أبيات شعر عربي فصيح

أبيات شعر عربي فصيح

الشعر الفصيح

ما يميز الشعر الفصيح هو قوته، وفصاحة وجزالة مفرداته وألفاظه، فالشعر الفصيح هو الذي يلتزم بقافية واحدة وببحر شعري واحد، وتكون جميع كلماته عربية فصيحة قوية، وقد كان الشعراء فيما سبق يتنافسون فيما بينهم لنظم الشعر حول مختلف أمور الحياة؛ فهناك شعر الحكمة، وهناك شعر الشجاعة، وشعر الغزل والحب، وغيرها من الأمور، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل أبيات الشعر العربي الفصيح.

شعر فصيح للإمام الشافعي

الإمام الشافعي وهو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي أبو عبد الله، نُسبت اليه الشافعية، وهو من الأئمة الأربعة، ولد الشافعي في مدينة غزة بفلسطين، وكان من أشعر الناس، وأعرفهم بالفقه، وأفتى وهو بالعشرين من عمره، وقصد الإمام الشافعي مصر عام 199م وتوفي فيها وقبره بالقاهرة، ومن أشعاره الفصيحة ما يأتي:

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترجُ السماحة من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعة ً ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواءُ

إليك إله الخلق أرفع رغبتي

إليك إله الخلق أرفع رغبتي

وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً

ولَّما قسا قلبي، وضاقت مذاهبي

جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا

تعاظمني ذنبي فلَّما قرنتهُ

بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما

فَمَا زِلْتَ ذَا عَفْوٍ عَنِ الذَّنْبِ لَمْ تَزَلْ

تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا

فلولاكَ لم يصمد لإبليسَ عابدٌ

فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما

فيا ليت شعري هل أصير لجنة ٍ

أهنا وأما للسعير فأندما

فإن تعفُ عني تعفُ عن متمردٍ

ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما

وإن تنتقمْ مني فلستُ بآيسٍ

ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما

فَللَّهِ دَرُّ الْعَارِفِ النَّدْبِ إنَّهُ

تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا

يُقِيمُ إذَا مَا الليلُ مَدَّ ظَلاَمَهُ

على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما

فَصِيحاً إِذَا مَا كَانَ فِي ذِكْرِ رَبِّهِ

وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا

ويذكرُ أياماً مضت من شبابه ِ

وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا

فَصَارَ قَرِينَ الهَمِّ طُولَ نَهَارِهِ

أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما

يَقُولُ حَبيبي أَنْتَ سُؤْلِي وَبُغْيَتِي

كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما

ألستَ الذِّي غذيتني هديتني

وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا

عَسَى مَنْ لَهُ الإِحْسَانُ يَغْفِرُ زَلَّتي

ويسترُ أوزاري وما قد تقدما

شعر متنوع للإمام الشافعي

  • يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ
فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا

يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً

كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا
  • وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ
وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّابٍ لمنْ لا يَهابُنِي

ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتي

وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيا

كِلاَنا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَاتَه

وَنَحْنُ إذَا مِتْنَا أشَدُّ تَغَانِيَا

شعر فصيح للمتنبي

المتنبي وهو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي أبو الطيب المتنبي، ولد بالكوفة في كندة ونشأ بالشام، مدح المتنبي سيف الدولة ابن حمدان وهو صاحب حلب، كما مدح كافور الإخشيدي في مصر ، وطلب منه الولاية، إلا أنه لم وليه، فغضب منه، وبدأ يهجوه، ومدح عضد الدولة في شيراز، وقتل أبو الطيب على يد فاتك بن أبي جهل الأسدي في الجانب الغربي من سواد بغداد.

