نبذة عن رواية جنتلمان في موسكو
تعريف حول رواية جنتلمان في موسكو
نشرت هذه الرواية أول مرة في عام 2016م، وتقع الرواية في نحو 592 صفحة، وهي من تأليف الكاتب الأمريكي أمور تاولز، وهو كاتب أمريكي ولد وعاش في بوسطن، درس اللغة الإنجليزية وحصل على الماجستير من جامعة ستانفورد ، وقد عمل في مانهاتن محترفًا استمثماريًا لأكثر من 20 عامًا، وتفرًّغ للكتابة بعد ذلك بدوام كامل.
نشر روايته الأولى في عام 2011م بعنوان "قواعد الكياسة"، وكانت أكثر الكتب مبيعًا حسب صحيفة نيويورك تايمز، وصنِّفت كواحدة من أفضل الكتب عام 2011م حسب صحيفة وول ستريت جورنال، وتتناول رواية جنتلمان في موسكو الحياة في روسيا في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بطريقة مختلفة نوعًا ما.
ملخص رواية جنتلمان في موسكو
تدور أحداث رواية جنتلمان في موسكو حول اضطرابات روسيا إبان الثورة البلشفية وسيطرة الشيوعية على الحكم، وتتلخّص أبرز أحداث الرواية في محورين، وذلك على النحو الآتي:
محاكمة الكونت ألكسندر إلييتش روستوف
اقتيدَ الكونت ألكسندر روستوف في تاريخ 21 من شهر يونيو عام 1922م متجاوزًا بوابة الكرملين للوصول إلى الميدان الأحمر ثمَّ إلى فندق المتروبول، فقد اعتبر من خلال محكمة بلشفية أنَّ أرستقراطي لم يعلن توبته، وحكم عليه بالإقامة الجبرية في غرفة فوق السطح، وقد كان عضوًا في نادي الفروسية ومستشار الصيد الخاص للإمبراطور قبل الثورة البلشفية .
حياة الكونت الجديدة
تمثِّل محاكمة الكونت محاكمة نظام بأكمله، فقد جاءت الثورة مدعيةً أنَّها أتت من أجل إنقاذ الشعوب وتحريرهم من الملوك والسلاطين الكسالى، وتدور الرواية بعد ذلك حول حياة الكونت في الغرفة في الفندق فقط، مع ذكر انطباعاته وحواراته مع بعض الأشخاص الذين يلتقي بهم خلال إقامته الجبرية تلك، ويوضح خلالها الإنجازات العظيمة التي قدمتها روسيا للعالم.
اقتباسات من رواية جنتلمان في موسكو
تضمَّنت هذه الرواية الكثير من الجمل المعبرة، ويمكن من خلالها التعرُّف على أسلوب الكاتب في الرواية، وبعض الاقتباسات من رواية جنتلمان في موسكو فيما يأتي:
- عندما يتعرض الرجل للتهوين من قدره من قبل صديق، يحق له أن يشعر بالإهانة، إذ إن أصدقاءنا هم الذين يجب أن يهولوا من قدراتنا، يجب أن تكون لديهم آراء مبالغ فيها عن صلابتنا الأخلاقية، وحساسياتنا الجمالية، وقدراتنا الفكرية.
- إن ما يهم في الحياة ليس هو أن نتلقى وصلة من التصفيق، ما يهم هو أن نمتلك شجاعة المضي قدمًا، رغم عدم تأكدنا من نيل المديح.
- المرايا التي يُفترض أن تكون أدوات لاكتشاف الذات ، كثيرًا ما تصبح أدوات لخداع الذات.
- من فضلك امنحني فرصة ثانية، لانطباع أول.
- المسرَّات التي تُفلِت منا في الصغر كثيرًا ما نزدريها بلا اهتمام في المراهقة، وننشغل بها نوعًا في البلوغ، لكنها تبقينا أسرى لها إلى الأبد.
- ما من أرواح متعاطفة أكثر من الغرباء.