معلومات عن أبي ذر الغفاري

معلومات عن أبي ذر الغفاري

التعريف بأبي ذَرّ الغفاري ونَسَبه

المشهور أنّ اسم أبي ذَرٍّ الغفاري هو جندب بن جنادة بن قيس بن عمرو بن مليل بن صعير بن حرام من بني غفار، وهو أصحّ ما قِيل فيه، وقد وردت العديد من الأسماء الأخرى لأبي ذَرٍّ؛ فقد قِيل إنّ اسمه هو: برير بن عبدالله، وقِيل: برير بن جنادة، وقِيل: بريرة بن عشرقة، وقِيل: جندب بن عبدالله، وقِيل: جندب بن سكن، وقد قِيل أيضاً إنّه: جندب بن جنادة بن سفيان بن عُبيد بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة الغفاري، وأمّه هي رملة بنت الوقيعة الغفاري، وكلاهما من بني غفار؛ وغفار هي إحدى قبائل بني كنانة.

إسلام أبي ذَرٍّ الغفاري

كان أبو ذَرّ الغفاري يقطع الطريق قبل الإسلام، وكان شديد الشجاعة، وعندما سمع بالإسلام، أتى إلى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في مكّة وكان نور الإسلام قد قُذِفَ في قلبه، ويُشار إلى أنّه كان يتوجّه إلى الله -تعالى- بصلاته قبل الإسلام؛ فقد سأله عبدالله بن الصامت عن الإله الذي كان يعبده قبل الإسلام، فقال: إله السماء، أتوجّه حيث وجَّهني الله، وكان يُصلّي بذلك قبل إسلامه بأربع سنين.

وقبل أن يذهب أبو ذَرٍّ إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان قد علم بأمره، فأرسل أخاه ليتأكّد من صحّة نبوّته، وقال له: (ارْكَبْ إلى هذا الوَادِي، فَاعْلَمْ لي عِلْمَ هذا الرَّجُلِ)، وعندما عاد إليه أخبره بأنَّ الرسول ما جاء إلّا ليُتمّمَ مكارم الأخلاق ، إلّا أنَّ الإجابة التي جاء بها أخوه لم تَشفِ غليله؛ فذهب بنفسه إلى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الذي عَرضَ عليه الإسلام، فأسلم، فأمره أن يرجع إلى قومه، فقال: (ارْجِعْ إلى قَوْمِكَ، فأخْبِرْهُمْ حتَّى يَأْتِيَكَ أَمْرِي)، إلّا أنّه أبى الرجوع قبل أن يُعلنَ إسلامه أمام أهل قريش؛ فقال: (وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ، لأَصْرُخَنَّ بهَا بيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ).

نطق أبو ذَرٍّ الغفاري الشهادتَين أمام قريش، فضربوه إلى أن أخبرهم العبّاس بأنّه من قبيلة غفار؛ فتركوه، ثمّ قام في اليوم الذي يليه وأعاد الكَرّة نفسها، وأخبرهم عن إسلامه إلى أن ضربوه، ثمّ أدركهَم العبّاس وأخبرهم بمثل ما أخبرهم به في الأمس، فتركوه، ويُعَدّ أبو ذرّ الغفاري من كبار الصحابة ؛ فهو من السابقين إلى الإسلام حتى قِيل إنّه رابع من أسلم من المسلمين، وكان إسلامه في مكّة، ثمّ عاد إلى قومه، وأقام معهم إلى أن هاجر الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة، فذهب إليها؛ وكانت قد مضت غزوة بدر وأُحُد والخندق؛ فلم يشهد منهنّ شيئاً.

وكان أبو ذَرٍّ الغفاريّ مثالاً عمليّاً في الدعوة إلى الله -تعالى-؛ فقد ورد في الصحيح أنّه عندما أسلم دعا أخاه أُنيساً إلى الإسلام، ثمّ والدتَه، ثمّ نشر الدعوة في قبيلته؛ فقد قال -رضي الله عنه-: (فَاحْتَمَلْنَا حتَّى أَتَيْنَا قَوْمَنَا غِفَارًا، فأسْلَمَ نِصْفُهُمْ وَكانَ يَؤُمُّهُمْ أَيْمَاءُ بنُ رَحَضَةَ الغِفَارِيُّ، وَكانَ سَيِّدَهُمْ. وَقالَ نِصْفُهُمْ: إذَا قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ أَسْلَمْنَا، فَقَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فأسْلَمَ نِصْفُهُمُ البَاقِي).

