أبيات شعر جميلة وقصيرة

أبيات شعر جميلة وقصيرة

وَللموتُ خير للفتى مِن حياته لعنترة بن شداد

ولَلمَوتُ خيرٌ للفتى من حياتِه

إذا لم يَثِبْ للأمرِ إلاّ بقائدِ

فعالجْ جسيماتِ الأمورِ، ولا تكنْ

هبيتَ الفؤادِ همهُ للوسائدِ

إذا الرِّيحُ جاءَت بالجَهامِ تَشُلُّهُ

هذا ليلهُ شلَّ القلاصِ الطَّرائدِ

وأَعقَبَ نَوءَ المِرزَمَينِ بغُبرَة

وقطٍ قليلِ الماءِ بالَّليلِ باردِ

كفى حاجة َ الاضيافِ حتى يريحها

على الحيِّ منَّا كلُّ أروعَ ماجدِ

تراهُ بتفريجِ الأمورِ ولفِّها

لما نالَ منْ معروفها غيرَ زاهدِ

وليسَ أخونا عند شَرٍّ يَخافُهُ

ولا عندَ خيرٍ إن رَجاهُ بواحدِ

إذا قيل: منْ للمعضلاتِ؟ أجابهُ:

عِظامُ اللُّهى منّا طِوالُ السَّواعدِ

القلب أعلم يا عذول بدائه للمتنبي

القَلْبُ أعلَمُ يا عَذُولُ بدائِهِ

وَأحَقُّ مِنْكَ بجَفْنِهِ وبِمَائِهِ

فَوَمَنْ أُحِبُّ لأعْصِيَنّكَ في الهوَى

قَسَماً بِهِ وَبحُسْنِهِ وَبَهَائِهِ

أأُحِبّهُ وَأُحِبّ فيهِ مَلامَةً؟

إنّ المَلامَةَ فيهِ من أعْدائِهِ

عَجِبَ الوُشاةُ من اللُّحاةِ وَقوْلِهِمْ

دَعْ ما نَراكَ ضَعُفْتَ عن إخفائِهِ

ما الخِلُّ إلاّ مَنْ أوَدُّ بِقَلْبِهِ

وَأرَى بطَرْفٍ لا يَرَى بسَوَائِهِ

إنّ المُعِينَ عَلى الصّبَابَةِ بالأسَى

أوْلى برَحْمَةِ رَبّهَا وَإخائِهِ

مَهْلاً فإنّ العَذْلَ مِنْ أسْقَامِهِ

وَتَرَفُّقاً فالسّمْعُ مِنْ أعْضائِهِ

دع اللوم إن اللوم عونُ النوائب لابن الرومي

دعِ اللَّوم إن اللَّومَ عونُ النوائِبِ

ولا تتجاوز فيه حدَّ المُعاتِبِ

فما كلُّ من حطَّ الرحالَ بمخفِقٍ

ولا كلُّ من شدَّ الرحال بكاسبِ

وفي السعي كَيْسٌ والنفوسُ نفائسٌ

وليس بكَيْسٍ بيعُها بالرغائبِ

وما زال مأمولُ البقاء مُفضّلاً

على المُلك والأرباحِ دون الحرائبِ

حضضتَ على حطبي لناري فلا تدعْ

لك الخيرُ تحذيري شرورَ المَحاطبِ

وأنكرتَ إشفاقي وليس بمانعي

طِلابي أن أبغي طلابَ المكاسبِ

ومن يلقَ ما لاقيتُ في كل مجتنىً

من الشوك يزهدْ في الثمار الأَطايبِ

أذاقتنيَ الأسفارُ ما كَرَّه الغِنَى

إليَّ وأغراني برفض المطالبِ

فأصبحتُ في الإثراء أزهدَ زاهدٍ

وإن كنت في الإثراء أرغبَ راغبِ

حريصاً جباناً أشتهي ثم أنتهي

بلَحْظي جناب الرزق لحظَ المراقبِ

أضحى التنائي بديلاً عن تدانِينا لابن زيدون

أضْحَى التّنائي بَديلاً منْ تَدانِينَا

وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا

ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ، صَبّحَنا

حَيْنٌ، فَقَامَ بِنَا للحَيْنِ نَاعيِنَا

مَنْ مبلغُ الملبسِينا، بانتزاحِهمُ

حُزْناً، معَ الدهرِ لا يبلى ويُبْلينَا

أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا

أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا

غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِينا الهوَى فدعَوْا

بِأنْ نَغَصَّ، فَقالَ الدهر آمينَا

فَانحَلّ ما كانَ مَعقُوداً بأَنْفُسِنَا

وَانْبَتّ ما كانَ مَوْصُولاً بأيْدِينَا

وَقَدْ نَكُونُ، وَمَا يُخشَى تَفَرّقُنا

