معلومات عن عيد الأضحى والحج

معلومات عن عيد الأضحى والحج

مفهوم عيد الأضحى والحج لدى المسلمين

عيد الأضحى

يأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة، وتُشرَع فيه صلاةُ العيد بعد طُلوع الشمس بمقدار رُمح، فتُؤدّى ركعتَين تليهما خطبتَان يفصل الإمام بينهما بالجلوس، وبعد الصلاة تُذبَح الأضاحي، ويُتَصدَّق منها على الفُقراء، والمساكين.

ويُسَنّ في هذه الأيام الإكثار من ذِكر الله -تعالى-، وخاصّة التكبير، وشُكر الله -تعالى- على نِعَمه بشكلٍ عامّ، وبشكلٍ خاصّ على نِعمة الإسلام، فمهما اختلفت طرق التعبير عن العيد والفرح به،يبقى الحمد أعظم ما يمكن تقديمه.

وهو يوم يحرم الصوم فيه مُطلقاً، كما يحرم صيام أيّام التشريق الثلاثة التي تليه إلّا للحاجّ الذي لم يجد الهَدي، فإنّ صيامها جائز له، وعيد الأضحى يوم واحدٌ تلحق به أيّام التشريق، وممّا يدُل على ذلك حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ).

موسم الحجّ

يُعرَّف الحجّ في اللغة بأنّه: مُطلَق القَصد، أو كثرته من باب التعظيم، أمّا في الاصطلاح، فهو: قَصْد مكان مُخصّص في زمن مُخصَّص؛ لأداء أعمالٍ مخصوصة؛ أمّا المكان المخصوص فهو الكعبة وعرفة، والزمان المخصوص هو أشهر الحجّ، وتبدأ من شهر شوّال وتمتدّ إلى العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة.

وعدد الأيّام التي تُؤدّى فيها مناسك الحجّ ستّة أيّام لِمَن يُؤدّيها غير منقوصة، وأوّل هذه الأيام هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة؛ والذي يُسمّى يوم التروية، وسُمِّي بذلك لأنّ الحُجّاج كانوا يأخذون الماء من مكّة إلى مِنى وعرفة في ذلك اليوم، ثُمّ يكون اليوم التاسع؛ وهو يوم عرفة، ثُمّ اليوم العاشر؛ وهو يوم النَّحر، وهو يوم عيد الأضحى.

ثُمّ اليوم الحادي عشر؛ والذي يُسمّى يوم القرّ؛ لأنّ الحُجّاج يستقرّون فيه بمِنى، فلا يجوز لهم الخروج منها، ثُمّ اليوم الثاني عشر؛ والذي يُسمّى يوم النَّفْر الأوّل للحاجّ المُتعجِّل، إذ يجب عليه الخروج من مِنى بعد رَمْي الجمرات، ثُمّ اليوم الثالث عشر؛ والذي يُسمّى يوم النَّفْر الثاني، وهو اليوم الذي تنتهي فيه شعائر الحجّ.

وقت عيد الأضحى والحج

يأتي موسم الحجّ مُتزامناً مع عيد الأضحى الذي يُسمّى أيضاً عيد النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة، وسُمِّي بذلك؛ لأنّ الحُجّاج ينحرون فيه هَدْيهم، ويُسمّى بالأضحى؛ لأنّ المسلمين يتعبّدون لله -تعالى- بعبادة الأُضحية التي ترمز في معناها إلى قصّة نبيّ الله إبراهيم وولده إسماعيل -عليهما السلام-.

كما يرتبط هذا العيد بأيّام التشريق الثلاثة التي ترتبط نهايتها بنهاية مناسك الحجّ؛ من طوافٍ حول الكعبة، وسَعْيٍ بين الصفا والمروة، ووقوفٍ في المَشاعر المُقدَّسة؛ كعرفة، ومِنى، ومُزدلفة، ورَمْيٍ للجمرات كذلك.