صفات أبي ذَرٍّ الغفاريّ

الصفات الخَلقية لأبي ذَرٍّ الغفاريّ

كان أبو ذَرٍّ الغفاري رجلاً طويلاً ذا بُنية نحيفة، وقِيل إنّه كان جسيماً، وكان أسمر اللون، وأبيض الشَّعر واللحية، كما أنّ لحيته كانت كَثّةٌ.

الصفات الخُلقيّة لأبي ذَرٍّ الغفاريّ

اتّصف أبو ذَرّ الغفاري -رضي الله عنه- بغزارة عِلمه حتى أنَّه كان يُوازي عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- في عِلمه، وكان لا يخاف من قول الحقّ، كما كان يأمر بالمعروف، وينهى عن المُنكَر، وبالإضافة إلى أنّه كان معروفاً بصِدقه في قوله، وعمله؛ إذ قال فيه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما تُقِلُّ الغَبراءُ ولا تُظِلُّ الخضراءُ على ذي لهجةٍ أصدَقَ وأوفى مِن أبي ذرٍّ شبيهِ عيسى ابنِ مَريمَ)، فقد كان يتّصف بالزُّهد، وعاهد نفسه على أن يحيا عليها إلى أن يلقى الله -تعالى-؛ فلم تأخذ الدُّنيا، وزخارفها حَيِّزاً من تفكيره وانشغاله، فكان يرى الإقبال على الدُّنيا مِحنة، والابتعاد عن مباهجها نِعمة.

ويُشار إلى أنّه كان معروفاً بشجاعته، ومع ذلك قال له الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (يا أبا ذَرٍّ، إنِّي أراكَ ضَعِيفًا، وإنِّي أُحِبُّ لكَ ما أُحِبُّ لِنَفْسِي، لا تَأَمَّرَنَّ علَى اثْنَيْنِ، ولا تَوَلَّيَنَّ مالَ يَتِيمٍ)؛ ورأى أهل العلم أنّ هذا محمول على رحمة النّبي -عليه السلام- به ومحبّته له؛ إذ كان أبو ذرّ لا يُجيز ادّخار المال، وربما دفعه ذلك لإنفاق المال في أوجه الخير دون إدارة لأولويات إنفاقها.

وقد كان للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الدور الكبير في تربيته؛ وذلك لقِدَم إسلامه -رضي الله عنه-، وكثرة مُلازمته للرسول -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد علّمه -صلّى الله عليه وسلّم- كلّ ما أنزلَه جبريل وميكائيل -عليهما السلام- عليه، كما علّمه ما يفعله المسلم دُبُرَ كلّ صلاة؛ ليُوازي أجرَ مَن أنفقَ مالَه في سبيل الله -تعالى-؛ فقال -صلّى الله عليه وسلّم-: (تُكبِّرُ اللهَ دبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ وتحمَدُه ثلاثًا وثلاثينَ وتُسبِّحُه ثلاثًا وثلاثينَ وتختِمُها بلا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

من مواقف أبي ذَرٍّ الغفاريّ

تعدّدت تضحيات أبي ذَرٍّ الغفاري -رضي الله عنه- في سبيل الله -تعالى-؛ فكان من أوائل الصحابة الذين جهروا بالقرآن الكريم في مكّة المُكرَّمة، كما أنّه شَهِد العديد من المشاهد مع الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وكان من حَمَلة الراية يوم حُنين، وهو أوّل من ألقى على الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- تحيّةَ الإسلام؛ قال أبو ذرّ: (فَكُنْتُ أَنَا أَوَّلَ مَن حَيَّاهُ بتَحِيَّةِ الإسْلَامِ، قالَ: فَقُلتُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يا رَسولَ اللهِ، فَقالَ: وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللهِ)، إضافة إلى أنَّه كان من الأحرار الذين خدموا الرسول -عليه الصلاة والسلام-.

من أقوال أبي ذَرٍّ الغفاري

تعدّدت الأقوال التي رُوِيَت عن أبي ذَرٍّ الغفاريّ، ومنها ما يأتي:

  • قال في تَرك الدُّنيا، والانشغال بالعمل من أجل الآخرة: "يا أيّها الناس، إنّي بكم ناصح، إنّي عليكم شفيق، صلّوا في ظُلمة الليل لوحشة القبر ، وصوموا في الدُّنيا لحَرّ يوم النشور، وتصدّقوا مَخافة يوم عسير لعظائم الأمور".
  • قال في باب الزُّهد في الحياة الدُّنيا: "لَيْسَ الزهادة فِي الدُّنْيَا بِتَحْرِيم الْحَلَال وَلَا فِي إِضَاعَة المَال وَلَكِن الزهادة فِي الدُّنْيَا أَلا تكون بِمَا فِي يَديك أوثق مِنْك بِمَا فِي يَد الله وَأَن تكون فِي ثَوَاب الْمُصِيبَة إِذا أصبت بهَا أَرغب مِنْك فِيهَا لَو أَنَّهَا أبقيت لَك".
  • قال في صاحب المال: "ذو الدِّرهمين يوم القيامة أشدُّ حسابًا من ذي الدرهم".

