مفهوم الرؤية السردية

مفهوم الرؤية السردية

الرؤية السردية

هي إحدى المكوّنات الخطابية الأساسية في العمل الروائي، وتؤدّي دوراً هاماً في تحديد الوضعية التي يتخذّها السارد، وطبيعة علاقته بما يدور من أحداث داخل العمل الحكائي.

تهتم الرؤية السردية باستخراج قواعد داخليّة من الأجناس الأدبية، وتوجيه أبنية النظم واستنباطها أيضاً؛ بالإضافة إلى تحديد كافّة السمات والخصائص التي تتسم بها الأعمال الأدبيّة؛ لذلك فإنّها تعتبر عملاً خصباً وغنياً بالبحث التجريبيّ.

يمكننا اعتبار الرؤية السردية بمثابة مبحث نقدي يهتم بمظاهر الخطاب السردي ومكوّنات بنيته من راوٍ ومروي ومروي له، سواء كانت ذلك أسلوباً أو بناءً أو دلالةً، مع ضرورة تسليط الضوء على أوجه الخطاب السردي كاملةً.

تيارات الرؤية السردية

  • السردية الدلالية: وهي تلك التي تهتم بما تحتويه البنية السردية من أفعال وأحداث، مع إغفال النظر عن السرد الذي يكوّنها ويتمحور اهتمامها بالمنطق الذي يفرض سيطرته على الأفعال المتعاقبة، وينتمي لهذا التيار كلّ من غريماس، وبريمون، وبروب.
  • السردية اللسانية: يهتم هذا التيار بكافّة أبعاد الخطاب السردي اللغوية، وما يتعلّق به من أسلوب، ورؤى، وطبيعة العلاقة التي تربط بين الراوي والمروي له، ومن أتباع هذا التيار بارت وجنيت.

أنواع الرؤية السردية

  • الرؤية من الخلف: يمتاز هذا النوع بمعرفة السارد لأبعاد العمل الحكائي وأحداثه أكثر من أيّ شخصيّة أخرى في العمل، ويوصف بأنّه سارد مهيمن وذلك نظراً لتجاوزه كافّة التوقّعات الشخصية بما يملكه من علم ومعرفة، وينفرد بقدرته على معرفة أحاسيس وميول الشخصيات وباطنها، ويشيع استخدام هذا النوع في السرد الكلاسيكي غالباً.
  • الرؤية المتلازمة: تتساوي في هذا النوع من الرؤى معرفة السارد مع الشخصية الحكائية بالمعلومات والأبعاد، ويكثر استخدام هذا النوع، ويطلق عليه غالباً مسمّى الرؤية المصاحبة نظراً لكون السارد يتصاحب مع الشخصية التي ينقل لها المعرفة بأحداث العمل الحكائي، فيكون من الممكن له أن يُستخدم ضمير المتكلّم فيتساوى الغائب مع الحاضر فيها.
  • الرؤية من الخارج: يتسم هذا النوع بقلّة معرفة السارد بالأحداث التي جرت في العمل الحكائي من الشخصيات الحكائية، ويكون بذلك جاهلاً للحركات والمظاهر الحسية والتصويتات الصادرة عن الشخصيات فيها.

مكونات الرؤية السردية

  • الراوي: ذاته المرسل، أي الشخص الذي ينقل أحداث رواية ما إلى المتلقّي أو المروي له، ويعتبر شخصية خياليّة موجودة فقط على الورق، على العكس تماماً من شخصية الروائي الكاتب.
  • المروي: أحداث الرواية ذاتها، ولا يمكن أن تؤدّي دورها إلا بوجود راوٍ ومروي له، أي أنّ السرد والحكاية يعتبران طرفاً ثنائياً لدى الراوي اللساني.
  • المروي له: هو عبارة عن اسم معيّن يقع ضمن قائمة أبعاد البنية السردية، وقد يتخذ هيئة الشخصية الخيالية الموجودة على الورق فقط، وقد يكون مجهولاً أو حقيقياً أيضاً.
مزيد من المشاركات
موضوع عن الأمانة

موضوع عن الأمانة

مفهوم الأمانة في الإسلام يتّسع مفهوم الأمانة في الإسلام ليشمل الكثير من الجوانب، فلا يقتصر على ما يتعلّق بالمال، فهذا وجه من وجوه الأمانة وليس كل الأمانة، قال الله -تعالى-: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).، وبناءً على الآية السابقة فإنّ مفهوم الأمانة هو: التزام الواجبات الاجتماعية والأخلاقية، وأداؤها على خير وجه بحسب ما شرعه الله -تعالى- للناس،
من عجائب الدنيا السبع الجديدة

من عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدنيا تعتبر عجائب الدنيا السبع الجديدة مشروعاً استثمارياً بدأ به ملياردير سويسري يمتلك الجنسية الكندية في سنة 2000م، وذلك من خلال عمل شركة لهذا الهدف، وتمّ تسميتها بمؤسسة العالم المفتوح، وكان الهدف منها هو الحصول على الأموال من خلال اشتراك عدد ضخم من الناس للتصويت على قائمة بمجموعة من أجمل المعالم في العالم، وقامت الشركة بعمل هذه القائمة للتصويت عليها من قبل الناس، وسنتعرف في هذا المقال على عجائب الدنيا السبع الجديدة. عجائب الدنيا السبع الجديدة هرم تشيتشن إيتزا: يقع في المكسيك، تمّ
مقارنة بين القطار والسيارة

مقارنة بين القطار والسيارة

أسس اختيار وسيلة النقل في الكثير من الأحيان، تحدد الوجهة وسيلة النقل المناسبة، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص مسافرًا إلى خارج الدولة فعليه الاختيار بشكل أساسي بين الطائرة والقارب، ولكن هناك أوقات يكون فيها خيار النقل واختيار الوسيلة المناسبة صعبًا؛ حيث يعتمد معظم المسافرين المنفردين في قرارات النقل الخاصة بهم على مقدار المتاعب، والوقت، والمال الذي يتم توفيره، ولكن تصبح الأمور أكثر تعقيدًا عند السفر في مجموعات. السفر بواسطة السيارة إنّ اختيار السيارة كوسيلةٍ للسفر له إيجابياتٌ وسلبيات، وتاليًا
معالم مدينة طنجة

معالم مدينة طنجة

أسوار طنجة العتيقة تُحيطُ الأسوارُ بخمسة أحياء تعودُ لمدينة طنجة القديمة هي: بني إيدر، وجنان قبطان، والقصبة، وواد أهردان، ودار البارود، حيثُ يصل طولها إلى ألفين ومئتي متر، وقد مرّ بناء هذه الأسوار بعدّة مراحلَ، فتظهر التوقعات أنّ بناءها كان فوق أسوار مدينة تينجيس الرومانيّة القديمة، وشهدت الأسوارُ العديدَ من أعمال البناء، والتّرميم وذلك من عام ألف وستمئة وواحد وستين إلى عام ألف وستمئة وأربعة وثمانين، وذلك خلالَ فترة الحُكم الإنجليزيّ، وفي القرن الثامن عشر للميلاد بُنيت أبراج كثيرة على هذه
عمل القشطة في البيت

عمل القشطة في البيت

القشطة تعتبر القشطة من إحدى الحشوات التي تستخدمها السيدة في أطباق الحلويات المختلفة، فهي ذات طعم لذيذ، ولون أبيض، ويمكن للسيدة أن تعدّها في المنزل باستخدام بعض المكونات السهلة والبسيطة، والتي سنتعرف على كيفية تحضيرها فيما بعد، إلى جانب ذكر بعض أطباق الحلويات التي تدخل في صنعها كالقطايف، والبسبوسة، والكنافة. عمل القشطة في البيت المكونات كوب من الماء. كوب من الحليب البودرة. نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد. نصف ملعقة كبيرة من ماء الزهر. نصف ملعقة كبيرة من السكر. ملعقتان من الدقيق. طريقة التحضير نضع
أين يعيش المها العربي

أين يعيش المها العربي

موطن المها العربي يعيش حيوان المها العربي في السهول الحصباء ، والوديان المفتوحة، وبين الكثبان الرملية، وداخل المنخفضات الحجرية، وينتقل إلى المناطق الرملية بعد هطول المطر في الشتاء، ويعود إلى السهول الواسعة في الصيف للعثور على مناطق مظللة. كان المها العربي يعيش في صحراء سيناء، وشبه الجزيرة العربية، والمناطق المجاورة لها شمالاً، وتمّ العثور على آخر أفرادها في أوائل السبعينات من القرن العشرين، ثمّ تمّ تربيتها في محميات مغلقة، حتى نجحت الجهودة المبذولة بدءاً من عُمان في منع انقراضها بشكل جزئي،
أضرار شعر القطط

أضرار شعر القطط

القططُ من الحيوانات الأليفة التي تتعايشُ مع الإنسانِ بسهولة، ويلجأ عددٌ كبيرٌ من الناس إلى تربية القطط، وقد أثبت علميّاً أن القطط تساعد على تحسين نفسية الإنسان؛ حيث إنها تقلل من التوتر والاكتئاب، ولكن على الرغم من كلّ صفات القطط الجميلة وأنْسها للإنسان؛ إلاّ أنّها قد تسبّب له أمراضاً بسبب شعرها الذي يتساقط بكثرةٍ على الأرض والأثاث المنزليّ والحديقة. أضرار شعر القطط في الحقيقة يسبب شعر القطط الحساسية للعديد من الأشخاص، فيشيع ظهور حكة في العين وسيلان في الأنف بين مربي القطط، ووفقاً لجمعية الرئة
كيف نواسي اهل الميت

كيف نواسي اهل الميت

حول الموت موت الإنسان من أشد المصائب التي تمر في الحياة، لأن الموت هو فراق إلى الأبد، لا رجعة بعده إلى هذه الدنيا، والموت هو حق، وكل إنسان إلى زوال، ولأنه حق، فالموت يصيب أعز الناس على الناس، فقد يصيب الأب أو الأم او الأخ أو الأخت أو الابن أو الابنة أو الأعمام أو الأخوال، لهذا ومن هنا، يشعر أهل الميت بحزن شديد ناتج عن إحساسهم بالفراق الأبدي لهذا الشخص الذي يحتل مكانة متميزة في قلوبهم وله أثر كبير في حياتهم لهذا كان أهل الميت هم أشد الناس حزناَ على فقدان هذا الشخص العزيز على قلوبهم الذي أثر