مفهوم تفاعل الحضارات

مفهوم تفاعل الحضارات

الحضارة

تعرف الحضارة لغة على أنها عكس البداوة وهي مرحلة سابقة من مراحل التطور الإنساني، كما أنّها تعني التمدن، وهي مصدر الفعل حضَرَ وجمعها حضارات، ويمكن التعبير عن الحضارة لغة على أنها التمدن والتطور والإقامة في الحضر، أما اصطلاحاً فقد تعددت تعريفات الحضارة، حيث يعرفها ابن خلدون على أنها المفسدة للعمران، فيرى أن الحضارة تُعنى بإنشاء المدن المترفة والثرية التي يميل سكانها إلى الراحة بعد إنشائها، ليطمع بها سكان البادية ويغزوها ويستولوا على أموالها، ثم ما يلبث السكان الحضر أن يبنوا ثورة جديدة لتزول من جديد على أيدي غيرهم، وبالتالي من وجهة نظر ابن خلدون فإنّ الحضارة تفسد العمران؛ ففي البداية تعمر المدن، وتزول ما إن يستريح أهلها، كما يرى ابن خلدون أن الحضارة طور من أطوار المجتمعات، وهي طور طبيعي يعبر عن التفنن في الترف الذي ينقل الناس من البداوة إلى التحضر والذي يؤدي بدوره إلى شيوع مظاهر الفساد، ومن ثم يبدأ الهرم والخراب في المجتمعات.

أما تايلور عالم الأنثروبولوجيا الإنجليزي فعرّف الحضارة على أنها كيان معقد يشتمل على العادات والتقاليد، والفنون والآداب، ومختلف القوانين التي يمكن أن يكتسبها الفرد من المجتمع، في حين رأى ول ديورانت أن الحضارة نظام اجتماعي يساعد الإنسان على زيادة الإنتاج الثقافي. والحضارة في الإسلام هي مجموعة المفاهيم والقيم النابعة من الإسلام والمرتبطة بنواحي الحياة المختلفة الدينية، والاجتماعية، والعلمية، والإدارية والاقتصادية، والتي تعكس نظرة الإسلام للإنسان والحياة بما يناسب احتياجاته المختلفة وتوجهاته نحو تعمير الكون من حوله، ولا يزال مفهوم الحضارة من المفاهيم التي يختلف عليها العلماء والباحثون تبعاً لاختلاف المدارس الفكرية ووجهات النظر المتعلقة بالحضارة من شخص إلى آخر.
وبشكل عام يمكن تعريف الحضارة بأنها كل ما يشتمل على الفن، والقانون، والأخلاق، والعقيدة والعادات، وهي مجموع ما يكتسبه الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه، وتعبر الحضارة عن مجموعة النظم التي يتميز بها مجتمع عن غيره من المجتمعات،

تفاعل الحضارات

إن التفاعل والاحتكاك بين الحضارات يعد مكسباً كبيراً يجب أن يُوظف ويُستغل في تحقيق التقدم والتطور، ويمكن القول إنه لا يمكن عزل أي حضارة عن أخرى إذ إنه لا توجد حضارة نشأت من تلقاء نفسها بمعزل عن الحضارات الأخرى، أو أنها لم تتفاعل مع غيرها من الحضارات، وذلك لأن الحضارة عبارة عن كيان ثقافي واسع وممتد وليس له حدود أو حتى بداية ونهاية محددة، كما أن الحضارات والثقافات غير ثابتة وتتغير مع الزمن وتتفاعل مع بعضها البعض الأمر الذي يؤدي إلى إثراء الحضارة الإنسانية بشكل عام، ففي تفاعل الحضارات تأخذ كل حضارة ما يناسبها وما يتفق مع طبيعتها، وتعطي الحضارات الأخرى ما تجود به بما يتلاءم مع نشاطها، والجدير بالذكر أنه لا يمكن أن تكمل أي حضارة مسيرتها دون حدوث تبادل وتفاعل مع الحضارات الأخرى والذي تحتمه طبيعة الحياة.