وفاة أبي ذَرٍّ الغفاريّ

كان أبو ذرّ الغفاري في آخر حياته مُعتزلاً الناس في منطقة تُسمّى (الربذة)، وعندما بدأت علامات الموت تظهر عليه بَكت امرأته، فسألها عن سبب بكائها، فأجابته بأنّها تبكي؛ لأنَّهما في مكانٍ خالٍ من الأرض، ولا يُوجَد لديها ثوب يَسَعه كَفَناً، فأخبرها ألّا تبكي، وأن تبشر بما وعده رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إيّاه؛ وذلك أنّه سيموت في أرض فلاة، إلّا أنّ جماعة من المؤمنين ستشهد ذلك، وأمرها أن تُراقب الطريق، فكانت زوجته تعتني به قليلاً، وتخرج إلى الطريق قليلاً، وبينما هي تبصر الطريق، أقبل بعض الناس، فأشارت إليهم، فأسرعوا إليها، وعندما علموا أنَّه صاحب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فَدَوه بآبائهم وأمّهاتهم، ولَمّا دخلوا عليه سلّموا عليه، فرحّب بهم، وأخبرهم بما سمعه من الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وطلب منهم أن لا يُكفِّنه رجل منهم كان أميراً، أو عريفاً، أو بريداً، أو نقيباً، فكفَّنه أحد رجال الأنصار بثوبَين كانا معه، وبثوب من الذي عليه من اللباس، ودَفَنه الرجال الذين معه، ومنهم: حجر بن الأدبر، ومالك الأشتر، وتجدر الإشارة إلى أنّ وفاته كانت سنة اثنتين وثلاثين.

مزيد من المشاركات
تاريخ اليمن

تاريخ اليمن

اليمن تعاقب على اليمن العديد من الحضارات منذ أقدم العصور وحتى قيام الجمهورية الحديثة في عام 1990، ومن أشهر تلك الحضارات سبأ، وحمير، وحضرموت. كانت اليمن في تلك الأزمان في أوج عظمتها، حيث كانت تعرف في الكتب التاريخية باليمن السعيد، وقد تعاقب على اليمن ديانات متعددة أيضاً حيث عرفوا عبادة الأوثان ثم التوحيد الوثني، إلى أن اعتنقوا اليهودية ثم المسيحية بسبب اعتناق بعض الملوك لتلك الديانات، وذلك حتى ظهور الإسلام. مراحل تاريخ اليمن مرت على اليمن مراحل تاريخية مهمة أبرزها دخول العثمانيين إليها والوحدة
ما المقصود بالتلوث البيئي

ما المقصود بالتلوث البيئي

مفهوم التلوث البيئي يشير مفهوم التلوث البيئيّ إلى عمليّة اختلاط أيّ من مكوّنات الوسط البيئيّ سواء أكان ماءً، أم هواءً، أم تربةً بمواد أو طاقةٍ ضارّة بصرف النظر عن ماهية هذه المواد ومقدار ومفعولية الضرر الذي تخلّفه، فبعض هذه المواد تتسبب بأضرار مؤقتة مباشرة بينما البعض الأخر منها لا يظهر أثرها التدميريّ إلا بعد انقضاء فترةٍ طويلةٍ من الزمن، الأمر الذي يؤدي إلى اختلال بيئيّ حادّ يقلّل من جودة الحياة على سطح الأرض. أشكال التلوث البيئي يتّخذ التلوث البيئيّ العديد من الأشكال المتفاوتة في مصدرها
تفسير سورة الواقعة للأطفال

تفسير سورة الواقعة للأطفال

سورة الواقعة سورة الواقعة من السور المكيّة في القرآن الكريم ومن المُفصّل، عدد آياتها 96 آية، وقد تميّزت السورة بقصر آياتها، وتحدّثت بشكل رئيسي عن يوم القيامة وأحواله، وعن تقسيم الناس في هذا اليوم العظيم، وتحدّثت أيضًا عن توحيد الله عزّ وجل ، وبيّنت للمشكّكين بالبعث أنّه حقٌّ مؤكّد. تفسير سورة الواقعة للأطفال الآيات من 1- 3 تتحدّث الآيات الكريمة عن حدثٍ عظيمٍ، وهو البعث يوم القيامة للحساب، وتوضيح ذلك فيما يأتي: الواقعة هي من أسماء يوم القيامة ، وهي الصيحة التي ستقع عندما يُنفخ في الصّور لقيام
تطور استخدام النفط عبر الزمن

