من قال هلك الناس فهو أهلكهم

من قال هلك الناس فهو أهلكهم

الكِبر

عرّف الأصبهاني الكِبر بأنّه حالة إعجاب المرء بنفسه، فيراها بذلك أعظم من غيره بكثير، وأسوء الكِبر على الإطلاق التكبّر على الله جلّ جلاله، ويكون ذلك برفض الانصياع لأوامره واجتناب نواهيه، والإعراض عن آياته وعبادته ، والكِبر من أذمّ الأخلاق ، فبه يرى الإنسان نفسه أفضل من غيره، حتى يصل به الأمر إلى احتقارهم، فيترفع عن ضعيفهم وهو أضعف مَن فيهم، ويزكّي نفسه عن غيره وهو أكثرهم خبثاً في نفسه، وللكِبر عدّة صور، منها: ردّ الحق ورفضه، والتكبّر على الله تعالى، وحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله، ومنها: الكذب ، والخيانة من أجل الاستكبار على الحقّ، ومنها، الإعجاب بالنفس وقوّتها، ومنها، احتقار الناس واستضعافهم، ومنها: اغترار الإنسان بعمله، وكذلك النفاق ، والاختيال في المشية واللباس، والاستعلاء في الأرض، والجدال في الدين بغير علم.

من قال هلك الناس فهو أهلكهم

ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إذا قال الرَّجلُ: هلك النَّاسُ، فهو أهلكُهم)، وقد ورد لفظ (أهلكهم) بالرّفع والنّصب، وذلك بأن تكون إمّا أهلَكَهُم؛ فيكون المقصود حينها أنّ قائل ذلك عنهم هو سبب هلاكهم، وإمّا أهلَكُهُم؛ ويكون المقصود حينها بأنّ القائل أشدّهم هلاكاً، وقال العلماء في معنى الحديث أنّ المقصود بالذمّ فيه من قال ذلك على سبيل ازدراء الناس، واحتقارهم، والتكبّر عليهم، بأن يرى نفسه خيراً منهم، وينظر إليهم على أنّهم هالكين لا محالة، أمّا هو فناجٍ بصواب فعله، وقالوا إنّ من يقول ذلك على قصد التحزّن والتألم على حال المسلمين لا يكون داخلاً في ذمّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فالفرق بين الاثنين أنّ الأول قدّم نفسه على الناس، واحتقرهم لإعجابه بنفسه، أمّا الثاني فقد جعل نفسه من عامّة الناس يحزن لحاله وحالهم، فيمقت نفسه ويؤنّبها.

قال معقل بن يسار في معنى الأول الذي يعجب بنفسه ويذمّ غيره: (كفى بالمرء من الشرّ أن يرى أنّه أفضل من أخيه)، أمّا في معنى الثاني الذي يحزن لحال الناس ويلوم نفسه معهم، فقد روي عن أبي الدرداء أنّه قال: (لن يفقه الرجل كلّ الفقه حتى يمقت الناس كلّهم في ذات الله، ثمّ يعود إلى نفسه فيكون لها أشدّ مقتاً)، والأصل أن يتنبه الإنسان حتى عند قوله لمثل هذا القول حُزناً على حال المسلمين إلى إحسان الظنّ فيهم، فالرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قد أخبر أنّ في الأمّة طائفة ستبقى على الحقّ، حيث قال: (لا تزالُ طائفةٌ من أمَّتي ظاهرينَ علَى الحقِّ)،

أنواع الكِبر

الكِبر على نوعين؛ الأول منهما أن يسعى الإنسان ليكون كبيراً بين الناس، وذلك بالعمل والاجتهاد، فإن كان ذلك في ما يجب وبالطريقة التي تجب وفي الوقت الصحيح كان ذلك محموداً ليس فيه بأس، أمّا النوع الثاني فهو ما كان صاحبه متكلّفاً له، فيُظهر من نفسه ما ليس فيها وهذا هو الكِبر المذموم عند الله تعالى، والكِبر المذموم ينقسم إلى قسمين أيضاً؛ القسم الأول ما يعدّ كفراً ، وهو الكِبر على الله، ورسله، وكتبه، وأمّا القسم الثاني منه فهو الكِبر على غير ذلك، فالكِبر على الآخرين يعدّ من قُبيل المعصية والكبيرة لا من قبيل الكفر، وقد ذكر ابن القيّم -رحمه الله- إنّ الكِبر هو أصل الأخلاق المذمومة جميعها، فهي متفرعة عنه ناشئة منه، وذلك كالظلم ، والقسوة، وعدم قبول النصيحة وغيرها من الأخلاق المذمومة، كما أنّه عدّ الكِبر أحد أركان الكفر الأربعة، فقال إنّ للكفر أربعة أركان هي الكبر، والحسد ، والغضب، والشهوة.