والثقافات التي تنتج عن تفاعل الحضارات هي نتاج إنساني تتغير وتتكيف تبعاً للحضارات المتفاعلة، فيُعاد تشكيل هذه الثقافات مُنتجة ثقافة جديدة في طبيعتها وفلسفتها إلّا أنّها تناسب ثقافة الحضارات المتفاعلة. وتعتمد شدة التأثير والتأثر الحاصل في هذا التفاعل والتبادل على قوة ومدى انتشار وسائل الاتصالات، وعلى الفرق في درجة التقدّم ومقدار القوّة بين الحضارات المتفاعلة، وكذلك على استعداد أفراد تلك الحضارات النفسي والعقلي وجاهزيّتهم لهذا التفاعل.

إن التبادل والتفاعل بين الحضارات لا يلغي خصوصية أي حضارة، وإنما يزيد من وعي الأفراد بقيم الحياة ومقوماتها، كما أن من شأنه تقريب الصلات بين الأفراد وإزالة الكثير من المخاوف، وتخضع جميع الحضارات إلى مبدأ التفاعل. ويعدّ التفاعل الصحيّ بين الحضارات هو الذي يحدث في جو سليم ينعم بالحرية والرضى والتساوي، وتسفر عنه نتائج مثمرة، أما فساد التفاعل الحضاري فيكون عندما يحدث في أجواء الحرب، أو نتيجة الكبت والقهر، أو التفاعل الذي يحدث لمصلحة جهة معينة وإهمال مصالح الجهات الأخرى.

نظرية صدام الحضارات

مما يجدر التطرق إليه عند البحث في مفهوم تفاعل الحضارات هو مفهوم صدام الحضارات (بالإنجليزية: Clash Of Civilizations)، وهي عبارة عن نظرية أو أطروحة ظهرت على يد أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفرد في عام 1993م، والذي يُدعى صموئيل هنتغتون حيث نشر في عام 1993م مقالة عنوانها صدام الحضارات، وأعاد صياغتها في عام 1996م بعد أن وجدها قد لقيت قبولاً كبيراً، ليصبح عنوانها صدام الحضارات وإعادة صنع النظام العالمي،

وقد أثارت هذه الأطروحة ردوداً متباينة في الأوساط الأكاديميّة والثقافيّة والسياسيّة؛ فهناك من قام بتأييدها، أو من تحفظ عليها، أو رفضها، كما وقد نشأ جدل ونقاش سياسي واستراتيجي وثقافي حولها. وقامت نظرية صدام الحضارات عند هنغتنتون على فكرة أن الحضارة والثقافة هما العامل الجديد الذي سوف يتحكم فيما ستؤول إليه العلاقات الدولية؛ وأن أي انقسام عالمي سيكون مبنيّاً على أساس حضاري، وأن الصدام سيكون بين مجموعة حضارات متنافسة تنقسم وتتحيّز بناء على مدى انسجامها مع الحضارات الأخرى. ويمكن القول إن هنغتنتون لم يفصل ين الثقافة والحضارة فهما عنده سواء، وقد بين أن الصراع الحضاري هو المحور الأساسي الذي تدور حوله السياسات العالمية وهو الذي يتحكم في مجريات العلاقات بين دول العالم.

وقد قسم هنتغتون الحضارات العالمية إلى ثماني حضارات يُعدّ الدين المعيار الأساسي للفصل بينها، وهي الحضارة الغربية، والحضارة الكونفوشيوسيّة (الصينية)، واليابانية، والإسلامية، والهندية، والأرثوذكسية، واللاتينية، وأخيراً الحضارة الأفريقي.

التفاعل الحضاري في الإسلام

إن التفاعل الحضاري من وجهة نظر الإسلام هو عملية قائمة على التحاور وليس على الصراع، كما يرى الإسلام أن التفاعل الحضاري هو عبارة عن حوار دائم يهدف إلى الخير والعدل والتسامح، وقد قامت الحضارة الإسلامية في أساسها بالتفاعل الحضاري واعتمدت على الحوار في المقام الأول، حيث اقتبست الكثير من الحضارات التي سبقتها، واستفادت من ثقافات الشعوب والأمم المختلفة، كما شهد العديد من المؤرخين على دور الحضارة الإسلامية في نقل المدنية نحو العالم الغربي من خلال تطورها وإبداعها النابع من قوتها الذاتية، وقد احتلت الحضارة الإسلامية الصدارة منذ بدء العصور الوسطى في المشرق والمغرب، فقد نمت الحضارة الغربية في ظل الحضارة الإسلامية والتي كانت تتمتع برقي كبير في ذاك الوقت، كما ساعدت الحضارة الإسلامية العالم المسيحي على استعادة حصته من التراث اليوناني العلمي والفلسفي في العصور الوسطى.

