من أقوال الشعراء

من أقوال الشعراء

من أقوال الشعراء ما قيل من الشاعر أبو القاسم الشابي

  • صل يا قلبي إلى الله، فإن الموت آت، صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة.
  • إذا الشعب يومًا أراد الحياة، فلا بدّ أن يستجيب القدر، ولا بدّ لليل أن ينجلي، ولا بدّ للقيد أن ينكسر.
  • ومن يتهيب صعود الجبال، يعش أبد الدهر بين الحفر.
  • ليت لي قوة العواصف يا شعبي، فألقي إليك ثورة نفي، ليت لي قوة الأعاصير إن ضجت، ف أدعوك للحياة بنفسي.
  • الويل للحساس في دنياهم، ماذا يلاقي من أسى وعذاب.
  • سأعيش رغم الداء والأعداء، كالنسر فوق القمة الشماء.
  • قلبي تردى من على صهات، خيل الهوى، فغدى أسير فتاة.
  • لا أبالي، وإن أريقت دمائي فدماء العشّاق دومًا مباحة.
  • لا أعنّي نفسي بأحزان شعبي فهو حي، يعيش عيش الجماد.
  • صلّ يا قلبي إلى الله، فإنّ الموت آت صلّ، فالنازع لا تبقى له غير الصلاة إلى قلبي التائه.
  • ومن لا يحبّ صعود الجبال يعش أبد الدّهر بين الحفر.
  • ومن لمـ يعانقه شوق الحياة؛ تبخّر في جوّها واندثر.
  • يا قلب لا تقنع بشوك اليأس من بين الزهور فوراء أوجاع الحياة عذوبة الأمل الجسور.
  • ما كنت أحسب بعد موتك يا أبي ومشاعري عمياء بأحزان أني سأظمأ للحياة، وأحتسي من نهرها المتوهّج النّشوان وأعود للدّنيا بقلب خافق للحبّ، والأفراح، والألحان ولكلّ ما في الكون من صور المنى وغرائب الأهواء والأشجان حتى تحرّكت السّنون، وأقبلت فتن الحياة بسحرها الفنّان، فإذا أنا ما زلت طفلًا، مولعًا بتعقّب الأضواء والألوان.
  • إنّ الحياة صراع، فيها الضّعيف يداس ما فاز في ماضغيها إلا شديد المراس للخبّ فيها شجون، فكن فتى الاحتراس الكون كون شفاء الكون كون التباس الكون كون اختلاق وضجّة واختلاس السرور، والابتئاس بين النوائب بون للنّاس فيه مزايا البعض لم يدر إلا البلى ينادي البلايا.

والبعض ما ذاق منها سوى حقير الرزايا إنّ الحياة سبات سينقضي بالمنايا آمالنا، والخطايا فإن تيقّظ كانت بين الجفون بقايا كلّ البلايا، جميعًا تفنى ويحيا السلام.

  • ليت لي أن أعيش هذه الدنيّا سعيدًا بوحدتي وانفرادي أصرف العمر في الجبال، وفي الغابات بين الصنوبّر الميّاد ليس لي من شواغل العيش ما يصرف نفسي عن استماع فؤادي أرقب الموت، والحياة وأصغي لحديث الآزال والآباد، وأغنيّ مع البلابل في الغاب، وأصغي إلى خرير الوادي وأناجي النّجوم والفجر، والأطيار والنّهر، والضّياء الهادي.

