مفهوم القدرية وحكمها

مفهوم القدرية وحكمها

مفهوم القدرية وحكمها

المقصود بالقدرية هم الذين ينفون القدر ، وقد ظهرت هذه الفرقة العقدية في عهد الصحابة -رضي الله عنهم-، وفي تعريف آخر لهم بأنهم: القائلون بجحود القدر الإلهي؛ فيرون أن المخلوق له قدرة وطاقة؛ تخلق الفعل بانفرادها واستقلالها دون الله -تعالى-.

ويروي يحيى بن يعمر أنه قال لابن عمر: "يا أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن، ويتقفرون العلم، وذكر من شأنهم، وأنهم يزعمون أن لا قدر، وأن الأمر أُنُف".

حكم القدرية

تعددت آراء أهل العلم في الحكم على القدرية، وبيان ذلك كما يأتي:

  • أنهم مجوس

لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (القدريَّةُ مجوسُ هذِه الأمَّةِ)، وعلى هذا يجوز أخذ الجزية منهم.

  • أنهم مرتدين

وعلى هذا فإنهم يستتابوا حتى يعودوا إلى ملة الإسلام، فإن لم يتوبوا أخذت منهم الجزية، وإن لم يَرضوا قُوتلوا.

نشأة القدرية

ظهر ونشأ مذهب القدرية في عهد الصحابة -رضي الله عنهم- وفي بداية نشأتهم وظهورهم جحدوا إحاطة علم الله -تعالى- بالمخلوقات والأحداث، وادعوا أن الأمر أنف، وأن الله -تعالى- لا يعلم من يطيع أمره ممن يعصيه إلا بعد حدوث ذلك منه -والعياذ بالله-، وقد اشتد رفض الصحابة لعقيدتهم وأفكارهم: كأبي هريرة وابن عمر وابن عباس -رضي الله عنهم- مما أدى إلى اندثار قولهم.

أول من قال بالقدرية

 ورد عن يحيى بن يعمر أنه أخبر: كان أول من تكلم بالقدر بمدينة البصرة هو معبد الجهني؛ فيحتمل أنه وأصحابه، ويقال أخذ ذلك عن نصراني من الأساورة يقال له أبو يونس؛ ويعرف بالأسواري.

أقسام القدرية

انقسمت القدرية إلى فرقتين وهما:

  • الفرقة القدرية الأولى

أتباع معبد الجهني، وغيلان الدمشقي؛ القائلون بجحود القدر بمعنى العلم والتقدير؛ وهذه الفرقة اندثرت

  • الفرقة القدرية الثانية

وهم المؤمنون بالعلم والكتابة؛ لكنهم نسبوا خلق الأفعال للعباد أنفسهم، وهم المعتزلة .

موقف علي بن أبي طالب في الرد على القدرية

ومما ورد في هذا أنه قيل لعلي -رضي الله عنه-: يا أمير المؤمنين إن ها هنا جماعة من الناس يقولون: إن الله لا يعلم ما يحدث حتى يقع ويحدث، فدعا عليهم علي -رضي الله عنه- وقال: ثكلتهم أمهاتهم من أين جاءوا بهذا؟، قيل: يفسرون القرآن الكريم من غير علم ولا دليل في قوله -تعالى-: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ).

وقد حذرهم علي -رضي الله عنه-، ونبههم بأنه من لم يعلم من كتاب الله -تعالى- شيئاً، ويؤوله بغير علم فقد هلك، ثم صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، وحثهم على تعلم العلم والعمل به، وتعليمه للآخرين، ومن استصعب فهم شيء من كلام الله -تعالى- فليرجع إليه ويسأله عنه.

ثم قال "إنه بلغني أن قوماً يقولون: إن الله لا يعلم ما يكون حتى يكون لقوله: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ)، وإنما قوله: (حَتَّى نَعْلَمَ)، يقول: حتى نرى من كتب عليه الجهاد والصبر، إن جاهد وصبر على ما نابه، وأتاه مما قضيت عليه".

وهذه الفرقة من القوم كان فهمهم لقوله -تعالى-: (حَتَّى نَعْلَمَ)؛ أن علم الله -تعالى- لا يحيط بالأشياء إلا بعد وقوعها، وقد بيّن أمير المؤمنين علي -رضي الله عنه- خَطَّأ فهمهم، وردّه عليهم لدلالة النصوص الواضحة، والكثيرة على أن الله -تعالى- علمه واسع محيط بكل شيء، يعلم ما وقع وحدث، وما سيقع وما سيحدث دون استثناء، فإن العلم المذكور في الآية هو علم الوقوع والوجود والحدوث.

المصنفات التي ردت على مذهب القدرية

لقد صنف في الرد على القائلين في القدر مصنفات كثيرة؛ نذكر منها ما يأتي:

  • صنف أبو الأسود الدؤلي : "رسالة في ذم القدرية".
  • صنف الخليفة عمر بن عبد العزيز كتاباً: "الرد على القدريّة".
  • صنف الحسن البصري كتاباً: "الرد على القدريّة".
  • صنف جعفر الصادق ثلاثة ردود؛ على القدرية، و الخوارج ، والرافضة.
  • صنف الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب كتاباً في الرد على القدرية.

العلماء الذين شغلوا بالرد على القدرية

انشغل كثير من العلماء في الرد على أقوال القدرية؛ وقد ألفوا في ذلك كتباً عديدة، ومنهم:

  • يحيى بن يعمر.
  • عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.
  • عيسى بن عمر الثقفي.
  • أبو عمرو بن العلاء .

نبذة عن كتب القدرية

ولا يعرف في هذا الزمان أقدم كتب القدرية أنفسهم إلا كتاب (القدر)؛ لوهب بن منبّه، ويقال إنه رجع عن أفكاره وندم شديد الندم بعد ذلك على تصنيفه له، ولربما  كتاب القدر وكتاب الحكمة هما كتاباً واحداً، استفاد منه أبي بكر الخلّال في تأليفه لكتاب (الجامع)، وفيه ذكر أن مؤلف هذا الكتاب هو ممن بسطوا ومهدوا للقدرية.

6إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد كريم الكولاجين

فوائد كريم الكولاجين

الكولاجين الكولاجين هو من أنواع البروتينات التي تدخل في تركيب أجسامنا، حيث يكوّن الكولاجين الأنسجة الضامّة التي تحمل الجلد والعضلات والعظام والغضروف والأوتار معاً، بالإضافة إلى أنّه يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على شكل البشرة وشبابها، ويقلّ إنتاج الكولاجين بسبب عدة عوامل، أهمها التقدم بالعمر، وكثرة التعرّض للشمس وغيرها، فيؤدي ذلك إلى إضعاف الهيكل الداعم للبشرة الذي يوفّره الكولاجين مما يعمل على ترهّل البشرة، لذلك تلاحظ النساء عند التقدم بالعمر ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والجفون الهابطة،
ما هو جزاء النساء في الجنة

ما هو جزاء النساء في الجنة

الجنَّة وَعَدَ الله سبحانه وتعالى عباده المُتّقين بالجنّة، وجَعل الفَوز بالجنّة جزاءً خالِصاً في الآخرة، لمن صَدَّق، وآمَن، وعَمل صالحاً، والتزم طاعة الله سبحانه وتعالى؛ حيث قال تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا* حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا) فالجنّة هي الجزاءُ الأبدي، وهي مَوطن الاستقرار والخلود للمؤمنين يَتنعّمون فيها خالدين مُخلدين، يَجدون فيها من النِعَم والنَعيم ما يَعجز العقل البشري عن إدراك ماهيَته على الوجه الصحيح؛ ذلك لأنّ الجنّة من علم الغيب، والجزاء فيها للرجال والنِّساء من المؤمنين،
مقال عن شهر رمضان

مقال عن شهر رمضان

شهر رمضان المبارك يُعدّ شهر رمضان المبارك أفضل الشهور على الإطلاق، وقد خصّ الله -سبحانه وتعالى- هذا الشهر بمزايا عديدة، وجعل الأجور فيه مضاعفة، وقذف حبّه في قلوب العباد، فالمسلمون في كل بقاع الأرض يبتهجون لقدوم هذا الشهر العظيم، ويتجهزون لاستقباله بشتّى الوسائل والطرق، ويفرحون بالعيش في ظلاله، فصيام رمضان ركنٌ من أركان الإسلام، وهو فرض على المسلمين. ويسمّى شهر رمضان بشهرِ القرآن؛ ففيه أُنزِل على رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، وكان يتدارسه مع جبريل -عليه السلام- في ليالي رمضان
اقوال عن الحياة

اقوال عن الحياة

أقوال وحكم عن الحياة ما يأتي: قد تَقصُر الحياة وقد تَطول، ولكن كلّ شيء مرهون بالطريقة التي نحياها بها. إنّما سرّ الحياة هو أن تبذل في سبيل غاية. إنّ الحياة لا تتوقف أبداً، ومياه النهر لا تكف عن الجريان. إنّ الخطأ ليس أن نعيش حياة لا نرضاها، لكنّ الخطأ هو ألّا نحاول تغييرها إلى الأفضل دائمًا. ليست الحياة بعدد السنين، ولكنّها بعدد المشاعر؛ لأنّ الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة. بورك من ملأ حياته بعمل الخير؛ لأنّه أدرك أنّها أقصر من أن يُضيعها بعمل الشرّ. إنّي لأعجب من الذي يظن
حذف حساب الآسك

حذف حساب الآسك

تعطيل حساب الآسك يمكن تعطيل حساب الآسك من خلال اتباع الخطوات التالية: الانتقال إلى موقع الآسك من خلال الرابط الآتي: http://ask.fm، على جهاز الحاسوب. تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص، عن طريق إدخال عنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور. النقر على الإعدادات (Settings) الموجودة في الزاوية اليمنى العلوية بعد تسجيل الدخول مباشرة. النقر على تعطيل الحساب، من خلال النقر على الزر الرمادي الصغير، الموجود في أسفل صفحة الإعدادات. إدخال كلمة المرور، والنقر على زر إلغاء الحساب. حذف حساب الآسك بشكل كامل عندما
خطبة عن التعاون بين أبناء الوطن

خطبة عن التعاون بين أبناء الوطن

مقدمة الخطبة الحمد لله المعروف بالخير والكرم، المجازي على البر بالبر، وعلى الإحسان بالإحسان، الحمد لله الذي شرع التعاون بين أبناء الوطن، وحث عباده عليه، وأشهد أن لا إله إلا الله الرحيم الرحمن، وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله سيد الرسل وخلاصة الإنسان، اللهم صلِّ وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان. الوصية بالتقوى عباد الله؛ أوصيكم ونفسي المُقصرة بتقوى الله -تعالى- ولُزوم طاعته؛ فتقوى الله سببٌ للسعادة في الدُنيا والآخرة، وأُحذركم وإيّاها من مُخالفته وعصيان أوامره، لقوله -تعالى:
ما هو عيد الفصح

ما هو عيد الفصح

عيد الفصح يعتبر عيد الفصح من الشعائر الدينية المسيحية، فيحتفل فيه المسيحيون لاعتقادهم وإيمانهم أنّه الوقت الذي قام به نبي الله عيسى عليه السلام من الموت بعد صلبه بثلاثة أيام، حيث يُعتقد أنّه توفي يوم الجمعة السابقة لعيد الفصح وهي ما يُطلق عليها الجمعة العظيمة ، ثمّ قام يوم الأحد، ويُعدّ أحد الفصح أكثر أيام العام توجهاً للكنائس وأداء الصلوات فرحةً من المسيحيين بقيام يسوع عليه السلام؛ فيُعتقد بأنّ صلبه وموته وقيامه دلالة على أنّه قد تحمّل الخطيئة عن المؤمنين به وبذلك قد اشترى لهم الغفران. موسم
أين تقع القسطنطينية

أين تقع القسطنطينية

القسطنطينية القسطنطينيّة (بالإنجليزيّة: Constantinople) هي عاصمة الدولة الرومانيّة ، وعاصمة الإمبراطوريّة البيزنطيّة . قامت على القسطنطينيّة إحدى أهم وأطول الحضارات التي قامت في التاريخ، حيث امتدت عبر أكثر من ألف سنة، وشَهِدت القسطنطينيّة العديد من الفتوحات والمعارِك. ويرجِع تاريخ القسطنطينيّة إلى القرن السابع قبل الميلاد، حيث أثبتت القسطنطينيّة أهميتها لجميع الحضارات التي قامت عليها. موقع القسطنطينية تقع مدينة القسطنطينية على مضيق البوسفور (مدينة إسطنبول حالياً)، وهي مُلتَقى قارتيّ آسيا