أحكام تتعلّق بعيد الأضحى

صلاة العيد

صلاة العيد من السُّنن المُؤكَّدة على كُلّ مُسلمٍ ومُسلمة، ويبدأ وقتُها بعد طُلوع الشمس بمقدار رُمح، ويمتدّ إلى ما قبل زوال الشمس، وفي حال لم يعلم الناس بالعيد إلّا بعد الزوال فإنّهم يُصلّونها في اليوم التالي، ولا يُضَحّون إلّا بعد صلاة العيد، وإذا حان وقت الصلاة يُصلّي الإمام بالناس ركعتَي العيد بدون أذانٍ ولا إقامة.

وقت صلاة العيد

تعددت أقوال العلماء في عدد التكبيرات التي تكون في كُلّ ركعة على ثلاثة أقوال، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأوّل (الحنفية)

يُكبّر الإمام في الركعة الأولى أربع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الركعة الثانية، وتكون بعد الانتهاء من القراءة وقبل الركوع؛ وهو قول الحنفية، وفي رواية عن الإمام أحمد.

  • القول الثاني (المالكية والحنابلة)

يُكبّر الإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستّة تكبيرات في الركعة الثانية بعد القيام من الرُّكوع وقبل البَدء بالقراءة؛ وهو قول المالكية، والحنابلة، واختاره ابن تيمية، ومن المُعاصرين ابن باز.

  • القول الثالث (الشافعية)

يُكبّر الإمام في الركعة الأولى سبعَ تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام؛ وهو قول الشافعية، وابن حزم.

سنن صلاة العيد

يُسَنّ قراءة سورة "الأعلى" في الركعة الأولى بعد قراءة "الفاتحة"، وفي الركعة الثانية يقرأ الإمام بعد الفاتحة سورة "الغاشية"، ويجوز له أن يقرأ في الأولى سورة "ق"، وفي الثانية سورة "القمر"، كما يجوز له إحياءً للسُنّة التنويع بينها؛ فيقرأ مرّةً بهذه، ومرّةً أُخرى بتلك، وبعد الصلاة يقوم الإمام، ويخطب بالناس، فيبدأ بحَمد الله -تعالى-، وشُكره، والثناء عليه، ويبيّن أحكام الأُضحية.

الأضحية وأحكامها

تُعرَّف الأُضحية في اللغة بأنّها: ذَبح الأضاحي في وقت الضُّحى، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ فتُعرَّف بأنّها: ما يُذبَح من الإبل، أو البَقَر، أو الغنم، أو المعز، في يوم العيد؛ تقرُّباً إلى الله -تعالى-، ويبدأ وقت ذبح الأضحية بعد أداء صلاة عيد الأضحى، وحتى قبل غروب شمس ثاني يوم من أيام التشريق، وقد تعددت أقوال الفُقهاء في حُكم الأضحية على قولين، بيانهما فيما يأتي:

  • قول جمهور الفقهاء

الأضحية سُنّة مُؤكَّدة؛ وهو قول جُمهور الفُقهاء من المالكيّة في المشهور عندهم، والشافعية، والحنابلة، وإحدى الروايتين عن أبي يوسف، وابن المنذر، والصنعاني، ومن المُعاصرين: ابن باز، واللجنة الدائمة، وأكثر أهل العلم؛ واستدلّوا بحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا دخل العشرُ وأراد أحدُكم أن يُضحيَ، فلا يمسَّ من شعرِه، ولا من بشَرِه شيئًا).

وذلك أنّ الواجب لا يُعلَّق بالإرادة، كما استدلّوا بفِعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ إنّ تضحيته عن أمّته وأهله تجزئ عن كلّ مَن لم يُضحِّ؛ متمكِّناً كان أم لم يكن، واستدلّوا أيضاً بفِعْل بعض الصحابة -رضوان الله عليهم-؛ كأبي بكر، وعُمر، وابن عبّاس، إذ كانوا لا يُضحّون خوفاً من أن يَستنَّ الناس بِهم.

