موضوع قصير عن بر الوالدين

موضوع قصير عن بر الوالدين

برّ الوالدَين في الإسلام

برّ الوالدَين من المواضيع العظيمة التي أولتها الشّريعة الإسلاميّة أهميّةً كبيرةً، يدلّ على تلك الأهميّة أنّ الله -تعالى- قد حثّ على برّ الوالدَين بِما قضاه من الأحكام، ونهى عنه من العقوق والمخالفة والعصيان، فكان لا بدّ من المُسلم الاستجابة لِما أمر الله به، ونهى عنه؛ لينال سعادتي الدُّنيا والآخرة، وقد شاءت حكمة الله -تعالى- أن تستودع قلوب الآباء والأمهات معاني الرّحمة والعطف بِما يمكنّهم من رعاية أبنائهم، والقيام على مصالحهم، ودَفْع كلّ ما يسبّب الأذى أو الضرّ لهما، وفي مقابل تلك الأعمال الجليلة؛ لا بدّ من الأبناء أن يُحسنا إلى والدَيهما بالبرّ، والطاعة، وحُسْن المُعاشرة، وطاعتهما في أوامرهما، وحِفظهما، وعدم التسلّط عليهما، وإزالة كلّ ما ينقص من قَدْرهما.

أهميّة برّ الوالدَين

أهميّة برّ الوالدَين في القرآن الكريم

بيّن الله -تعالى- أهميّة برّ الوالدَين في مواضع عدّةٍ من القرآن الكريم ، فقد عطف الله برّ الوالديَن على أهمّ أصول الإيمان، وأعظم غايات الشريعة؛ وهو توحيد الله، وترك الإشراك به، قال -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، كما قرن في آيةٍ أخرى شُكْره وحَمْده على نِعَمه بشُكر الوالدَين، قال -تعالى-: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، كما حثّ الله -عزّ وجلّ- على برّ الوالدَين بوصيةٍ عظيمةٍ تحثّ النُّفوس على تذكّر الآلام التي عانتها الأمّ في الحَمْل والولادة، قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ)، وقد أثنى الله -سُبحانه- على عددٍ من أنبيائه ورُسله بسبب بِرّهم بآبائهم، فقال -تعالى- مادحاً نبيّه يحيى -عليه السلام-: (وَكانَ تَقِيًّا*وَبَرًّا بِوالِدَيهِ وَلَم يَكُن جَبّارًا عَصِيًّا)، كما بيّن نبيّ الله عيسى -عليه السلام- فَضْل الله عليه حينما جعله مباركاً بارّاً بوالدَيه، قال -تعالى-: (وَجَعَلَني مُبارَكًا أَينَ ما كُنتُ وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمتُ حَيًّا*وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا).

وتتأكّد أهميّة برّ الوالدَين، وحُسن معاملتهما في آياتٍ عدّةٍ من كتاب الله، منها: قَوْله -تعالى-: (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ)، فالمسلم مأمورٌ بخَفْض جناحه لوالدَيه؛ تقديراً لفَضْلهما عليه، ورحمةً بهما، فخَفْض الجناح للوالدَين أعظم من خَفْض الجناح الوارد في قَوْله -تعالى-: (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)، كما نهى الله -عزّ وجلّ- عن الإساءة للوالدَين، بالقول أو العمل، ودعا إلى تجنّب كلّ ما يسبّب لهما الأذى، أو يجرح مشاعرهما، قال -تعالى-: (فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا)، فالمسلم مأمورٌ بحُسْن معاملة والدَيه بالقول الحَسَن، والسلوك الرَّحيم، وتجنّب زجرهما، أو سبّهمها.

أهميّة برّ الوالدَين في السنّة النبويّة

أكّدت نصوص السنّة النبويّة المطهرة على أهميّة برّ الوالدَين في العديد من الأحاديث، فالإحسان إلى الوالدَين، ورعايتهما، وتلبية حاجاتهما أهمّ وأفضل من العديد من الأعمال التي تُؤدّى في سبيل الله، كما أخرج الإمام مُسلم في صحيحه عن الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّه قال: (أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا). فالجدير بالمسلم السَّعي لنَيْل برّ بوالدَيه، ورعايتهما،

وتتأكّد أيضاً أهميّة برّ الوالدَين في الإسلام؛ باعتباره سببٌ من أسباب دخول الجنّة ، والفوز برضا الرحمن، وممّا يدلّ على ذلك من السنّة النبويّة: قَوْله -عليه الصلاة والسلام-: (رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)، فالبرّ بالوالدَين استجابةٌ لأوامر الله، وطاعةٌ له، فالله -سُبحانه- وصّى الإنسان بوالديه إحساناً، والأخذ بالوصيّة علامةٌ على طاعة العبد لربّه، وتعبيرٌ عن شُكْر الابن لوالدَيه على ما قدّما في حياتهما، وهو عملٌ يؤدي إلى مقابلة الإحسان بالإحسان حينما يجد البارّ بوالدَيه آثار عمله الصالح في سلوك أبنائه، وبرّهم به، قال -تعالى-: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ).

