أبيات في مدح النفس

أبيات في مدح النفس

على قدر أهل العزم تأتي العزائم

  • يقول المتنبي:

وَقَفتَ وَما في المَوتِ شَكٌّ لِواقِفٍ

كَأَنَّكَ في جَفنِ الرَدى وَهوَ نائِمُ

تَمُرُّ بِكَ الأَبطالُ كَلمى هَزيمَةً

وَوَجهُكَ وَضّاحٌ وَثَغرُكَ باسِمُ

تَجاوَزتَ مِقدارَ الشَجاعَةِ وَالنُهى

إِلى قَولِ قَومٍ أَنتَ بِالغَيبِ عالِمُ

ضَمَمتَ جَناحَيهِم عَلى القَلبِ ضَمَّةً

تَموتُ الخَوافي تَحتَها وَالقَوادِمُ

بِضَربٍ أَتى الهاماتِ وَالنَصرُ غائِبُ

وَصارَ إِلى اللَبّاتِ وَالنَصرُ قادِمُ

حَقَرتَ الرُدَينِيّاتِ حَتّى طَرَحتَها

وَحَتّى كَأَنَّ السَيفَ لِلرُمحِ شاتِمُ

وَمَن طَلَبَ الفَتحَ الجَليلَ فَإِنَّما

مَفاتيحُهُ البيضُ الخِفافُ الصَوارِمُ

نَثَرتَهُمُ فَوقَ الأُحَيدِبِ كُلِّهِ

كَما نُثِرَت فَوقَ العَروسِ الدَراهِمُ

تَدوسُ بِكَ الخَيلُ الوُكورَ عَلى الذُرى

وَقَد كَثُرَت حَولَ الوُكورِ المَطاعِمُ

تَظُنُّ فِراخُ الفُتخِ أَنَّكَ زُرتَها

بِأُمّاتِها وَهيَ العِتاقُ الصَلادِمُ

إِذا زَلِفَت مَشَّيتَها بِبِطونِها

كَما تَتَمَشّى في الصَعيدِ الأَراقِمُ

أَفي كُلِّ يَومٍ ذا الدُمُستُقُ مُقدِمٌ

قَفاهُ عَلى الإِقدامِ لِلوَجهِ لائِمُ

أَيُنكِرُ ريحَ اللَيثَ حَتّى يَذوقَهُ

وَقَد عَرَفَت ريحَ اللُيوثِ البَهائِمُ

وَقَد فَجَعَتهُ بِاِبنِهِ وَاِبنِ صِهرِهِ

وَبِالصِهرِ حَملاتُ الأَميرِ الغَواشِمُ

مَضى يَشكُرُ الأَصحابَ في فَوتِهِ الظُبى

بِما شَغَلَتها هامُهُم وَالمَعاصِمُ

أقيدوا القوم إن الظلم لايرضاه ديان

  • قال الفند الزماني:

فلمّا صرَّحَ الشَّرُّ

بدا والشَّرُّ وعُريانُ

ولم يبقَ سوى العدوا

نِ دِنّاهم كما دانوا

أُناسٌ أَصلُنا منهم

ودِنّا كالذي دانوا

وكُنّا معهم نرمي

فنحن اليومَ أُحدانُ

وفي الطّاعةِ للجا

هلِ عندَ الحُرِّ عِصيانُ

فلما أُبيَ الصُلحَ

وفي ذلكَ خِذلانُ

شَدَدنا شدَّةَ الليثِ

غدا والليثُ غَضبانُ

بضَربٍ فيه تأثِيمٌ

وتفجيعٌ وارنانُ

وقد أدهُنُ بعض القومِ

إذ في البَغيِ ادهانُ

وقد حلَّ بكل الحيِّ

بَعدَ البَغيِ إمكانُ

كأني إذ نزلت على المعلى

  • يقول امرؤ القيس :

