مفهوم نظرية المعرفة

مفهوم نظرية المعرفة

نظريّة المعرفة

نظريّة المعرفة أو كما يُطلق عليها اسم (إبيستيمولوجيا): هي أحد فروع الفلسفة والتي تهتم بمجالات وطبيعة المعرفة العلميّة، بالإضافة إلى اهتمامها بالبحث في إمكان المعرفة ومصادرها، حيث يتضمن ذلك النظر فى إمكان الوجود أو العجز عن معرفته، وفيما إذا كان الإنسان يستطيع إدراك الحقائق اليقينيّة والاطمئنان لصدق هذا الإدراك، وصحة المعلومات بواسطة العلوم المختلفة، كما أنّ البحث فى مصادرها يهتم بمنابع وأدوات ومناهج البحث في المعرفة ومدى قدرة هذه المناهج على ضمان سلامة التحصيل المعرفي.

التسمية

يُستخدم مصطلح إبيستيمولوجي (Epistemology) في اللغة الإنجليزيّة للدلالة على علم المعرفة، والتي تتألف من كلمتين يونانيتين وهما: كلمة (episteme) والتي تعني المعرفة، وكلمة (logos) والتي تعني دراسة، وعند جمعهما يصبح معناها "دراسة نقديّة للمعرفة".

أما في اللغة العربيّة فقد اختلف العلماء على استخدام كلمة "علم" كبديل عن المعرفة، حيث يَذكر الباقلاني الأشعري أنّ حد المعرفة هو معرفة العلوم وصنفها إلى علمين هما: العلم القديم، وهو علم الله سبحانه وتعالى، والعلم المحدث: هو العلم المكتسب من خلال التعلّم.

نظريّة المعرفة عند العرب

اهتم علماء العرب والمسلمين بنظريّة المعرفة، ومن أبرزهم ابن سينا والأشعري وعلماء المعتزلة والغزالي وابن رشد، حيث تم تقسيم قضايا نظريّة المعرفة إلى 6 قضايا، وهي:

  • قضايا أوليّة: هي القضايا المعرفيّة التي نصدّقها ونسلم بها، ولا نكتسبها وليست بحاجة لأي برهان.
  • قضايا تجريبيّة: هي قضايا إدراك الحواس، أي المعرفة التي نُدركها بالحواس.
  • قضايا الاستبطان: هي عبارة عن معرفة وملاحظة ذاتيّة للأحاسيس والأفكار العقليّة مثل: الألم والعطش والجوع.
  • قضايا مقبولة: هي القضايا التي يكون عليها إجماع.
  • قضايا أخلاقيّة: وهي المعرفة المتفق عليها من خلال القيم والعادات.
  • براهين واستدلالات: هي المعرفة والقضايا التي يتم استنتاجها باستخدام الملكة الفكريّة.

نظريّة المعرفة عند الغرب

تعتبر نظريّة المعرفة أحد مباحث الفلسفة التي تهتم بدراسة طبيعة وشروط تكوّن المعرفة، ويعتقد أن الفيلسوف الأسكتلندي جيمس فيرير هو من صاغ هذا التعريف.

كما يعرّف لالاند نظريّة المعرفة بأنها فلسفة العلوم، حيث تختلف عن الدراسة الوصفيّة لمناهج العلوم، ومن أبرز علماء الغرب في مجال المعرفة: بول فيرابند، وباشلار، وكواري، كارل بوبر. كما تنقسم نظريّة المعرفة لدى علماء الغرب إلى:

  • فلسفة وضعيّة: هي الفلسفة التي تعتمد على علم الأرقام ، حيث أن الأرقام لا تكذب.
  • فلسفة تفسيريّة: هي فلسفة تعتمد على الشرح.
  • فلسفة واقعيّة: هي الفلسفة تقع ما بين الفلسفة التفسيريّة والفلسفة الوضعيّة .
مزيد من المشاركات
الفرق بين الغيرة والحسد

الفرق بين الغيرة والحسد

تعريف كل من الغيرة والحسد يختلط الأمر على البعض حول مفهومي الغيرة والحسد وقد يظنون أنهما شعور واحد، ولكن الحقيقة أن هنالك فرقاً بين مشاعر الغيرة والحسد، ولكل منهما مفهوم مُختلف عن الآخر، وفيما يأتي تعريف كل منهما: الغيرة؛ ترتبط بالتهديد و الخوف من فقدان الشيء ووجود تنافس بين طرف آخر يُهدد ما يمتلكه المرء أو الأشياء التي تخصه أو علاقاته في بعض الأحيان. الحسد؛ هو رد فعل ينتج عن الافتقار إلى بعض السمات والأشياء أو الممتلكات التي تنقص المرء ويتمناها بشدة لكنه لا يستطيع الحصول عليها في حين أن غيره
موضوع عن صفات المنافقين

موضوع عن صفات المنافقين

موضوع عن صفات المنافقين النّفاقُ في اللغة مأخوذ من الستر، ومخالفة الظاهر للباطن، وقد عرّف أهلُ العلم النفاقَ بأنّه إظهار الإسلام، وستر الكفر، فالمنافق هو الذي يقول بلسانه، أو يعمل بجوارحه شيئاً في الظاهر، ولكنّه يبطن خلافَه، ويتبيّن من التعريف السابق أنّ المنافقَ كذاب محتال متذبذب. أقسام النفاق وأحكامه يُقسم النفاقُ إلى قسمين: نفاق أكبرُ، ونفاق أصغرُ، فالنّفاق الأكبر هو أن يظهرَ الشخص الإسلام، ولكنّه في باطنه مُكذّب غير مُؤمن، فصاحب هذا النفاق كافر خارج من الملّة، وأمّا القسم الآخر فهو النفاق
أفضل زيت لعلاج الصلع

