كل حياته بها في مهبط الوحي، ومقر التشريع، وموطن جمهرة الصحابة، ومحط رحال العلماء والفقهاء، ولم يرحل من المدينة إلا إلى مكة حاجاً، مات في المدينة، ودفن بالبقيع.

ويعتبر مالك إمام أهل الحجاز في عصره وإليه ينتهي فقه المدينة، وقد أجمع العلماء على أمانته ودينه وورعه، قال الشافعي : "مالك حجة الله على خلقه"، وقال عبد الرحمن بن مهدي: "ما رأيت أحداً أتم عقلاً ولا أشد تقوى من مالك، شهد له جميع الأئمة بالفضل حتى قالوا: لا يُفتَى ومالك في المدينة، وقد قصده العلماء وطلاب العلم من كل قطر ليأخذوا عنه؛ لذا انتشر مذهبه في كثير من الأقطار على أيدي تلاميذه الذين أخذوا عنه.

4إسلام
مزيد من المشاركات
من أنواع الأفاعي

من أنواع الأفاعي

الأفاعي الأفاعي زواحف لها جسم طويل مغطى بحراشف ملساء جافة، وتتميّز بعدة مميّزات؛ منها أنّها عديمة الأرجل، وليس لها فتحة أذن خارجيّة ولا جفون متحركّة؛ ذلك لأنّ الأجفان تكون مغلقة على الدّوام، ولكنّها تتكوّن من حراشف شفافة تسمح لها بالرّؤية، كما تتميّز فكوكها بأنّها مرنة، ممّا يُمكّنها من فتح الفم بحيث يتسع للفريسة كاملة، فتبتلعها كما هي دون مضغها. الأفاعي من آكلات اللّحوم، ويشمل نظامها الغذائي العديد من الفرائس، مثل: السّحالي، والثّدييات صغيرة الحجم، والأسماك، والطّيور، والحشرات، والأفاعي
صفات أبي جهل

صفات أبي جهل

صفات أبي جهل الجحود عُرف عن أبي جهل أنّه كان جاحداً للدعوة الإسلاميّة يأبى اتّباع رسالة محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، والاعتراف بالإسلام ديناً أمام قريش، ليبقى سيّداً عليهم لا تابعاً لأحدٍ حتى وإن كان على باطلٍ، فقد كان يعلم داخل نفسه الحقّ الذي جاء به النبيّ، فكان يذهب ليلاً في السرّ إلى بيت النبيّ ليسمع القرآن، لإيمانه بأنّ هذا الكلام ليس كلام بشرٍ، كما لم يكتفِ أبو جهل بالكفر فقط، بل كان ممّن أظهروا العِداء للإسلام، وذلك حين أراد ذات يومٍ قتل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بإلقاء حجرٍ كبيرٍ
حكم عقد الإجارة في الإسلام

حكم عقد الإجارة في الإسلام

تعريف الإجارة وأنواعها الإجارة لغة: بكسر الهمزة وهو أشهرها، أو بضمها، أو بفتحها، مصدر الفعل أجر وهو الجزاء على العمل، أمّا الإجارة شرعاً: فقد تعددت أقوال العلماء في تعريفها إلّا أنّه يمكن جمع أقوالهم بالتعريف الآتي: وهي عقد بين شخصين يترتب عليه تمليك المنافع بعوض، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ الإجارة نوعان: إجارة على المنافع: هي الإجارة التي يكون فيها المعقود عليه منفعة، وينبغي أن تكون مباحة نحو إجارة البيوت، والدواب، والثياب والحلي للبسها، والأواني، فإن كانت محرمة نحو الميتة والدم فلا تجوز
أحلى العبارات

