مفهوم الحجاج

مفهوم الحجاج

الحجاج

يلفظ بكسر حرف العين، وهو مفهومٌ مشتقٌ من الجذر الثلاثي حججَ، بمعنى استخدام البرهان عند الدفاع عن رأي ما، ويعرف الحِجاج بأنه الاتفاق على رأيٍ مُعيّن بين مجموعة من الأشخاص، ويعتمدون على مجموعة من البراهين التي تدلّ عليه، ومن تعريفاته أيضاً هو مجموعة من النظريات التي تهتم بكافة أنواع العلوم، والمعارف، فتقيم عليها الدلائل لبيان مدى تماشيها مع الغرض المرتبطة فيه.

تقول بعض آراء المؤرخين إنّ فكرة الحِجاج انتقلت إلى الثقافة العربية من الثقافات الأخرى بالاعتماد على الترجمة من أجل تحقيق هدف ما، وكثُرَ استخدام الحِجاج في النقاشات، والمجادلات، والمؤلفات الفلسفية، والبلاغية من أجل تثبيت مفهوم، والردّ على المفاهيم الأخرى التي تشابه بالفكرة، وتختلف معه بالمعنى، أو العكس، ممّا أدّى إلى اشتقاق العديد من المصطلحات اللغوية المعتمدة على مفهوم الحِجاج، مثل: المُحاجة، والاحتجاج، وغيرهما.

خصائص الحِجاج

توجد مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الحِجاج، وهي:

  • التشابه مع السياق: أي إنّ الحِجاج قد يؤدّي إلى استنباط حُجج أخرى، أو نتائج جديدة من خلال دراستهِ للسياق النصي، وهكذا تحتوي العبارة الواحدة على حِجةٍ واضحةٍ تُثبت القضية، أو الفكرة المرتبطة بها.
  • النسبية: أي إنّ الحجة يجب أن تتميّزَ بالقوةِ لتأكيدها، وقبولها فترتبط كل حجة بنتيجة معينة، فمثلاً: يُقدم شخصٌ حجة حولَ موضوع ما، ويُقدم شخصٌ آخر حجة أخرى حول الموضوع ذاته فتُعتمد الحجة الأقوى، وتُهملُ الحجة الأضعف بينهما.
  • القابلية للتبديل: أي إنّ كلّ حجة قابلة للتغيير بما يتناسب مع السياق، والاتفاق، والبراهين، والدلائل المستحدثة، وخصوصاً عندما تأتي حجة جديدة تُبطلُ مفعول الحجة السابقة لتحل محلها.

أنواع الحِجاج

للحِجاج مجموعة من الأنواع التي تمّ اشتقاقها منه، ومنها:

المُحاجة

هي نوعٌ من أنواع الحِجاج، ومعناها أن يردّ كل شخص على غيره، عند التحدث حول موضوع معين، وإنّ لفظة مُحاجة تعتبر من الألفاظ المستخدمة بشكل واسع في العلوم اللغوية، والدينية، والفلسفية؛ إذ إنّها تهتم بإثبات أو نفي قضية ما، بالاعتماد على وسائل الإقناع المنطقي، واللفظي، ومن الأمثلة عليها: المُحاجة حول مسألة قانونية بالاعتماد على مصادر التشريع المختلفة.

الحِجاج الفلسفي

هو نوعٌ من أنواع الحِجاج، ويُسمّى بفن الإقناع العقلي؛ إذ يعتمد على حجج منطقية ويطلق عليها مُسمّى الاستدلال، كما أنّه يسعى لوصف، وتوضيح المنطق الداخلي الخاص في الخطاب الحجاجي للتأكد من ترابط عناصره معاً، لذلك يسعى الحجاج الفلسفي إلى تطبيق الاعتماد المباشر على منطق العقل في طرح الحجج.

الحِجاج المُغالط

ويُطلق عليه أيضاً مُسمّى (السفسطة) والتي ارتبطت بالعصور اليونانية القديمة، وهو نوعٌ من أنواع الحِجاج الذي يعتمد فيه الشخص على مغالطة غيره، حتى لو كان ما يقوله صحيحاً، وموثوقاً فيتمسّكُ المغالط برأيهِ، حتى لو لم يكن على حق، ويستخدم مجموعةً من الحُجج، والدلائل على مصداقيته، وصحة قوله.

7لغة
مزيد من المشاركات
أضرار الثوم على الشعر

أضرار الثوم على الشعر

المواد الطبيعيّة والشعر إنّ اللجوء إلى استخدام المواد الطبيعيّة في علاج الشعر يُعدّ للكثيرين أكثر أماناً وتكلفةً مقارنةً مع المواد الصناعية، ولكن قد يكون ذلك خاطئاً أحياناً؛ حيث أثبتت الدّراسات الحديثة أنّ للمواد الطبيعيّة أضرار جانبيّة أيضاً، ولهذا يُنصح بالحذر والتعرّف أكثر على المواد المستخدمة. في هذا المقال سنتحدّث عن أكثر علاجات الشعر شهرةً وهو الثوم، وسنتطرّق في الحديث عن أضراره وفوائده. الثوم يعود أصله لبلاد البحر الأبيض المتوسط، وتُغلّف ثماره التي تتكون من عدة فصوص بغلافٍ شفّاف؛ وهو
ما هي عاصمة دولة قطر

ما هي عاصمة دولة قطر

مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر تعد مدينة الدوحة إحدى المدن القطريّة التي تأسست في عام 1686م، وهي عاصمتها الإداريّة، وتبلغ مساحة Hراضيها 260 كم²، وتقع فلكيّاً على دائرة عرض 25.2855342 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 51.5473116 درجة شرق خط جرينتش، وتقع جغرافيّاً في وسط الساحل الشرقي من شبه جزيرة قطر وتحديداً على شاطئ الخليج العربي. سكّان مدينة الدوحة يبلغ عدد سكّانها 1,450,000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2011م، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية في قطر، ويدين غالبيّة
علاج البرص

علاج البرص

علاج البرص يُعتبر مرض البرص، أو المهق، أو البهق، أو الأغراب (بالإنجليزية: Albinism) من الأمراض الوراثية ، وعليه فإنّه لا يُمكن تحقيق التعافي التامّ من المرض، وتقوم الخُطّة العلاجية المُتبعة في البَرص بشكلٍ أساسي على تخفيف شدّة أعراض المرض ومراقبة التغيرات التي قد تحدث، ويُشار إلى أنّ علاج البَرص يتمّ بمتابعة مع الفريق الطّبي الذي يتكون من أطباء الرعاية الأولية، وأخصائيو عيون، وأخصائيو جلدية، ومُختصين في علم الوراثة، وعند الحديث عن علاج البَرص يُشار إلى أنّ العلاج يُركّز على تقديم العناية
أحدث علاج للاضطراب الوجداني

أحدث علاج للاضطراب الوجداني

أحدث علاج للاضطراب الوجدانيّ يعرف مرض الاضطراب الوجدانيّ، أو اضطراب ثُنائيّ القطب (بالإنجليزيّة: Bipolar Disorder)، والذي كان يُعرَف أيضاً بالهوس الاكتئابيّ، على أنه حالة صحِّية عقليّة تتسبَّب في تقلُّبات مفرطة في المزاج، وتتضمَّن حالات ارتفاع في المزاج المعروف بالهوس، وحالات أخرى من انخفاض المزاج المعروف بالاكتئاب، ممّا قد يُسبِّب مشاكل في الحياة اليوميّة للمريض، وعلاقاته بالآخرين، وبعد دراسة آخر التحديثات، والتطوُّرات في معالجة الاضطراب ثُنائيّ القطب، تتضمَّن مجموعات الأدوية الأحدث، والأكثر
كيف يمكن أن أذاكر في وقت قصير

كيف يمكن أن أذاكر في وقت قصير

الحصول على الهدوء تتطلّب عمليّة إنهاء الدراسة في وقت قصير أن يتم الحصول على ما نسبته 100% من التّركيز أثناء الدراسة، وتبعاً لذلك فإنّه من الضروري أن يحصل الفرد على الهدوء الذي يوفّر له هذا التّركيز؛ حيث يتمّ البحث عن مكان هادئ، كالمكتبة إذا كان موجوداً بالمدرسة، أو اختيار غرفة هادئة بالمنزل، إلى جانب إغلاق كافّة الأجهزة التي تسبّب تشتّت الانتباه، كما يُفضّل الطلب من الأصدقاء البقاء وحيداً في هذا الوقت. تصفّح الكتاب تعتمد هذه الطريقة على تدوين مُلاحظات تشتمل على أول صفحتين يتم التطرّق إليهما في
الصور الفنية في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي

الصور الفنية في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي

الصور الفنية في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي بدأ ظهور مفهوم الصور الفنية أو الشعرية في نهاية القرن التاسع عشر، وأصبحت عنصراً مهماً في كتابة القصائد الشعرية؛ لأنها تساعد الشاعر على رسم أفكاره بأسلوب ممتع وبسيط، وبنفس الوقت تساعد على تفاعل بين الشاعر والمتلقي من خلال استخدم الاستعارة والكناية والتشبيه، ومن الصور الفنية التي برزت في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي ما يأتي ذكره: السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ رَكْض الخائفينْ وَالشَمسُ تَبدو خَلفَها صفراء عاصِبَةَ الجَبين وَالبَحرُ ساجٍ صامِتٌ فيهِ خُشوعُ
الفراسة وتحليل الشخصية

الفراسة وتحليل الشخصية

تعريف الفراسة وتحليل الشخصيـّة يمكن تعريف علم الفراسة وتحليل الشخصيـّة بـأنهما وضع تصوّرٍ شاملٍ للإلمام بكافّة الأمور النفسيّة من خلال تحليلٍ مدروسٍ لبعض التّصرفات والقرارات التي يمكن أن يتّخذها شخص معيّن بناءً على تفاعله مع ظروفٍ معينةٍ بغضّ النظر عمّا يظهره أو يكتمه من مشاعر وأحاسيس، وقد عمل الإنسان منذ القِدَم على دراسة الشخصيّات على اختلافها، وكشف مكنوناتها بوسائل بدائيّة، مثل التتبع والمراقبة لتحقيق هذه الغاية. علم الفراسة وتحليل الشخصيّة قديماً تمّ ذكر بعض الصّفات الشخصية في بعض المؤلفات
ألفاظ المدح والذم

ألفاظ المدح والذم

ألفاظ المدح والذم تحتوي اللغة العربية على العديد من الألفاظ التي تدلّ في معناها على المدح عند الإعجاب بشي ما واستحسانه، أو تدلّ على الذم عند احتقار شيء غير مُستحسن أو غير مُحبب للمُتكلم، وهذه الألفاظ هي كالآتي: نِعْمَ وبِئسَ. حبذا ولا حبذا. ساء. الفعل الذي على وزن "فَعُل". لفظا المدح والذم "نِعْمَ وبِئْسَ" يأتي الفعل "نِعْمَ" لغرض المدح ، بينما يأتي الفعل" بِئْس" لغرض الذم، ومن أحكام هذين الفعلين ما يأتي: يعتبر الفعل "نعم" و"بئس" فعل ماضٍ جامد، بمعنى لا يُصاغ فعل الأمر والمضارع منهما بل تلزم