الخيل والليل والبيداءُ تعرفني

ألخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي

وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ

صَحِبْتُ فِي الفَلَواتِ الوَحشَ منفَـرِداً

حتى تَعَجّبَ منـي القُـورُ وَالأكَـمُ

يَا مَـنْ يَعِـزّ عَلَيْنَـا أنْ نُفَارِقَهُـمْ

وَجدانُنا كُلَّ شـيءٍ بَعدَكـمْ عَـدَمُ

مَا كـانَ أخلَقَنَـا مِنكُـمْ بتَكرِمَـةٍ

لَـوْ أنّ أمْرَكُـمُ مِـن أمرِنَـا أمَـمُ

إنْ كـانَ سَرّكُـمُ ما قالَ حاسِدُنَـا

فَمَـا لجُـرْحٍ إذا أرْضـاكُـمُ ألَـمُ

وَبَيْنَنَـا لَـوْ رَعَيْتُـمْ ذاكَ مَعـرِفَـةٌ

إنّ المَعارِفَ فِي أهْـلِ النُّهَـى ذِمَـمُ

كم تَطْلُبُونَ لَنَـا عَيْبـاً فيُعجِزُكـمْ

وَيَكْـرَهُ الله مـا تَأتُـونَ وَالكَـرَمُ

ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شَرَفِـي

أنَـا الثّرَيّـا وَذانِ الشّيـبُ وَالهَـرَمُ

لَيْتَ الغَمَامَ الذي عنـدي صَواعِقُـهُ

يُزيلُهُـنّ إلـى مَـنْ عِنْـدَهُ الدِّيَـمُ

أرَى النّـوَى يَقتَضينـي كلَّ مَرْحَلَـةٍ

لا تَسْتَقِـلّ بِهَـا الوَخّـادَةُ الرُّسُـمُ

لَئِـنْ تَرَكْـنَ ضُمَيـراً عَنْ مَيامِنِنـا

لَيَحْـدُثَـنّ لـمَنْ وَدّعْتُهُـمْ نَـدَمُ

إذا تَرَحّلْـتَ عن قَـوْمٍ وَقَد قَـدَرُوا

أنْ لا تُفـارِقَهُـمْ فالرّاحِلـونَ هُـمُ

شَرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَديـقَ بِـهِ

وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإنسـانُ ما يَصِـمُ

وَشَـرُّ ما قَنّصَتْـهُ رَاحَتـي قَنَـصٌ

شُهْبُ البُـزاةِ سَـواءٌ فيهِ والرَّخَـمُ

بأيّ لَفْـظٍ تَقُـولُ الشّعْـرَ زِعْنِفَـةٌ

تَجُوزُ عِنـدَكَ لا عُـرْبٌ وَلا عَجَـمُ

هَـذا عِتـابُـكَ إلاّ أنّـهُ مِـقَـةٌ

قـد ضُمّـنَ الـدُّرَّ إلاّ أنّـهُ كَلِـمُ

كفى بك داء أن ترى الموت شافياً

كفى بكَ داءً أنْ ترَى الموْتَ شافِيَاً

وَحَسْبُ المَنَايَا أنْ يكُنّ أمانِيَا

تَمَنّيْتَهَا لمّا تَمَنّيْتَ أنْ تَرَى

صَديقاً فأعْيَا أوْ عَدُواً مُداجِيَا

إذا كنتَ تَرْضَى أنْ تَعيشَ بذِلّةٍ

فَلا تَسْتَعِدّنّ الحُسامَ اليَمَانِيَا