أحلى العبارات

أحلى العبارات عن السعادة و الفرح قل لنفسك، لن أستسلم للقلق فقلقي لن يقودني إلى شيء سوى الهم والإحباط، عوّد نفسك على أن تبتسم وكن مستعداً أن تفرح فى كل وقت. لا تنتظر ظروفاً مثالية أو أموراً معينة، حتى تفرح درب نفسك على أن تفرح بكل الأمور التي قد تميل إلى الاعتقاد بأنها أمور عادية في حياتك. إفرح بكل يوم جديد، إفرح بصحتك، إفرح بأهلك وأصدقائك. لا تدع احداً يسرق منك فرحك، ولا تجعل فرحك يتوقف على مدح الأخرين لك أو ردود أفعالهم نحوك. الهم الذي يسلبك فرحك قف له بالمرصاد، لا ترحب به في منزلك ولا تدعه
آيات قرآنية عن جبر الخواطر

آيات قرآنية عن جبر الخواطر

جبر الخواطر في القرآن الكريم جبر الخواطر من أحسن الأخلاق وأعظمها، وقد كان محمد -صلى الله عليه وسلم- خير مثال في جبر خواطر الناس، وعلى المسلم التخلُّق بخلق رسول الله والحرص على التحلّي بأعظم الصفات وألطفها وهي جبر الخواطر، وقد أشار القرآن الكريم في عدّة مواضع على هذا الخلق العظيم، وفيما يأتي ذكر هذه الآيات الكريمة: جبر خواطر اليتيم في القرآن الكريم أمرنا الله -سبحانه وتعالى- بالإحسان إلى الأيتام والشعور بهم، واهتمّ القرآن اهتماماً واضحاً بالأيتام كما في الآيات الآتية: قال -تعالى-: (فَأَمَّا
سبب نزول آية (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم)

سبب نزول آية (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم)

سبب نزول آية (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) ورد في سبب نزول الآية الكريمة: ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ) ،أنّ بعض الصحابة الكرام كانوا إذا صلَّوا العشاء جامعوا زوجاتهم أو أكلوا من الطعام على الرغم من أنّه كان محرّمًا عليهم من وقت العشاء أو من بعد أن ينامو حتى الفجر، فشكَوا الأمر إلى الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، وكان منهم قيس بن صرمة الأنصاري و عمر بن الخطاب . قصة قيس بن صرمة الأنصاري كان الصحابة الكرام إذا جاء وقت الإفطار في أيّام شهر رمضان الكريم
كيفية طبخ كمونية تونسية

كيفية طبخ كمونية تونسية

الكمونية التونسية الأصيلة تُعد الكمونية التونسية من أشهر الأطباق الشعبية التي يُعرف بها المطبخ التونسي، وغالبًا ما تُقدم كطبق جانبي، إذ تحتوي على قيمة غذائية عالية، ونقدم فيما يلي طريقة الكمونية التونسية الأصلية بالكبدة : مدة تحضير الوصفة 30 دقيقة مدة طهي الوصفة ساعة و 25 دقيقة. تكفي لِ 4 أشخاص المقادير 400 غرام من كبدة البقر، أو كبدة الخروف أو يمكن عمل كمونية بكبدة الدجاج أو أي نوع كبدة آخر حسب الرغبة. 100 غرام لحم بقر مقطّع إلى مكعبات، إذ يمكن عمل الكمونية باللحم أو الكرشة . كوب من الطماطم
فوائد الماء البارد للوجه

فوائد الماء البارد للوجه

فوائد الماء البارد للوجه أثبت العديد من الخبراء في مجال صحة الجلد والتجميل أهمية استخدام الماء البارد للوجه بشكل يومي، حيث إنه يكسب الوجه نضارة وإشراقةً وحيوية، ويفسر ذلك بأنه عند تعريض الأوعية الدموية لماء بارد، يتسبب بزيادة تدفق الدم في الوجه، وبالتالي زيادة نشاط الجهاز العصبي في إرسال الإشارات العصبية، وعند وصول الإشارات العصبية للأوردة الدموية الموجودة في الوجه سيزيد ذلك من اتساعها وبالتالي التخلص من التوتر العضلي فيها. فوائد الماء البارد عرف الماء البارد بفوائده المتعددة منذ القدم، فقال