  • قول الحنفية

الأضحية واجبة على القادر؛ وهو قول الحنفية، وأحد الأقوال عند المالكية، وابن تيمية، والشوكانيّ، ومن المُعاصرين ابن عثيمين؛ واستدلّوا بقول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، ولهذا يَرَون أنّ الله -تعالى- أمرَ بالنَّحْر؛ وهي الأُضحية، والأمر يفيد الوجوب.

أحكام تتعلّق بالحجّ في أيّام العيد

أعمال الحاجّ يوم النَّحر

يؤدّي الحاجّ في يوم النَّحر مجموعة من الأعمال؛ إذ يُسَنّ أن يبدأ برَمْي جمرة العقبة وقت الضُّحى من يوم العيد، ثُمّ يذبح الهَدْي إن كان عليه هَدْي، ثُمّ يحلق أو يُقصّر من شعره والحَلق أفضل، ثُمّ يطوف ويسعى إن كان مُتمتِّعاً، أمّا القارن والمُفرد فلا يُكرّر سَعيه إن كان قد سعى بعد طوافه للقدوم، وإن قدَّمَ الحاجّ بعض هذه الأعمال على بعض فحجّه صحيح، ولا شيء عليه.

أعمال الحاجّ أيّام التشريق

يرجع الحاجّ في أيّام التشريق من مكّة إلى مِنى؛ ليبيت فيها ليلة الحادي عشر والثاني عشر، ويُعَدّ هذا المَبيت من واجبات الحجّ إلّا من استُثنِي من ذلك، ثُمّ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ، فيرمي كُلّ جمرة بسبعِ حَصَيات، ويُكبّر مع كُلّ حصاة.

والحِكمة من رَمي الجِمار إقامة ذِكر الله -تعالى-؛ فيبدأ برَمْي الجمرة الأولى بسبع حَصيات، ثُمّ يرمي الجمرة الوُسطى، ويقف بعدهنّ ويرفع يدَيه ويدعو، ثُمّ يرمي جمرة العقبة، ولا يقف ولا يدعو عندها، ومَن عَجِز عن الرَّمي؛ لكِبَرٍ، أو مرضٍ، أو غيره، فيجوز له أن يُوكِّلَ غيرَه بالرَّمْي عنه.

وأفضل وقتٍ للرَّمي قبل الغروب، علماً أنّ بعض العُلماء أجازوا الرَّمْي ليلاً، أمّا مَن كان مُتعجِّلاً فإنّه يرمي في يومَين فقط، ويجب عليه أن يخرج من مِنى قبل مغيب الشمس، وإن تأخّر بسبب الزحام فلا بأس بخُروجه من مِنى بعد المغيب، وفي حال كان الحاجّ مُتمتِّعاً أو قارناً ولم يستطع ذَبح الهَدي، فعليه صيام ثلاثة أيّام في الحجّ، وسبعة إذا رجع إلى بلده، والأفضل أن يصوم الأيّام الثلاثة قبل يوم عرفة أو في أيّام التشريق.

آداب عيد الأضحى والحجّ

آداب عيد الأضحى

هناك العديد من الآداب التي يُسَنّ أداؤها في عيد الأضحى، ومنها ما يأتي:

  • ارتداء الجميل من الثياب؛ لفِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يلبسُ يومَ العيدِ بردةً حمراءَ).
  • الخُروج إلى صلاة العيد، وإقامتها في المُصلّى خارج المسجد، ويُسَنّ للرجل إخراج نسائه وأطفاله معه؛ ليشهدوا الصلاة.
  • تأخير الأكل إلى ما بَعد صلاة العيد؛ ليأكلَ المُضحّي من أُضحيته؛ فقد كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لا يأكُل يوم الأضحى حتى يرجع من صلاة العيد.
  • الخُروج إلى صلاة العيد من طريق، والرجوع إلى البيت من طريقٍ آخر، وقد ثبت ذلك من فعل النبيّ- عليه الصلاة والسلام-؛ إذ كان يُخالف في الطريق يوم العيد.
  • ترديد تكبيرات العيد من غروب يوم عرفة، وفي الطريق إلى مصلى العيد، وقبل البدء بالصلاة.

