من تكلم في المهد

من تكلم في المهد

المتكلّمين في المهد

صحّ عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (لم يتَكَلَّم في المَهْدِ إلَّا أربَعةٌ: عيسَى وشاهدُ يوسُفَ وصاحبُ جُرَيْجٍ، وابنُ ماشِطةٍ فِرعونَ)، وفي أقوالٍ أخرى للعلماء ذُكر أنّ آخرون تكلّموا في المهد؛ كالطفل الذي كلّم في حادثة الأخدود ، الذي نطق ليثبّت أمّه على الحقّ.

عيسى ابن مريم

تكلّم عيسى ابن مريم -عليهما السلام- في مهده، وكان تكلّمه معجزةً أمام قومه؛ لذبّ الفاحشة عن مريم، والتأكيد أنّ ما حصل معها بمثابة معجزة من عند الله تعالى، فما إن وضعت مريم ابنها عيسى، وأقبلت على قومها حتّى أنطقه الله -تعالى- بين يديها أمامهم، قال الله سبحانه: (قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا*قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا).

صاحب جريج

من الأربعة الذين أورد الحديث الشريف ذكرهم؛ صاحب جريج، وهذه القصّة وقعت مع عابدٍ راهبٍ من بني إسرائيل اسمه جريج، إذ كان معتكفاً مصلياً ذات مرّةٍ، فنادته والدته، فآثر الصلاة على تلبية ندائها، وتكرّر ذلك الفعل منه ثلاث مراتٍ، فدعت عليه والدته ألّا يموت حتى ينظر في وجوه المومسات، فأراد نفرٌ من قومه فتنته، فتطوّعت إحدى المومسات أن تعرض نفسها عليه لتفتنه، فحاولت فتنته، فلم يلتفت إليها، فمكّنت راعٍ من نفسها فحملت منه، فلما ولدت أتت القوم بالغلام، ونسبته إلى جريجاً، فأقبل القوم مغتاظون من جريجٍ، وحطّموا له صومعته يظنّون أنّه كاذبٌ، ولمّا علم بأمر الافتراء؛ توضّأ، وصلّى ركعتين، ودعا الله تعالى، وجاء إلى الغلام وهو في مهده، فسأله من والدك، فنطق الصبي، وقال بأنّه ابن الراعي، فثبتت براءة جريجٍ.

ماشطة بنت فرعون

علم فرعون أنّ ماشطة ابنته قد أسلمت لله تعالى، فنازعها عن دينها، إلّا أنّها ثبتت، فنادى بأولادها الخمسة، وأمر بقدرٍ من نحاسٍ في زيتٍ يغلي، وطلب منها أن تكفر أو أن يلقي أبناءها في الزيت المغلي، وهي ثابتةٌ على الحقّ، فأمر بابنها الأول، فالثاني، فالثالث، فالرابع، فغُيّبوا في الزيت، وأمّهم ثابتة، وعندما أراد فرعون إلقاء الولد الخامس، وكان صبياً صغيراً في المهد، فأشفقت عليه أمّه، فأنطقه الله -تعالى- ليثبّتها على ما هي عليه، ثمّ أخذه جند فرعون، وألقوه في القدر مع أخوته، وأمهم ثابتة على التوحيد.

شاهد يوسف

اختلف العلماء في شاهد براءة يوسف -عليه السلام-؛ إن كان طفلاً في المهد، أم غير ذلك، وحكم الشاهد بالنظر في القميص الذي قُدّ، فإن كان قُدّ من قُبلٍ فيكون يوسف -عليه السلام- من الكاذبين، وإن كان قُدّ من الدبر فيكون من الصادقين، فلمّا نظروا في القميص كان قد قُدّ من الدبر، فبانت براءة يوسف عليه السلام.

مزيد من المشاركات
تحليل قصيدة الحلاج في حب الرسول

تحليل قصيدة الحلاج في حب الرسول

تحليل قصيدة الحلاج في حب الرسول تحليل الأبيات (1-4) وَاللَه ما طَلَعَت شَمسٌ وَلا غَرُبَت :::إِلّا وَحُبُّكَ مَقرونٌ بِأَنفاسي وَلا جَلستُ إِلى قَومٍ أُحَدِّثُهُم :::إِلّا وَأَنتَ حَديثي بَينَ جُلّاسي وَلا ذَكَرتُكَ مَحزوناً وَلا فَرِحاً :::إِلّا وَأَنت بِقَلبي بَينَ وِسواسي وَلا هَمَمتُ بِشُربِ الماءِ مِن عَطَشٍ :::إِلّا رَأَيتُ خَيالاً مِنكَ في الكَأسِ يفتتح الشاعر قصيدته باستخدام أسلوب القسم ، فيقسم بذات الله على استقرار حب ممدوحه الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- معززًا هذا القسم باستعمال
كيفية زراعة الكرز الاحمر

كيفية زراعة الكرز الاحمر

الكرز الأحمر من الفاكهة التي إنتشرت بدول أوروبا وكانت غذاء قيم للملوك و الملكات بالزمن القديم حيث إنّها كانت تعني لهم فاكهة الترف والسعادة، بعد ذلك إنتشرت زراعتها بجميع الدول حتى وصلت للدول العربية، تحتاج ثمار الكرز للعناية الطبيعية كأي ثمار أخرى و تكون ضمن المتوسط، تعرف ثمار الكرز بأنها من الثمار الموسمية التي تنمو و تزدهر بصل الربيع و تنضج بفصل الصيف وللتعرف على تفاصيل زراعة ونمو ثمار الكرز الأحمر إليكم نبذة بسيطة عن دورة حياته . المتطلبات البيئية لثمار الكرز يحتاج الكرز الأحمر لنجاح زراعته
كيف تتم عملية منظار المعدة