من أقوال الشعراء ما قيل من الشاعر أبو تمام

  • فلم أجد الأخلاق إلا تخلقًا، ولم أجد الأفضال إلا تفضّلا.
  • رأيت الحرّ يجتنب المخازي، و يحميه عن الغدر الوفاء .
  • فتى بين الطعن والضرب ميتة تقوم مقام النصر إن فاته النصر.
  • إذا المرء لم تستخلص الحزم نفسه، فذروته للحادثات وغاربه.
  • عليك سلام الله وقفا، فإنني رأيت الكريم الحر ليس له عمر.
  • وإذا أراد الله نشر فضيلة، طويت أتاح لها لسان حسود.
  • نقل فؤادك حيث شئت من الهوى، ما الحب إلا للحبيب الأول، كم منزل في الأرض يألفه الفتى.، وحنينه أبدًا لأول منزل.
  • السيف أصدق أنباء من الكتب ، في حده الحد بين الجد واللعب.
  • إن الله يحب معالي الأمور وأشرفها، ويكره دينها وسفاسفها.
  • أصم عن الشيء الذي لا يريده، وأسمع خلق الله حين يريد.
  • الدار ناطقة وليست تنطق، بدثورها: أن الجديد سيخلق.
  • ألم ير هذا الليل عينيك رؤيتي، فتظهر فيه رقة وتحول، لقيت بدرب القلة الفجر لقية، شفت كمدي والليل فيه قتيل.
  • بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب .
  • جليدا على عتب الخطوب إذا عرت، وليس على عتب الأخلاء بالجلد.
  • رأيت رجائي فيك وحداك همة، ولكنه في سائر الناس مطمع.
  • رب قليل جده كثير، كم مطر بدؤه مطير.
  • شاب رأسي، وما رأيت مشيب الرأي إلا من فضل شيب الفوائد.
  • شكوت وما الشكوى لمثلي عادة، ولكن تفيض الكأس عند امتلائها.
  • تعودت الهوى طفلًا وكهلًا، وعادات الفتى بعض الطباع.
  • عيش الفتى كله يوم يسر به، فانعم هنيا فغن الحين قد فربا.
  • فقسا ليزدجروا ومن يك حازمًا، فليقس أحيانًا على من يرحم.
  • فلا يروعنك إيماض المشيب به، فإنّ ذاك ابتسام الرأي والأدب.
  • كل داء يرجى الدواء له، إلا الفظيعين: موتة ومشيبًا.
  • لا زلت من شكري في حلة، لابسها ذو سلب فاخر، يقول من تقرع أسماعه، كم ترك الأول للآخر.
  • لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتني التجارب والعناء .
  • لو أرى الله أن في الشيب خيرًا، جاورته الأبرار في الخلد شيبًا.
  • ليس الغبي بسيد في قومه، لكن سيد قومه المتغابي.
  • هو البحر من أيّ النواحي أتيته، فلجنة المعروف والجود ساحله.
  • وإذا تأملت البلاد وجدتها، تثرى كما يثرى الرجال وتعدم.
  • وغيري يأكل المعروف سحتًا، وتشحب عنده بيض الأيادي.
  • يومي من الدهر مثل الدهر مشتهر، عزمًا وحزمًا، وساعي منه كالحقب، فأصغري أن شيبًا لا حبي حدثًا، وأكبري أنني في المهد لم أشب.
  • لا أنت أنت ولا الديار ديار.
  • ليس الغبي بسيد في قومه، ولكن سيد قومه المتغابي.
  • فلم أجد الأخلاق إلا تخلقًا، ولم أجد الأفضال إلا تفضّلاً.

من أقوال الشعراء ما قيل من الشاعر أدونيس

  • إن الذي ملأ اللغات محاسن، جعل الجمال وسره في الضاد.
  • ‎اليقين ساذج حتّى أنّه لا يعرف نفسه إلا بوصفه نقيضًا للشكّ.
  • ‎حاكيت العناصر، وفشلت إلّا في محاكاة النّار.
  • الإنسان يموت، لكنه أبقى من القبر.
  • إن من لا يعرف أن يرى الظلمة ، لن يعرف أبدًا أن يرى النّور.
  • أنت لا تكرهني، أنت تكره الصورة التي كونتها عني، وهذه الصورة ليست أنا إنما هي أنت.
  • شدّ على لسانه، وصمّ فمات بعد برهة أصمّاً.
  • قل دائمًا: لا، ربما لا تليق كلمة نعم، إلا بذلك الزائر الأخير: الموت.
  • كلّ شيء ممكن، لكن لا شيء ممكن: أليس هذا مأزق الكتابة.
  • كنت لا أجد فرقًا بين جسد برأس يحمل أغصانًا نسميه شجرة، وجسد برأس يحمل خيوطًا رفيعة نسميه إنسانًا.
  • لا أعرف شيئًا، ولا أملك شيئًا أجمل وأغلى من الرغبة في المعرفة .
  • لا أنحني إلا لأحضن موطني أنا صدر أمّ مرضع تحنو، وجبهة مؤمن.
  • لا تبدأ بأن تكون ناقدًا، إلا إذا بدأت بنقد نفسك.
  • لكي تقول الحقيقة، غيّر خطاك تهيأ، لكي تصير حريقه.
  • يا وجه الممكن وجه الأفق، غير شمسك أو فاحترق.
  • يا شمعة المستقبل البصيرة، مالي أخاف الطرق القصيرة.
  • لاقني يا صباح إلى حقلنا اليائس في الطّريق إلى حقلنا اليائس شجر يابس كم وعدنا أن نظلّ سريرين، طفلين، في ظلّه اليابس، لاقني، هل رأيت الغصون سمعت نداء الغصون تركت نسغها كلامًا.