إن الإسلام يدعو دعوة صريحة إلى التفاعل الحضاري من خلال مبدأ الحوار الذي نادى به، كما أن مبدأ التسامح الذي يقوم عليه الإسلام سمح للأمة الإسلامية أن تحتك وتتفاعل مع الأمم الأخرى، حيث يعد التسامح القاعدة الأساسية والأولى في التفاعل الحضاري، ويقصد بذلك التسامح الديني الذي يمنح كل طائفة حرية تأدية شعائرها الدينية وأن يبقى الجميع في ظل الدولة الإسلامية وأمام قوانينها سواء ودون تفرقة، وقد اهتمت الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى وحرصت على التقرب منها والتعرف عليها، وخير مثال على ذلك اهتمام الخلفاء المسلمين بالميراث العلمي للأمم السابقة والذي استخدموه لبناء نهضة إسلامية وعلمية قوية تمثلت في عملية الترجمة للمؤلفات اليونانية والهندية والفارسية في مختلف المجالات وخاصة مجال الفلسفة ومجال العلم التجريبي، الأمر الذي أدى إلى التعرف على الأمم الأخرى والتقرب منها، وقد أصبحت الحضارة الإسلامية بهذا التعارف خير مكان يتقابل فيه أبناء الأمم الأخرى، ليحدث الحوار والتفاعل الحضاري البناء.

8حضارات
مزيد من المشاركات
مدينة فرسان في السعودية

مدينة فرسان في السعودية

مدينة فرسان فرسان جزيرة عربيّة تابعة إلى المملكة العربيّة السعودية، وتتبع إدارياً إلى منطقة جيزان، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة، وتحديداً في مياه البحر الأحمر على دائرة عرض 16.7058 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 41.9833 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 380كم²، إذ تحتل المرتبة الأولى من بين الجزر في أرخبيل جزر فرسان من حيث المساحة. نبذة تاريخية في تاريخ فرسان أيام حكم مملكة حمير كانت فرسان قديماً عبارة عن منفى لجميع المجرمين وقطاع الطرق، وبعدها تحولت إلى استراحة
ما هو الصرد

ما هو الصرد

طائر الصرد طائر الصرد (بالإنجليزية: Shrike) هو أحد أنواع الطيور التي تتبع لرتبة الجواثم أو العصفوريات، وتصنف من الحيوانات المفترسة التي تصطاد فريستها كطائر خطاف اللحم، لهذا الصرد العديد من الأنواع، ولكل منها ميزات وأماكن انتشار تختلف عن الأخرى. وصف طائر الصرد تعدّ طيور الصرد من الطيور المفترسة التي يتراوح طولها بين 14.5-50 سم، وتزن ما يقارب 18-100 غم، كما يمتلك طائر الصرد منقارًا حادًا وأرجل قوية تمامًا كالطيور الجارحة. يتواجد طائر الصرد بألوان مختلفة قد تميل للأحمر أو الأصفر وفي غالب الأحيان
كيف أصير جميلة وأنيقة

كيف أصير جميلة وأنيقة

جمال المرأة وأناقتها دائماً ما يرتبط اسم المرأة مع الجمال والأناقة والأنوثة؛ فهي في سعيٍ دائمٍ نحو كلّ أنواع الجمال من مظهرٍ خارجيٍّ إلى حفاظها على رشاقتها وبشرتها وصولاً إلى شعرها٬ ومهما بلغت الفتاة من الحدود العمليّة وإهمالها لنفسها بسبب انشغالها الدائم إلّا أنها تحاول كلّما سنحَت لها الفرصة بأن تحسّن من مظهرها٬ وتسعى لاستخدام المساحيق والأقنعة التجميلية التي تنظف البشرة وتجعلها صافية ورطبة٬ ولكن هذا كلّه يتطلب منكِ سيّدتي وقتاً نوعاً ما. يجب عليكِ سيدتي أن تخصّصي جزءاً من وقتكِ للاهتمام
تعريف الصحابة

تعريف الصحابة

الصحابة رضي الله عنهم إنّ لأصحاب النبي -عليه الصلاة والسلام- مكانةً عظيمةً في قلوب المسلمين، فهم أفضل البشر بعد الأنبياء والمرسلين ، حيث إنّ حبّ الصحابة -رضي الله عنهم- من حبّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولذلك فإنّ حبّهم جزءٌ لا يتجزأ من عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد أخبر الرسول الصادق -عليه الصلاة والسلام- بأنّهم خير القرون، حيث قال: (إن خيرَكم قرني، ثم الذين يلونَهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)، بالإضافة إلى نقلهم الشريعة من رسول الله إلى الأمة من بعده، فكانوا أعلام الهدى، ومنارات
مفهوم الصور البيانية في اللغة العربية

مفهوم الصور البيانية في اللغة العربية

مفهوم الصور البيانية في اللغة العربية تعدُّ الصور البيانية بابًا من أبواب علم البيان ، وهو العلم الذي يعنى بإبراز مظاهر الجمال ومواطنه في الخطاب، وعلم البيان يرتكز بشكل كبير على بابي التشبيه والاستعارة ، اللذان يتناولان الصور البيانية الفنية، وآليات استعمالها، وكيفية توظيفها، ومدى جِدّتها، فالصور البيانية تتشكل في هذين البابين. التشبيه يُعرّف التشبيه بأنّه تمثيل شيءٍ بشيء لعلاقة المشابهة بينهما، ويقوم على ركنين أساسيين هما: المشبه والمشبه به، ولا بد من الإشارة إلى أنّ التشبيه أمرٌ شائع في
العصيدة السودانية

العصيدة السودانية

العصيدة السودانية تعدّ العصيدة السودانية من المأكولات السودانية الشعبية المشهورة بشكلٍ كبير، كما أنّ لها قيمتها الخاصة في المناسبات والحفلات الاجتماعية، فهناك دول أخرى مثل ليبيا وتونس تُقدّم العصيدة في أسبوع المولود، أو في المولد النبوي، وتختلف طريقة تحضير العصيدة من منطقةٍ لأخرى؛ فهناك دول تُحضرها من دقيق الدخن، وأخرى من دقيق الذرة. خلال هذا المقال سنتحدّث عن طريقة تحضير العصيدة السودانية. إعداد العصيدة السودانية المكونات عجين الذرة المخمر كوبان من طحين ذرة. كوب من الماء. ملعقة صغيرة من
تفسير سورة الشمس

تفسير سورة الشمس

شرح آيات سورة الشمس تُعدّ سورة الشمس من السور المكيّة التي نزلت في مكة المكرمة، وهي في الجزء الأخير من المصحف، ويبلغ عدد آياتها خمس عشرة آية، وتضمنت السورة تهديدًا للمشركين؛ بسبب كفرهم وإعراضهم عن الإسلام، وحذرتهم من التكذيب برسالة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لكيلا يكون مصيرهم كالأمم السابقة، وللدلالة على أهمية هذا المضمون افتُتحت السورة بالقسم بمخلوقات عظيمة من صنع الله -تعالى- للدلالة على ألوهيته -تعالى- واستحقاقه العبادة. وَالشَّمْسِ وَضُحاها أقسم الله -تعالى- بالشمس المشرقة وضحاها؛
طريقة عمل بطاطس مقلية

طريقة عمل بطاطس مقلية

طريقة عمل بطاطس مقلية تُعد البطاطس ثاني أكثر الخضار استخداماً من بعد الطماطم، وذات شهرة واسعة في جميع بلدان العالم، وتعتبر البطاطا في كثيرٍ من الأوقات من الأطباق الرئيسية التي تقدم في كلٍ من الدول العربية والغربية، كما يتم تقديمها بعدة أشكال فمنها المقلي ومنها المشوي على الفحم أو المشوي بالفرن، ويضاف إليها عدة أنواع من المنكهات والمطيبات كالفلفل الأسود والملح. تعتبر البطاطس من المصادر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات اللازمة لنمو الجسم بشكلٍ سليم، وسنذكر في هذا الموضوع طرق تحضير البطاطس المقلية