حقوق الوالدَين

تترتّب العديد من الحقوق للوالدَين التي تتوجّب في حقّ أولادهما:

  • تأمين الطعام والدواء لهما، وكسوتهما في حال احتياجهما.
  • إجابة دعوتهما، وطاعة أمرهما.
  • خدمتهما بوجوه الخدمة المتعدّدة، دون تفضّلٍ أو مِنّةٍ.
  • مخاطبتهما، والحديث معها بكلّ ما حَسن ورقّ من الكلام، ومُناداتهما بلفظ الأبوّة.
  • محبّة ما تُحبّه النَّفس للوالدَين، وبغض كلّ ما تبغضه النّفس.
  • الدُّعاء لهما بالرحمة والقبول والغفران.

حكم برّ الوالدَين

برّ الوالدَين؛ من الأمور الواجبة في الشّريعة الإسلاميّة، فهو أمرٌ معلومٌ من الدِّين بالضرورة، ويُستدلّ على وجوب برّ الوالدَين بِما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (ذَكَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَبَائِرَ، أوْ سُئِلَ عَنِ الكَبَائِرِ فَقالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ، وعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، فَقالَ: ألَا أُنَبِّئُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟ قالَ: قَوْلُ الزُّورِ، أوْ قالَ: شَهَادَةُ الزُّورِ قالَ شُعْبَةُ: وأَكْثَرُ ظَنِّي أنَّه قالَ: شَهَادَةُ الزُّورِ)، فقد عدّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عقوق الوالدين من الكبائر ، وفي المقابل فإنّ برّهما من أوجب الواجبات، وتجد الإشارة إلى أنّ برّ الوالدَين يجب دون النَّظر إلى الدِّين والعقيدة، إذ قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ*وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)، وأخرج الإمام مُسلم عن أسماء بنت أبي بكرٍ -رضي الله عنهما- أنّها قالت: (قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ قُرَيْشٍ إذْ عَاهَدَهُمْ فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهي رَاغِبَةٌ، أَفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ، صِلِي أُمَّكِ).

فَضْل برّ الوالدَين

تترتّب العديد من الفضائل على برّ الوالدَين؛ يتبيّن ذلك بِما ثبت في الصحيح من قَوْله -عليه الصلاة والسلام-: (مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)، وقَوْله أيضاً: (إنَّ الرَّحِمَ شَجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فقالَ اللَّهُ: مَن وصَلَكِ وصَلْتُهُ، ومَن قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ).

مزيد من المشاركات
فوائد زيت الزيتون للتجاعيد حول العين

فوائد زيت الزيتون للتجاعيد حول العين

زيت الزيتون لتجاعيد العين استخدم زيت الزيتون كعلاج للتجميل لعدة قرون، حتى أنّه قيل إنّ كليوباترا استخدمته كمرطب لبشرتها إلى جانب حمامات اللبن التي كانت تستخدمها، إضافة لإشارة الأطباء القدماء إلى استخدامه في التدليك والعلاج من العديد من الأمراض، بفضل ما يحمله من خصائص غذائية ومرطبة، تحمي البشرة من التجاعيد، وتكافح علامات الشيخوخة بشكل كبير. فوائد زيت الزيتون لتجاعيد العين تتسبب الجذور الحرة وأشعة الشمس المباشرة، والتلوث بالتأثير سلباً على صحة البشرة ، فقد وجدت دراسة قام بها طبيب الأمراض الجلدية
ما هي فوائد الشمس

ما هي فوائد الشمس

أشعة الشّمس تلعب الشمس دوراً حيوياً في كافة المجالات الحياتية، ولا يُمكن حصر الفوائد التي تعود على البشرية من انبعاث هذه الطاقة، سواء فيما يتعلق بصحة الكائنات الحية كالنباتات والحيوانات والإنسان، أو فيما يتعلق بالمُناخ على الأرض. فوائد الشّمس تُعد المصّدر الرئيسي لفيتامين (د)، ويعدّ هذا الفيتامين مسؤولاً بصورة مباشرة عن تحقيق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجهاز الهضميّ وتوزيعه على الجسم للاستفادة منه، مما يضمن صحّة وقوّة العظام والمفاصل والعضلات، ويقي من مشاكل ضعف الأسنان والأظافر وهشاشة
أين تقع جنوب أفريقيا