خطورة الكِبر

تكمن خطورة الكِبر في أنّه يُهلك الناس بجميع أصنافهم، فهو يهلك العالم والجاهل والزاهد والفاسق ، وهو موجب للحرمان من دخول الجنة، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من كبرٍ)، كما أنّه بأنّ المتكبّرين هم أبعد الناس عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في المجلس يوم القيامة ، حيث قال: ( إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلساً يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقاً، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ؟ قالَ: المتَكَبِّرونَ).

علاج الكِبر

لمّا كان النهي في الشرع عن الكِبر كبيراً عظيماً، وكان واصف النّاس بالهلاك كِبراً هو أهلَكُهم أو أهلكَهم كما سبق بيان ذلك، كان لازماً على المسلم أن يتحرّى علاجه في نفسه والتخلّص منه، وفيما يأتي بيان طريقة ذلك:

  • النظر في ذمّ الله -تعالى- ورسوله الكريم للمتكبّرين، والتفكّر في عاقبة المتكبّر في الآخرة كيف يكون بعيداً عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وواقعاً في جهنّم متسحقاً لسخط الله عزّ وجلّ، وعذابه.
  • دراسة هدي النبي صلّى الله عليه وسلّم، وسيرته العملية في التواضع، والحرص على تحصيل منزلة التواضع الرفيعة التي امتدحها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، مع العلم بأنّ التواضع هو جامع الأخلاق الحميدة كلّها.
  • تعويد النفس على ترك الملابس الفاخرة ولو في بعض الأحيان، وذلك حتى يألف القلب أن يكون صاحبه واحداً من الناس يلبس لباساً عادياً مثلهم، ليس فيه بذخ أو خيلاء.
  • تذكّر نعم الله -تعالى- على الإنسان، والتواضع له، وشكره عليها، ومعرفة أنّ الإنسان دون فضل الله عليه ليس بشيء.
  • مرافقة المتواضعين؛ فإن الإنسان يتأثّر بصحبته، ويألف طباعهم.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل الثومية السورية

طريقة عمل الثومية السورية

القيمة الغذائية للثومية يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة للثومية ، وذلك لكل 15 ملعقة منها: العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة السّعرات الحراريّة 745 سعره حرارية الدهون 46 غرام الدهون المشبعة 6 غرام الكربوهيدرات 2 غرام السكريات 1 غرام البروتين 1 غرام الصوديوم 775 ملليغرام الثومية العربية مدّة تحضير المكوّنات 5 دقائق تكفي لـ 5 أشخاص طريقة الطهي المزج المكوّنات: أربعة أكواب من زيت دوار الشمس أو زيت الكانولا. نصف كوب من كل من: الثوم المقشر. عصير الليمون . ماء بارد. ملعقتان إلا ربع من الملح. طريقة
أسباب انفصال المشيمة

أسباب انفصال المشيمة

ما هي أسباب انفصال المشيمة؟ يُعرف انفصال المشيمة ( Placental Abruption ) بأنه حالة تنفصل فيها المشيمة بشكلٍ مفاجئ عن جدار الرحم الداخلي جزئيًا أو كليًا في وقت مبكّر (أي قبل موعد الولادة)، ممّا يسبّب انخفاض إمدادات الدم للجنين، الأمر الذي ينتج عنه نقص الأكسجين والمغذيات الأخرى، ويتسبب بالنزيف الحادّ للأم، وهي حالة خطيرة ومهدّدة لحياة الأم والجنين. وبالنسبة لأسباب انفصال المشيمة ، فلا يمكن تحديد الأسباب دائمًا، ولكنّ من الأسباب المحتملة لهذه المشكلة ما يأتي: التعرض لإصابة في البطن قد يؤدّي تعرّض
أسئلة عن الفعل المضارع المعتل الآخر

