من حكم العرب

من حكم العرب

من حكم العرب

اشتهر العرب منذ القدم بحكمتهم وبكلامهم البليغ، وتم تناقل وتوارث حكمهم إلى الآن، وفيما يأتي بعض من أهم وأبلغ هذه الحكم:

  • أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
  • لا يحزنك أنك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
  • إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه.
  • كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه.
  • سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز.
  • لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا.
  • إن بيتاً يخلو من كتاب هو بيت بلا روح .
  • ليس القوي من يكسب الحرب دائماً، إنما الضعيف من يخسر السلام دائماً.
  • لا تمدحن امرأً حتى تجربه، ولا تذمه من غير تجريب.
  • الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم.
  • لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان.
  • من يحب الشجرة يحب أغصانها.
  • نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم
  • إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
  • ليست السعادة في أن تعمل دائماً ما تريد، بل في أن تريد ما تعمله.
  • إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب.
  • الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.
  • صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاك.
  • الصداقة بئر يزداد عمقاً كلما أخذت منه.
  • الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف.
  • لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
  • من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير.
  • الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب.
  • إذا ازداد الغرور، نقص السرور.
  • الضمير المطمئن خير وسادة للراحة.
  • مَن يزرع المعروف يحصد الشكر.
  • البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي.
  • العمر هو الشيء الوحيد الذي كلما زاد نقص.
  • القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره.
  • الخبرة هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك.
  • المال خادمٌ جيد، لكنه سيد فاسد.
  • عظَمة عقلك تخلق لك الحساد، وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء.
  • دقيقة الألم ساعة، وساعة اللذة دقيقة.
  • لا يوجد داعٍ للخوف من صوت الرصاص، فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها.
  • إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين.
  • إذا كان لديك رغيفان فكُل أحدهما واشتر بالآخر زهوراً.
  • من يقع في خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.
  • قوة السلسلة تقاس بقوة أضعف حلقاتها.
  • يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا طعام حوالى شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.
  • نمضي النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضي النصف الثاني منها بحثاً عن الأطباء.
  • من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.
  • عندما يمدح الناس شخصاً، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.
  • ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه.
  • لا يوجد شخص فاشل ولكن يوجد شخص بدأ من القاع وبقي فيه.
  • من يستعجل قطف العنب قبل نضوجه ، يأكله حامضاً.
  • لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً.
  • قوة الإنسان بعقله لا بجسده.
  • نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم.
  • لا يحزنك أنك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
  • تأبى العصي إذ اجتمعن تكسراً، وإذا افترقن تكسرت آحاداً.

حكم عن التفاؤل

فيما يأتي بعض الحكم عن التفاؤل:

  • إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته.
  • امنح كل يوم الفرصة لأن يكون أجمل أيام حياتك.
  • انظر الى الحياة بتفاؤل، فالتذمر والشكوى من المشاكل التي تعترض طريقنا يستهلك تفكيرنا ووقتنا دون طائل.
  • عقلك مثل حديقة، إما أن تزرعها بورود الأمل والتفاؤل أو تملأها بشوك اليأس. والتشاؤم، تفاءلوا بالخير تجدوه.
  • التفاؤل فن تصنعه النفوس الواثقة بفرج الله.
  • إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته.

حكم عن العرب منسوبة لقائليها

فيما يأتي بعض الحكم المنسوبة لقائليها:

  • جبران خليل جبران: الحق يحتاج إلى رجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه.
  • أبو بكر الصديق:
    • أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة.
    • ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب.
    • أصلح نفسك يصلح لك الناس.
    • احرص على الموت توهب لك الحياة.
    • إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه.
  • الجاحظ:
    • الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بكذب.
    • فإذا كان الحٌبّ يُعمِي عن المساوئ فالبُغض أيضاً يُعمِي عن المحاسنْ.
    • لا تبقى في المكان الذي لا تعرف فيه قيمتك.
  • راجي الراعي: الوقار ثقل العقل.
مزيد من المشاركات
كلمات عن يوم المعلم

كلمات عن يوم المعلم

كلمات عن يوم المعلم فأنت وحدك من جعلتنا متفائلين في هذه الحياة.. أنت وحدك من زرعت الأمل في نفوسنا النائمة.. أنت وحدك من جعلت شعارنا عش ليومك وأنسى ما مضى وما قد يأتي أنت وحدك كنت لنا أملاً وملجأ عند الحزن . الأستاذة الفاضلة.. للنجاحات أناس يقدرون معناه، وللإبداع أناس يحصدونه، لذا نقدّر جهودك المضنية، فأنت أهل للشكر والتقدير.فوجب علينا تقديرك.. فلك منا كل الثناء والتقدير. الغالية/ الأستاذة.. شموع كثيرة تحترق.. لتنير دروب الآخرين عطاء وآمالاً.. وتضحيات شتى تنثر من أجل الوصول للأسمى.. ومعك حققنا
طريقة عمل خميرة البيرة

طريقة عمل خميرة البيرة

خميرة البيرة الخميرة هي كائنات حيّة تتكاثر في بيئةٍ بظروفٍ خاصّة من ناحية الحرارة والرطوبة، حيث تنمو في الماء بوجود السكر مُنبعثاً منها غاز ثاني أكسيد الكربون ممّا يجعل حجمها يزيد وتصبح رغويّة القوام، وتُستخدم الخميرة في كثير من الاستخدامات كتحضير المعجّنات والفطائر، وللخميرة العديد من الفوائد الصحّية للجسم لذلك يتناولها البعض كمكمّل غذائي حيث تحتوي على مختلف المعادن والفيتامينات، ويتمّ تصنيع الخميرة في مصانع خاصّة وتُباع في المحلّات بعدّة أنواع فمنها خميرة البيرة وخميرة الخبز. ومن الممكن
كيفية تكبيرة الإحرام

