معنى الحديث الحسن الصحيح

معنى الحديث الحسن الصحيح

معنى وصف الحديث بحسن صحيح

استشكل على المُحدّثين ورود لفط الحسن الصحيح على حديثٍ واحِد؛ لأن الحديث الحسن أقلُّ درجةً من الحديث الصحيح، وبيان تعريفات المحدّثين للفظ "حسن صحيح" فيما يأتي:

  • ابن الصلاح: قال إنه لفظٌ غير مُستنكر؛ لأن المقصود بالحسن قد يُرادُ منه معناه اللُغويّ، وقال: "إنه قد يُراد أن الحديث قد ورد بإسنادان، أحدُهما حسن، والآخر صحيح".
  • ابن دقيقٍ العيد: قال: "إن المقصود قد يكون منه أنه حسن اللفظ"، وقال: "إمّا أن الحسن قد ارتفع إلى درجة الصحة؛ لأن وُجود الدرجة الأعلى وهي الحفظ والإتقان لا تنفي وُجود الدرجة الأقل كالصدق".
  • إن إسناده حسن، ومتنه صحيح.
  • إنهُما بنفس المعنى، ولا يوجد فرقٌ بينهُما.
  • إنه في مرتبةٍ أعلى من مرتبة الصحيح.
  • إنه في مرتبةٍ أقل من مرتبة الصحيح.

وفيما يأتي في المقال بيان أقوال العُلماء في معنى الحديث الحسن الصحيح بالتفصيل، بالإضافة إلى بيان من اشتُهِر باستخدام هذا اللفظ من المحدّثين.

الرأي الأول: درجة فوق الحسن دون الصحيح

قال ابن دقيقٍ العيد إن الحديث فيه وصف الحسن وزيادة على اعتبار حيازته على الدرجة الدُّنيا، وقد تعدّاها إلى ما هو أعلى منه، أي أنه يكون في مرتبةٍ أعلى من الحسن وأقل من درجة الصحيح، حيثُ إنه لم يبلغ درجة الحديث الصحيح.

الرأي الثاني: التردد في الحكم بين حسنه وصحته

يُقصد بذلك أن عُلماء الحديث قد تردّدوا في الحُكم عليه بين الحسن والصحيح، فبعضُهم يجعله في مرتبة الصحيح، وآخرون يجعلونه في مرتبة الحسن، وذكر ابنُ دقيقٍ العيد أن الحديث إن كان صحيحاً فيلزم فيه توافر شُروط الحسن؛ لأن وُجود الدرجة العُليا في الإتقان والحفظ لا تنفي وُجود الدرجة الدُنيا كالصدق، فيكون الحديث حسنٌ باعتبار صفته الدُّنيا، وصحيحٌ من جهته العُليا، وعليه فيكون كُل حديثٍ صحيحٍ حسناً.

الرأي الثالث: حسن عند قوم صحيح عند آخرين

يُقصد بذلك أن يكون الحديث صحيحاً عند قومٍ وحسنٌ عند آخرين، فقول الترمذي للحديث حسنٌ صحيح: أي أن أهل الحديث اختلفوا في أحد رواة إسناده بين تمام وخفّة ضبطه، فمن جعلهُ تمام الضبط فهو عندهم صحيح، ومن جعله خفيف الضبط كان عندهم حسناً، أو أن يكون الحديث له إسنادان؛ أحدُهما صحيحاً، والآخر حسناً، حتى وإن كانا لا يتطابقان من حيث ألفاظ المتن، وإنما يكونا مُتشابهين من حيث المعنى، فهو صحيحٌ بالنظر إلى إسناد، وحسنٌ من حيث إسنادٍ آخر له، وهذا يُفيد تعدّد الأسانيد التي رُوي بها الحديث، وبُلوغ بعضها إلى درجة الصحيح، كما أنّ جمع الإسناد الحسن مع الأسانيد الحسنة الأخرى يُفيد بأنّ الحديث خرج عن حدّ الغرابة.

