من أول من دون الحديث

من أول من دون الحديث

من أوّل من دون الحديث

كان ابن شهاب الزهري هو أوّل من دوّن الحديث، وتجدر الإشارة إلى أنّ المسلمين بداية قد اعتمدوا في حفظ السنة النبويّة الشريفة على حفظها في الصدور، وكتابتها في السطور، لكن الأمر في البداية كان يرتكز على الحفظ، ولا يخلو من الكتابة، ثمّ بعد ذلك ازدادت الأسباب التي دفعت إلى توثيقها كتابةً، ومن هذه الأسباب: اتّساع رقعة الدولة الإسلامية الناتج عن الفتوحات الإسلامية، وكثرة عدد الداخلين في الإسلام، وانتشار الصحابة في البلدان، وموت الكثير منهم، وتشتّت الذهن الذي دفع إلى تشتّت الحفظ، كما ظهر الكذب والوضع في السنّة النبوية، فتنبّه العلماء لذلك في القرن الأول من الهجرة في عهد الخليفة عمر بن عمر بن عبد العزيز، فقام الخليفة بتسليم مهمة التدوين إلى ابن شهاب الزهري، وجعل معه في هذه المهمة كافة علماء الأمّة وعمّالها في الأقاليم الإسلاميّة جميعها.

وكتب عمر بن عبد العزيز لهم قائلاً: "انظروا حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فاجمعوه"، وبناءً على ذلك قرّر المؤرخون واعتمدوا القول بأنّ أول من دوّن السنة النبوية هو: ابن شهاب الزهري، وهذا هو التدوين الرسمي والمعتمد في المصنفات الحديثية، أمّا الكتابة بشكل عام فقد ابتدأت في عهد الصحابة -رضوان الله عليهم-، ويعود سبب اختيار عمر لابن شهاب على وجه التحديد إلى شغف ابن شهاب بجمع الحديث النبوي، والذي دفعه إلى إتمام المهمة على أكمل وجه وتسليمها لعمر، ثم قام عمر بتوزيع نسخٍ منها على الأمصار، وقد كانت هذه الحركة الباب الذي فُتح أمام العلماء في القرون القادمة من أجل المزيد من التدوين، والحفظ، والنشر، فجاء بعد ذلك ابن إسحاق، ومالك، وحمّاد، ومعمّر، وعبد الرزاق، وغيرهم، حيث قاموا بتفريع الأبواب، واهتمّوا بجودة التأليف والترتيب.

مفهوم تدوين الحديث

يُطلق التدوين على الشيء الكبير والكثيف، والذي لا يساوي الكتابة في البساطة والصّغر، وإنّما التدوين أعمق، وأشمل، وأدقّ، وهو عبارة عن جمع الصحف بعضها إلى بعض لتُكَوِّن ما يُسمّى بالدّيوان، وعليه فإنّ التدوين يعمل على جمع الصحف المشتّتة دون ترتيب، ثمّ يأتي بعد ذلك التصنيف، فيرتّب ما دُوِّن في أبواب وفصول داخل المدوّنة، ومن التدوين أيضاً ما يكون من جمع الصحف في كتاب.

كتابة الحديث في عصر النبيّ والصحابة

سمح رسول الله للصحابة -رضوان الله عليهم- بكتابة الحديث النبوي الشريف بشرط تمييزه عن القرآن الكريم ، وقد جاء هذه السماح بالكتابة من أجل حفظها وإيصالها للغير، وكُتبت السنة حينذاك على ما توافر من أدوات الكتابة: كالأوراق، والجلود، والعظام، وغيرها، ومع ذلك بقي الاعتماد الأكبر على حفظها في الصدور، ولعلّ ما شجّع ذلك هو جواز روايتها بالمعنى، بخلاف القرآن الذي تركّزت جهود الكتابة عليه، وقد وردت العديد من الأحاديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- التي ينهى بها عن كتابة السنة، منها قوله: (لا تَكْتُبُوا عَنِّي، ومَن كَتَبَ عَنِّي غيرَ القُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ، وحَدِّثُوا عَنِّي، ولا حَرَجَ).