أسئلة عن الفعل المضارع المعتل الآخر

ما الفعل المضارع المعتل الآخر؟ هو الفعل المضارع الذي ينتهي بواحدٍ من حروف العلة (ا، و، ي) . ما إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر؟ حالة الرفع يتم رفع الفعل المضارع المعتل الآخر بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر إذا انتهى الفعل المضارع بألف والثقل إذا انتهى الفعل المضارع بالياء والواو. حالة النصب يتم نصب الفعل المضارع المعتل الآخر بالفتحة المقدرة على الألف والظاهرة على الواو والياء. حالة الجزم يتم جزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة من آخره. اختر الإجابة الصحيحة حدد الفعل
تعريف الصدقة

تعريف الصدقة

ما هي الصدقة؟ تُعَرّف الصدقة على أنها كل ما يتم إعطاؤه للمحتاجين من أجل التقرب لله تعالى وطلباً لرضاه ولثوابه من غير الصدقات الواجبة كالزكاة، ويجدر بالمسلم مساعدة المعسرين والفقراء من حوله، وعدم تركهم يعانون من عدم امتلاكهم لأقل احتياجاتهم اليومية، وحتى تكون الصدقة حقيقية لا يجب أن تكون بهدف الرياء بل يجب أن تكون بهدف التقرب لله تعالى. أنواع الصدقة للصدقة أنواع عدة ولا يمكن حصرها؛ إذ لا تقتصر الصدقة على شيء واحد نقدمه للفقراء والمحتاجين، ولكن من الممكن تقسيمها إلى الأنواع الآتية: الصدقات
أهمية الفطور الصباحي

أهمية الفطور الصباحي

وجبات الطعام قد يتساءل الكثيرون عن عدد وجبات الطعام التي ينبغي تناولها يومياً، ويبدو أنّ تناول الطعام ثلاث مرات على الأقل يومياً يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، ويقلل من الشعور بالجوع ، مما يسهم في فقدان الوزن. ويمكن القول أنّ تناول عدد يقل عن ثلاث من الوجبات يومياً يجعل الشخص أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام، واختيار الأطعمة غير الصحية. ويؤدي تناول الأطعمة منخفضة الطاقة، مثل: الفواكه والخضروات، إلى الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن نسبياً. وتشير الدراسات إلى وجود علاقة عكسية بين الوزن وعدد
تبييض الوجه بسرعة

تبييض الوجه بسرعة

تبييض الوجه بقناع الجزر والأفوكادو يُعد الجزر، والأفوكادو من الثمار المغذّية للصحة، وتمنح العناية بالبشرة، حيث يحتوي الجزر على عناصر مفيدة للبشرة مثل فيتامين أ، والبيتا كاروتين، والليكوبين، أمّا الأفوكادو فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُحسّن من نسيج البشرة، ويعمل لب الأفوكادو على تغذية الجلد، حيث يتم غلي جزرة متوسطة الحجم بالماء، ثمّ هرسها بعد أن تبرد، وتُمزج مع لب حبة أفوكادو، ويُضاف للمزيج بيضة واحدة، وملعقة كبيرة من القشدة، وملعقة صغيرة من العسل، ويخلط المزيج جيداً، ثمّ يوضع على الوجه،
أين يوجد المسجد الحرام

أين يوجد المسجد الحرام

موقع المسجد الحرام يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة في جزيرة العرب، ويرتفع عن سطح البحر ما يقارب ثلاثمئةٍ وثلاثين متراً، والذي بنى البيت الحرام هو نبيّ الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، إذ أمرهما الله -تعالى- بذلك، وقد ثبت في القرآن الكريم أنّ البيت الحرام هو أوّل بيتٍ بُني على الأرض، فقال الله تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، وفي وسط البيت الحرام تقريباً تقع الكعبة المشرّفة التي أورد الله -تعالى- ذكرها أيضاً في
أين يقع جبل كلمنجارو

أين يقع جبل كلمنجارو

جبل كلمنجارو يُعتبر جبل كلمنجارو (بالإنجليزية: Kilimanjaro) واحداً من أعلى سبع قمم في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 19,341 قدماً، وقد اكتشفه المستكشف الأوروبي يوهانس ريبمان (بالإنجليزية: Johannes Rebman) في عام 1848م. وكلمنجارو هي كلمة من أصل تنزاني وتعني الجبل الأبيض، وذلك لأن الجبل مغطى بقبة من الثلج الدائم، ولكن يعتقد أن هذا الغطاء الذي تشكل قبل 11,000 سنة تقريباً مهددٌ بالتلاشي بحلول النصف الثاني من القرن الحادي والعشرين. وبالرجوع إلى تكوين الجبل فهو عبارة عن بركان طبقي (بالإنجليزية: