تعريف بكتاب ألف ليلة وليلة ينظر إلى كتاب ألف ليلة ليلة والمعروف أيضاً باسم اليالي العربية بكونه سلسة من القصص المجهولة الزمان والمؤلف المكتوبة باللغة العربية، وتمكنت من احتلال كيان مهم في كلاسيكيات الأدب العالمي، ويقوم الكتاب على قصة الملك شهريار الذي قام بقتل زوجته بعد اكتشاف خيانتها له، ثم قام بالزواج من زوجة جديدة كل ليلة وقتل كل واحدة منهن في نهاية كل ليلة، حتلا جاء الدور على إحدى بنتي الوزير المدعوة شهرزاد والتي وجدت طريقة لمنع زوجها شهريار من قتلها، وذلك من خلال سرد قصة جديدة له كل ليلة
ظاهرة الجفاف تعرف ب القحط أو الجذب، وهو جفاف المنطقة وخلوّها من الموارد المائيّة وقلّتها، وهذا الجفاف لهُ أسباب عديدة منها قلّة مياهِ الامطار المتساقطة أو عدم وجود مصدر ماء قريب من المنطقة كنهر أو بئر، ولها تأثيرات كبيرة وخطيرة تواجهُ النظام البيئي ممّا يؤدّي إلى موت الأرض وانتهاء صلاحيّتها بمعنى أنّهُ لا يمكن إستخدام المنطقة للزراعة أو حتّى للسكن نظراً للظروف المناخيّة التي تمرّ في المنطقة، والمشكلة الأكبر هو أنّهُ إذا واجهت منطقة قحط ولو لفترة قليلة قد تسبّب ضرر هائل وخسائر إقتصاديّة وبيئيّة
تعريف جائزة نوبل تعرف جائزة نوبل على أنها جائزة سويدية أسسها الصناعي والمخترع السويدي ألفرد نوبل في عام 1895م، ظناً منه أنه بهذه الطريقة يمكن أن يكفر عن اختراعه للديناميت الذي يعتبر من أكثر وسائل القتال فتكاً بالبشر، والجائزة عبارة عن شهادة تقدي،ر بالإضافة إلى مبلغ مالي ضخم، حدد منذ عام 1901م بحوالي خمسة ملايين كرونة، أي ما يعادل مليون دولار أمريكي، ومن الممكن أن يحصل على الجائزة أكثر من شخص، ولا يشترط تقسيم الجائزة بالتساوي، ولجائزة نوبل أهمية اجتماعية كبيرة. مجالات جائزة نوبل جائزة نوبل في
إدارة الموارد البشريّة إدارة الموارد البشريّة (بالإنجليزيّة: Human Resource Management) هي إحدى الوظائف الرئيسيّة للمُنشآت، وتهتمّ بعملية توظيف الأفراد الذين يعملون في المُنشأة وإدارتهم، وتُعرَّف بأنّها عمليّة تُنفّذها المُؤسّسات والشّركات ؛ من أجل إدارة الأفراد؛ لتحقيق الأهداف، ومن التعريفات الأُخرى لإدارة الموارد البشريّة أنّها وسيلة تعتمد على التعامل مع الموارد البشريّة بفعاليّة وكفاءة ، ويُساهم ذلك في الوصول إلى الأهداف المطلوبة. تاريخ إدارة الموارد البشريّة مرّت النّشأة التاريخيّة لإدارة
اليونسكو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة أو كما تعرف اختصاراً باليونسكو، تم إنشاء المنظمة في سنة 1945 م، من أجل العمل على إيجاد الظروف المناسبة لإحداث حوار ثقافي وحضاري بين شعوب العالم المتنوعة، تحت مظلة من الاحترام والتفهم لكل من عادات وتقاليد وثقافة وأفكار كل شعب، كما تسعى المنظمة إلى تحقيق مستوى عالٍ من التنمية المستدامة، والتي تحث على الالتزام بحقوق الإنسان والقضاء على الفقر، وغيرها من القضايا الإنسانية التي يقوم عليها عمل المنظمة. وظائف منظمة اليونسكو توفير الأمن والسلام