تطور استخدام النفط عبر الزمن

كان النفط يستخدم منذ القدم، وفي العَصر الحديث ومع التقدم السريع الذي تشهده كافة المجالات والقطاعات في كافة أرجاء العالم، اتسعت مجالات استخدام النفط ومشتقاته البترولية، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول استهلاكاً للمنتجات البترولية في الوقت الحاضر. ما هو النفط؟ النفط أو مادة بنفط وهو عبارة عن أحد مصادر الطاقة غير المتجددة في الطبيعة، يتكون النفط من رواسب هيدروكربونية ومواد عضوية أخرى، وتسمى المواد التي يتم استخراجها من النفط بالمنتجات البترولية كالبنزين والديزل ووقود الطائرات. يرى
إدغار ديفيدز (لاعب كرة قدم هولندي)

إدغار ديفيدز (لاعب كرة قدم هولندي)

تعريف حول إدغار ديفيدز إدغار ديفيدز، واحدٌ من اللّاعبين الهولنديّين الذين لاقوا شهرة واسعة خلال مَسيرتهم الكرويّة، وفي الجدول الآتي نبذةٌ تعريفيّةٌ عنه: الاسم إدغار ستيفن ديفيدز. بلد الأصل هولندا - سورينام. تاريخ الميلاد 13 - 3 - 1973م. مكان الميلاد باراماريبو - جزيرة سورينام. نوع الرياضة كرة القدم . النادي الحالي معتزل. المركز لاعب وسط. رقم اللاعب 26 مع يوفنتوس أكثر نادي لعب له / 8 مع المنتخب. حياة إدغار ديفيدز الشخصية وُلِد إدغار ديفيدز في جزيرة سورينام الواقعة في أمريكا الجنوبية؛ حيثُ كانت
حكم شراء الأضحية من زكاة المال

حكم شراء الأضحية من زكاة المال

حكم شراء الأضحية من زكاة المال قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيم)، فقد بيّنت هذه الآية الكريمة مصارف الزكاة الثمانية التي لا تصح زكاة الأموال إلا للأصناف المذكورة بها. وهذا يعني أنه لا يصح شراء الأضحية من زكاة المال؛ وذلك لأن المال ليس مُلكاً للمُزكي حتى ينفقه في شراء أضحية أو في أي عمل آخر حتى
معنى اسم الله الوكيل

معنى اسم الله الوكيل

معنى اسم الله الوكيل يعد التعبد ب أسماء الله -تعالى- الحسنى عبادةً يؤجر عليها العبد، كما أنها تزيد في إيمانه وفي معرفته لربه، ومن هذه الأسماء اسم الله -تعالى- الوكيل، وقد تكرر اسم الله -تعالى-الوكيل في القرآن الكريم كثيراً، وفي الآتي بيان معنى اسم الله الوكيل. معنى كلمة الوكيل في اللغة ترجع كلمة الوكيل إلى الجذر اللغوي (و ك ل)، ويدل على الاعتماد على الغير، وإذا قيل رجل وكل: أي رجل ضعيف لأنه يعتمد على غيره، والتوكل فيه إظهار العجز، وإذا ضيع المرء أمره وهو يعتمد على غيره يقال عنه: واكل، ويسمى
موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك

موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك

ترشيد الاستهلاك الترشيد لُغة: مصدر رشَّد، وهو الاستقامة على طريق الخير، مع التصلُّب فيه، كما أنّه ضدُّ البَغي، ويُقال: استرشَدَ الرجل؛ أي اهتدى، وطلب الرُّشد، ورشد الرجل؛ إذا طلب وجه الأمر، والاستقامة، وطريق الهُدى، والصواب، أمَّا الاستهلاك فهو: مصدر الفعل استهلك، ويُقال: استهلك الرجل في شيء؛ أي أجهد نفسه، واستهلك المال؛ أي أنفقه، وأنفده، وأهلك المال؛ أي: باعه؛ فالاستهلاك يدلُّ على الإنفاق، والنفاد، والبيع، وبذل الجهد. ويُعرَّف الاستهلاك اصطلاحاً بأنّه: الاستخدام المُباشر للسِّلَع، والخدمات