وَلا تَستَطيلَنّ الرّماحَ لِغَارَةٍ

وَلا تَستَجيدَنّ العِتاقَ المَذاكِيَا

فما يَنفَعُ الأُسْدَ الحَياءُ من الطَّوَى

وَلا تُتّقَى حتى تكونَ ضَوَارِيَا

حَبَبْتُكَ قَلْبي قَبلَ حُبّكَ من نأى

وَقد كانَ غَدّاراً فكُنْ أنتَ وَافِيَا

وَأعْلَمُ أنّ البَينَ يُشكيكَ بَعْدَهُ

فَلَسْتَ فُؤادي إنْ رَأيْتُكَ شَاكِيَا

فإنّ دُمُوعَ العَينِ غُدْرٌ بِرَبّهَا

إذا كُنّ إثْرَ الغَادِرِين جَوَارِيَا

إذا الجُودُ لم يُرْزَقْ خَلاصاً من الأذَى

فَلا الحَمدُ مكسوباً وَلا المالُ باقِيَا

وَللنّفْسِ أخْلاقٌ تَدُلّ على الفَتى

أكانَ سَخاءً ما أتَى أمْ تَسَاخِيَا

أقِلَّ اشتِياقاً أيّهَا القَلْبُ رُبّمَا

رَأيْتُكَ تُصْفي الوُدّ من ليسَ صافيَا

خُلِقْتُ ألُوفاً لَوْ رَجعتُ إلى الصّبَى

لَفارَقتُ شَيبي مُوجَعَ القلبِ باكِيَا

وَلَكِنّ بالفُسْطاطِ بَحْراً أزَرْتُهُ

حَيَاتي وَنُصْحي وَالهَوَى وَالقَوَافِيَا

وَجُرْداً مَدَدْنَا بَينَ آذانِهَا القَنَا

فَبِتْنَ خِفَافاً يَتّبِعْنَ العَوَالِيَا

تَمَاشَى بأيْدٍ كُلّمَا وَافَتِ الصَّفَا

نَقَشْنَ بهِ صَدرَ البُزَاةِ حَوَافِيَا

وَتَنظُرُ من سُودٍ صَوَادِقَ في الدجى

يَرَينَ بَعيداتِ الشّخُوصِ كما هِيَا

شعر عن الشجاعة

  • يقول أبو الطيب المتنبي:

الرَأيُ قَبلَ شَجاعَةِ الشُجعانِ

هُوَ أَوَّلٌ وَهِيَ المَحَلُّ الثاني

فَإِذا هُما اِجتَمَعا لِنَفسٍ مِرَّةٍ

بَلَغَت مِنَ العَلياءِ كُلَّ مَكانِ

وَلَرُبَّما طَعَنَ الفَتى أَقرانَهُ

بِالرَأيِ قَبلَ تَطاعُنِ الأَقرانِ

لَولا العُقولُ لَكانَ أَدنى ضَيغَمٍ

أَدنى إِلى شَرَفٍ مِنَ الإِنسانِ

وَلَما تَفاضَلَتِ النُفوسُ وَدَبَّرَت

أَيدي الكُماةِ عَوالِيَ المُرّانِ

لَولا سَمِيُّ سُيوفِهِ وَمَضاؤُهُ

لَمّا سُلِلنَ لَكُنَّ كَالأَجفانِ
  • الشاعر أحمد شوقي، ولد أحمد شوقي في القاهر عام 1868، ودرس الحقوق ثم ذهب الى فرنسا ليستكمل دراسته وبقي هناك 3 أعوام ثم عاد في عام 1893م ومعه شهادته النهائية، وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى نفاه الإنجليز إلى الأندلس، وتوفي أحمد شوقي عام 1932م، وأما ما قاله عن الشجاعة فكان:

وما في الشجاعة ِ حَتْفُ الشجاعِ

ولا مدَّ عمر الجبان الجبن

ولكن إذا حانَ حينُ الفتى

قَضَى، ويَعيش إذا لم يَحِن

ألا أيهذا الشريفُ الرضيُّ

أبو السمراء الرماحِ اللدن

شهيدُ المُروءَة ِ كان البَقِيعُ

أحقَّ به من تراب اليمن

فهل غَسَّلوه بدمعِ العُفاة ِ

وفي كلِّ قلبٍ حزينٍ سكن؟

لقد أَغرقَ ابنكَ صرْفُ الزمانِ

واغرقْتَ أَبناءَه بالمِنن

أَتذكر إذ هو يَطوِي الشهورَ

وإذ هو كالخشفِ حلوُّ أغنّ؟

وإذ هو حولك حسنُ القصورِ

وطِيبُ الرياضِ، وصَفْوُ الزمَن؟

بشاشتُه لذَّة ٌ في العيون

ونَغْمتُه لذَّة ٌ في الأذن؟

يلاعب طرَّتهُ في يديكَ

كما لاعبَ المهرُ فضل الرسن؟

وإذ هو كالشبل يحكي الأسودَ

أدلّ بمخلبه وافتتن؟

فشبَّ، فقامَ وراءَ العرينِ

يَشُبّ الحروبَ، ويُطفِي الفِتَن؟

فما بالُه صار في الهامدين

وأمسى عفاءً كأنْ لم يكنْ؟

نظَمْتُ الدموعَ رِثاءً له

وفصَّلْتُها بالأَسَى والشَّجَن
مزيد من المشاركات
كيف يتكون اللؤلؤ في المحار

كيف يتكون اللؤلؤ في المحار

اللؤلؤ يعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة باهظة الثمن، ويُستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات المختلفة، ويتشكل داخل أصداف الكائنات البحرية الرخوية مثل المحار، وذلك من خلال وضعه في أحواضٍ داخل مزارع خاصة، ويشار إلى أن دول شرق آسيا هي من أكثر الدول الرائدة في هذه الصناعة، مثل: الصين، واليابان، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى، مثل أستراليا وتاهيتي، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تكون اللؤلؤ. تكوّن اللؤلؤ في المحار بشكلٍ طبيعي يتكون المحار من مادةٍ خاصة تغلف الجوانب الداخلية للصدف، وتعرف باسم الطبقة
أولاد نبي الله إبراهيم

أولاد نبي الله إبراهيم

أولاد نبيّ الله إبراهيم ذكر المؤرّخون من أهل العلم أنّ نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- قدّ رُزق بثلاثة عشر ابناً ذكراً؛ أولهم إسماعيل -عليه السلام- وأمّه هاجر، ثمّ إسحاق -عليه السلام- وأمّه سارَّة، ثمّ بعد وفاة سارَّة وهاجر؛ تزوّج نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- زوجتين ؛ وهما: قنطورا وحجّون؛ رُزق منهما بأحد عشر ابناً، وهم: سرج، ويقشان، ولوطان، ونشق، وزمران، ومديان، وأُميم، ونافس، وكيسان، وسورج، وأخيرٌ لم يرد اسمه في كُتب التاريخ. إبراهيم -عليه السلام- يُذكر في نسب إبراهيم -عليه السلام- أنّه
أمثلة على علاقة التطفل

أمثلة على علاقة التطفل

أمثلة على علاقة التطفل هناك العديد من أنواع التطفل، وبالتالي يوجد العديد من الأمثلة على علاقة التطفل والجدول الآتي يبين بعضاً منها: المضيف المتطفل الضرر الإنسان البعوض الحمى و الملاريا بسبب حمله لطفيليات أخرى. الإنسان القمل الحكة الشديدة وتهيج فروة الرأس. الإنسان الديدان الشريطية الإسهال وفقر الدم. الحيوان البراغيث تسبب الحكة الشديدة والتهيج. الحيوان الغراب سرقة طعام الحيوانات الأخرى. الطيور الوقواق يستولي على عش المضيف ويقتل جميع بيضه. النبات المن تسبب ثقوب في النباتات. النبات الدبق الأبيض
مكونات الهواء

مكونات الهواء

الهواء يعدّ الهواء من أهمّ العناصر الأساسيّة للحياة؛ حيث تعتمد عملية التنفّس لجميع الكائنات الحيّة عليه، فلولا وجوده لما كان هناك حياة، وإذا فقد لأيّ سببٍ من الأسباب سيؤدّي ذلك إلى قتل الحياة على هذا الكوكب، بالإضافة إلى أنّه عنصر أساسي لعمليّة التطوّر في كافّة المجالات. يتواجد الهواء في كلّ مكان كالفراغات الموجودة بين الصّخور، والكهوف، والمغارات، ومسام التّربة، كما أنّه يتواجد بشكلٍ مذاب في مياه البحار والأنهار. وإنّ قلّة الإحساس بوجود النّسيم أو الرّياح لا يعني البتّة أنّ الهواء غير موجود؛
فوائد لحم السمان