أين تقع جنوب أفريقيا

جمهورية جنوب أفريقيا جمهورية جنوب أفريقيا الواقعة في أقصى جنوب أفريقيا، يعتبرنظام الحكم في جمهورية جنوب أفريقيا هو نظام جمهوري دستوري نصف رئاسي وفدرالي. تقدّر مساحة جمهورية جنوب أفريقيا حوالي المليون ومئتي ألف نسمة تقريباً، أمّا عدد سكانها فيَصِل إلى حوالي 50 مليون نسمة تقريباً، وكان ذلك في إحصائية العام 2009 ميلاديّة. عملة جمهوريّة جنوب أفريقيا هي الراند الجنوب أفريقي. موقع جمهورية جنوب أفريقيا تقع جمهوريّة جنوب أفريقيا في أقصى الجنوب من القارة الأفريقيّة، وتشترك في حدودها الشماليّة مع
وصفات لإزالة البقع السوداء من الوجه

وصفات لإزالة البقع السوداء من الوجه

البقع السوداء على الوجه إن البقع الداكنة التي تظهر على الوجه مُحرجة وتُشعر الشخص بعدم الثقة لظهورها على الوجه ، وهناك العديد من العوامل التي تُسبب هذه البقع مثل التعرض للشمس، وعدم التوازن الهرموني، والحمل، وبعض الأدوية ، ونقص الفيتامينات، وقلة النوم ، والإجهاد، ولكن لحسن الحظ هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تُساعد على إزالة البقع السوداء، وسنتحدث عنها في هذا المقال. وصفات لإزالة البقع السوداء وصفة عصير الليمون يحتوي عصير الليمون على فيتامين C الذي يُساعد على تخفيف ظهور البقع الداكنة على
أفضل فيتامين لزيادة الوزن

أفضل فيتامين لزيادة الوزن

أفضل فيتامين لزيادة الوزن ترتبط زيادة الوزن بتناول سُعرات حرارية أكثر مِمّا يحرق الجسم. وبما أن الفيتامينات لا تحتوي على السُعرات الحرارية، فلا يوجد أي فيتامين معين يُساعد على إكتساب الوزن. ويُمكن العمل على زيادة الوزن مِن خلال الحصول على السُعرات الحرارية عن طريق تناول الأطعمة الصحية غير المُصنعة مثل البروتين، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والخضراوات الطازجة، والنشويات، والفواكه، والمكسرات، والبذور. حيث إن هذه الأطعمة تُعتبر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي تُساعد على زيادة
اسم ذكر الزرافة

اسم ذكر الزرافة

اسم ذكر الزرافة لا يوجد اسم محدّد في اللغة العربية لذكور وإناث الزّرافات، أما في اللغة الإنجليزيّة فتُستخدم التسميات المعتمدة لوصف ذكور وإناث الأبقار، فيُطلق على أنثى الزّرافة اسم بقرة (بالإنجليزيّة: Cow)، وعلى الذّكر اسم الثّور (بالإنجليزيّة: Bull)، أما صغير الزّرافة فيُسمى العجل (بالإنجليزيّة: Calf)، وتتميّز الزّرافات ذكوراََ وإناثاََ بأعناقها وقوائمها الطّويلة، وشعرها الذي يكون بلون أبيض أو أصفر، أو حنطي مع بقع بنيّة منتشرة ومربعة الشّكل. معلومات عامة عن ذكر الزرافة فيما يأتي بعض المعلومات
كيف تكون نشيطاً طوال اليوم

كيف تكون نشيطاً طوال اليوم

زيادة المشي يُعدّ المشي من أسهل الأنشطة، وأكثرها ملائمةً لبقاء الشخص نشيطاً دون الحاجة للنادي الرياضي، حيث يساعد على حرق السعرات الحراريّة، ومن المُمكن حرق أكثر من 200 سعرة حراريّة من خلال المشي لمدّة 30 دقيقة، وذلك حسب ما نُشر في مجلة Everyday Health للأغذية، والتمارين الرياضية، ويُمكن البدء بالتدريج للوصول إلى 10000 خطوة في اليوم، كما يُمكن المشي في الأماكن المغلقة، أو في المنزل باستخدام فيديو تمارين رياضيّة. تقوية العضلات تُساهم تمارين المُقاومة، أو رفع الأثقال في تقوية العضلات والعظام،
ما هي وسائل الاتصال حديثاً وقديماً

ما هي وسائل الاتصال حديثاً وقديماً

التواصل يُعرَّف التواصل بأنه عملية يتمّ فيها تبادُل ونقل للمعلومات من مكان أو أشخاص إلى أماكن وأشخاص آخرين بنجاح، عبر وسائل لَفظية أو كتابية أو رسومات، وتتكون عملية الاتصال من ثلاث عناصر رئيسية، وهي المُرسل، والرسالة ، والمُستقبل، حيث قد يكون المُرسل والمُستقبِل فرد واحد أو مجموعة من الأفراد، ويتمّ استخدام وسائل التواصل لإيصال الأفكار وتبادُل المعلومات والعواطف بين المُرسل والمُستقبِل، حتى أنه يتم استعماله في بيئة العمل. وسائل الاتصال القديمة نظام الكتابة باستخدام الرموز وَجدَ الباحثون في