كَأَنّي إِذ نَزَلتُ عَلى المُعَلّى

نَزَلتُ عَلى البَواذِخِ مِن شَمامِ

فَما مُلكُ العِراقِ عَلى المُعَلّى

بِمُقتَدِرٍ وَلا مُلكُ الشَآمِ

أَصَدَّ نِشاصِ ذي القَرنَينِ حَتّى

تَوَلّى عارِضُ المَلِكِ الهُمامِ

أَقَرَّ حَشا اِمرِئِ القَيسِ بنِ حُجرٍ

بَنو تَيمٍ مَصابيحُ الظَلامِ

ألا هبي بصحنك فاصبحين

  • يقول عمرو بن كلثوم:

أَبا هِندٍ فَلا تَعَجَل عَلَين

وَأَنظِرنا نُخَبِّركَ اليَقينا

بِأَنّا نورِدُ الراياتِ بيض

وَنُصدِرُهُنَّ حُمراً قَد رَوينا

وَأَيّامٍ لَنا غُرٍّ طِوالٍ

عَصَينا المَلكَ فيها أَن نَدينا

وَسَيِّدِ مَعشَرٍ قَد تَوَّجوهُ

بِتاجِ المُلكِ يَحمي المُحجَرينا

تَرَكنا الخَيلَ عاكِفَةً عَلَيهِ

مُقَلَّدَةً أَعِنَّتَها صُفونا

وَأَنزَلنا البُيوتَ بِذي طُلوحٍ

إِلى الشاماتِ تَنفي الموعِدينا

وَقَد هَرَّت كِلابُ الحَيِّ مِنّ

وَشذَّبنا قَتادَةَ مَن يَلينا

مَتى نَنقُل إِلى قَومٍ رَحان

يَكونوا في اللِقاءِ لَها طَحينا

يَكونُ ثِفالُها شَرقِيَّ نَجدٍ

وَلُهوَتُها قُضاعَةَ أَجمَعينا

نَزَلتُم مَنزِلَ الأَضيافِ مِنّ

فَأَعجَلنا القِرى أَن تَشتُمونا

قَرَيناكُم فَعَجَّلنا قِراكُم

قُبَيلَ الصُبحِ مِرداةً طَحونا

نَعُمُّ أُناسَنا وَنَعِفُّ عَنهُم

وَنَحمِلُ عَنهُمُ ما حَمَّلونا

نُطاعِنُ ما تَراخى الناسُ عَنّ

وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ إِذا غُشينا

بِسُمرٍ مِن قَنا الخَطِّيِّ لُدنٍ

ذَوابِلَ أَو بِبيضٍ يَختَلينا

كَأَنَّ جَماجِمَ الأَبطالِ فيه

وُسوقٌ بِالأَماعِزِ يَرتَمينا

هل غادر الشعراء من متردم

  • يقول عنترة بن شداد:

أَثني عَلَيَّ بِما عَلِمتِ فَإِنَّني

سَمحٌ مُخالَقَتي إِذا لَم أُظلَمِ

وَإِذا ظُلِمتُ فَإِنَّ ظُلمِيَ باسِلٌ

مُرٌّ مَذاقَتَهُ كَطَعمِ العَلقَمِ

وَلَقَد شَرِبتُ مِنَ المُدامَةِ بَعدَم

رَكَدَ الهَواجِرُ بِالمَشوفِ المُعلَمِ

بِزُجاجَةٍ صَفراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ

قُرِنَت بِأَزهَرَ في الشَمالِ مُفَدَّمِ

فَإِذا شَرِبتُ فَإِنَّني مُستَهلِكٌ

مالي وَعِرضي وافِرٌ لَم يُكلَمِ

وَإِذا صَحَوتُ فَما أُقَصِّرُ عَن نَدىً

وَكَما عَلِمتِ شَمائِلي وَتَكَرُّمي

وَحَليلِ غانِيَةٍ تَرَكتُ مُجَدَّل

تَمكو فَريصَتُهُ كَشَدقِ الأَعلَمِ

سَبَقَت يَدايَ لَهُ بِعاجِلِ طَعنَةٍ

وَرَشاشِ نافِذَةٍ كَلَونِ العَندَمِ

هَلّا سَأَلتِ الخَيلَ يا اِبنَةَ مالِكٍ

إِن كُنتِ جاهِلَةً بِما لَم تَعلَمي

إِذ لا أَزالُ عَلى رِحالَةِ سابِحٍ

نَهدٍ تَعاوَرُهُ الكُماةُ مُكَلَّمِ

طَوراً يُجَرَّدُ لِلطِعانِ وَتارَةً

يَأوي إِلى حَصدِ القَسِيِّ عَرَمرَمِ

يُخبِركِ مَن شَهِدَ الوَقيعَةَ أَنَّني

أَغشى الوَغى وَأَعِفُّ عِندَ المَغنَمِ

وَمُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزالَهُ

لا مُمعِنٍ هَرَباً وَلا مُستَسلِمِ

جادَت لَهُ كَفّي بِعاجِلِ طَعنَةٍ

بِمُثَقَّفٍ صَدقِ الكُعوبِ مُقَوَّمِ

فَشَكَكتُ بِالرُمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ

لَيسَ الكَريمُ عَلى القَنا بِمُحَرَّمِ

بِكَ عَادَ الرَّضِي وَابْنُ العَمِيد

  • يقول خليل مطران:

وَإِلى الكَاتِبِ المُجِيدِ يُسَاقُ ال

مَدْحُ مِنْ كُلِّ أَلمَعِيٍّ مُجِيدِ

عَلَمٌَ لَيْسَ فِي طَرَابُلُسٍ دوُ

نَ سِوَاهَا بِالعَبْقَرِيِّ الوَحِيدِ

كَمْ لَهُ فِي مَنَاجعِ العِلْمِ مِنْ را

ئِدِ فضلٍ وَكَمْ لَهُ مِنْ مُرِيدِ

شَاعِرٌ يَنْظُمُ القَلاَئِدَ مِنْ دُرٍ

يَتِيمٍ وَمِنْ جُمَانٍ نَضِيدِ

حَاضِرُ الذِّهْنِ مَا دَعَا الوَحْيَ لَبَّى

مِنْ سَمَاءٍ الحِجَى بِمَعْنَى جَدِيدِ

أخا الحزم نبئني أفارقت عن حزم

  • ويقول خليل مطران:

فَإنْ طَهْرَتْ نَفْسٌ فَمَا الفَخْرُ ظَاهِراً

بِفَخْرٍ وَلَيْسَ الجَاهُ خَيْراً مِنَ العُدْمِ

وَنَيْلُ الأمَانِي كُلِّهَا دُونَ هَفْوَةٍ

يَسُوءُ بِهَا قَاضٍ مَسُوءاً بِلاَ جُرْمِ

عَلَى أَنَّهَا الأحْدَاثُ تَعْرِضُ لِلنُّهَى

فَتُخْفِي ضِيَاءَ الحَقِّ عَنْ ثَاقِبِ الحِلمِ

إذَا المَرْءُ لَمْ يُمْنَحْ شَهَادَةَ مَا اخْتَفَى

وَأَمْناً مِنَ البَلوَى وَتِمّاً مِنَ العِلمِ

فَقَدْ يُخْطِيءُ الحَقَّ الصَّريحَ إذَا قَضَى

وَيَأْخُذُ بِالإِثْمِ البَرِيءَ مِنَ الإثْمِ

بَرِحْتَ سَمَاءً لِلقَضَاءِ إذَا صَفَتْ فَأَحْيَتْ فَقَدْ تَرْمِي بِمُرْدِيّةِ الرُّجْمِ وَآثَرْتَ مَيْدَانَ المُحَامَاةِ دُونَها مَجَالاً رَحِيباً لِلمُرُوءةِ والعَزْمِ

هذا على كبرياء في مطامعها

يقول القاضي الفاضل:

هَذا عَلى كِبرِياءٍ في مَطامِعِها

نَفسٌ عَلى فَقرِها تَستَرخِصُ الغالي

فَلا عَدَمتُ يَميناً مِنهُ مُغرِقَةً

في يَمِّ مَعروفِها فِرعَونَ آمالي

قَلبٌ تَراكَمَتِ الأَوجالُ وَاِزدَحَمَت

فيهِ فَأَوجالُهُ مِنهُ بِأَوجالِ

فَقُل لِهَمٍّ جَديدٍ جاءَ يَسكُنُهُ

إِنّي نَصيحُكَ فَاِطلُب مَوضِعاً خالي

وَلِلهُمومِ كُنوزٌ فيهِ مُقفَلَةٌ

مِنَ السُكوتِ عَلى الشَكوى بِأَقفالِ

فَلَو رَآهُ سُرورٌ كانَ يُنكِرُهُ

وَالهَمُّ لَو قَد يَراهُ قالَ هَذا لي

أَعمالُ دَهرٍ إِذا أَنكَرتُ سُنَّتَها

عَرَفتُ مِنها بِما عوقِبتُ آمالي
3شعر عربي
مزيد من المشاركات
مواضع حذف الخبر

مواضع حذف الخبر

مواضع حذف الخبر الخبر هو الركن الأساسي الثاني من أركان الجملة الاسمية بعد المبتدأ، وهو الحكم الذي يُطلق على المبتدأ ويُخبّر عنه، وقد يُحذف جوازًا ووجوبًا وفيما يأتي بيان لذلك. حالات حذف الخبر جوازًا من الحالات التي يُحذف الخبر فيها جوازًا ما يأتي: يُحذف الخبر جوازًا في الجملة إذا دلّ عليه دليل ويكون ذلك في الإجابة عن السؤال نحو قولنا: من عندك؟ فتكون الإجابة: براءة، أي عندي براءة. يُحذف الخبر جوازًا في الجملة بعد إذا الفجائية نحو قولنا: دخلتُ فإذا المعلم، أي فإذا المعلم موجود أو حاضر، وأما لو
أسباب حول العين

أسباب حول العين

حول العين ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Strabismus)، وهو حالةٌ مرضيّة تصيب إحدى العينين، أو كلتيهما فلا تكون حركة العيون متوازنة، وثابتة بشكل صحيح، ويعرف أيضاً بأنه مرضٌ بصريٌ يؤدي إلى عدم ثبات العين، فلا تتوافق حركة العينين مع بعضهما، وخصوصاً عند التحديق بثبات نحو شيءٍ معين، فقد تظل إحدى العينين ثابتة، والأخرى متحركة، أو تتحرك كل عينٍ باتجاهٍ مختلفٍ، وغير متوازن. ولا يوجد اتجاه ثابت لحول العين، فقد يكون في يمين، أو يسار، أو أعلى، أو أسفل العين، وكلما كان الحول شديد التأثير كانت ملاحظتهُ
طريقة عمل الزعتر المنزلي

طريقة عمل الزعتر المنزلي

الزعتر الزعتر هو أحد أنواع الأعشاب البرية التي عرفها الإنسان منذ قديم الزمان، وكان يستخدمها في علاج العديد من الأمراض؛ نظراً لفوائده المتعددة، كعالمساهمة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، والاضطرابات الهضمية، كما يدخل في طهي الكثير من الوصفات، كالمناقيش، والسلطات، والمعكرونة بالزعتر وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عمل الزعتر المنزلي، بالإضافة إلى بعض الوصفات التي تُعد منه. الزعتر المنزلي المكوّنات: كوب من الزعتر الأخضر الجاف. نصف كوب من السماق. نصف كوب من السمسم المحمص. نصف كوب من الحمص
ما معنى النرجسية