آداب الحجّ

هناك العديد من الآداب التي ينبغي على الحاجّ المُحافظة عليها، ومن هذه الآداب ما يأتي:

  • إخلاص الحجّ لله -تعالى-، فيقول الحاجّ: "اللهمّ هذه حجّة لا رِياء فيها ولا سُمعة".
  • الابتعاد عن المعاصي؛ كشُرب الدخان، أو شِرائه، أو لَمس النساء والنَّظَر إليهنّ، أو إيذاء المُصلّين بتخطِّي رِقابهم، أو المرور من أمامهم.
  • التلطُّف بِمَن يُحيطون به من الطائفين والحُجّاج.
  • التمهُّل في الصلاة، مع اتِّخاذ سُترةٍ للصلاة إذا كان المُصلّي مُنفرداً، أمّا إن كان المُصلّي في جماعة فُسترة الإمام تكفيه.
  • الحذر من التوجُّه إلى غير الله -تعالى- بالدعاء، كالتوجُّه إلى الأموات؛ لأنّ ذلك من الأعمال التي تُحبط الأجر.
  • اختيار الصُّحبة الصالحة، وتحمُّل أذى الآخرين.
21إسلام
مزيد من المشاركات
أكبر مطار بالعالم

أكبر مطار بالعالم

مطار الملك فهد الدولي يُعدّ مطار الملك فهد الدولي (بالإنجليزيّة: King Fahd International Airport) الأكبر عالميّاً من حيث المساحة فهي تقدر بنحو 776 كيلو متراً مربّعاً، وتعود ملكيّته للحكومة السعوديّة، ويمكنه اتساع 247,500 راكباً، كما يمتاز بتصميمه المعماري الذي يمتزج فيه النمط العصري، والتصاميم الإسلاميّة، ويضم المطار مسجداً مبنياً فوق مرآب للسيّارات، بالإضافة إلى احتوائه على محطة عبور خاصة بالأسرة المالكة والمسؤولين الأجانب وغير الأجانب. يقع مطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمّام في المملكة
حل مشكلة سوء التغذية

حل مشكلة سوء التغذية

حل مشكلة سوء التغذية يُمكن حلّ مشكلة سوء التغذية عبر الاستعانة بأخصائي تغذية وغيره من المُختصّين في هذا المجال، والذين يساعدون المريض على اختيار الأطعمة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى التحقق من حصوله على كميّاتٍ كافيةٍ من السعرات الحراريّة ، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن، ومن ناحيةٍ أخرى فقد يحتاج الأشخاص الذين يُعانون من سوء التغذية إلى المُكمّلات الغذائيّة أيضاً. ومن الجدير بالذكر أنّ علاج مشكلة سوء التغذية يعتمد على السبب الرئيسيّ الذي أدّى إلى حدوثها، بالإضافة إلى مدى شدة حالة
نشأة الهندسة اللاإقليدية

نشأة الهندسة اللاإقليدية

نشأة الهندسة اللاإقليدية يعتقد أن الهندسة اللاإقليدية نشأت قديماً بسبب بحث الإنسان عن طرق لفهم حركة النجوم والكواكب في السماء في مسارات إهليجية أو بيضاوية، فقد ذكر إقليدس عام 300 قبل الميلاد في كتابه موضوع الهندسة الكروية وعلاقته بالفلك، كما حاول القدماء فهم شكل الأرض واستخدام المفاهيم لحل مشاكل الملاحة لمسافات طويلة، وجميعها أمور مرتبطة بالهندسة الكروية اللاإقليدية. من بعد إقليدس، حاول علماء الرياضيات إثبات فرضيات الهندسة اللاإقليدية أو تعديلها بطرق مختلفة، من بينهم العالم كارل فريدريش جاوس
صفات المرأة العذراء