وكان ذلك في بداية الأمر، ثمّ بعد ذلك سمح رسول الله بالكتابة، فقد قال عبد الله بن عمرو: (كنتُ أَكتُبُ كلَّ شيءٍ أَسمَعُهُ مِن رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، أُرِيدُ حِفْظَهُ، فنَهَتْنِي قُرَيشٌ، وقالوا: أَتكتُبُ كلَّ شيءٍ تَسمَعُهُ ورسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بَشَرٌ يَتكلَّمُ في الغضبِ والرِّضا؟ فأَمسَكْتُ عن الكِتابِ، فذَكَرْتُ ذلكَ لرسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فأَوْمأَ بأُصبُعِهِ إلى فيه، فقال: اكتُبْ، فوالَّذي نفْسي بيدِهِ، ما يَخْرُجُ منه إلَّا حقٌّ)، ومن الصحابة من كان يكتب ويدوّن الحديث ويبقيه لنفسه، مثل عبد الله بن عمرو الذي أسمى صحيفته بالصادقة، وعلي بن أبي طالب الذي كان لديه صحيفة تتضمن أحكام الزكاة، وصحيفة أخرى تتضمن أحكام الأسر والدية.

وامتنع الكثير من الصحابة عن الكتابة رغم سماح رسول الله لهم، واستمر هذا الامتناع حتى امتد إلى عصر الخلفاء الراشدين ، وذلك حرصاً منهم على الحفاظ على القرآن وعدم اختلاطه بالسنّة، أمّا عمر بن الخطاب فكلّما فكّر بجمع السنّة عاد بفكرته وامتنع؛ خوفاً من إقبال المسلمين على السنّة وإهمالهم للقرآن، وكان في بعض الأحيان حينما يشعر بتمكّن المسلمين من القرآن يكتب شيئاً من السنة ويرسلها إلى عمّاله، وكان أيضاً عبد الله بن مسعود يكره كتابة حديث رسول الله، ويقول: "القلوب أوعية فأشغلوها بالقرآن، ولا تشغلوها بما سواه"، فقد كان خوف ابن مسعود كذلك الأمر أن ينشغل الناس بكتابة السنة عن القرآن، لكن وبعد أن حَفِظ القرآن وأَمِن ذلك كَتَب السنة، وكذلك غيره مثل علي، وزيد، وأبو هريرة ، وأبو سعيد الخدري، وغيرهم، واستمرّ الأمر على ذلك إلى أن جُمع القرآن، فضمنوا حفظه، ثمّ توجّهوا للسنّة النبوية الشريفة فكتبوها ودوّنوها.

26أحاديث
مزيد من المشاركات
أعراض نقص الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

أعراض نقص الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

الصوديوم والبوتاسيوم تُعرّف الكهارل (بالإنجليزية: Electrolytes) على أنّها موادّ تتحول إلى أيونات في المحاليل المائية، وتكتسب القدرة على توصيل الكهرباء، وتوجد الكهارل في جسم الإنسان بشكل طبيعي، ويُعدّ اتّزانها في الجسم ضرورياً جداً من أجل عمل خلايا الجسم وأعضائها بشكل طبيعي ودون أي خلل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكهارل التي يتم قياسها عادة من قبل الأطباء من خلال فحوصات الدم، هي: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكلور، والبيكربونات (بالإنجليزية: Bicarbonate). ويُعتبر الصوديوم الأيون الموجب الرئيسي الموجود
طريقة طهى صدور الديك الرومي

طريقة طهى صدور الديك الرومي

الديك الرومي يعدّ الديك الرومي من اللحوم الغنيّة بالكثير من البروتينات والمعادن ومن أهمّها الزنك، الفسفور، والسيلينيوم، والتربتوفان، فهو ذات قيمة غذائيّة عالية، وبديلٌ صحيٌّ يحلّ يُغني عن اللحوم الحمراء، ويقي الجسم من خطرِ السمنة؛ حيث يمنحُ شعوراً بالشبع لمدّة طويلة، وعادةً ما يتمّ طهية وتقديمه بجانب الأرز في المناسبات والعزائم الكبيرة، وسنتحدّث في هذا المقال عن طريقة طهي الديك الرومي بطريقة لذيذة. طريقة طهي الديك الرومي المكونات ديك رومي بوزنِ ثمانية كيلوغرامات. خليط النقع: نصف كوب من الملح.
أحاديث عن حسن الخلق