ما معنى النرجسية

معنى النرجسيّة النرجسيّة هي العَظَمة المَرَضيّة، وتُعدّ اضطراباً عقليّاً يُعزّز شعور الشّخص بأهميّته الخاصّة وحاجته للإعجاب، وعدم التّعاطُف مع الآخرين، لكنّه قد يُخفي وجود قلّة ثقة بالنّفس ، واحترام قليلٍ للذّات يجعل المُصاب عُرضةً لأيّ انتقاد. قد قدّرت دراسة في العام 2009 أنّ 6% من سُكّان الولايات المُتّحدة يعانون من اضطراب الشخصيّة النرجسيّة. يُسبب اضطراب الشخصيّة النرجسيّة مشاكل كثيرةً في مجالات الحياة، مثل علاقات العمل، أو المدرسة، أو الشّؤون الماليّة، إذ لا يشعر المُصاب بالرّضا لعدم حصوله
إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء

إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء

إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء تتعرض العديد من النساء لمشكلة تساقط الشعر في مقدمة الرأس في بعض المراحل العمرية، ولهذا التساقط العديد من الأسباب المختلفة منها التعرض للأمراض أو الظروف الجوية القاسية، كما أن استخدام المنتجات الكيميائية قد تتسبب بحدوث هذه المشكلة التي تؤرق النساء بشكل خاص فالشعر تاج على رأس المرأة، وهنالك بعض الطرق التي أثبتت جودتها في تخفيف حدة هذه المشكلة وعلاجها. وصفات طبيعية لإنبات الشعر وصفة زيت الزيتون وشعر ذيل الحصان: هذه من الوصفات القديمة والمفيدة لإنبات الشعر في
أفكار لإعادة تدوير البلاستيك

أفكار لإعادة تدوير البلاستيك

أكواب لتنظيم الأقلام واللوازم المكتبية يمكن إعادة استخدام القوارير البلاستيكية لصنع حافظات خاصة بالأقلام و اللوازم المكتبية ، حيث يمكن تحضير هذه الحافظات من خلال اتّباع الخطوات الآتية: قص قارورة قديمة من الأعلى، وأخرى من الأسفل. ألصق سحاب إلى قطع القوارير. يمكنك وضع الأقلام وما إلى ذلك في هذه الحافظة وإغلاقها بالسحاب. إعادة استخدام العلب البلاستيكية في المطبخ يمكنك إعادة استخدام علب أو حافظات القهوة البلاستيكية القديمة لتوفير مساحة لتخزين بعض المواد الغذائية في المطبخ، مثل السكر، والملح،
مصمم الازياء زهير مراد

مصمم الازياء زهير مراد

زهير مراد مصمم أزياء لبناني الجنسية ، ولد في عام 1971م في بيروت ، ويعتبر من أكبر مصممي الزياء في الوطن العربي والعالم ، واسمه يتداول بين فنانات العالم العربي ، تخرج من المدرسة الثانوية وانتقل لباريس حيث حصل هناك على شهادة في عالم الأزياء بعد أن كان قد درس في بيروت علم الفن والأزياء. افتتح أول مشغل في بيروت عام 1995 م ، وفي عام 1999م أطلق أول مجموعة وهي الهوت كوتور للازياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما ضمن أسبوع الموضة ، وتوجه زهير في عام 2001 م ، لباريس لتقديم مجموعته للازياء الراقية، وفي
أهمية الحديث الشريف

أهمية الحديث الشريف

أهمية الحديث النبوي كمصدر تشريع أهمية الحديث النبوي في فهم القرآن الكريم تُعتبر السنّة النبويّة الشّريفة أحد مصادر التشريع الإسلامي، فمن الجهة الأولى تُعتبر مصدراً مُعِيناً على فهم القرآن الكريم ، ومن جهةٍ أخرى تُعتبر السّنة النبوية مصدراً تشريعيّاً مستقلاً ومنفصلاً عن القرآن الكريم؛ فقد جاءت بأحكامٍ فقهيّةٍ تفصيليّةٍ غير موجودةٍ في القرآن الكريم، وجاءت بأحكامٍ متعدّدةٍ، ومن هذه الأحكام ما يأتي: النوع الأول: أحكامٌ موافقة للأحكام التي جاء بها القرآن الكريم ومُقرّة لها: ومن أمثلتها ما يأتي: