مفهوم الحرية في الإسلام

مفهوم الحرية في الإسلام

مفهوم الحرية في الإسلام

تُعرّف الحُرية بقُدرة الإنسان على اختيار أفعاله، بحيث يملك أفعالهُ وإرادته، وهو قادرٌ على فعل أمرٍ ما أو عدم فعله، والحرية في الإسلام أيضاً: هي التّصرُّف في الأُمور المشروعة، من غير اعتداءٍ على الآخرين وعلى حُقوقهم، فيكون ذلك مُقيّداً بالشَرع وأوامره ونواهيه التي تهدف إلى جلب الخير، والابتعاد عن الشرّ، والإرادة عند الإنسان من الحريّة، وقد كرّم الله -تعالى- بها الإنسان على باقي المخلوقات، ولكنَّها مُنضبطةٌ ولا تُخرِج المسلم عن عُبوديّته لربِّه، وهذا ما يُميِّز الحُريّة في الإسلام، وهو السرُّ الأعظم فيها.

الضوابط التي وضعها الإسلام للحرية

تُوجد العديد من الضوابط التي وضعها الإسلام للحُريّة ، وهي فيما يأتي:

  • عدم تهديد سلامة النّظام العامّ بها، وأن لا تُفوّت حقاً أعمّ منها، وذلك من خلال النّظر إلى قيمتها ونتائجها، وأن لا تؤدي إلى إلحاقِ ضررٍ بالآخرين.
  • عدم إهمالها للصالح العامّ على حساب الجانب الفرديّ، فيحقُّ للإنسان التّصرف على أكمل صورة وأوسعِ نِطاق من غير إهمالهِ لِمصالح الجماعة العامّة، فتكون مصلحةُ الفرد مُقيّدة، وهذا ما ذكره سيّد قطب حيثُ قال: " قرّر الإسلام مبدأ التبعة الفردية في مقابل الحرية الفردية، ويقرّر إلى جانبها التبعة الجماعية التي تشمل الفرد والجماعة بتكاليفها، وهو ما يُسمَّى بالتكافل الاجتماعيّ ".
  • عدم ترك الحُريَّة على إطلاقها، بل تقييدها بالحلال والحرام، فيجوزُ للإنسان فعْل ما شاء إلّا أن يكون مُحرَّماً، فحُريَّة التفكير مكفولةٌ في الإسلام، ولكنَّ المسلم مسؤولٌ عن إهمال حواسِّه أو تعطيلها، وكذلك يجوز له بيع أو شراء ما شاء ما لم يكُن في ذلك غِشٌ أو خِداع، بالإضافة إلى عدم الخُروجِ عن قيود الحريَّة التي وضعتها الشريعة، وفي ذلك مصلحةٌ لجميع الناس.

من مظاهر الحرية في الإسلام

كَفِل الإسلام للفرد العديد من الحُريَّات، ومن مظاهرها ما يأتي:

  • حُريَّة التملُّك للفرد: أو ما يُسمّى الحُريّة المُلكيّة للفرد، مع مُراعاته للِحُقوق الماليَّة للآخرين؛ كالزّكاة والصدقة، لِقولهِ -تعالى-: (آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ)، وفي هذه الحُريّة حثٌّ للفرد على العمل والإنتاج، مع الحذر من الطُغيان الذي قد يُسبّبه المال، فأمرنا الإسلام بالاعتدال في الإنفاق من غيرِ إسرافٍ أو تبذير، لِقولهِ -تعالى-: (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا).
فالمال في نظر الإسلام هو أمانةٌ عند الإنسان، ومرهونٌ بمصلحة الأُمّة وانتفاعها، فعندما يكون الإنسان سفيهاً -جاهلاً بقيمة ما يملك ولا يعرف التصرف فيه بشكلٍ صحيح-؛ فتُسلب منه حينئذٍ حُريَّة التصرف فيه، لِقولهِ -تعالى-: (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا).
  • الحُريّات الشخصيّة: وتَشمل حقّ التنقُّل من مكانٍ إلى آخر من غير قيودٍ لهذه الحُريّة، ومنها ما هو مُقيدٌ بالمصلحة العامَّة؛ كما فعل عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بمنع بعض كِبار اصحابة الكرام من الخُروج من المدينة لِما في ذلك من المصلحة العامّة، وذلك حتّى يتمكّن من الرجوع إليهم ومشاورتهم إذا لزم الأمر، ومن الحُريَّات الشخصية أيضاً حقّ الأمن، وذلك بعدم جواز القبض على المسلم أو اعتقاله إلّا في حال مُخالفةِ القانون، كما ضُمن له حُرمة مسكنه وعدم اقتحامه أو تفتيشه إلّا في حالاتٍ ضيَّقة، فللمسكن حُرمتهُ وخُصوصيّته التي لا تُنتهك إلّا في حال الضرورة.
  • الحُريّات الفكريّة، وتشمل حُريّة العقيدة، وحُريّة الرأي والتفكير، وحُريّة التعليم والتعلُّم.
  • الحُريّات الاقتصاديّة، ويُقصد بها حُريّة العمل والكسب والتملُّك، فالإسلام دعا إلى العمل وحثَّ عليه، لِقولهِ -تعالى-: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، ويجوزُ للدَّولة أن تضع بعض القُيود على العمل ؛ حفاظاً على المصلحة العامَّة للمُجتمع، ومن الحُريّات أيضاً كفالة الدّولة للأفراد ضماناً عامَّاً عند فقرهم أو مرضهم.
  • الحُرية في العقيدة: فقد كفل الإسلام للفرد الحُريّة في اختيار عقيدته ، ولكنَّ المُسلم يُذعن للقانون الربّانيّ وعبوديّته لله -تعالى-، وقد قال الله -تعالى-: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ)، فالإيمان قائمٌ على التمكُّن والاختيار بالنسبة لغير المُسلم، ومن حُريّة العقيدة جواز النطق بالكفر مع اطمئنان القلب بالإيمان في حال الإكراه والتهديد الشديد، والإيمان الصحيح الذي يُريده الله -تعالى- هو ما كان صاحبهُ يقظاً به، مع القناعة القلبيّة وتمام الرضا والرغبة، ومن الخصائص التي تميَّزت بها الشريعة الإسلاميّة في هذا الجانب ما يأتي:
    • اتّصافُها باليُسر والسُهولة، بعيداً عن التعقيد والتناقض، فالإيمان الذي يكون عن طريق الإكراه غير مقبول، وكذلك الذي يكون خوفاً عند الموت ومُعاينة العذاب، لِقولهِ -تعالى-: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا).
    • اتّصاف نُصوصها بالإقناع عن طريق الموعظة الحسنة والمُجادلة بالتي هي أحسن، وهي طريق جميع الأنبياء -عليهم السلام- ورسالاتهم.
    • اتّصافها بعدم مسؤوليّة الداعيّة والنبيّ عن النتائج، وإنّما عن التبليغ وبيان ما نَزَل من الوحيّ.
مزيد من المشاركات
كفارة إتيان المرأة من الدبر عند المذاهب الأربَعةِ

كفارة إتيان المرأة من الدبر عند المذاهب الأربَعةِ

حكم إتيان المرأة من الدبر لا شك أن إتيان المرأة من الدبر أمر محرم في الشريعة الإسلامية بإجماع الأئمة الأربعة، وقد جعله الله كبيرة من الكبائر ، فالأحاديث النبوية الشريفة في هذا الأمر تقوي بعضها بعضاً في حكم التحريم، وتخصيص عموم قوله -تعالى-: (نساؤكم حَرْثٌ لَكُم فأتُوا حَرثَكُم أَنَّى شِئتُم)، ومن هذه الأحاديث لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- من فعل هذا فقال: (ملعونٌ من أتى امرأة في دُبُرِها). كفارة إتيان المرأة من الدبر لا يوجد كفارة معتمدة تجب على من قام بإتيان زوجته من دبرها، ولا تحرم عليه
طرق إثبات النسب في الإسلام

طرق إثبات النسب في الإسلام

الزواج الصحيح الزواج الصحيح هو الذي يحلل للرجل مخالطته للمرأة، ويجعلها له وحده، وهو الذي به تعتبر المرأة حرثاً، فإن جاءت بولد فهو منه؛ لأن احتمال أن يكون من غيره هو أمر مرفوض، ولأنّ الأصل حمل أحوال الناس على الصلاح إلى أن يثبت العكس. وعليه يثبت نسب الولد من الزوج دون الحاجة إلى إقراره أو بينة تقيمها الزوجة، وثبوت النسب بسبب فراش الزوجية الصحيح ثابت في القرآن الكريم، والسنة النبوية، و الإجماع على النحو الآتي: في القرآن الكريم قوله -تعالى-: (وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزواجًا
تصنيف جيوش العالم

تصنيف جيوش العالم

أكبر الجيوش في العالم بحسب إحصائيّة عام 2017 يمكن ترتيب أكبر جيوش العالم كالآتي: الترتيب الدول عدد العسكريّين 1 الصين 2,183,000 2 الهند 1,395,100 3 الولايات المتحدة الأمريكية 1,347,300 4 كوريا الشمالية 1,190,000 5 روسيا 831,000 6 باكستان 653,800 7 كوريا الجنوبية 630,000 8 إيران 523,000 9 فيتنام 482,000 10 مصر 438,500 11 منيمار 406,000 12 أندونيسيا 395,500 13 تايلاند 360,850 14 تركيا 355,200 15 البرازيل 334,500 الجيوش الأقوى والأكبر حجماً جيش التحرير الشعبيّ الصينيّ تمّ تأسيس جيش التحرير
مواصفات الاختبارات التحصيلية الجيدة

مواصفات الاختبارات التحصيلية الجيدة

تعريف الاختبارات التحصيلية تعرّف الاختبارات التحصيلية على أنها الاختبارات التي تقيس مدى تعلّم الفرد واستفادته من المعلومات التي تلقاها من خلال تحليل أدائه، إلى جانب قياس مدى إتقان الشخص لمجال معين من المجالات المعرفية، ومن الشائع إجراء اختبارات تحصيلية في نهاية كل فصل من الفصول من أجل الانتقال إلى فصل جديد، وتستخدم الاختبارات التحصيلية في المجالات المهنية، وقطاعات التعليم، وهذا المقال مخصص لتوضيح مواصفات الاختبارات التحصيلية الجيدة. مواصفات الاختبارات التحصيلية الجيدة توجد بعض المواصفات التي
أفضل طريقة لتخفيف الوزن خلال شهر

أفضل طريقة لتخفيف الوزن خلال شهر

اتباع حمية قليلة السعرات يُعدّ اتّباع حميةٍ غذائيةٍ قليلة السعرات الحرارية مفيداً لخسارة الوزن، ويمكن من خلال هذه الحميات تناول ما يتراوح بين 1200-1600 سعرة حرارية للرجال، وما يتراوح بين 1000-1200 سعرة حرارية للنساء، وتتميز هذه الحميات بأنّها تحتوي على الأطعمة العادية، كما أنّها تعطي نتائج سريعة، ممّا يشجع الأشخاص على اتّباعها لفتراتٍ أطول، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الحميات لا تُعدّ مناسبةً لجميع الأشخاص، ويجب استشارة المختصين قبل اتّباعها، ويُنصح باستخدامها للأشخاص الذين يعانون من السمنة
أهداف إعداد دراسة الجدوى الفنية

أهداف إعداد دراسة الجدوى الفنية

أهداف إعداد دراسة الجدوى الفنية لدراسة الجدوى الفنية العديد من الأهداف الهامة والتي تساعد الشركات في اتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالمشارع المختلفة وتحديد مدى قدرة الموارد الفنية والتقنية والبشرية على القيام بهذه المشاريع، مما يجنب الشركات التعرض للخسارة أو الأزمات والمفاجآت التي قد تعيق من عمل المشروع وفيما يلي مجموعة من الأهداف لدراسة الجدوى الفنية للمشاريع، وفيما يأتي أهداف إعداد دراسة الجدوى الفنية: الإجابة عن مدى قابلية المشروع للتنفيذ تجيب دراسة الجدوى الفنية عن العديد من الأسئلة
طريقة عمل عجينة خبز الميفا

طريقة عمل عجينة خبز الميفا

عجينة خبز الميفا عجينة خبز الميفا أو ما يعرف بخبز التنوور عند بعض البلدان هي عبارة عن نوع من أنواع العجائن المخبوزة في فرن التنور، منتجة خبزاً لذيذاً وطرياً، ويكثر انتشار وصنع هذا الخبز في معظم البلاد العربية؛ مثل: السعودية والعراق والشام، ويمكن أن يقدم هذا الخبز بجانب الوجبات الرئيسية الثلاث، كما يمكن أن يؤكل مع الجبن أو اللحم أو الزيت أو البصل، ومن المتعارف عليه في بعض البلدان أن الإقبال على شراء هذا الخبز يزيد في شهر رمضان المبارك، ونحن في هذا المقال بصدد الحديث عن طريقة تحضير عجينة خبز
الجنين في الأسبوع السابع عشر

الجنين في الأسبوع السابع عشر

الجنين في الأسبوع السابع عشر يمثل الأسبوع السابع عشر مرور 4 أشهر وأسبوع من الحمل، ويكون الجنين الآن في الوضعية النموذجية له منحنيًا مثنيّ القدمين والكوعين، ويبدأ في هذه المرحلة جسمه بالامتلاء ليتناسب حجمه مع حجم رأسه الذي كان كبيرًا نسبةً إلى باقي أجزاء جسمه، وقد يبلغ وزنه في هذا الأسبوع 179 غرامًا أو أكثر بقليل، أمّا طوله من رأسه إلى ردفه 13.5 سنتيمترًا، وطوله من رأسه إلى كعبه 19.6 سنتيمترًا، وفيما يأتي بيان لأهم التغيرات والتطورات التي تطرأ على الجنين في هذا الأسبوع: الدهون يبدأ في هذا