كيفية تكبيرة الإحرام

كيفية أداء تكبيرة الإحرام تكبيرة الإحرام هي قول المصلّي في بداية صلاته: "الله أكبر"، أما كيفية ذلك فينوي المصلي أداء صلاته ، ويقوم باستقبال القبلة، ثم يرفع يديه حذو منكبيه ويكبّر تكبيرة الإحرام، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرفع يديه عند المنكبين وتصل أطراف أصابعه إلى أذنيه. ويقول المصلّي في تكبيرة الإحرام: "الله أكبر"، ولا يجوز الإتيان بغيرها من الصيغ، فقد نُقلت هكذا بالتواتر، وقد تعدّدت آراء العلماء في وقت تكبيرة الإحرام؛ أهي قبل رفع اليدين أم بعد رفعهما، وذلك على النحو الآتي:
مفهوم الانتماء الحضاري

مفهوم الانتماء الحضاري

مفهوم الانتماء الحضاري يشير مفهوم الانتماء الحضاري إلى انتساب الفرد إلى حضارة معينة بإظهار تأييده وتبعيته لها بكافة جوانبها، سواء كان ذلك ثقافياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً، ويلعب الانتماء الحضاري دوراً فعالاً في تحديد هوية الفرد والمجتمع بتأطيرهما بصورة ثقافية مستوحاة من البعد التاريخي والتوجه المستقبلي للمجتمع، وبالتالي تحديد الموقف العام له. يعتبر الانتماء الحضاري بمثابة وسيلة فعالة تحافظ على شخصية أمة بأسرها، وتصونها من الطمس والاندثار في ظل الاختلاط غير الممنهج بين الشعوب، ويذكر بأن
إياس بن معاوية (تابعي وقاضي)

إياس بن معاوية (تابعي وقاضي)

نبذة عامّة عن إياس بن معاوية هو إياس بن معاوية بن قرّة بن إياس بن هلال المزني، كان يعمل قاضيًا في مدينة البصرة العراقية، كان ذلك في زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز ، وكان حاد الفطنة وكثير الدهاء في زمنه بين القضاة، وكان أبوه وجدّه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويُذكر أن القاضي إياس قد تولى القضاء مُكرهًا؛ لما في ذلك من عبء، وتحمل للمسؤولية العظمى في ردع الظالم وإرجاع الحقوق، ورعاية الصغار القاصرين، وكان مشهورًا باللطافة، وصدق الظن، وكان يُضرب بذكائه المثل، فذكره الشاعر أبو تمام حين قال:
ما هي أعراض نقص صفائح الدم

ما هي أعراض نقص صفائح الدم

أعراض نقص الصفائح الدمويّة من الممكن أن تُسبِّب قلَّة الصّفيحات (بالإنجليزية: Thrombocytopenia) أو ما يُعرف بنقص الصّفائح الدّمويّة ظهور بعض الأعراض، ومن الممكن كذلك ألّا تُسبِّب أيَّ أعراض، ويعتمد ذلك على تعداد الصّفائح الدّمويّة في الدمّ؛ فعادةً لا تُسبِّب الحالات الخفيفة من نقص الصّفائح الدّمويّة كتلك النَّاتجة عن الحمل أيَّ أعراض، بينما قدْ ينتج عن الحالات الشّديدة نزيفٌ خارجٌ عن السَّيطرة؛ مما يستدعي التّدخل الطّبيّ الفوريّ، ونبين فيما يأتي أعراض نقص الصّفائح الدّمويّة بالتَّفصيل: النزيف
تاريخ النقود

تاريخ النقود

مقايضة المُنتجات المقايضة (بالانجليزية: Barter System) هي استبدال الخدمات والسِّلع بخدمات وسلع أخرى ؛ مثل: المجوهرات، والصُّوف، وجلد الحيوانات، والحبوب، والأسلحة، ولكن مع الوقت ظهرت مشاكل تتعلق بالاقتراض والإقراض، والتداول والتخزين، وتقييم السلع أو الخدمات، فبدأ الناس بالتفكير في طريقة جديدة غير المقايضة. النقود المعدنيّة بدأت النقود المعدنيّة مثل: الذهب، والفضّة، والنحاس بالتدفق في السوق منذ عام 2000 قبل الميلاد، إلّا أن المشاكل المتعلقة بالتبادل والقيمة والتخزين ظلّت دون معالجة، بعدها تمّ
طرق القراءة الصحيحة

طرق القراءة الصحيحة

القراءة الصحيحة القراءة ضرورة حياتية، ويختلف النّاس في عاداتهم وطرقهم فيما يتعلّق بالقراءة، فهناك القراءة الأكاديميّة التي لا بدّ منها، وهناك القراءة الثقافيَّة، وهناك القراءة العشوائيَّة، ومع هذه الأنماط جميعاً يتنوع الناس في طبيعة ووصف قراءاتهم، فهناك القراءة السطحيَّة التي لا تحقق الثمرة المرجوّة منها، وهناك القراءة الصحيحة والناجحة التي تترتب عليها ثمارها الإيجابيّة، وبين هذا وذاك هناك قراءات أخرى متوسّطة الأوصاف، والجودة، فوصف القراءة وشكلها وطبيعتها يتبع سلوك الإنسان في كيفيَّة تعاطيه مع