ملخص كتاب نظام التفاهة

ملخص كتاب نظام التفاهة

فصول الكتاب

يتكون الكتاب من أربعة فصول رئيسة، ومقدمة تبدأ بعد تعليق طويل للمترجمة يصل إلى 65 صفحة، وينتهي بخاتمة بعنوان (سياسات الوسط المتطرف)، اهتمت المترجمة في تعليقها في صدر الكتاب في بيان السبب الذي دفعها لترجمة الكتاب، ومنهجها في الترجمة، وملاحظاتها على النسخة الإنجليزية منه.

ذكرت في تعليقها أيضًا الأطروحات الكبرى التي وجدتها في الكتاب: وهي الحديث عن لغة خطاب التفاهة، والأكاديميا، والتجارة، و الاقتصاد ، والثقافة، والسياسة، وأخيرًا تحدثت عن الهدف النهائي من إسباغ التفاهة على كل شيء، وترتبت عناوين الفصول في الكتاب على النحو الآتي:

الفصل الأول: المعرفة والخبرة

يتضمن هذا الفصل حديثًا مفصلًا حول المعرفة والتعليم والخبرة ، فالجامعات في العصر الحديث أصبحت بمنزلة علامات تجارية، وما تقوم به الشركات لتمويل مشاريعها الكبرى هو شراء هذه العلامات مقابل الحصول على الأختام والتقارير التي ترفع الثقة بمشاريعها، وتكسبها صورة أكثر إيجابية أمام زبائنها.

يشاطر إنزنسبيرجر الرأي بأن السعي وراء جعل الشعب متعلمًا ليس له علاقة بالتنوير، وإن الأشخاص الذين سعوا إلى ذلك جاهدين، هم شركاء الرأسمالية في ترويض طبقة الأميين، فالرأسمالية لا تسعى فقط إلى تسخير أجسادهم ومهاراتهم، بل تسعى إلى تسخير عقولهم أيضًا لصالحها.

يصف دونو الأساتذة الذين يحتاجون إلى التقنيات التكنولوجية بأنهم غارقون في بلبلة الرموز غير المفهومة، ويعانون من حاجتهم إلى العكازات التكنولوجية التي أفقدتهم القدرة على التفاعل، وتراجع مستوى الذكاء العام بسببها، وحرمت الفكر من استقلاليته.

الفصل الثاني: التجارة والتمويل

يتحدث دونو في هذا الفصل عن مرض المال الذي أصبح ساترًا يخفي كل عيب، وفرض نفسه على ثقافتنا الحديثة كطريقة لحساب متوسط القيمة التي تعتبر الناقل الحقيقي للتفاهة، فالمال هو الوسيلة والهدف الأعلى، فقبل كل شيء، نحن نبحث عن هذه الوسيلة التي توصلنا لكل شيء.

إن فرط الانجذاب إلى المال في نظر دونو يعني أننا في الحقيقة منجذبون إلى لا شيء، فنحن بالنهاية منجذبون إلى الوسيلة التي توصل إلى القيمة لا إلى القيمة نفسها، كالذي ينجذب إلى الخارطة ويفضلها على الإقليم.

الفصل الثالث: الثقافة والحضارة

يتحدث دونو في هذا الفصل عن رأس المال الثقافي، والفن التخريبي المدعوم، وعن التأثير السلبي لوسائل الاتصال في نزع الناس عن الواقع، مثلًا التلفاز هو قوة مسلطة لنزع القيمة الجمعية بين الناس، فعندما يقدم للمشاهدين الشيء ذاته.

في الوقت ذاته، وفي المحتوى ذاته، يجلس ملايين من الناس في الوقت ذاته منفصلين منعزلين في أقفاصهم لا يعيشون التشارك الاجتماعي الحقيقي، والفن التخريبي هو "فن صادم، بشكل أصيل"، نجد فيه الذوق السيء، والوقاحة، والاستفزاز.

الفصل الرابع: ثورة إنهاء ما يضر بالصالح العام

يتحدث دونو في هذا الفصل عن قطيعة جمعية مع النظام الفاسد، وإعتاق أنفسنا منه، ومحاولة تقويض أسس المؤسسات التافهة الفاسدة التي تهدد الديمقراطية بشكل مستمر، ويسهب في الحديث عن واقع تضخم أدوار الشركات العالمية التي تنهب موارد دول أخرى من خلال توظيف مصطلحات مثل "الحوكمة" ، مما يفضي إلى إفراغ سلطة الحكومات والبرلمانات من محتواها، والتي أصبحت مجرد غطاء وواجهة للتافهين أصحاب رؤوس المال.

التعريف بالكتاب

كتاب نظام التفاهة تأليف (آلان دونو) أستاذ الفلسفة والعلوم السياسية في جامعة كيبك في كندا، صدرت طبعته الأولى عن دار سؤال في بيروت، مترجمةً للغة العربية على يد دكتورة القانون الخاص في جامعة الكويت (مشاعل عبد العزيز الهاجري) سنة 2020م، في حدود 380 صفحة.

موضوع الكتاب

نظام التفاهة من أهم الكتب التي تصدَّت للنزعة الرأسمالية ذات الطابع الاستهلاكي المادي، التي حوَّلت البشر إلى آلات تكدّ لصالح طبقة تافهة من الناس تستحوذ على السوق وعلى مناحي الحياة كافة، وهدفها هو تحقيق هيمنة اقتصادية متسارعة، دون حملها أي قيمة إنسانية أو فكرية أو كفاءة تمنحها أن تكون بهذا الموقع سوى امتلاكها المال.

كل ذلك سبَّبَ وجود إنسان يتصف بأن همَّهُ الأول هو لقمة العيش، حياته نمطية للغاية لرفع إنتاجيته، لديه معارف عملية وتقنية، ويمكنه التسويق لها أو لنفسه بوصفه سلعة أيضًا، فهو عاجز عن التفكير بحرية دون قيود الرأسمالية، يفتقر إلى التأمل، وبلا توجه قيمي أو فكري حقيقي.

حتى مَن يفكر يُدفع له من الطبقة التافهة ليفكر بطريقة معينة؛ لذلك تجده يتجنب أي وسيلة تدفعه لأن يخوض في إشكال يتسم بكثافة وعمق المعنى، هذا حال إنسان ما بعد الحداثة من وجهة نظر الفيلسوف دونو.

6تعليم
مزيد من المشاركات
أحكام الخطبة في الإسلام

أحكام الخطبة في الإسلام

من أحكام الخِطبة في الإسلام تُعرّف الخِطبة بأنّها إظهار رغبة الزواج بامرأةٍ مُعيّنةٍ وإعلام وليّها بذلك، وتتعلق بها مجموعةٌ من الأحكام والآداب الشرعيّة كما يأتي: يحرّم على المسلم أن يخطِب على خِطبة أخيه الذي أُجيب لطلبه ولو عن طريق التعريض، وذلك إذا علم الخاطب الثاني بذلك، ويرجع سبب ذلك إلى ما يُؤدّي إليه من إفسادٍ على الخاطب الأوّل وما يمكن أن يحصل بين الاثنين من عداوةٍ وبغضاءٍ. يحرّم على المسلم أن يُصرّح بخِطبة المعتدّة من طلاقٍ بائنٍ، ويجوز له أن يُعرّض بذلك، كأن يقول أتمنى أن يرزقني الله
كيفية تنظيف الغاز الستانلس

كيفية تنظيف الغاز الستانلس

تحديد اتجاه الخطوط قبل تنظيف غاز الستانلس يجب تحديد الاتجاه الذي ستتمّ فيه العملية، وذلك منعًا للخدوش أو حصول أيّ أضرار أخرى، ويكون ذلك بالنظر إلى الغاز عن قرب، وملاحظة الخطوط الصغيرة التي تمر عبره، والتي ستكون إمّا باتجاهٍ أفقيّ أو عموديّ، والتنظيف بذات الاتجاه. منظف الأطباق يُمكن استخدام منظّف الأطباق لتنظيف الغاز المصنوع من الستانلس ستيل أو غيره من الأجهزة الكهربائية المصنوعة من ذات المعدن، ويكون ذلك بالحصول على قطعة من القماش النظيف، ويُفضّل اختيار القطني منها أو الألياف الدقيقة أو المناشف
مكونات الطعمية

مكونات الطعمية

الطعمية تعتبر الطعمية من أصناف المأكولات الشعبية المنتشرة في كافة دول بلاد الشام، وجمهوريّة مصر العربية، واليونان، واليمن، والسودان، والمملكة العربية السعوديّة، والعراق، ويطلق عليها عدة مسميات منها: الطعميّة، والفلافل، والباجية، ومن أهم المكوّنات الأساسية في الطعمية البقوليات مثل: الفول، والحمص، وتُطهى الطعمية بقليها بالزيت، ثم حشوها في ساندويشات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مكوّنات، وطريقة تحضير الطعمية. المكوّنات أربع كؤوس من الفول اليابس والمقشور. نصف كأس من البقدونس المفروم فرماً ناعماً،
طريقة عمل النودلز الصينية

طريقة عمل النودلز الصينية

النودلز الصينية مدّة التحضير ثلاثون دقيقة مدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات عشرون قطعة من البازيلاء الرفيعة المقطعه أنصاف. ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم. ملعقة كبيرة من السمسم. خمسمئة غرام من اللحم المقطع شرائح رفيعة. أربعة فصوص من الثوم المهروس. عودان من البصل الأخضر المقطع شرائح. نصف كوب من صلصة الصويا . نصف كوب من نشاء الذرة. أربعمئة غرام من النودلز. ربع كوب من صلصة السمك. ربع كوب من الصلصة الحارة. ربع كوب من السكر البني. كوب من الماء.
ما هو عنصر اليود

ما هو عنصر اليود

عنصر اليود يُعدّ اليود أحد العناصر الكيميائية الصلبة، يُرمز له بالرمز (I)، ورقمه الدوري 53، وقد تم اكتشافه من قبل العالم برنارد كورتوا عام 1811م، بينما جاءت تسميته باليود من الكلمة اليونانية (Iodes) والتي تعني البنفسجي، والجدير بالذكر أنّه يمكن إيجاد اليود في معادن اليود، ورواسب المياه المالحة الطبيعية التي ترسبت بعد تبخّر البحار القديمة، كما يتم الحصول عليه تجارياً من خلال استخراج بخار اليود من محاليل ملحية معالجة، أو عن طريق تحرير اليود من اليود الموجود في النترات الخام. خصائص عنصر اليود
تاريخ تشاد

تاريخ تشاد

تشاد في فجر التاريخ تُشيرُ الأدلّةُ الأثريّةُ التي عُثِر عليها في بعض مناطقِ تشاد ، وحولَ بُحيرة تشاد إلى أنّ المنطقةَ كانت مأهولةً بالسكّان منذُ خمسة آلاف قَبل الميلاد؛ فقد تمّ العثورُ على بعض الرُّسوم، والنُّقوش الصخريّة التي تُعبِّر عن أساليبِ الرَّعْي، والصَّيْد التي كانت تستخدمُها الشعوبُ القديمةُ، كما تمَّ العثورُ على أدواتٍ بدائيّة تعودُ إلى شعوبٍ سَكَنتِ المنطقةَ في العام خمسمئة قَبل الميلاد، حيث اعتمدت هذه الشعوبُ في حياتِها على الرَّعْي، وتربية الماشية. تشاد بين القرنين السادس عشر
أقوال عن الزعل

أقوال عن الزعل

الزعل هو التعرض لموقف لم تتوقعه ضرك بشيء من شخص عزيز عليك، ولكي تعرف أكثر عن الزعل، أقرأ أقوال المشاهير والعظماء عن الزعل. أقوال عن الزعل كيف احبك بعد غدرك من جديد.. إنت حبك مات في قلبي أكيد سهم غدرك صابني بوسط الوريد وتركت النار تسعر بقلبي وتقيد قبر حبك أندفن وغطاه الجليد وقع غدرك كان على قلبي شديد لازم ترحلي عني وعن قلبي بعيد مستحيل الماضي يرجع ما يفيد كم مرة رجيتك وقلبك الظالم عنيد والحين بعدك وفراقك عندي عيد.. ليش الزعل ليش الأسى جرح الحبيب ما ينتسى مشكور. مدري أنا مقصر.. وإلا إنت زعلان..
شرح أسلوب التحذير بالأمثلة

شرح أسلوب التحذير بالأمثلة

شرح أسلوب التحذير بالأمثلة أسلوب التحذير هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنّب فعله، ويكون فعل التحذير محذوفًا وتقديره (احذر) أو (اتقِ) أو (اجتنب)، ويأتي المنصوب على التحذير على وضعين، يمكن توضيحهما على النحو الآتي: أن يأتي مكررًا وهذا هو الأشهر مثال ذلك على النحو الآتي: الكسلَ الكسلَ فهو طريق الفشل. الإهمالَ الإهمالَ فهو مكروه. الكذبَ الكذبَ فهو هدّام الثقة. فالجمل السابقة تشترك جميعًا بتكرار المفعول به ، فيها ففي الجملة الأولى المفعول به هو (الكسل) وفي الجملة الثانية المفعول به هو (الإهمال)