نبذة عن رواية أنا شهيرة
نبذة عن رواية أنا شهيرة
رواية أنا شهيرة هي رواية عربية من تأليف الكاتبة نور عبد المجيد، ولهذه الرواية جزئين، الأول بعنوان أنا شهيرة، والثاني بعنوان أنا الخائن، ففي الجزء الأول أنا شهيرة، تتحدث البطلة عن قصتها كما عاشتها، بينما يأتي الطرق الآخر في العلاقة ليعبر عن نفسه، ويروي الحكاية من منظوره في الجزء الثاني أنا الخائن.
تميزت رواية أنا شهيرة بجرأة الكاتبة وقوتها في الخوض في المشاعر التي يحس فيها الإنسان في المواقف المختلفة، وكان في القصة بعض من عناصر الصدمة التي قلبت الأحداث رأسًا على عقب بشكل مفاجئ، كما ضمنت نور عبد المجيد لروايتها الحس الرومانسي، وكانت تتحدث عن الواقع الذي نعيشه، ولكننا لا نفكر به على الإطلاق.
الجزء الثاني لرواية أنا شهيرة
رواية أنا الخائن هو اسم الجزء الثاني لرواية أنا شهيرة، وتوضح نور عبد المجيد في هذه الرواية، قصة الطرف الآخر في العلاقة مع شهيرة، ويحدث البطل عن خيانته لشهيرة، وكيف تقبلت شهيرة هذا الخبر، وتبين من أحداث الرواية، بأن شهيرة خانته ردًا على خيانته الأولى لها، فلم تكن ترد خيانته، ولكنها أرادت الانتقام منه، ورد اعتبارها وكرامتها في العلاقة.
تضمن هذه الرواية الكثير من الأساليب الجمالية، فكانت الرواية أشبه بالملحمة الإنسانية الكبيرة، ووضحت الطريقة الذي أُجبر فيها البطل داوود على الاعتراف بطريقة رائعة جدًا، فكان ضميره يؤنبه بشكل كبير جدًا، فاعترف قائلًا أنا الخائن، بعدما قالت شهيرة في الجزء الأول للرواية أنا شهيرة: "كان يجب أن نسمع من رؤوف لنعرف دوافعه وأسبابه".
اقتباسات من رواية أنا شهيرة
تضمنت رواية أنا شهيرة العديد من الجمل التي سيظل القراء يذكرونها طوال حياتهم، فيما يأتي أبرز الاقتباسات منها:
- " السعادة لا تولد إلا من رحم الألم".
- "أقسى سؤال على الأرض هو لماذا؟ متى وأين وكيف وماذا ومن.. كلها لا بد وأن لها أجوبة.. لكن " لماذا " وحدها تقتل وتذبح رجلا ونساء، لأنها غالبا بلا إجابة".
- نحن جميعًا مهرة في خداع أنفسنا.. نحن جميعًا بارعون في إيجاد التبريرات التي نبتعد بها عن الحقيقة، عندما تلوح لنا بأصابعها.. نحن إذا شئنا الانقياد والاستسلام نجد عندنا دومًا ألف قصة، نغزلها ليصبح استسلامنا وسقوطنا بطولة.."
اقتباسات من رواية أنا الخائن
تضمنت رواية أنا الخائن العديد من الجمل التي ستظل عالقة في أذهان القراء، فيما يأتي أبرز الاقتباسات منها:
- " الرحمة التي يسميها البشر تجاوزا - نسيان - ليست أبدا مشاعا للجميع".
- "القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء".
- "لكن أحيانا في اللحظة التي نتمنى فيها النسيان، تغمس الأقدار أرواحنا في الذكرى أكثر".
- "في الحب والسعادة لا مناطق وسطى إما نبقى أو ننسحب".
- "كل جميل ضعيف.. كل رائع عمره قليل ونهايته موت وضياع.. الحب هو أجمل الأشياء وأروعها على الإطلاق، لهذا هو ضعيف، وعمره وإن طال دوما قصير".
- "شيئان على الأرض لا تعوضهما الأرض نفسها بكل ما فيها.. شيئان إن فقدتهما لا تكفيك فيهما أرواح البشر جميعا.. العافية والحب"
نبذة عن الكاتبة
نور عبد المجيد روائية سعودية، درست الآداب في جامعة أم القرى، ودرست التربية وعلم النفس في جامعة عين شمس الواقعة في القاهرة ، وقد عملت كمسؤولة تحرير مجلة مدى السعودية، ومساعدة رئيس تحرير مجلة روتانا، ولها قسم خاص للكتابة في مجلة كل الناس، قدمت العديد من المؤلفات التي لاقت قبولًا واسعًا من قبل الجماهير العربية، وكان أولها ديوان وعادت ساندريلا حافية القدمين.
حاز ديوان وعادت ساندريلا حافية القدمين على إعجاب النقاد والأدباء، وكُتب فيها العديد من المقالات التي تشيد بجمال الأسلوب الروائي المستخدم فيها، وبعد هذا العمل أصدرت أول رواية لها بعنوان الحرمان الكبير، التي تم نشرها بواسطة الدار العربية للعلوم، وكان في الرواية محاكاة للمشاعر الإنسانية بشكل عام والنسائية بشكل خاص، وبعدها أصدرت رواية نساء ولكن.
تميز هذا العمل الأدبي بتنوع الشخصيات وزيادة عددها، والتعمق في هذه الشخصيات والكشف عن مشاعرها، وقد ركزت بشكل خاص على الطبقات الكادحة التي تعرضت للقهر والظلم.