أفضل زيت لعلاج الصلع

زيت الخروع يحتوي زيت الخروع على العديد من مضادات الفطريات والالتهابات والجراثيم، والأحماض الدهنية أوميغا 6، وفيتامين E، التي تساهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس، وعلاج العديد من المشاكل المختلفة التي تُصيب فروة الرأس مثل القشرة، كما له القدرة في علاج الصلع بسبب ما يحتويه من حمض الريسينولك (بالإنجليزية: Ricinoleic acid)؛ الذي يُساهم في انتاج مركب البروستاجلاندين (بالإنجليزية:Prostaglandin) الذي يُحفز نمو بُصيلات الشعر، ويكون ذلك من خلال اتباع الطريقة الآتية: المكونات: ملعقتان من زيت الخروع.
متى ولد حاتم الطائي

متى ولد حاتم الطائي

مولد حاتم الطائي إن تحديد السنة التي ولد بها حاتم الطائي من الصعوبة بمكان، فلم يتم تحديد سنة معينة لميلاده، وبالرجوع لتاريخ وفاته، فمن المرجح أن يكون حاتم الطائي من مواليد المئة السادسة للميلاد، حيث إنّه توفي سنة 605 ميلادية وتم دفنه بمنطقة تنغة، وهي ماء من مياه منطقة طيئ، حيث كان منزله هناك، ونسبه الكامل هو حاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم، ولُقب بأبي سفانه وأبي عدي، وسفانة هي إبنته البكر، وعدي نسبةً لابنه عدي بن حاتم، وعاش الشاعر حاتم الطائي حياته عند جده سعد بن
بحث عن محمد علي باشا

بحث عن محمد علي باشا

محمد علي يعد محمد علي باشا مؤسس الدولة المصرية الحديثة، وذلك بسبب إصلاحاته التي قام بها في أرجاء الدولة المصرية بعد استطاعته السيطرة عليها، وكان قد عين من قبل السلطان العثماني واليًا على مصر في أعقاب خروج الحملة الفرنسية في عام 1801م، واستطاع من خلال حنكته ومهارته السياسية التحكم في مفاصل الدولة الهشة في ذلك الوقت واستصدار فرمان بتعيينه خديوي على البلاد، وشملت اصلاحاته مختلف أركان الدولة، حيث قام بتحديث الجيش المصري في فترة قصيرة بالاستعانة بالخبرات الأكاديمية الأوروبية وإرسال الكوادر المصرية
تعريف اللغة

تعريف اللغة

اللغة هي القدرة على اكتساب واستخدام نُظمٍ معقّدةٍ من الاتّصالات والتواصل بين البشر، لا سيّما بسبب قدرة الإنسان على استخدام تلك الأنظمة المعقّدة في الاتصال، واللغة المنطوقة والمقرءة هي المقصود بهذا النظام. تُسمّى الدراسة العلميّة للغة باللغويات، واللغة كنظامٍ وُجدت لتساعد الإنسان على التعبير ونقل أفكاره ومشاعره وهمومه إلى الأفراد الآخرين؛ فهي بذلك طريقةٌ قويةٌ وفعّالةٌ لخدمة التواصل. النظرية البنيوية هذا التعريف يرى اللغة كنظامٍ رسميٍّ -أي له هيكلٌ محددٌ وثابت- للرموز التي هي الأحرف نفسها التي
موضوع عن القطط

موضوع عن القطط

القطط يطلق على القطط (الإسم العلمي:Felis catus) مصطلح قطة المنزل أو القطط الأليفة والمستأنسة وهي من عائلة Felidae والتي تعتبر أصغر عضو في هذه العائلة، وتتميز جميع القطط المحلية بأجسام منخفضة ومتدلية وذيول طويلة تساعد في التوازن وأسنان ومخالب متخصصة بها تكيفها على حياة الصيد النشط، كما وتتميز القطط بأنها آكلة للحوم بشكل أساسي ورشيقة وقوية بشكل ملحوظ، وتمتاز بتطور أدمغتها الكبيرة بالإضافة إلى أنه يطلق على القطط مصطلح digitigrade أي أنهم يسيرون على أصابع القدمين على عكس الثدييات الأخرى كالحصان
المنهج السيميائي في النقد المعاصر

المنهج السيميائي في النقد المعاصر

المنهج السيميائي إن المنهج السيميائي من أهم المناهج النقدية في العصر الحديث ، وقد كان له حضور بارز وواضح جدًّا في الدراسات المعاصرة في الغرب أو حتى في العالم العربي،وسوف نسير في خط سير منهجي لعرض هذا المنهج وأثره في الدراسات النقدية العربية والغربية (العالمية) وفق ما يلي: السيمياء في النقد العربي المعاصر ظهر التطور الواضح في العالم العربي في مجال القراءات النقدية حديثًا من خلال زيادة الارتباط بين وعي القارئ الحداثي والنص الأدبي بذاته دون النظر إلى محيطه وجعل هذا المحيط يؤثر في عملية القراءة؛