فوائد لحم السمان

السمان طائر السمان أو كما يسمى بطائر السلوى هو من الطيور التي ذكرت في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع، وهو طائر له ريش وشكل مميز ومزركش، ويمكن لفراخ هذا الطائر أن تطير فور خروجها من البيضة. فوائد لحم السمان يتميز لحم طير السمان بقلة نسبة الدهون الموجودة فيه، مما يجعل منه مصدراً مثالياً للبروتين المنخفض الكولسترول، كما أنه من اللحوم التي تفيد في الوقاية من أمراض القلب المختلفة. هذا النوع من اللحوم سهل الهضم بشكل كبير، وذلك نتيجة لأن نسيج العضلات هو من النوع الناعم وقليل الألياف مما يجعل منه
ما هو توحيد الألوهية

ما هو توحيد الألوهية

تعريف توحيد الألوهية  يُعرّف توحدي الألوهية لغة واصطلاحاً بما يأتي: في اللغة: يقول ابن فارس: ‌‌"الهمزة واللام والهاء، أصل واحد، وهو التعبد، فالإله، الله -تعالى-، وسمي ‌بذلك؛ ‌لأنه ‌معبود، ويقال: تأله الرجل: إذا تعبّد". في الاصطلاح: هو "إفراد الله بالعبادة: قولا، وقصدا، وفعلا، فلا ينذر إلا له، ولا يدعى في السراء والضراء إلا إياه، ولا يستغاث إلا به، ولا يتوكل إلا عليه، إلى غير ذلك من أنواع العبادة". أدلة توحيد الألوهية  الأدلة على توحيد الألوهية كثيرة، منها النقلية ومنها العقلية، ونبينها فيما
زيت الزيتون للأظافر

زيت الزيتون للأظافر

العناية بالأظافر العناية بالأظافر من الأمور التي تُعد مهمةً في حياة النساء، وتتكون الأظافر من الكيراتين الذي يُشكل أنسجة الأظافر وبعض الأجزاء الأخرى في جسم الإنسان، كما أنه يلعب دوراً مُهماً في الحفاظ على صحتها، ويحميها من التلف ويجعلها مرنة وقوية. تنمو الأظافر تحت الجلد ، فعند نمو الخلايا الجديدة للأظافر، فإنها تدفع الخلايا القديمة تحت الجلد، الأمر الذي يجعل الإنسان لا يشعر بالألم عند قصها. لذلك يجب الاهتمام بالأظافر والعناية بها جيداً، لتبدو بمظهر صحي، ومن طرق العناية بالأظافر زيت الزيتون،
صفات نجيب محفوظ

صفات نجيب محفوظ

صفات نجيب محفوظ يمتلك الكاتب الراحلُ نجيب محفوظ عدداً من الصفات التي ميّزته، بالإضافة للصّفات المتعلّقة برواياته، ومن أبرز هذه الصفات ما يلي: يُعدّ من أشهر كتاب العالم العربي في القرن العشرين عامّة، ومصر خاصّة. عدد من رواياته تمّ تحويلها لأعمال تلفزيونيّة. أولّ كاتب من أصل عربي يحصدُ جائزة نوبل في الأدب. كتاباته كانت تتحدّث عن قضايا إنسانيّة مثل مكانة المرأة . أشهر كتاباته كانت مايسمى بالثلاثيّة المكوّنة من(بين القصرين، قصر الشوق، والسكّرية). نشرت أولى رواياته في عام ألف وتسعمئة وتسعة وثلاثين