كلمات تشدّ العيون كلمات تشقّ الحجارة، لاقني، لاقني كأنّا التقينا، نسجنا الظّلاما ولبسنا، وجئنا، قرعنا على بابه، رفعنا الستارة وفتحنا شبابيكه وانزوينا في حنايا الجذوع، واستغثنا بأجفاننا وسكبنا دورق الحلم و الدّموع ، وكأنّا بقينا في بلاد الغصون، أضعنا طريق الرّجوع.

من أقوال الشعراء ما قيل من الشاعر جبران خليل جبران

  • بعضنا كالحبر وبعضنا كالورق، فلولا سواد بعضنا لكان البياض أصم، ولولا بياض بعضنا لكان السواد أعمى.
  • لقد تعلمت الصمت من الثرثار، والتساهل من المتعصِّب، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنّني لا أعترف بجميل هؤلاء المعلّمين.
  • يقولون لي: لو عرفت نفسك لعرفت جميع الناس، فأقول لهم: ألن أعرف نفسي أولًا، حتى أعرف جميع الناس.
  • نصف ما أقوله لك لا معنى له، ولكنني أقوله ليتم معنى النصف الآخر.
  • الوحدة عاصفة هوجاء صمّاء تُحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا، ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة ثباتًا في القلب الحيِّ للأرض الحيّة.
  • مع أنّ أمواج الألفاظ تغمرنا أبدًا، فإنّ عمقنا صامتٌ أبدًا.
  • لا يُدرك أسرار قلوبنا إلّا من امتلأت قلوبهم بالأسرار.
مزيد من المشاركات
علاقة التربية بالديمقراطية

علاقة التربية بالديمقراطية

علاقة التربية بالديمقراطية هناك علاقة حميمية بين التربية والديمقراطية، إذ إن التربية شرط أساسي ومسبق لبقاء الديمقراطية ونجاحها، فالتعليم يعزز الديمقراطية في أذهان الناس، ويتم تطبيق القيم الديمقراطية؛ كالحرية و العدالة والمساواة والأخوة والكرامة والتعاون والمسؤولية على التربية والتعليم، لجعلها أكثر فعالية وذات مغزى وفائدة. وهذا يعني أنه لكي تكون الديمقراطية حقيقية وطريقة حياة، يجب أن يتم إدخالها منذ بداية التربية والتعليم ، ويجب على كل المؤسسات التعليمية تدريس قيمها، والعلاقة بين الديمقراطية
حكم الصلاة النارية

حكم الصلاة النارية

الصلاة النارية الصلاة الناريَّة هي نوعٌ من الأذكار التي تقال للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونصها كالآتي: "اللَّهُمَّ صلِّ الصَّلاة الكاملة، وسلِّم السَّلام التامَّ على محمَّد، النَّبي الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقْضى به الحوائج، وتُنال به الرَّغائب وحسن الخواتيم، ويُسْتَسْقى الغمام بوجْهِه الكريم، وعلى آلِه وصحْبِه في كلِّ لمحة ونفَسٍ، عددَ كلِّ معلوم لك يا اللهُ، يا حي، يا قيُّوم". حكم الصلاة النارية تعددت الآراء حول حكم الصلاة النارية عند أهل العلم؛ وفيما يأتي بيان
كيف استعمل الجيلاتين

كيف استعمل الجيلاتين

ما هو الجيلاتين؟ وكيف يتم استخلاصه والاستفادة منه؟ وما هي الوصفات التي يمكن الاستفادة من الجيلاتين فيها؟ الجيلاتين الجيلاتين وهو مادة هلامية مستخرجة من غلي عظام الحيوانات، ليتم انفصال الجيلاتين عن الكولاجين، كمادة صفراء لا طعم لها ولا لون، كما أنها عبارة عن بروتين غير كامل يحسن من عملية الهضم، يدخل في صناعة الحلويات، نظراً لقدرته على الاختلاط بالماء، وكذلك التجمد، إضافة لسهولة تشكيله ومرونته، يتم إنتاج الجيلاتين على شكل بودرة الجيلاتين أو على شكل رقاقات شفافة قليلة السماكة لونها مائل للأصفر
غرائب عالم النبات