فاليومَ نحنُ، ومَا يُرْجى تَلاقينَا

يا ليتَ شعرِي، ولم نُعتِبْ أعاديَكم

هَلْ نَالَ حَظّاً منَ العُتبَى أعادينَا

لم نعتقدْ بعدكمْ إلاّ الوفاء لكُمْ رَأياً

ولَمْ نَتَقلّدْ غَيرَهُ دِينَا

ما حقّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حَسَدٍ

بِنا، ولا أن تَسُرّوا كاشِحاً فِينَا

كُنّا نرَى اليَأسَ تُسْلِينا عَوَارِضُه

وَقَدْ يَئِسْنَا فَمَا لليأسِ يُغْرِينَا

إيّاكَ والخمرَ فهي خالبةٌ لأبي العلاء المعري

إيّاكَ والخمرَ، فهي خالبةٌ

غالبةٌ، خابَ ذلك الغَلَبُ

خابيةُ الرّاح ناقةٌ حفَلَت

ليس لها، غيرَ باطلٍ، حلَبُ

أشأمُ من ناقةِ البَسوس على النا

سِ، وإن يُنَلْ عندها الطلب

يا صالِ، خَفْ إن حلَبت دِرّتها

أن يترامى بدائِها حَلَبُ

أفضلُ مما تضمُّ أكؤسُها

ما ضُمّنتَه العِساسُ والعُلَبُ

إذا المرء لا يرعاكَ إلا تكلفاً للشافعي

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِراً كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا
7شعر عربي
مزيد من المشاركات
خصائص الفكر الإسلامي

خصائص الفكر الإسلامي

الفكر الفكر مصطلحٌ يطرق الأسماع كثيراً، وباستقراء معناه في معاجم اللغة يجد الباحث أنّه يدلّ على إعمال العقْلَ في مقدّماتٍ معلومةٍ، وترتيبها بشكلٍ يُوصل إلى كشف مجهول، لذا جاء في تعريف الفكر : إِعمالُ العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهولٍ، والفكرة هي الصورة الذهنيّة المتشكّلة لأمرٍ ما، ويمكن القول بأنّ الأفكار هي: تكوّن الآراء في عقل الإنسان نتيجة تدبُّر الأَشياء بالتأمّل، وإعمال العقل وصياغتها على شكل نصوصٍ، ومن هنا فإنّ الفكر يعني إعمال المرء لقدراته العقلية في محصوله الثقافي ؛ بهدف إيجاد
كيفية هضم الجسم للكربوهيدرات

كيفية هضم الجسم للكربوهيدرات

داخل تجويف الفم تبدأ عملية هضم الكربوهيدرات ميكانيكيًا داخل الفم، عندما تُمضَغ قطع الطعام وتُقسّم إلى قطع صغيرة تختلط مع اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابيّة، ثمّ تبدأ عملية الهضم الكيميائيّ للطعام، إذ يُحلل النشا بواسطة إنزيم الأميليز اللعابيّ الذي يكسّر السلاسل الطويلة للنشا إلى سلاسل قصيرة، مثل سلاسل المالتوز، ويُشار إلى أنّ الكربوهيدرات الأخرى الموجودة في النشويات لا تُهضم بواسطة الإنزيمات داخل الفم. داخل المعدة تنتقل الكربوهيدرات بعد ابتلاع الطعام من الفم إلى المعدة عبر المريء، ويُطلق على
تفسير رؤية البرق في المنام

تفسير رؤية البرق في المنام

تفسير رؤية البرق في المنام لابن سيرين يرى ابن سيرين في كتابه المنسوب إليه أنّ رؤية البرق في المنام لها عدة دلالات، منها: قد تدل على الخوف من السلطان وتهديده ووعيده. قد تدل على سل النصال، وضرب السياط. ربما دلت على العكس من المودة، والرحمة، والوعد الحسن، والسرور، والضحك، والطمع من الرغبة والرجاء عند السلطان، لأنه كما جاء في الأخبار أنّ سوط ملك السحاب الموكل بها البرق، والرعد صوته، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا). قد تدل على كل ما هو سريع عاجل لسرعة ذهابه وقلة
ما هي أعراض فقدان الذاكرة

ما هي أعراض فقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة يعتبر فقدان الذاكرة (بالإنجليزية: Amnesia) من الاضطرابات الإنفاصمية التي تفصل الشخص عقلياً عن بعض جوانب حياته، ويمكن أن يحدث بعد التعرض لصدمة قوية أو إجهاد شديد، ويفصل هذا الاضطراب المرضى عن ذاكرتهم أي أنهم يعانون من فقدان ذاكرة غير طبيعي والذي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على حياتهم، كأن يصبحو غير قادرين على تذكر موقف معين أو تذكر من يكونون أو تذكر أي ممن ذكريات حياتهم السابقة. أعراض فقدان الذاكرة يعاني معظم الأِشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة من مشاكل في الذاكرة القصيرة المدى،
مدينة يثرب قبل الإسلام

مدينة يثرب قبل الإسلام

مدينة يثرب تعتبر المدينة المنورة التي كانت تسمى بيثرب قبل الإسلام من أشهر المدن الإسلامية عبر التاريخ، فهي التي هاجر إليها النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمون، وهي موطن الأنصار الذين نصروا الله ورسوله وكان لهم دور مهم ومؤثر في مسيرة الدعوة الإسلامية، كما أنّ هذه المدينة المباركة كانت العاصمة الأولى للدولة الإسلامية. تاريخ مدينة يثرب يعود تاريخ مدينة يثرب إلى الألف الخامس عشر قبل الميلاد، وورد اسم مدينة يثرب في النقوش الآشورية في القرن السادس قبل الميلاد حينما أشارت إلى مدينة في الحجاز تدعي
مراحل سرطان الجلد

مراحل سرطان الجلد

مراحل سرطان الجلد ويتمّ تقسيم مراحل سرطان الجلد (بالإنجليزية: Skin cancer) إلى خمس مراحل أقّلها المرحلة صفر؛ حيث ينتشر السرطان في الطبقة الخارجيّة من الجلد فقط، وأعلاها وأكثرها تقدّمًا المرحلة الرابعة IV، ويكون فيها السرطان في أعلى مراحل الانتشار، ولفهم مراحل سرطان الجلد بطريقة مفصلة لا بُدّ من بيان أنّ له عدة أنواع، أهمها: ‏سرطان الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basal cell carcinoma)، والورم الميلانيني (بالإنجليزية: Melanoma)‏ أو سرطان الخلايا الصبغية، وسرطان الخلايا الحرشفيّة (بالإنجليزية:
أسرع فطائر مقرمشة بدون عجين

أسرع فطائر مقرمشة بدون عجين

الخبز الفرنسي بالثوم مدّة التّحضير خمس عشرة دقيقة مدة الطّهي عشر دقائق تكفي لـِ شخصين المكوِّنات نصف كوب صلصة البيتزا. ست عشرة قطعة من البيبروني. ثلاث ملاعق من الزبدة اللينة. فص من الثوم المهروس. كوب من جبن الموزيريلا المبشور. ملعقة كبيرة من الأوريجانو. ثماني شرائح من الخبز الفرنسي. طريقة التّحضير خلط الزبدة اللينة مع الثوم في وعاء ودهن طبقة من الخليط على شرائح الخبز الفرنسي. نقل شرائح الخبز إلى صينية الخبز بحيث يكون الوجة المدهون بالزبدة للأسفل. وضع طبقة ثانية من صلصة البيتزا على وجه الشرائح
شخصيات رواية الجريمة النائمة

شخصيات رواية الجريمة النائمة

شخصيات رواية الجريمة النائمة تدور أحداث رواية الجريمة النائمة حول عدة شخصيات رئيسية وبعض الشخصيات الثانوية، وفيما يأتي نبذة عن شخصيات رواية الجريمة النائمة: غويندا ريد تعدُّ شخصية غويندا ريد شخصية البطلة الرئيسية في الرواية، وهي طفلة يتيمة تربَّت عند خالتها بعد وفاة أمها وهي صغيرة، وكانت تعيش في نيوزيلندا منذ صغرها، على الرغم من أنَّ أصولها من إنجلترا، وكانت قد شهدت جريمة وهي طفلة، وصارت تتذكر أحداث الجريمة عندما عادت إلى نفس المكان بعد أن تزوجت واشترت البيت نفسه الذي شهدت فيه الجريمة. غايلز