كيف تتم عملية منظار المعدة

كيف تتم عمليّة منظار المعدة؟ منظار المعدة أو تنظير المعدة (Gastroscopy) أو ما يُعرف أيضًا بالتنظير الداخلي العلوي (Upper endoscopy) هو إجراء طبي يُمكن إجراؤه في عيادة الطبيب أو في عيادة جراحة خارجية أو في المستشفى، ينطوي على استخدام أنبوب مرن ورفيع يُسمّى المنظار الداخلي لفحص الجهاز الهضمي العلوي، بما في ذلك المريء، والمعدة، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة أو ما يُعرف بالاثني عشر . وتشمل خطوات عملية منظار المعدة الآتي: يتم رش الحلق بمخدر موضعي، ثمّ يُعطى المريض إبرةً في الوريد تحتوي على دواء
مدينة ستوكهولم

مدينة ستوكهولم

مدينة ستوكهولم ستوكهولم العاصمة الرسمية لمملكة السويد، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 885653 نسمة، وهذه الإحصائيات بناء على التعداد السكاني الذي حصل في العام 2013 م، وبذلك تكون من المدن الكبرى في فينوسكنديا، وهي واقعة على التجمّع الرئيسي لبحيرة مالارين وبحر البلطيق، وبالتحديد في الخليج الذي يزدحم بالجزر، وهذا الموقع جعلها من المدن الجميلة في العالم، بالإضافة إلى أنّها المقر الرئيسي للحكومة والبرلمان، والمقر الخاص لإقامة العاهل السويدي كارل غوستاف، وهذا جعل منها مدينة سياسية مهمّة، حيث يعيش فيها
سلبيات مصادر الطاقة المتجددة

سلبيات مصادر الطاقة المتجددة

ما هي سلبيات مصادر الطاقة المتجددة؟ على الرغم من الفوائد الكثيرة لاستخدام الطاقة المتجددة إلّا أنّ لها العديد من السلبيات، والتي لا تسمح بالاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة كبديل لمصادر الطاقة غير المتجددة ، ومن أبرز سلبيات الطاقة المتجددة ما يأتي: قدرتها على إنتاج الطاقة لا تزال غير كافية إنّ قدرة الطاقة المتجددة لا تزال غير كافية لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة، فعلى الرغم من أنّها مصادر مستدامة للطاقة، إلّا أنّ كميات الطاقة التي تولّدها غير كافية مقارنةً بمصادر الطاقة غير المتجددة، وهذا
أعراض الجرثومة

أعراض الجرثومة

أعراض الجرثومة لا يعاني معظم المصابون بجرثومة المعدة أو بكتيريا الملوية البابية (Helicobacter pylori) من أيّ أعراض عادةً، ولكن إذا تسببت الجرثومة بضرر في بطانة الأنسجة التي تحمي المعدة، فإنها قد تسبب قرحة المعدة (Peptic ulcer)، التي تؤدي لظهور الأعراض الآتية عند بعض المصابين: ألم المعدة ألم المعدة من أكثر الأعراض شيوعًا لجرثومة المعدة، فقد تشعر بألمٍ حارق في الجزء العلوي من بطنك، والذي قد يزداد سوءًا ليلًا أو عندما تكون معدتك فارغة، وأحيانًا قد يظهر بعد ساعات قليلة من تناولك للطعام. يمكن للألم
معنى اسم الله المقيت

معنى اسم الله المقيت

أسماء الله الحسنى أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي أثبتها الله -تعالى- لنفسه واختصّ بها، وأثبتها له رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وآمن بها جميع المؤمنين، حيث قال الله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها وَذَرُوا الَّذينَ يُلحِدونَ في أَسمائِهِ سَيُجزَونَ ما كانوا يَعمَلونَ) ، وقد وصف الله -تعالى- جميع أسمائه بكونها حسنى، أي المفضلة على الحسنة وذلك لأنّ أسماءه -تعالى- أفضل الأسماء وأحسنها لأنّها تخبر عن أشرف المعاني وأجلّها، وممّا تجدر الإشارة إليه أمران: أوّلهما: يظهر
أشعار امرؤ القيس في ليلى

أشعار امرؤ القيس في ليلى

قصيدة طربت وعناك الهوى والتطربُ يقول امرؤ القيس في وصف ليلى: طَرِبتَ وَعنّاكَ الهَوى وَالتَطَرُّبُ وَعادَتكَ أَحزانٌ تَشوقُ وَتَنصِبُ وأَصبَحتَ من لَيلى هَلوعاً كَأَنَّما أَصابَكَ مومٌ من تِهامةَ مورَبُ أَلا لابَلِ الأَشواقُ هاجَت هُمومَهُ وَأَشجانَهُ فالدَمعُ لِلوَجدِ يَسكُبُ وَلَيلى أَناةٌ كالمَهاةِ غَريرَةٌ منعَّمَةٌ تُصبي الحَليمَ وَتخلبُ كأَنَّ ثَناياها تَعلَّلنَ موهِناً غَبيقاً مِن الصَهباءِ بَل هيَ أَعذَبُ وَما أُمُّ خِشفٍ شادِنٍ بخَميلةٍ من الدَهسِ منه هايلٌ وَمُكَثَّبُ يَعِنُّ لَها