مفهوم الوعي يعبّر الوعي عن مدى إدراك الإنسان للأشياء والعلم بها، بحيث يكون في وضع اتّصال مباشر مع كل الأحداث التي تدور حوله، من خلال حواسّه الخمس، فيبصرها، ويسمعها، ويتحدّث بها وإليها، ويشمّ رائحتها، ويفكّر بأسبابها. أي أنّه يمثل علاقة الكيان الشخصي والعقلي بمحيطه وبيئته، ويضمّ مجموعة الأفكار، والمعلومات، والحقائق، والأرقام، والآراء، ووجهات النظر، والمصطلحات، والمفاهيم ذات العلاقة بكل ما هو ماديّ وكذلك معنويّ، كما وتندرج مصطلحات المنطق والإدراك الذاتي والعقلاني والحسيّ والحكمة تحت مسمّى الوعي،
الوسط الطبيعي الوسط الطبيعيُّ هو المكانُ الطبيعيّ الذي أوجده الله سبحانه وتعالى، ممّا لا دخْلَ للإنسان في وجودِه، والذي يوفّرُ المأوى المناسبَ والظروف الجيّدة والملائمة التي تساعدُ الكائناتِ الحيّة على العيش فيها، ويمكنُ تعريف الوسط البيئيّ على أنّه كلُّ ما يحيطُ بالكائنات الحيّة من ظروفٍ أوجدَها اللهُ سبحانه وتعالى. الجديرُ بذكرِهِ أنّ الكائناتِ الموجودةَ في الوسط تؤثّرُ به وتتأثر بجميع التغيّرات الحاصلة بهذا الوسط، سواء كانت هذه التغيّرات بفعل الإنسان والتي غالباً ما تكونُ سلبيّة وضارّة
تعريف الهوية تُعرّف الهوية بأنّها مزيج من الخصائص الاجتماعية والثقافية التي يتقاسمها الأفراد ويُمكن على أساسها التمييز بين مجموعة وأخرى، كما تُعرّف على أنّها مجموعة الانتماءات التي ينتمي إليها الفرد وتُحدّد سلوكه، أو كيفية إدراكه لنفسه، ويجدر بالذكر أنّ الهوية تتأثّر بعدّة خصائص خارجة عن سيطرة الأفراد؛ كالطول، والعرق، والطبقة الاجتماعية والاقتصادية، والآراء السياسية، والمواقف الأخلاقية، والمعتقدات الدينية. تزيد معرفة الشخص لهويته من احترامه وفهمه لذاته، ولا تُعدّ هوية الفرد ثابتةً حيث تتغيّر
تعريف الهجرة تعريف الهجرة لُغةً الهِجرة في اللغة كما وردت في معجم المعاني الجامع هي مصدر الفعل هاجَرَ، وتُجمع على هِجرات، وهي خروج الفرد من أرض وانتقاله إلى أرض أخرى بهدف الحصول على الأمان والرزق، أو هي انتقال المرء من بلدٍ إلى بلدٍ آخر ليس مواطناً فيه ليعيش فيه بصفةٍ دائمةٍ، وقد ورد عن ابن فارس أنّ الهاء، والجيم، والراء أصلان، أحدهما يدل على شدّ شيءٍ أو ربطه، أمّا الآخر فيدل على القَطع أو القطيعة، وهي عكس الوَصْل، كما ورد عن ابن منظور أن الهجرة لغةً هي الخروج من أرضٍ لأرض، ويمكن القول إنّ
الهجرة تعريف الهجرة تُعرف الهجرة بأنها انتقال السُكّان جغرافياً من مكان إلى آخر، حيث إن الهجرة تشمل جميع الحركات السكانية بغض النظر عن المسافة المقطوعة وعن العوامل الدافعة لها. كما يُقصد بالهجرة تغيير محل الإقامة بشكل دائم، مما يعمل على التأثير على توزيع السكّان، ويؤثّر على الخصائص الاقتصادية والديموغرافية ، حيث تلعب الهجرة دوراً في تغيير حجم السكّان لدى الدولة الجاذبة للسكان، على عكس تناقص عدد السكّان في البلاد التي تتم منها الهجرة الخارجية. أنواع الهجرة تُقسم الهجرة إلى ثلاثة أنواع، هي:
الهجرة يغادرُ العديدُ من النّاس سنويّاً من بلادهم والأراضي التي يعيشون عليها إلى بلادٍ أُخرى، وعادةً ما تختلفُ بالثّقافةِ والعادات والتّقاليد الاجتماعيّة عن بلادهم، فبُجبرون على التّأقلمِ حتى يتمكنوا من العيش في المجتمع الجديد الذي وصلوا له، وخصوصاً في حال كانت إقامتهم فيه دائمة بعد مُشاركتهم في رحلةٍ طويلةٍ للسّفر من دولتهم إلى الدّولة الجديدة التي سيعيشون على أرضها، ويطلقُ على هذه الرّحلة التي تُؤدّي إلى استقرارِ الأفراد في دولةٍ ما بشكلٍ دائم مُسمّى الهجرة. تعريف الهجرة الهجرة لُغةً لفظٌ
تعريف النَّقْد يُعرَّف النَّقْد لغةً، بأنّه تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها، ويأتي بمعنى فَحْص الشيء وكَشْف عيوبه. أمّا في الاصطلاح، فالنَّقْد هو تمحيص العمل الأدبي بشكلٍ متكاملٍ حال الانتهاء من كتابته؛ إذ يتمّ تقدير النصّ الأدبيّ تقديراً صحيحاً يكشِفُ مواطن الجودة والرداءة فيه، ويبيّن درجته وقيمته، ومن ثمّ الحكم عليه بمعايير مُعيّنة، وتصنيفه مع من يشابهه منزلة. فالنَّقْد يختلف بمعاييره وأحكامه باختلاف الفن الذي يُمارَس فيه النَّقْد؛ فالنَّقْد الذي يُوجَّه للأدباء والنُّقاد يختلف عن النَّقْد
أنظمة الحكم دولياً تتعدّد أشكال وأوجه أنظمة الحكم في العالم، فمنها ما هو ملكيّ، وأميريّ، أو سلطانيّ، وإمبراطوريّ، ومنها ما هو جمهوريّّ يقوم على إرادة الشعب واختيارهم ومشاركتهم في صنع القرار وتحديد المصير، وعليه سنتطرق في مقالنا هذا بشكل موسع إلى النظام الجمهوريّ في الحكم وأشكاله، بالإضافة إلى طرق انتخاب رئيس الجمهوريّة. النظام الجمهوريّ إنّ نظام الحكم الجمهوريّ هو نظام الحكم العام الأقرب إلى النظام الديمقراطي العام، والذي تعود أصوله إلى الحكم اللاتيني أو اليوناني، ويعني نظام أو أسلوب الحكم
تعريف النضج يتمثّل النضج بمفهومه العام في جُملة التغيرات العديدة التي تطرأ نتيجة النمو والتطور الداخلي المتتابع على تركيبة البنية العضوية أو البيولوجيّة، أو الفسيولوجيّة للكائن الحي عبر مراحل حياته المختلفة، ويتناول هذا النمو وتظهر ملامحه بشكل واضح على جميع نواحي الكائن الحي، ويعتبر النضج أساساً للتعلم والنمو المتكامل الذي يُتيح للإنسان القدرة على كمال حياته بشكل طبيعي، حيث إنّ هناك مجموعة الأنماط السلوكية الخاصة بالفرد لا تستطيع أن تعمل بمعزل عن نضج الأعضاء الجسدية الخاصة بها، ومن الأمثلة على
