مفهوم التنمية البشرية

مفهوم التنمية البشرية

مفهوم التنمية البشريّة

التنمية البشريّة هي عمليّة زيادة الخيارات المتوفّرة للأفراد، وتشمل ثلاثة خيارات رئيسيّة، وهي توفير حياة صحيّة وبعيدة عن الأمراض، وزيادة انتشار المعرفة، وتوفير الموارد التي تُساهم في وصول الأفراد إلى مستوىً حياتيٍّ لائقٍ، كما تُعرَّف التنمية البشريّة بأنّها العمليّة التي تهدف إلى زيادة كميّة الخيارات المتاحة للنّاس وحجمها؛ عن طريق زيادة المهارات والمُؤهّلات البشريّة.

نشأة التنمية البشريّة

ظهرت الجذور الأولى للتنمية البشريّة في أمريكا، وتأثّرت بالسلوكيّات اليوميّة للنّاس، فانتشرت بالتّزامن مع ظهور الترجمة اللغويّة كأحد الفنون في سبعينيّات القرن العشرين الميلاديّ، ومع الوقت تطوّرت مروراً بعدّة مراحل، وهي:

  • المرحلة الكلاسيكيّة وبعد الحرب العالميّة الثانية: هي فترة ارتبطت فيها التنمية البشريّة مع مفاهيم أُخرى، مثل التنمية الاقتصاديّة ؛ حيث كان اهتمام العُلماء والمُفكّرين معتمداً على الدراسة الاقتصاديّة لزيادة الناتج القوميّ الإجماليّ؛ من أجل تطوير مستوى المعيشة ورفع دخل الأفراد للوصول إلى الاستقلاليّة الاقتصاديّة، وظهرت في ذلك الوقت النظريّة الكلاسيكيّة في الاقتصاد، المعتمدة على آراء مجموعة من العلماء المشهورين، وهم آدم سميث، وتوماس مالتوس، وديفيد ريكاردو، واعتبرت النظريّة الكلاسيكيّة أنّ السُكّان ورؤوس الأموال هما المكوّنان اللذان يُساهمان في الوصول إلى التنمية الاقتصاديّة، وصار الطابع الاقتصاديّ مُؤثّراً بوضوح على مفهوم التنمية أثناء ستينات وخمسينات القرن العشرين للميلاد، وفي أواخر الستينات لم يقتصر اهتمام التنمية بزيادة الدّخل فقط، بل صار يعتمد على تنفيذ مجموعة من السياسات التي تسعى إلى تقليل الفقر، ودعم توزيع الدخل بين الأفراد.
  • مرحلة الفترة الزمنيّة من السبعينات إلى التسعينات: هي الفترة التي تراجع فيها التأثير الاقتصادي في التنمية البشريّة، وأصبح التأثير الاجتماعيّ هو المُؤثّر الرئيسيّ؛ حيث صارت المجتمعات الغربيّة تُحقّق تطوّرات ملحوظة في معيشتها، ولكنّها لم تُساهم في تحقيق السعادة للنّاس، وفي عام 1970م حرصت هيئة الأُمم المُتّحدة على إعادة دراسة مفهوم التنمية وتحليلها، وتوصّلت إلى أنّها تهدف إلى تحقيق الرفاهيّة وتوفير فوائدها لجميع النّاس؛ حيث تمّ التركيز على عنصرَين، وهما وصول التنمية إلى وضع أفضل من الوضع السابق؛ ممّا يُساهم في تحقيق الرّفاه للأفراد، والحرص على تفعيل العدالة بتوزيع النتائج الناتجة عن الناتج القوميّ؛ لتعميم فوائد التنمية لجميع النّاس.

أهداف التنمية البشريّة

تسعى التنمية البشريّة إلى تحقيق جُملةٍ من الأهداف المهمة، وهي:

  • توفير الوسائل التي تُسهّل حصول جميع النّاس الذين يعيشون في مجتمع واحد على التعليم، والسعي إلى الحدّ من انتشار الجهل والأميّة بين الأفراد.
  • المساعدة على ظهور فُرَص العمل المُتزامِنة مع إنشاء ظروف تتناسب معها، سواء في المناطق الحضاريّة أو الريفيّة؛ وذلك للمساهمة في الحدّ من ظاهرة البطالة .
  • السعي إلى تطوير مستويات الرعاية الصحيّة، وتحديداً المُتعلقة بالأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن خمسة عشر عاماً.
  • المشاركة في بناء المساكن المناسبة للأفراد من أصحاب الدخول المحدودة.
  • المساهمة في الحدّ من انتشار الجوع، والسعي إلى زيادة مُعدّلات التغذية بين النّاس.
  • القضاء على الفقر.
  • السعي إلى رفع دخول النّاس؛ لتحسين مستوى معيشتهم.
  • توفير جميع حاجات الأفراد.
  • توفير الحريّات؛ سواء في الاقتصاد، أو السياسة.

مؤشّر التنمية البشريّة

يمتلك مُؤشر التنمية البشريّة طبيعةً مُركّبةً، وقد أعدّته هيئة الأمم المُتّحدة بالاعتماد على برنامجها الإنمائيّ في سنة 1990م؛ بهدف توفير مُؤشر يقيس مُعدّل التنمية في حوالي 180 دولةً حول العالم، ويُحسَب مُؤشّر التنمية البشريّة بشكلٍ سنويّ، ويعتمد ترتيب الدول فيه على النقطة الخاصة بكلّ دولة منها، ويهدف هذا المُؤشر إلى عرض ثلاثة أنواع من البيانات؛ لذلك تَميّزَ بطبيعته المُركبة، وتشمل هذه البيانات الآتي:

  • الدّخل القومي الإجمالي للفرد: هو المجموع الخاصّ بقيم الخدمات والسلع المُنتجة محلياً، كما يشمل صافي الدخول الناتجة عن عوائد الأوراق الماليّة كالأسهم ، ورواتب التقاعد، والأجور، وغيرها من الدخول الناتجة أثناء عام واحد، مقسومة على إجمالي عدد السُكّان.
  • مأمول العمر: هو معدّل الأعوام التي يُتوقَّع أن يظلّ فيها الأفراد على قيد الحياة، بالاعتماد على استمراريّة اتّجاهات الوفاة على وضعها الحاليّ، وتُساهم هذه البيانات في توضيح مدى حصول سُكّان كلّ دولة على الرعايّة الصحيّة المناسبة، كما تُساعد على توضيح الحالة الصحيّة العامّة.
  • مُعدّل التعليم: هو المستوى الذي يُستخدَم في قياس عدد أعوام الدراسة للأفراد الذين وصل عمرهم إلى خمسة وعشرين عاماً وأكثر، مع متوسّط عدد الأعوام الدراسيّة المُقدَّر أن يدرسها الأطفال الذين يكونون في عُمرٍ أقلّ من العُمر الرسميّ للانضمام إلى المدرسة ، ويُساعد هذا المُعدّل على توضيح مدى وكميّة المعرفة المُتوفّرة عند السُكّان؛ ممّا يُساهم في توفير أفضل الخيارات لحياتهم.

معوقات التنمية البشريّة

توجد مجموعة من المشكلات التي تعيق تطوّر التنمية البشريّة في المجتمعات والدُّول، وتُلخَّص وفقاً للنقاط الآتية:

  • المشكلات السياسيّة: هي الأساس لجميع مشكلات التنمية البشريّة، وتنتج عنها حصارات اقتصاديّة وحروب متنوّعة.
  • المشكلات الاقتصاديّة: هي مشكلات تؤدّي إلى تدهور الحالة الاقتصاديّة؛ بسبب تراجع الحالة السياسيّة، وتُؤثّر في البُنى التحتيّة للأمم والدول.
  • المشكلات الصحيّة: هي مجموعة من مشكلات تؤثّر سلبياً في حياة الأفراد، وتنتج عن تدهور الحالة الاقتصاديّة، مثل سوء التغذية الناتجة عن حالة الفقر ، وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة.
  • المشكلات التعليميّة: هي غياب استقرار التعليم الناجح في الأُمَم والدول.
  • المشكلات الثقافيّة والاجتماعيّة: هي مجموعة المشكلات النهائيّة الناتجة عن جميع المعوقات السابقة؛ حيث تظهر في المجتمعات جماعات سكّانيّة متعصبة وجاهلة.
مزيد من المشاركات
أقسام الإيثار في الإسلام

أقسام الإيثار في الإسلام

تعريف الإيثار الإيثار في اللغة مصدر آثر يؤثر إيثارًا، بمعنى التقديم والتفضيل، يقال: آثر الشيء، أي: فضّله واختاره، أمّا في الاصطلاح؛ فيعني: أن يقدم الإنسان غيره على نفسه في النفع له، والدفع عنه؛ بغية الحصول على الأجر والثواب من الله -تعالى-، وقد مدح الله -سبحانه وتعالى- الأنصار -رضوان الله عليهم-؛ لأنّهم آثروا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمهاجرين على أنفسهم عندما هاجروا من مكة إلى المدينة، وقاسموهم أموالهم ومزارعهم ومساكنهم، قال الله -تعالى- في كتابه العزيز: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا
أبرز تلاميذ ابن حبان

أبرز تلاميذ ابن حبان

التعريف بالإمام ابن حبّان ابن حبّان هو الإمام محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد التميمي، يُكنّى بأبي حاتم البستي، ولقبه ابن حِبّان، وهو أحد كبار العلماء ومُحدثيهم، وكان من المُكثرين في التأليف والتصنيف في الحديث، وُلد في بست وهي إحدى بلاد سجستان سنة 273 هـ، تنقّل إلى بلادٍ عديدةٍ طلبًا للعلم فأكسبه ذلك علمًا غزيرًا على يد علماء وشيوخ أخذ ابن حبان عنهم في رحلاته وسمع منهم، ثمّ عاد وتوفي في بلده سنة 354 هـ، وكان من مصنفاته الشهيرة: كتاب المسند الصحيح في الحديث، وروضة العقلاء في الأدب،
كيف أتجنب الغيبة والنميمة

كيف أتجنب الغيبة والنميمة

تعريف الغيبة والنميمة وحكمهما يأتي تعريف الغيبة أنّه ذكر المسلم أخاه فيما يكره، حتى وإن كانت الصفة السيئة فيه فعلاً، وقد تكون الاستغابة بذكر صفةٍ لا يحبّها المُستغاب في دينه، أو شيء من أمور دنياه، أو صفاته الشخصية أيضاً؛ فإن قيل فلان قصير أو طويل أو أعمى أو أعرج، والمتكلّم يعلم أنّ المستغاب يكره ذلك النعت له كانت تلك استغابةً له، أمّا إن كان الشخص المتكلم يتكلّم بعموم وصفٍ للشخص المذكور في غيبته، أو أنّه لم يذكر اسمه حين وصفه، بحيث لم يعلم السامع الشخص المذكور بعينه فإنّ ذلك لا يعدّ استغابةً
بحث عن الليبيدات

بحث عن الليبيدات

تعريف الليبيدات الليبيدات هي مجموعة متنوعة من المركبات العضوية بما في ذلك الدهون والزيوت و الهرمونات ومكونات معينة من الأغشية التي يتم تجميعها معًا نظرًا لعدم تفاعلها بشكل ملحوظ مع الماء. ويتم عزل نوع واحد من الدهون، وهو الدهون الثلاثية كدهن في الخلايا الدهنية، والتي تعمل كمستودع لتخزين الطاقة للكائنات الحية وتشكل عزلًا حراريًا. تعمل بعض الدهون مثل هرمونات الستيرويد كمراسلة كيميائية بين الخلايا والأنسجة والأعضاء، والبعض الآخر ينقل الإشارات بين الأنظمة الكيميائية الحيوية داخل خلية واحدة. تعتبر
تفسير الفول السوداني في المنام

تفسير الفول السوداني في المنام

الفول السوداني في المنام تدل رؤية الفول السوداني في المنام على بعض الأمور الجيدة في مواضع معينة، بينما تدل رؤيته على حدوث بعض الأمور السيئة للشخص، وذلك اعتماداً على كيفية رؤية الفول السوداني في الحلم، وطبيعة أحداث الحلم نفسه. تفسير أكل الفول السوداني في الحلم فيما يلي بعض المعلومات: تناول حبوب الفول السوداني في الحلم يدل تناول حبوب الفول السوداني في المنام على أن الأيام القادمة ستكون سعيدة ووفيرة، حيث ستكون أياماً مميزة بالراحة والاسترخاء والمتعة، كما أنها دليل على الحصول على المال إما بشكل
كيف ابيض ركبي

كيف ابيض ركبي

سواد الرُّكب تعاني معظمُ السَّيدات من مشكلةِ السّواد في الرُّكب مما يسبّب لهنَّ الإحراج وعدم الثقِّة بالخروج بملابسٍ قصيرة، وتعتبرُ البشرة الجافّة الأكثرُ عرضةً لسواد الرُّكب ويصعب علاجها، أمّا البشرة الدُّهنية فعلاجها سهل نسبياً، والبشرة العاديّة فهي تتعرّض بشكلٍ بسيطٍ لهذه المشكلة. وقد تلجأُ السّيدة للبحث عن طرقٍ للتّخلّصِ من مشكلة سواد الركب، إمّا عن طريق التّقشير الكيميائي، أو باستخدام الّليزر ولكنّهُ مكلف، ويمكن استبداله بطرقٍ ووصفاتٍ طبيعيّة منزليّة لاستعادة النُّعومة والتّخلُّص من سواد
اية المنافق ثلاث

اية المنافق ثلاث

آية المنافق ثلاث روى أبو هريرة -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ)، والآية هي العلامة الدالّة، وأصل المنافق هو الذي يُظهر الإسلام ويُخفي بداخله الكفر . الكذب في الحديث نهى الإسلام عن الكذب وجعله مذموماً، وأخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الكذب صفة من صفات المنافقين، فقال: (إنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ
أسماء الملابس التراثية في مصر

أسماء الملابس التراثية في مصر

أسماء الملابس التراثية في مصر هناك العديد من الأسماء التي تُطلق على الملابس التراثية في مصر ، وتختلف بين ملابس المرأة والرجل، ويمكن توضيحها كما يأتي: الزي التقليدي للرجال في مصر يشمل الزي الشعبي للرجل المصري ما يأتي: الجلابية تعتبر الجلابية الثوب الرئيسي للرجال في مصر وهي عبارة عن قميص طويل وفضفاض له أكمام طويلة وخط رقبة مثلث الشكل. ويرتدي السكان المحليون أيضاً مجموعة متنوعة من "الجلابية" يسمى " الجلباب" وهو ثوب واسع بأكمام واسعة جداً يستخدمها في الغالب الفلاحون المصريون. السروال تُسمى