غرائب عالم النبات

نباتات غريبة الشكل هنالك الكثير من النباتات غريبة الشكل التي تنتشر في مختلف أنحاء الأرض ولعل من أهمها ما يأتي:  نبات هيدنورا أفريكانا  نبات هيدنورا أفريكانا واسمه العلمي (Hydnora africana) وهو من النباتات الطفيلية، وغالبًا ما يتواجد في المناطق شبه القاحلة في قارة أفريقيا، وكذلك في مدغشقر وجنوب شبه الجزيرة العربية، ويعد من أغرب النباتات في العالم ومن أقدم النباتات الطفيلية المتفرعة عن سلالة النباتات المزهرة ، ويوجد في الطبيعة 8 أنواع منه. ولا يمتلك هذا النبات ساقًا أو أوراقًا، فقط زهرة تصبح ذات
خصائص الحيوانات اللافقارية

خصائص الحيوانات اللافقارية

خصائص اللافقاريات التي تميزها عن الفقاريات يدل مصطلح اللافقاريات على أي حيوان يفتقر إلى العمود الفقري، وتشكل الحيوانات اللافقارية أكثر من 90% من جميع أنواع الحيوانات الحية، جميعها يُصنف تحت شعبة الكورداتا، وهي تعيش في جميع أنحاء العالم، وتُعد عنصرًا رئيسيًا في سلاسل الغذاء للطيور والأسماك والكثير من الفقاريات، كما أنّها غذاء للإنسان أيضًا. و تضم اللافقاريات العديد من الحيوانات ؛ مثل: العناكب، وقنديل البحر، ونجوم البحر، والحبار، وسرطان البحر، وقنافذ البحر، والمحار، والكركند، وديدان الأرض،
كيف أهتم بجسمي يومياً

كيف أهتم بجسمي يومياً

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن الاعتناء بصحة الجسم من خلال ممارسة التمارين المنتظمة؛ حيث تساعد في التحكم في الوزن، وتقوية العظام والعضلات، وتحسين المزاج والصحة العقلية بشكل عام، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية معتدلة الكثافة، مثل: المشي السريع الذي يعد آمناً لمعظم الأشخاص وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة التمارين الهوائية معتدلة الكثافة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً. الاعتناء بالبشرة اتباع نظام روتيني يومي يمكن الاعتناء ببشرة الجسم من
لماذا سميت لغتنا بلغة الضاد

لماذا سميت لغتنا بلغة الضاد

اللغة العربية لغة الضاد، ولكن!! تسمّى اللغة العربيّة بلغة الضاد، نذكر فيما يأتي لماذا سمّيت بهذا الاسم: السبب الأول: كثرة استعمال حرف الضاد مقارنة باللغات الأخرى يكثر استخدام حرف الضاد في اللغة العربيّة، في حين أنه يغيب في اللغات الأخرى، فهيَ علامة فارقة في اللغة العربيّة ، ويستدّل على ذلكَ بعدّة أقوال ومراجع: قول الأصمعيّ الذي نسبه إليه الجاحظ في القرن 3 للهجرة في كتابه البيان والتبيين: "ليسَ للروم ضاد، ولا للفرس ثاء، ولا للسريان ذال"، وهيَ مقولة تدلّ على تفرّد اللغة العربيّة بصوت الضاد. معجم
عدد سجدات التلاوة

عدد سجدات التلاوة

مشروعية سجود التلاوة سجدة التلاوة هي عبارة عن سجدةٍ واحدةٍ يؤدّيها المسلم إذا قرأ القرآن الكريم، أو استمع له، ومرَّت معه آيةٌ فيها سجدة، سواء في الصلاة أوخارجها، وفيما يأتي بيان بعض أحكامها: حكم سجود التلاوة: حكمها سنّة سواء في الصلاة أو خارجها، ويجب مراعاة الأمور الآتية عند السجود: التكبير: إن جاءت سجدة التلاوة والمسلم في الصلاة عليه أن يكبّر إذا سجد، ويكبّر إذا رفع من السجود، أما إذا كان خارج الصلاة فيسجد بدون قيامٍ ولا تكبيرٍ ولا تشهّدٍ ولا تسليمٍ. الطهارة : لا تُشترط الطهارة لسجود التلاوة