تعريف النَّص الحجاجي هو أحد أنواع النَّصوص التي تهتمُّ بدراسة الفعالية الحجاجية، وهو عبارة عن وسيلة من وسائل الإقناع والتَّعبير عن الرأي؛ حيث إنَّه يتضمن مجموعة من الحجج والقضايا المثبتة أو النافية التي يؤتى بها إمَّا للتأكيد على صحة رأي أو بطلانه، ويتميَّز النَّص الحجاجي عن غيره من النُّصوص بكثرة الحقول المعرفية التي تشمله، فيشمل الحجاج الفلسفة، واللسانيات، والقانون، ونظرية التَّواصل، والمنطق، كما أنَّه أصبح حديثاً يتناول علم النَّفس، وعلم الاجتماع والكثير من التخصّصات والمجالات الأخرى، ويكون
الخيال يعرّف الخيال على أنه كل شيءٍ لا يقرّ به عقل الإنسان في مجال الرؤيا، وهو لا يكون في تصوّر هذا العقل من عمق المعرفة للشيء الذي لا معالم تحدد وجوده. يعتبر الخيال أحد أنواع الأدب الذي يسعى إلى اختلاق عددٍ من الأحداث التي توصف عادةً بأنها لا تمتّ بأي صلة للحياة الواقعيّة وأنها غريبة، وينتشر هذا النوع غالباً في الروايات والقصص. يعتبر الخيال هو الهاجس الذي ينمّي مخيّلة الفكر الإنساني للأشياء، وبمعنى آخر هو الخيال الذي يولد في ذهن الإنسان والناتج عن أمنية يتمناها، وتشكيل صورٍ مختلفة من دخان
تعريف النسب يعرف لغةً، بأنه: النسبة إلى الشيء، أي انتسب فلانٌ إلى والدهِ، بمعنى التحق بهِ، ويعرف أيضاً: أنه القرابة والصلة بين شيئين، أو فردين، ويعرف اصطلاحاً، بأنه: الارتباط بالوالدين، والذي يعتمد على وجود اسم للفرد، يربطه بوالدهِ، ووالدتهِ، ويتصل مع أصوله من العائلة، أي الأجداد خصوصاً، ثم الأقارب. يُعرف النسب نحوياً، أنهُ اسمٌ ينتهي بياءٍ مُشددةٍ، مع كسر ما قبلها، حتى يدل على النسبة، أمثلة: عرب: عربِيّ، أدب: أدبِيّ، ويطلق على الاسم المتصل بالياء، مسمى (المنسوب)، وعندما لا يتصل بها يسمى
الموقع الفلكي يُعرّف الموقع الفلكي بأنّه الموقع الذي يتمّ تحديده لمكان بعينه، وذلك نسبة لمرجعيّات وإحداثيّات، وهو الذي يؤثّر في نمط المناخ الذي يكون سائداً في أيّ دولة، وذلك نتيجة لوجود هذه الدولة في إحدى دوائر خطوط العرض التي تكون من أهمّ العوامل بل والرئيسيّة التي يكون لها التأثير الأمثل في التوزع الجغرافي للبلد، وبالتالي فإنها تتحكّم في كميّات المطار وأيضاً في درجة الحرارة للبلد، وما إلى هنالك من تأثير على الغطاء النباتي. وقد أكّد الدارسون في علم الفلك على اصطلاحين أساسيّين للموقع الفلكي،
الموقع الاستراتيجي الموقع الاستراتيجي هو مصطلح جغرافي يستخدم لتعريف والتعبير عن الموقع أو المكان الذي يحتل أهمية ومكانة سياسية، أو عسكرية، أو اقتصادية، أو جميعها معاً على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو العالمي. الموقع الاستراتيجي للعالم العربي العالم العربي يحتل موقع جغرافي يتميز بأّنه موقه استراتيجي هام، حيث يربط بين قارات العالم الثلاث آسيا، وأوروبا، وأفريقيا حيث يقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويمتد من شمال العراق شرقاً إلى موريتانيا غرباً وأقصى امتداد له في الجنوب هي الصومال، وهذا
