ملخص كتاب التجويد المبسط للمبتدئين
ملخص كتاب التجويد المبسط للمبتدئين
هو كتاب يتناول مباحث علوم التجويد برواية حفص عن عاصم ، بأسلوب مُبسّط، هدفه إعداد مادة متينة وسهلة لغير المتخصصين في علم التجويد، أو للمبتدئين في هذا المجال، مؤلفة الكتاب الدكتورة أمينة علي، يقع الكتاب في تسعين صفحة.
ويتميز عن غيره من كتب التجويد بإمكانية الاستماع إلى الأداء القرآني الصحيح في نسخته الإلكترونية لبعض الكلمات التي تحتاج إلى ضبط وعناية، وسنعرض في هذا المقال تلخيصاً لأبوابه.
آداب تلاوة القرآن الكريم وترجمة عاصم وحفص
يُبين الكتاب آداب تلاوة القرآن الكريم وآداب الاستماع إليه وآداب التعامل معه، ثم يعرض ترجمة يسيرة للقارئ عاصم، والراوي حفص، والسند الذي أخذا منه القرآن الكريم عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال الإمام الشاطبي :
فَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ وَعَاصِمٌ اسْمُهُ
- فَشُعْبَةُ رَاوِيهِ المُبَرِّزُ أَفْضَلَا
وَذَاكَ ابْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ الرِّضَا
- وَحَفْصٌ وَبِاْلإتْقَانِ كانَ مُفضَّلَا.
مقدمة علم التجويد ومراتب التلاوة واللحن
ثم يعرض الكتاب مقدمةً بسيطةً في علم التجويد ؛ تعريفه، وموضوعه، وفضله، والغاية منه، وثمرته، وواضعه، واستمداده، ومسائله، وحكمه وأركانه، ثم يعرض مراتب التلاوة، وهي: الترتيل والتدوير والحدر، ثم عرَّف اللحن وقسَّمه إلى: لحن وجلي ولحن خفي، وبين كلاً منهما مع الصور والتمثيل.
صفات الحروف وخارجها
عرَّف الكتاب الصفة وفائدة دراستها، وقسّمها إلى لازمة وعارضة، ثم شرح الصفات اللازمة صفة صفة، ثم أدرج جدولاً يُبيّن صفات كل حرف من حروف الهجاء، ثم بيّن المخارج وما هي الحروف التي تخرج من كل مخرج منها، مع رسم توضيحي للمخرج وإمكانية الاستماع لصوت الحرف.
أحكام الاستعاذة والبسملة
عرّف الاستعاذة وبين حكمها، وعرض حالات الجهر بالاستعاذة والإسرار بها، ثم بيّن البسملة وحكم الإتيان بها في أوائل السور وأول سورة التوبة، وما هي الأوجه الجائزة مع الاستعاذة عند الابتداء ببداية السورة الكريمة، وكذلك ما هي الأوجه الجائزة عند الابتداء بأثناء السورة الكريمة.
أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة
عرّف النون الساكنة والتنوين وبيّن الفرق بينمها، ثم شرح أحكامهما الأربعة تعريفاً وحروفاً وتمثيلاً وعلامة ضبطهما، وهي: الإظهار والإدغام والقلب والإخفاء، ثم بيّن النون والميم المشددتين مع التمثيل، ثم بيّن أحكام الميم الساكنة الثلاثة، وهي: الإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي والإظهار الشفوي.
اللامات السواكن والمد والقصر والتفخيم والترقيق
عرّفها وبين حالاتها مع التمثيل، وهي التي تقع في : لام التعريف والاسم والفعل ولام الأمر، ثم عرّف المد والقصر لغة واصطلاحاً، ثم بيّن المد الطبيعي وحالاته مع التمثيل، ثم بين المدود الفرعية واحداً واحداً مع التمثيل، ثم عرَّف التفخيم والترقيق لغةً واصطلاحاً، ثم بيَّن مراتب التفخيم، ثم بين الحروف التي لها حالات في التفخيم والترقيق.
التماثل والتجانس والتقارب والتقاء لهمزات وهاء الكناية
عرّف التماثل والتجانس والتقارب مع التمثيل وبين حكم كل منها، وذلك ضمن رواية حفص عن عاصم، ووضّح نوعي الهمزات، وهي: همزة القطع وهمزة الوصل، ثم بيَّن مواضع التقاء الهمزات في القرآن الكريم وحكم كل موضع ضمن رواية حفص عن عاصم، ثم بين هاء الكناية وقاعدة حركتها والمستثنى من القاعدة، وحكم صلتها والمستثنى من الصلة.
السكت والوقف والقطع والابتداء والمقطوع والموصول
عرّف السكت والوقف والقطع والابتداء، وبيّن مواضع السكت في رواية حفص عن عاصم، وأنواع الوقف، وكيفيات الوقف من السكون والروم والإشمام، ثم بيَّن مواضع المقطوع والموصول، وبيَّن مواضع حذف وإثبات بعض الحروف في رسم المصحف الشريف .
خصوصيات حفص والفرق بين الشاطبية والطيبة ومتن الجزرية
ذكر بعض المواضع التي تحتاج إلى عناية في ضبط أدائها، مع إمكانية الاستماع إلى الأداء الصحيح، ثم بيّن مواضع الخلاف بين الشاطبية والطيبة من رواية حفص عن عاصم، وعرض متن المقدمة الجزرية، والتي مطلعها:
يقول راجي عفو رب سامع
- محمد بن الجزري الشافعي.