أحاديث عن حسن الخلق

أحاديث عن حسن الخلق حثَّت الشَّريعة الإسلاميَّة على حسن الخلق ، والتَّخلُّق بالأخلاق الحسنة، وقد تضمَّنت الأحاديث النَّبويَّة الشَّريفة الكثير من الأحاديث التي تدعو للتخلُّق بأحسن الأخلاق وأفضلها؛ وسنذكر فيما يأتي بعضاً منها: ثبت عن النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ
ما هي الحكمة من تعدد الزوجات

ما هي الحكمة من تعدد الزوجات

مشروعية تعدد الزوجات إنّ الزواج بأكثر من امرأة تشريع قديم أباحته الشرائع السابقة؛ كالتملود والتوراة والمسيحية، ثمّ جاء الإسلامُ وقيَّد تعدد الزوجات، وحدّده بعدد معيّن للحد من الفوضى، ومراعاةً للظروف الأسرية والاجتماعية التي قد تستدعي التعدد، ومن الأدلة على مشروعية تعدد الزوجات قوله تعالى: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً)، ف الإسلام لم يجعل تعدد الزوجات واجباً ولم يعده أمراً مستحسناً، وإنّما أباحه إباحةً
طريقة عمل محشي ورق العنب المصري

طريقة عمل محشي ورق العنب المصري

محشي ورق العنب يعتبر طبق محشي ورق العنب من أشهر الأطباق المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتميّز بطعمه اللذيذ، وغناه بالعناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنّ طرق تحضيره سهلة، ولكنّها تحتاج لوقت طويل، كما تختلف من بلد لآخر، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على طريقة تحضير محشي ورق العنب على الطريقة المصريّة. ورق العنب المصري المكوّنات نصف كيلوغرام من ورق العنب. كيلوغرام من الأرز المصري المغسول. رأس من البصل المفروم. كوبان من صلصة البندورة. كوب من الشبت المفروم. كوب من
ماسكات للوجه والجسم

ماسكات للوجه والجسم

ماسك الألوفيرا لتنعيم الوجه تحتوي الألوفيرا على العديد من الخصائص التي تساعد على معالجة مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب، والتجاعيد، وآثار الندوب، كما أنّه يعد من أفضل الماسكات التي تستخدم للحصول على بشرة ناعمة ونضرة، ويحضر من خلال: المكوّنات: ملعقة من جل الألوفيرا. ملعقتان من عصير الليمون. الطريقة: استخراج جل الألوفيرا من أوراق الصبار. مزج ملعقة من جل الألوفيرا مع ملعقتين من عصير الليمون. وضعه على البشرة وتركه مدّة 15-20 دقيقة ثمّ غسله بالماء. يمكن تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع
طريقة حساب الفائدة الثابتة

طريقة حساب الفائدة الثابتة

ما هي الفائدة الثابتة؟ هي الفائدة التي تحصل على القرض، والتي تعتمد على قيمة المبلغ الذي تم اقتراضه وطول الفترة الزمنية الخاصة به، بحيث تبقى ثابتة خلال فترة العقد بغض النظر عن التغيرات الحاصلة في أسواق المال ، فيقوم العميل بتسديد الفائدة مع المبلغ المُسدد من رأس المال ، ويمكن أن تكون الفائدة الثابتة على قرض أو رهن عقاري. كيف يتم حساب الفائدة الثابتة؟ لمعرفة كيفية حساب الفائدة الثابتة لدين يجب معرفة مبلغ القرض ونسبة الفائدة عليه ومدة سداد القرض، وذلك من خلال: قيمة الفائدة الثابتة على المبلغ كامل
كم الضغط الطبيعي للحامل

كم الضغط الطبيعي للحامل

معدل الضغط الطبيعيّ للحامل إنّ توجيهات جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: American Heart Association) وجمعية السكتة الدماغية الأمريكية (بالإنجليزية: American Stroke Association) تنطبق على جميع البالغين بشكل عام ولا تكون خاصة بالنساء الحوامل، إذ لا يمكن مقارنة المعدل الطبيعي للضغط للأمهات الحوامل بالمعدل الطبيعي للضغط لدى البالغين الطبيعيين؛ فالمعدل الطبيعي للضغط لدى النساء الحوامل يختلف عن المعدل الطبيعي لدى الآخرين، كما يختلف المعدل الطبيعي لضغط الدم أثناء الحمل بين الحوامل أنفسهنّ، لذلك