تعريف المشروع يعرّف المشروع بأنّه عمل يقوم به الفرد لينفّذ فكرةً معيّنة، سواء أكانت عبارةً عن منتج أو خدمة، ويستخدم المشروع لتنفيذ هذه الفكرة بعض الموارد الرئيسيّة؛ كالموارد الماليّة، والمعرفيّة، وكادر العمل. كما أنّ المشروع يقدّم خدمةً؛ أي أنّه يحلّ مشكلةً مجتمعيّةً، ويكون ذلك مقابل شيء ماديّ. ومن الأمثلة على المشاريع الخدمية توفير وسيلة نقل في المناطق الّتي يحتاج قاطنيها إلى هذه الخدمة، كما أنّ هناك أمثلةً عديدة على المشاريع الإنتاجيّة، منها المخبز والّذي يقدّم منتجات الخبز لفئة مستفيدة،
المرونة تأتي المُرونة (بالإنجليزية: Elasticity) في اللغة من مصدر الفعل مَرَنَ، وتُعرّف في علم الفيزياء بأنّها مقدرة الأجسام على التأثير في شكلها وحجمها بعد أن يزول سبب التغيير، كما تُعرّف بأنّها قابلية الأجسام للانثناء سواء كانت معدناً، أو خشباً ، أو أعضاء الجسم، أمّا مرونة الجسم فهي ما يدل على رشاقته وحركته الخفيفة، في حين أنّ مرونة الطبع تُعبر عن الدماثة والسهولة في التعامل، ويمكن تعريف المرونة بأنها مقياس استجابة قيمة لتغيّر نسبي في قيمة أخرى أو استجابة أحد العوامل للتغيّرات في عامل آخر.
تعريف المجتمع المجتمع في اللغة هو مصطلح مشتق من الفعل جَمَع، وهي عكس كلمة فرق، كما أنّها مُشتقّة على وزن مُفتَعَل، وتعني مكان الاجتماع، والمعنى الذي يقصد بهذه الكلمة هو جماعة من الناس، وهذا رد على من يعتقد أنّها كلمة خاطئة ويقول إنّه ينبغي استخدام كلمة جماعة بدلاً منها، ويُسمّى العلم الذي يُعنى بدراسة المجتمع من جميع نواحيه بعلم الاجتماع، والمجتمع لغة كما جاء في معجم المعاني الجامع هو عبارة عن فئة من الناس تشكّل مجموعة تعتمد على بعضها البعض، يعيشون مع بعضهم، وتربطهم روابط ومصالح مشتركة وتحكمهم
اللغة هي القدرة على اكتساب واستخدام نُظمٍ معقّدةٍ من الاتّصالات والتواصل بين البشر، لا سيّما بسبب قدرة الإنسان على استخدام تلك الأنظمة المعقّدة في الاتصال، واللغة المنطوقة والمقرءة هي المقصود بهذا النظام. تُسمّى الدراسة العلميّة للغة باللغويات، واللغة كنظامٍ وُجدت لتساعد الإنسان على التعبير ونقل أفكاره ومشاعره وهمومه إلى الأفراد الآخرين؛ فهي بذلك طريقةٌ قويةٌ وفعّالةٌ لخدمة التواصل. النظرية البنيوية هذا التعريف يرى اللغة كنظامٍ رسميٍّ -أي له هيكلٌ محددٌ وثابت- للرموز التي هي الأحرف نفسها التي
اللاوعي يتكوّن اللاشعور أو اللاوعي من وجهة نظر فرويد من جميع ما تكبته النفس؛ حيث إنّ اللاشعور يُعتبر من وجهة نظره واقعاً ديناميكيّاً مرتبطٌ بتجربة العلاج (الإكلينيكي)، ويمكن للاوعي أن يصبح معلوماً للوعي بفضل التحليل النفسي، وذلك عند حدوث تجاوزٍ للمقامة والتي تظهر بدورها بعض المعاني اللاواعية للإنتاجات النفسيّة. الرؤيا التفصيليّة حسب فرويد للاوعي أو اللاشعور محتويات اللاشعور بإمكانها تفسير الأمراض الذهنيّة والعصبيّة قدر الإمكان؛ حيث إنّ اللاشعور يمكن أن يظهر بشكلٍ ملتوٍ في حالة الشعور، ومثال