المحدّثين الذين استخدموا وصف "الحسن الصحيح"

استشكل على المُحدّثين الجمع بين الأحاديث التي يُطلِق عليها الترمذي في جامعه "حديثٌ حسنٌ صحيح"، حيثُ يوجدُ فرقٌ بين الحديث الصحيح والحسن من حيث التعريف والشُروط، وتم بيان قول ابن الصلاح وابن دقيق العيد تعريفاتهم في ذلك، وقيل: إن الحسن الصحيح هو أعلى مرتبةً من الحسن ولكنهُ أقل من مرتبة الصحيح.

ومُصطلح الحسن الصحيح هو من المُصطلحات الحديثية الخاصة بالإمام الترمذيّ، واستعمله بعض المُتقدّمين بِشكلٍ قليل، وتعدّدت آراء المُحدثين في بيان معناه؛ لعدم ورود معنى خاص به عند الإمام الترمذيّ، وظُهور الإشكالية في بيانه، وذكر الحافظ مُحمد بن أبي بكر المواق أن كُل حديثٍ صحيحٍ عند الترمذي هو حسن لا العكس. وكانت هذه الآراء اجتهادٌ من أهل الحديث في بيانهم لوصف الحسن الصحيح، وغاية ما يُمكن الاستفادةُ من آرائهم أنه نوعٌ من الإجتهاد، وليس فيه ما يؤكّد على الجزم والقطع بأحدها دون الأخرى.

المراجع

مزيد من المشاركات
بحث حول سلوك المستهلك

بحث حول سلوك المستهلك

سلوك المستهلك يُعرف السلوك بوجه عام على أنه طريقة تعامل وتصرف الكائنات الحية مع الظروف البيئية من خلال نشاط يكون الهدف منه تعديل أو تغيير لهذه الظروف، بحيث تصبح ملائمة لها ولمتطلباتها كي تستطيع العيش والبقاء، وينطبق هذا المفهوم على الإنسان أيضاً، فأي سلوك أو تصرف يقوم به ما هو إلا ردود أفعال للضغوطات التي يتعرض لها في حياته، والتي تؤثّر في حالته النفسية. أمّا المستهلك فيُعرَّف حسب نوعه، فالمستهلك الفرد هو ذلك الشخص الذي يقوم بشراء سلع يحتاجها لاستخداماته الشخصية أو الأسرية، وهناك نوع آخر وهو
تعريف وسائل الاتصال

تعريف وسائل الاتصال

وسائل الاتّصال هي عبارة عن وسائل وأساليب تعمل على نقل الإشارات والمعلومات بين النّاس، وتتمثّل في التّبادلات الفِكريّة والوجدانيّة بينهم، وتتمّ من خلال نقل مجموعة من الرّسائل من شخص مُرسِل إلى شخص مُستقبِل. أما عمليّة الاتّصال نفسها فهي عبارة عن النّمط الذي يتمّ بين شخصين أو أكثر من أجل الوصول إلى أهدافٍ مُعيّنة مفادُها إيصال رسائل واضحة لجميع الأطراف. وعند التحدُّث عن وسائِل الاتّصال فإنّه يتبادر للأذهان وسائِل الاتّصال الحديثة، والتي تشمل وسائِل الاتّصال عن بُعد، ووسائِل التّواصُل الاجتماعيّ،
قرى محافظة صبيا

قرى محافظة صبيا

قرى محافظة صبيا أكثر من مائة قرية، والعديد من الحلل الصغيرة، مشكلة محافظة صبيا، ومن أشهر القرى حسب الاتجاهات: قرى شرق صبيا من أشهر القرى الواقعة في الشرق: صلهبة: تشتهر بطبيعتها الزراعية، حيث إنّها تطل على وادي صبيا، وترتبط بخدمات اجتماعية مع صبيا الجديدة. الحسيني: تبتعد عن قرية صلهبة بما يقارب كيلو مترين. حلة بن محوس: تبتعد عن قرية الحسيني بما يقارب ثلاثة كيلو مترات. قرى الشمال الشرقي من صبيا من أشهر القرى الواقعة في الشمال الشرقي: الحسينية: تطل على جبل عكوة الشمالي غرباً. الكُدْمي: تتميز
بحث عن الإبداع الفني

بحث عن الإبداع الفني

الإبداع الفني كل شخص منا ولد وهو يحمل بداخله إبداعًا ولكن نختلف عن بعضنا في كيفية التعبير عن هذا الإبداع، فالإبداع هو التفكير خارج الصندوق ، وهو القدرة على ابتكار أفكار جديدة واتباع أنماط جديدة غير مألوفة، فالمبدع هو من يتمكن من التعبير عما يجول داخله من أفكار بطريقة تميزه عن غيره، فالمبدع يعيش بتواصل مع عالمه الداخلي وما يجول به من أفكار وعالمه الخارجي، ويكمن الإبداع بإظهار ما يجول في نفسك من أفكار بقوة للعالم من حولك، أما الإبداع الفني فهو التعبير عن الأفكار الخيالية وابتكار أنماط غير مألوفة
كم عدد العظام في الهيكل العظمي

كم عدد العظام في الهيكل العظمي

الهيكل العظمي الهيكل العظمي أو ما يُسمى بالجهاز العظمي هو عبارة عن مجسم يوجد داخل جسم الإنسان، ويتكون من مجموعة من العظام والغضاريف والمفاصل، بحيث يُعطي دعامة للأجزاء الرخوة في الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية، بالإضافة لكونه نقطة ربط العضلات مما يسمح للمفاصل في جسم الإنسان بالحركة، كما يُنتج الهيكل العظمي خلايا الدم الحمراء الجديدة داخل نخاعه، ويخزّن المعادن كالكالسيوم، والحديد ، والدهون التي يتم استخدامها لإنتاج الطاقة. عدد العظام في الهيكل العظمي يمتلك الإنسان البالغ 206 عظمة في هيكله العظمي،
أسباب إدمان الإنترنت

أسباب إدمان الإنترنت

إدمان الإنترنت يعتبر الإدمان حالةً مرضيّةً تعني عدم القدرة على الفكاك من شيءٍ معين، فيكون هذا الشيء خارج حدود وإرداة الشخص، وفي هذا العصر يتعرّض العديد من الناس لمشاكل الإدمان ولعلّ أبرزها إدمان الإنترنت، والذي يعني طول الفترة التي يقضيها الشخص مستخدماً شبكة الإنترنت على اختلاف أهدافه وأغراضه، وتكون هذه الحالة مرضيّةً وغير طبيعيّةٍ بالمرّة، وأدى التطور التكنولوجيّ الكبير في وقتنا هذا إلى زيادة الإقبال على استخدام الإنترنت من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو من خلال الهواتف الذكية وغيرها، وفي هذا
كيفية زراعة المانجو

كيفية زراعة المانجو

المانجو تعتبر المانجو من الفاكهة القشرية التي تحتوي على النواة وهي من جنس مانجيفيرا ( Mangifera) وينتمي إلى فصيلة البطمية، المانجو تعتبر من الفاكهة القديمة والتي كانت تزرع قبل ما يقارب 4000 سنة، جذر شجرة المانجو يمتد تحت سطح الارض بما يقارب الستة أمتار وشجرته تصل إلى إرتفاع 30 متر، المانجو وكما يعرّفها الغرب باسم ( الأنبَج ) وهو اسم فارسي معرّب ومن الأسماء الأخرى للمانجو : العنبا والعنب بالإضافة إلى الأنبة والأنب أو المنجو والمنجة. أوراق شجرة المانجو دائمة الخضرة وشكلها بسيط وطول الورقة يقارب
أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة

أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة

حسن الخلق أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة روى أبو الدرداء -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (ما من شيءٍ يُوضَعُ في المِيزانِ أثْقلُ من حُسْنِ الخُلُقِ)، فقد فضّل رسول الله الخُلُق الحسن على الصّيام ، والقيام، ويوم القيامة حين توضع الأعمال في الميزان فإنّ أثقل ما يوضع فيه هو الخلق الحسن. وذلك أن الصّيام والقيام يرتبط بذات نفس المسلم، ويكون الجهاد فيهما من المسلم لنفسه، أمّا الأخلاق فإنّها ترتبط بذات المسلم والآخرون معه، وعليه أن يجاهد نفسه فيه ومعه أنفس الآخرين الذين