صفات المرأة العذراء

صفات المرأة العذراء تتّصف امرأة برج العذراء بالعديد من الصفات التي تجعل منها شخصاً مميّزاً، ومنها: مثاليّة تعتبر المرأة العذراء من الشخصيّات الباحثة عن المثاليّة على الدوام، ولهذا فإنّها نادراً ما تعجب بالأشياء كما هي موجودة بالفعل؛ لأنّ معظمها لا تكون مثاليّة، بالإضافة إلى أنّها تحاول دوماً الوصول إلى المثاليّة من خلال إتقانها الأعمال التي تؤدّيها للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة، فهي تحبّ أن تكون الأفضل على الدوام. حكيمة تمتلك المرأة العذراء طريقة تفكير منطقيّة للغاية تؤهّلها لأن تحكم على الأشياء
ترتيب اقتصاد الدول العربية لعام 2021

ترتيب اقتصاد الدول العربية لعام 2021

ترتيب اقتصاد الدول العربية لعام 2021 تُعرَّف الدول العربية عالميًا بأي دولة تابعة لجامعة الدول العربية، وهي مُنظمة إقليمية تضم 22 دول عربية تقع في شبه الجزيرة العربية، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، والقرن الإفريقي، وهي مُنظمة تأسست في القاهرة عاصمة مصر في شهر مارس عام 1945م. تمتلك عدة دول تابعة لجامعة الدول العربية مخزون هائل من النفط والغاز الطبيعي خصوصًا دول مجلس التعاون الخليجي ، ومن إنجازات الجامعة العربية المشهودة تشييد خط غاز يمُر في غالبية الدول العربية، كما يُشتهر عن المنطقة صناعات
كيف أستفيد من علب الكرتون

كيف أستفيد من علب الكرتون

علب الكرتون يتم استخدام الصناديق والعلب الكرتونيّة لحفظ وتغليف الكثير من المنتجات الأساسيّة، كالمواد الغذائيّة والتموينيّة، والمواد الاستهلاكيّة؛ مثل معجون الأسنان ، ويستهلك الأشخاص هذه المُنتجات بشكل كبير ومُتجدد، وغالباً ما يتم التخلص من علب الكرتون التي تحفظ بها هذه المُنتجات بعد تفريغها من محتوياتها، ويتم رميها في النفايات ، إلا أنه بدلاً من ذلك يُمكن إعادة استخدامها بطرق إبداعية وصنع أدوات ومنتجات يُمكن الاستفادة منها بمجالات الحياة المختلفة. كيفية الاستفادة من علب الكرتون يمكن إعادة
علاج تمزق عضلات الظهر

علاج تمزق عضلات الظهر

تمزّق عضلات الظّهر تمزّق عضلات الظّهر من أكثر الإصابات التي يتعرّض لها الجهاز الحركي، ولا سيّما الرياضيين؛ نظراً لاعتماد النشاط الرياضي على النّشاط البدني، والذي بدوره يعتمد على الجهاز الحركي لمتمثل في العظام، والغضاريف، والعضلات، والأربطة، والأوتار. العضلات عبارة عن حزم عضليّّة تتكون من ألياف، وهذه الألياف تتشكل من خيوط اللويفات العضليّة الأسطوانيّة، والتي تتكون بدورها من الخلايا العضليّّة، وتتكوّن هذه الخلايا من خيوط بروتينيّة تمتلك خاصيّة الانقباض، والانبساط. يمكن تعريف التمزّق العضليّ على
ارتفاع خضاب الدم وعلاجه

ارتفاع خضاب الدم وعلاجه

ارتفاع خضاب الدم يُشير ارتفاع خضاب الدّم ، أو ما يُعرَف بالهيموغلوبين، إلى كثرة كريات الدّم الحُمر (بالإنجليزيّة: Polycythemia)، حيثُ يكون مستوى خضاب الدّم أعلى من 16.5 غرام/ديسيلتر لدى النّساء، وأعلى من 18.5 غرام/ديسيلتر لدى الرجال، ونذكر من الأسباب التي قد تؤدّي إلى ارتفاع خضاب الدّم ما يأتي: العيش في أماكن مرتفعة، حيث إنّ نسبة الأكسجين تكون منخفضة في الهواء في تلك الأماكن، مثل العيش في الجبال. الإصابة بأحد أمراض الرئتين، مثل داء الانسداد الرئويّ المزمن (بالإنجليزيّة: Chronic Obstructive